إيقاف الـ spammy notifications كيف؟ ولماذا؟

أصبح لتطبيقات الهاتف Mobile APPS أهمية كبيرة في يومنا، فهي وبلا شك تساعدنا كثيراً سواء في تنظيم الوقت، إعداد قائمة المهام اليومية وغيرها. ولذلك زاد عدد التطبيقات التي يستخدمها الفرد، و زاد معها عدد الإشعارات notifications ، فأصبحت تستقبل أكثر من 30 إشعار يومياً كحد أدنى، بالتأكيد ليست كلها مهمة ومفيدة useful  ، كمعظم اشعارات فيسبوك facebook وغيرها الكثير.

ولك أن تتخيل حجم الإزعاج، فصوتها يلاحقك سواء كنت تعد الإفطار، تستعد للعمل أو حتى تذاكر لطفلك، و معظمها ليست على قدر من الأهمية بالنسبة لك.

 

 

1-quVHu7cukr-vZ5EuU3vTTg

 

المستخدم ليس مجرد مقياس metrics لنجاح تطبيقك.

الإشعارات notifications ليست دائما مزعجة spammy، بل مفيدة وعلى قدر من الأهمية في بعض الأحيان،  فمثلا عندما يرسل إليك تطبيق خاص بالطقس weather app إشعارا بأنه من المتوقع نزول الأمطار ، فإنه يساعدك على إتخاذ قرار هل تذهب لموعدك أم تقوم بتأجيله ؟! أو كتطبيق رياضي يخطرك بمعاد مبارة مهمة تريد متابعتها، أو كأخر يأتيك ليذكرك بعمل قد غفلت عنه وهكذا ……

ولكن للأسف الشركات لا تهتم بما يحتاجه ويريده المستخدم user ولكن فقط بزيادة معدل التفاعل Adoption rate وعدد مرات الإستخدام عن طريق التركيز على المستخدم اليومي daily users،كأداة للقياس حتى وإن كان يسبب الإزعاج للمستخدمين.

علينا أن نُذكر هذه الشركات أننا لسنا مجرد أرقام تُضاف لقائمة المستخدمين أو أداة للقياس، بل بشر لدينا الكثير من الأعمال لننجزها وحياتنا مشغولة دائماً، ولا نحتاج إلى استخدام هذه التطبيقات بشكل يومي للإستمتاع مثلاً، فلا حاجة لنا بهذه الإشعارات اليومية المزعجة daily spammy notifications.

 

1-yccebbCZqPp9XLPUB_LlgQ

 

 

 

التفكير في الإشعارات بشكل أعمق كيف؟ ولماذا؟

يجب على الشركات التي تطلق التطبيقات ألا تُهمل جانب الإشعارات notifications التي تُرسلها للمستخدمين، وتفكر فيها بشكل أفضل ، وتسعى لتطويرها حتى يستطيع المستخدم التحكم فيها على حسب إحتياجه.

وهذا لا يقتصر أبداً على تطبيق فيسبوك،  ولكنه يمتد للكثير من المواقع websites والتطبيقات المهمة useful apps والتي يستخدمها ملايين عبر العالم مثل Google ، Amazon ،Twitter ، Yelp و غيرها الكثير والكثير ….

وتمثل الـ spammy notifications  خطراً حقيقيا على علامتك التجارية brand، فحينما تُعرف شركتك أنها من الشركات المزعجة annoying company التي لا تحترم مستخدميها، فبلا شك ستفقد الكثير من جمهورها .

 

1-LNigE836Lom6m9yfQ4QLMQ

 

 

 

هل الإشعارات تمثل إعاقة Interruptions للمستخدم؟

بالطبع هى كذلك، ولرُبما لو أطلقنا على الأشعارات notifications  أسم العوائق interruptions لكان أفضل !! على الأقل سنكون أكثر حرصاً عند إرسالها للمستخدمين .

حينما أكون في مقابلة عمل meeting هامة، ويأتينى صوت إشعار ليخبرني أن شخص ما ربما لا أهتم به أصلا نشر مقالاً على  LinkedIn  مثلاً، هل يتوقع LinkedIn  أن أقطع مقابلتي لأقرأ المقال!!؟ بالطبع هذا لن يحدث أبداً .

ولكن حينما يرسل لي إشعاراً أن شركة ما تريد التواصل معي وتحديد موعد للاتفاق على عمل جديد فبالتأكيد هذا الاشعار يمثل لي أهمية كبيرة .

 

1-KXEcAibLFwC2QUl2pCrHQw

 

 

 

لماذا لا نقوم بإغلاق الأشعارات؟

1- لا يوجد طريقة سهلة لإلغاء الاشتراك .

ربما يكون الأمر متاح وسهل بالنسبة للبريد الألكتروني emaile ، فقط قُم بالضغط على unsubscribe الموجودة فى الـ footer، وسعت مؤسسة  CAN-SPAM Act of 2003 لجعله حق قانوني لمستخدمي البريد الإلكتروني emaile users.

لكن عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات APPS فليس هناك قانون يسهل إيقاف الاشعارات كما في البريد الإلكتروني.

2- صعوبة العثور على الإعدادات الصحيحة Right settings .

بالنسبة لى كمستخدم لنظام الأندرويد Android user من الصعب بل المستحيل العثور على الأعدادت المسؤلة عن الإشعارات ، وأعنقد أن الأيفون كذلك هو الأخر.

لذلك هناك الملايين ممن يستخدم تطبيق فيسبوك Facebook app على نظام أندرويد، ولا أحد منهم يستطيع التحكم في الإشعارات، فالبحث عن إعدادات الإشعارات كالبحث عن العملات الذهبية في لعبة ماريو بل أصعب.

3- ليس هناك وسيلة لإغلاق الإشعارات Turn off notifications.

حتى لو كان هناك طريقة لإيقاف الإشعارات، فلا يجب أن يكون الإيقاف لجميع الإشعارت، بل يكون إختياريا للمستخدم يغلق ما لا يراه ضرورياً unnecessary ويترك ما يحتاجه. و يكون هذا الخيار متاحاً في الإعدادت settings، مما يحقق تجربة استخدام UX ناجحة .

1-k3g6Gu9Q72bvcq8zsmdP3w

 

 

 

متى يكون إرسال الإشعارات مقبولاً؟

يكون الإشعار مقبولاً ومُرحب بعه من قبل المستخدم إذا توافر فيه ثلاثة شروط هي:

1- أن يكون الوقت المناسب.

قُم بإرسال الإشعارات المهمة في وقتها المناسب at the time ، فلو تم إرسالها في وقت مبكر جداً أو متأخر جدا فإنها تُعد من الإشعارات المزعجة.

2- أن تكون ذات صلة  Relevant بأمر يهم المستخدم.

عليك أن تتأكد أن الأمر مهم بالنسبة للمستخدمين  ويستحق الإشعار، أو متعلق بموضوع يشغلهم . فإن كان هناك شك في الأمر ولو بنسبة بسيطة فلا ترسل الإشعار وحاول إيجاد طرق أخرى كرسالة message  على البريد الإلكتروني مثلا.

3-  مفيدة للمستخدم Useful to user.

حاول أن ترسل الإشعارات المهمة التي تساعد المستخدم ، أو تضيف له معلومة هو بالفعل في حاجة إليها. إجعله يشعر بالامتنان thankful لهذا الإشعار.

 

1-QxB84FiTkuZBtE3UU30I7A

 

 

الخلاصة.

للإشعارات قوة  لا تصدق incredibly powerful فهى من أهم وأقوى طرق التواصل communication ways مع مستخدمي التطبيق أو الموقع الخاص بك ، وعليك أن تحافظ على هذه الصلة وتتأكد أنها لا تمثل إزعاج للمستخدمين users. كما يجب مراعاة إنشغال المستخدمين وإرسال الإشعارت متصلة بما يُهم المستخدم وفي وقت مناسب لتحسن من تجربة المستخدم ولا تفقد الكثير من المستخدمين.

 

 مُترجم بتصرف عن:   Stop the spammy notifications by 

                                                      by   John Saito

\

 

مقالات ذات صلة

اضف رد