كيفية تصميم تجربة صوتية الجزء الثاني .

في الجزء الأول من المقال ركزنا على مفهوم الواجهة الصوتية Voice Interface وما المقصود بها؟ والأسس التي تقوم عليها التجربة الصوتية من تطبيقات Apps، منصات Platforms وأجهزة Devices وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence .

وفي هذا الجزء سنناقش خطوات تنفيذ تصميم لتجربة استخدام صوتية voice experience، والذي يقوم على خمسة خطوات أساسية يجب إتمامها أولاً قبل البدء في عملية التطوير development process، فبدون تصميم قوي وناجح لن توجد تجربة مستخدم من الأساس ،لذلك يجب أن يتم بشكل جيد ويأخذ الوقت الكافي.

خطوات تصميم تجربة استخدام صوتية.

 

Steps in designing voice experiences

 

 

1- اكتشف Discover.

تبدأ رحلتك في تصميم أى تطبيق أو موقع ويب بهذا السؤال ما القيمة التي يقدمها هذا التطبيق ؟! سواء كان تطبيق صوتي مستقل مثل Alexa أو وسيلة ضمن وسائل التواصل مع عملائك ، مع الأخذ في الاعتبار أن التطبيق الصوتي يتميز  بسهولة الاستخدام وسرعة التفاعل كما أنه غالباً ما يُستخدم في المنزل أو أثناء قيادة السيارة وفقاً لتقرير  2016 Internet Trends Report .

 

Top reasons to use voice interfaces

مفتاح تصميم أى تجربة ناجحة هو الوصول لحاجة المستخدم، وتنفيذها بالشكل الذي يرضيه، فبالنسبة لك كمصمم تجربة صوتية عليك أن تبحث عن أكثر الاحتياجات التي تلبيها التطبيقات الصوتية بشكل أفضل من الكمبيوتر أو الهاتف مثل الاستفسارات البنكية ومعلومات الحسابات ، البحث عن مكان معين عن طريق Google map وغيرها….

إذا كان لديك منافسين فعليك دراسة ما يقدمونه، ومراجعة إحصائيتهم بشكل دقيق، ومدى تحقيقة لاحتياجات المسنخدم ، ورد فعل السوق علي المنتج مثل Amazon’s Alexa Skill Store.

والهدف من ذلك عدم التقليد الأعمى، وتحديد إمكانيات التطبيق التي تلبي إحتياجات المستخدم كما يتوقع، لذلك يجب تنمية مهارات المستخدم تجاه التجربة الصوتية وكيفية الاستفادة منها قدر الإمكان.

 

 

2- حدد Define.

في هذه الخطوة ستقوم  بمعرفة طبيعة التطبيق، والقدرات التي يملكها والخدمات التي يستطيع تقديمها .

  •  طبيعة التطبيق Personality :

عند تصميم الواجهات الصوتية لا يكون لدينا إمكانية الوصول للعديد من العناصر البصرية ، التي نستخدمها في تصميمات الويب البصرية، لمعرفة ما هى طبيعة التطبيق!. ولكن طبيعة التطبيق وشخصيته تظهر من خلال نبرة الصوت والتفاعلات اللفظية، وغالباً ما يكون الصوت هو الصوت الافتراضي للجهاز المستخدم مما يعطى للتطبيق طبيعة حاسمة على عكس تطبيق jarvis الذي استخدم فيه Mark صوت مورجان فريمان الذي يعطي إنطباعاً مختلفاً.

تعتبر  Virgin group مثالاً للعلامة التجارية التي نجحت في عمل تطبيق صوتي للتواصل مع العملاء ، حيث استطاعت تحديد طبيعة التطبيق وكيفية نقلة للمستخدمين. ففي فرع Virgin في الولايات المتحدة كانت voice tone المناسبة تميل إلى الود والمرح وغير الرسمية وظهر ذلك جلياً في جميع اتصالاتهم بالعملاء عن طريق التطبيق الصوتي. لذا عليك اختيار الاتجاه المناسب سواء الرسمي المباشر أو المضحك والذي ينعكس على صياغة التصميم ويظهر في الأسئلة والأجوبة المطروحة من خلال التطبيق.

كذلك تنعكس شخصية التطبيق من خلال اسم التطبيق ، الأيقونة المستخدمة، والوصف الذي يتم عرضة من خلال الدليل الإرشادي للتصميم.

 

Virgin America brand personality

 

  • قدرات وكفاءة التطبيق  Capabilities .

