تصميم تجربة إستخدام تصلح للمجتمع العالمي.

تختلف تجربة المستخدم UX باختلاف المجتمعات، فنجاح تجربة في الولايات المتحدة U.S  مثلاً لا يعني نجاحها في ماليزيا . فلكل شعب ثقافته culture التي تفرض نفسها على المستخدم user، وتتحكم في سلوكه behavior وتجربته، في أي شىء بما فيها استخدام مواقع الويب websites، وتطبيقات الهاتف mobile Appa .

ولكن ماذا لو كان موقعك الإلكتروني أو تطبيقك الهاتفي يستخدمه ملايين عبر العالم !! بمختلف ثقافتهم ولغتهم وسلوكهم وديانتهم؟؟

إذا عليك أن تقدم تصميم مختلف وفريد Unique Design، يصلح لجميع المستخدمين في كل مكان، وإلا ستبدأ بخسارة المستخدمين تدريجياً.

 

 

 Smule Sing APP  وتجربة الاستخدام .

Smule app هو عباره عن تطبيق يربط ملايين من المهتمين بالغناء والموسيقى عبر العالم ، ويسمح لهم بمشاركة الغناء معاً. وقد حاز على إعجاب الملايين، وتزايد عدد مستخدميه بشكل ملحوظ ، وحقق تجربة إستخدام user experience رائعة منذ ظهوره.

إلا أن مع الوقت والانتشار عبر دول العالم بمختلف ثقافتها ولغاتها ، وانضمام مستخدمين جدد، بدأت تجربة الاستخدام تسوء، وزاد معدل الارتداد bounce rate ، مما دفع مصمم تجربة الاستخدام UX Designer لإعادة النظر في التجربة منذ البداية، فوجد أن تعدد لغات المستخدمين  several languages، و المحتوى Content الذي لا يتناسب مع جميع الثقافات، كانا من الأسباب الرئيسية لتراجع المستخدمين .

 

ومن خلال هذه التجربة توصلنا لبعض المشكلات  الأساسية حول كيفية التصميم لمجتمع عالمي global community وطرق حلها وهي :

1- حاجز اللغة..

ظهر حاجز اللغة language barrier حينما بدأ مستخدمين جُدد من الولايات المتحدة باستخدام التطبيق، فوجدوا كثيرا من المحتوى لا يتوفر باللغة الإنجليزية، بل بلغات أخرى كالأندونيسية، والأسبانية وبعض اللغات الأخرى التي لم يستطيعوا حتى التعرف عليها.

ولأن هذا التطبيق APP يسمح للناس بعمل تسجيلات recording مع مطربيين singers من كل دول العالم، فمع مرور الوقت تكونت قاعده كبيرة ومتنوعة Several Huge Base من المستخدمين ، وبالتالي اختلفت وتنوعت أشكال الموسيقى diversity music.

وكانت اللغة تمثل عائق في التواصل communication بين المستخدمين وبعضهم البعض، وبين المستخدمين والمطربين، خاصة في فهم كلمات الأغاني lyrics. فحينما يسمع مستخدم جديد تسجيل موسيقى لشخص لا يعرفه وبلغة لا يفهمها، فالبطبع تصيبه حالة من الرفض confused و النفور وعدم الترحيب، مما يبدد شعور الود والتعاون  الذي نسعى لتعزيزه من خلال التطبيق مما يسىء لهذه التجربة.

 

كيف نتغلب علي مشكلة اللغة؟

كان هناك حلين لتجاوز هذه المشكله وهما :

1- عرض المحتوى بلغة المستخدم show user content in their language :

وهذا يتم تحديده وفقاً لموقعه الجغرافي geographic location، ولكن هذا الحل لا يُعد الأفضل، لأنه لا يُحقق التعاون collaborative والتعارف بين جميع المستخدمين من مختلف الدول واللغات وهو  أحد الأهداف الأساسية  للتطبيق.

فعلى سبيل المثال مستخدم من الولايات المتحدة يجيد اللغتين الإنجليزية والأندونيسية، هل يتم تقييده بمشاركة تسجيلاته مع مسخدمي Smule Sing من الولايات المتحدة وأندونيسيا فقط ؟!

بالطبع لا، فهو يود مشاركة المطربين singers والمستخدمين users من كل مكان في عمل تسجيلات مختلفه وجديدة .

2- أن يتم عرض المحتوى بلغة يفهمها المستخدم، وليس شرطاً أن تكون لغته الأم Native Language :

لأن توفر لغة يفهمها المستخدم هي الأمر الأهم، فكان ذلك هو الحل الأمثل حيث استطاع المستخدمين مهما اختلفت لغتهم من التواصل communicate فتجد أندونيسياً يغني باللغة الإنجليزية، وأسباني يغني بالفرنسية، وذلك لأنهم اشتركوا في حب نفس الأغنيات semi_songs، فكانت هى لغتهم المشتركة وجاء هذا عن طريق استبيان أجراه الموقع عن أكثر الأغاني التي يفضلها جمهور المستخدمين مما حقق التعاون والتقارب بين جميع المستخدمين وهذا كان أحد الأهداف الرئيسية لـSmule APP.

 

 

 

2-تكرار المحتوى بأشكال مختلفة.

(الجمال في عين الناظر ) مقولة منتشرة تفسر إختلاف الأذواق . وهنا يصنع كل  مستخدم طابعه الغنائي الخاص،  بتسجيل نسخته Version الخاصة من أى الأغنية تبعاً لثقافته ولغته .

فعلى سبيل المثال هناك ألاف النسخ من أغنية Let It Go سواء صوتية aCoustic version أو موسيسقية Piano version ،كل واحده فريدة  unique ومختلفة عن الأخرى، وهذا رائع ويتيح فرصة للمستخدمين بمشاركة نسختهم الخاصة من أى أغنية مع الأهل والأصدقاء .

ولكن هذا بدأ بإزعاج الكثير من المستخدمين الجدد ، فحينما تقدم له اكثر من 10 نسخ لنفس الأغنية التي ربما لا يُفضلها، لـ 10 أشخاص قد لا يعرفهم، فبالتأكيد سيكون للأمر تأثيراً سلبياً عليه.

 أسباب المشكلة وطرق حلها.

سبب هذه المشكلة كان عدم توافر المعلومات الكافية عن المستخدمين الجدد User information ، وعدم معرفة ما هي الأغنيات المفضلة Recommended songs g لهم تحديداً وأدى إلى نتائج عكسية وفقدان المستخدمين إهتمامهم وشغهم تجاه التطبيق.

ورغم أن المشكلة كبيرة لكن الحل كان بسيط للغاية، وهو تنوع المحتوى Content Diversity :

أنك تقوم بعرض أغنيات متعددة  ولكل أغنية نسخة واحدة one version to each song ، حتى لا يُصاب المستخدم بالإحباط والضيق ، وبإمكانه البحث عن النسخ الأخرى للأغنية حسب رغبته.

 

 

 

 

3- دراسة ومقارنة سلوك المستخدمين User Behaviors.

من المشكلات التي واجهتنا كمصممين لتجربة المستخدم  UX Designrt هى فهم سلوك المستخدمين وتحليلة، وذلك لتعدد وتنوع أشكال المحتوى بشكل كبير جداً ، ولكن بعد دراسة سلوك المستخدمين بعناية شديدة لاحظنا أن:

  •  المستخدمين الجدد يفضلون عمل تسجيلات صوت فردية Solo Recording Audio .
  •  أن المستخدم بعد فترة يبدأ بعمل تسجيل غنائى مشترك Duet Recording Audio  سواء مع شخص واحد أو مجموعة.
  • ينتقل الـ User من مرحلة الـ Solo, Duet or Group Audio إلى مرحلة الـ Video سواء Solo أو Duet .
  •  لكن يظل عمل فيديو غنائي مع أى فنان في العالم Duet Video With Asinger هو  السلوك الأفضل والذي يسعى إليه معظم المستخدمين تدريجياً من خلال الخطوات السابقة.

 

 

 

 

 

الخلاصة .

لتسطيع تصميم تجربة  Experience تصلح للمجتمع العالمي Global community بثقاقته المختلفة ولغاته المتعددة عليك أن :

  •  تتجاوز حاجز اللغة Language barrier  وتصل للغة مشتركة لتكون وسيلة التواصل بين كل المستخدمين عبر العالم.
  •  تقدم فكر جديد ومحتوى متنوع  Content Variety ومختلف يُرضي جميع المستخدمين .
  •  تحلل سلوك المستخدمين User behaviors بشكل دقيق لتصل إلى تجربة الاستخدام UX التي تناسبهم ولا تضر بأهدافك في نفس الوقت.

 

 

مترجم عن:

 How to design an experience for the global community by leveraging machine learning                  by Jingxi Li

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد