كيفية تصميم تجربة صوتية voice experience الجزء الثالث

تصميم تجربة استخدام صوتية Voice UX  يقوم على ثلاثة مراحل الأولى معرفة مفهوم الواجهة الصوتية User Interface وربطها بالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence وهذا ما تم ذكره في الجزء الأول، والثانية هي خطوات تنفيذ التصميم الصوتي وهذا ما شرحناه بشيء من التفصيل في  الجزء الثاني .، واليوم ننتقل إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة تطوير Development تجربة الاستخدام للتصميم الصوتي.

 

مرحلة التطوير Development

الأن وقد تم الانتهاء من تصميم التجربة الصوتيةVUX، إذا لننتقل إلى مرحلة الاختبار وما يليها من تطوير ، فلكل منصة platform إرشادات ودروس تساعدك في إختبار إمكانيات ومهارات التطبيق مثل Alexa Skills Kit و Develop Actions for Google وكذلك Cortana الذي يساعدك في إعادة إستخدام كود  Alexa الخاص بإختبار مهارات التطبيق الخاص بك.

تطوير الطبيق app development يستلزم منك كمصمم التفكير والتحليل لدائرة ردود الفعل feedback loop على بتطبيقك الصوتي Voice app، لتتمكن من فهم إسنخدام تطبيقك ومشكلات المستخدمين لتساعدك أثناء التطوير، عن طريق بعض المقاييس مثل المستخدم، التعليقات، كلمات المستخدمين ومعرفة هدفهم من إستخدام التطبيق.

تتوفر تحليلات وإحصائيات مجانية مثل الخدمات التي تقدمها معامل الصوت VoiceLabs، والتي يمكنك الاستفادة منها باتباع خطوات الدليل الإرشادي الخاصة بها.

بعد الانتهاء من إنشاء وإختبار تطبيقك الصوتي، فإن الخطوة الأخيرة هي تبسيط عملية الإرسال streamlined submission process ، فمع النمو السريع لـ Alexa marketplace لاكتشاف التطبيقات الصوتية الجديدة واختبارها ، أصبح الأمر أكثر صعوبة . ولكى تحسن Amazon هذه العملية لجأت لاستخدام العناصر المرئية، لمساعدة المستخدم للوصول لإمكانيات التطبيق بسهولة مثل إستخدام أيقونه واضحة وكذلك إختيار إسم جذاب ووصف مناسب للتطبيق.

 

SJM-BOTS-0205-90-01

 

 

المباديء الإرشادية للتصميم الصوتى .

فيما يلي بعض المباديء الإرشادية التي يجب أن يتبعها المصمم عند تصميم تجربة صوتية، والتي ساهمت فيها  Google و Amazon بنسبة كبيرة وهى:

 

1- كن مع المستخدم وساعده في بدء إستخدام التطبيق.

إعرض التطبيق وطرق تعامل المستخدم معه فعلى سبيل المثال يمكنك أستخدام هذه الصيغة:

أهلا بك، في UX Design Quiz . سوف نطرح عليك خمسة أسئلة عن تصميم تجربة المستخدم، ونرى كم عدد الأسئلة التي يمكنك معرفة إجابتها الصحيحة. كما يمكنك طلب تكرار السؤال أو تخطيه حسب ما تريد. فهل تود بدأ هذه التساؤلات؟!

Image result for UX Design Quiz at google and amazon

2- الحفاظ على تبادل المحادثات الموجزة للحد من وقت التحميل.

مع واجهة المستخدم الصوتية voice user interface، يلجأ المستخدم إلى الذاكرة قصيرة المدى عند التفاعل مع التطبيق الصوتي، لذلك أجعل الحوار قصير وجذاب فعلى سبيل المثال لغة الحوار المستخدمة في Alexa :

ظهر هذا المبدأ في القرن الـ 14، وينص هذا المبدأ على أن البساطة أفضل من التعقيد، وهذا المبدأ يحل الكثير من المشكلات والتعقيدات المتعلقة بتجربة المستخدم، فكلما كان تصميم تجربة المستخدم أبسط كلما كانت التجربة أفضل ويتلخص هذا المبدأ في طرح عدة خيارات على المستخدم  هى: 

1-  الاختيار الأول : قانون الحكم law of parsimony، أو ما يُطلق عليه  Occam’s Razor أو Ockham’s razor.

2- الاختيار الثاني :  قانون Hick’s أو المعروف بقانون the Hick-Hyman Law .

3- الاختيار الثالث : التأثير الجمالي وسهولة الاستخدام.

4- الاختيار الرابع  Satisficing : ويشير هذا المبدأ إلى عدم الخلط بين رضى المستخدمين  satisficing وبين التضحية sacrificing بأهداف العمل.

ثم يبدأ المستخدم بالإختيار  أو يطلب من التطبيق تكرار الاختيارات مرة أخرى.

 

3- ضرب الأمثلة أفضل من التعليمات المباشرة.

على سبيل المثال:

  • إستخدام طريقة التعليمات Instruction  (من فضلك قُل تاريخ ميلادك بالسنة والشهر واليوم).
  • استخدام طريقة الأمثلة Example ( من فضلك قل تاريخ ميلادك على هذه الطريقة  5 إبريل 1990).

 

4- اصنع تصميم مبهج delight design دون التدخل في مهام التطبيق .

عليك أن تصنع تصميم متوازن ، يجمع بين تنفيذ المهام والبهجة والشكل الجمالي، وهذا يتطلب كثير من العمل بناء على إستراتيجية مناسبة.

 

5- إستخدام التأكيدات الواضحة والصريحة على الإجرءات الهامة، والتأكيدات الضمنية على الروابط الأقل خطورة.

فعلى سبيل المثال: إذا أخذت إجراء على تطبيق Alexa بإطفاء الضوء، فإنك ترى ذلك يحدث أمامك دون تأكيد، ولكن في بعض الأحيان يتم تأكيد الإجراء بالضغط على كلمة OK.

 

6- إعداد تصميم بديل يعالج أوجه القصور.

عليك أن تتوقع الأسوأ ،وتحاول إيجاد حلول للمشاكل سواء كانت أسئلة غير مفهومة، معلومات ناقصة، صمت مفاجيء أو طلبات لا يمكن التعامل معها ليستطيع المستخدم التعامل معها وتجاوزها.

 

7- إحترام خصوصية وأمان المستخدم .

Respect user privacy and security

 

 

الخلاصة.

تنفيذ تصميم لتطبيق صوتي يتطلب منك كمصمم تجربة إستخدام صوتية voice experience designer  مراعاة بعض المبادىء الإرشادية، لتصل إلى تطبيق ناجح وتتلخص هذه المبادىء في تصميم مبهج يقوم بمهامه ويحقق أهدافه ، مساعدة المستخدم عند بدء إستخدام التطبيق باستخدام الأمثلة ، والتأكيد على الإجراءات المهمة بشكل صريح، استخدام المحادثات الموجزه وإحترام خصوصية المستخدم ووضع حلول بديله للمشكلات المتوقعه لتتحقق تجربة صوتيه ناجحة تفيد المستخدم وتحقق أهداف العمل.

مقالات ذات صلة

اضف رد