تتطلب هذه المرحلة التفكير في الخدمة أو القيمة التي تقدمها للمستخدم من خلال تطبيقك الصوتي، والتي غالباً ما ترتبط بنشاطك التجاري. لكن يوجد بعض الرسائل الأساسية التي لا تحتاج إلى الكثير من التفكير مثل التطبيق الصوتي المستخدم في البنوك ، لتوفير معلومات حول حسابات المستخدمين البنكية ، وتطبيق Glad  الصوتي والذي يقدم لك النصائح حول كيفية تخزين المواد الغذائية وما يصلح منها لإعادة التدوير وهو تابع لشركة أغذية تقدمه كميزة إضافية لعملائها.

الأساسيات التي قد توفرها مهارات تجربة الاستخدام هى:

1- تصميم مبادىء تجربة الاستخدام UX حسب الطلب.

2- طرح أسئلة على المستخدمين بشكل عشوائي.

3- طرح أسئلة معينة على المستخدم لتكوين رأى حول مبدأ معين .

 

 

3- تفاصيل تدفق المحادثة Detail conversation flow.

بعد أن أعددت قائمة بمزايا التطبيق وقدراته والخدمة التي يقدمها ، عليك الأن التركيز على إعداد المحادثة المفصلة التي سيتبعها تطبيقك الصوتي مع المستخدمين. ولا تنسى أن المحادثات البشرية صعبة ومعقدة ، فأحياناً تأخذ منحنى مختلف وتنتقل من موضوع لأخر بشكل مفاجيء . وهذا يتطلب الكثير من الجهد والوقت لتستطيع الوصول بتطبيقك لمستوى مقارب للمحادثات البشرية. لذلك عليك أن تعلم المستخدمين مهارات الاستجابة ليتقبل التجربة الصوتية ويتعامل معها كما يجب.

ولكن ما يزيد الأمر صعوبة هو طرح المستخدم للعديد من الأسئلة البعيدة عن قدرات التطبيق لذا عليك أن تكون جاهز للرد وتنتقل بالمستخدم إلى النقطة التي يستطيع التطبيق خدمته فيها. كما يجب عليك الانتباه إلى الأخطاء اللغوية ومحاولة التقريب قدر الإمكان بين لغة المستخدم ولغة التطبيق ليستطيع استقبال الأمر ويؤدي رد الفعل المطلوب.

 

4- وصف العبارات البديلة Describe Alternate Phrases.

يختلف البشر في طرق التعبير، ولكل شخص مصطلحاته الخاصة، فقد نعبر جميعا عن نفس الشىء ولكن بعبارات وكلمات مختلفة. لذلك تحتاج التطبيقات الصوتية إلى استيعاب هذا الاختلااف .

التفكير بالطرق المختلفة التي قد يلجأ إليها المستخدم لصياغة طلباته أمر ضروري، وهذا عن طريق عدة خطوات :

  • تحديد الطلبات التي يستقبلها التطبيق.
  • تحديد مرادفات كل كلمة في الطلب .
  • مراعاة اختلاف اللهجات بسبب المواقع الجغرافية للمستخدمين.

وبهذا يكون التطبيق قائمة شاملة لمعظم الكلمات المرتبطة بمجال تطبيقك الصوتي، التي قد يستخدمها المستخدم، مع التركيز على الكلمات السهلة والشائعة بين جمهور المستخدمين .

 

Sample phrase mapping

 

5- Refine

الخطوة الأخيرة في التصميم هي التحقق من صحة وجودة التطبيق الصوتي قبل البدء في تطويرة، وتضمن هذه الخطوة إختبار الصوت مع المستخدمين والذي يتم بعدة طرق منها:

  • تقنية المعالجة  OZ Wizard : وفيها يقوم شخص ما بدور الجهاز الصوتي حيث يستقبل طلبات المستخدمين و يستجيب لها بناء على البرنامج النصي لواجهة الصوت.
  • استخدام نماذج برمجية مثل SaySpring  : لانشاء النماذج التفاعلية وإختبارها.
  • أما إذا تم إنشاء تطبيقك باستخدام نماذج الرموز : حينها يفضل إختبار التطبيق عن طريق الأدوات التي تقدمها Amazon و Google .

 

Alexa skill simulator

هذه الإختبارات سوف تكون لديك إنطباع جيد لتجربة الاستخدام الخاصة بتطبيقك الصوتي ، لتستطيع التعامل مع الأخطاء المتكررة وإيجاد حلول لها ، قبل البدء في مرحلة التطوير والتي سنناقشها في الجزء الثالث من المقال.

 

الخلاصة .

يقوم تصميم التطبيق الصوتي على خمسة خطوات مرتبة متتالية يجب أن تكتمل قبل الانتقال إلى عملية التطوير وهى استكشاف كل ما يتعلق بالتطبيق، تحديد إمكانيات التطبيق والقيمة التي يقدمها، دراسة المحادثات وكيفية تدفقها، استخدام العبارات البديلة وأخيراً التحقق من صحة وجودة التصميم قبل البدء في تطويره.

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد