مبدأ تبادل المنفعة Reciprocity واستخدامة لبناء تجربة استخدام مقنعة.

(( المعاملة بالمثل أو المعاملة بالتبادل Reciprocity قاعدة إجتماعية، توجب على الشخص سداد ما قدمه له شخص أخر، أو تقديم بديلاً له))

هذه قاعدة شهيرة في علم النفس الاجماعي Social Psychology ،والتي استنتجها  بروفيسور في الجامعة، حينما أجرى تجربة بسيطة، حيث قام بإرسال دعوات عيد ميلادة لمجموعة أشخاص لا يعرفهم ، ولم تكن له أى صلة بهم من قبل، فجاء رد فعلهم يفوق كل التوقعات، حيث استقبل منهم الكثير من دعوات التهنئة والهدايا، كرد فعل لدعوته لهم.

فماذا لو حاولنا دمج هذه القاعدة الاجتماعية  Reciprocity rule مع مبادىء تجربة المستخدم UX Principals، من خلال تصميم design قائم على تبادل المنفعة بين المنتج product أو الخدمة service والمسنخدم user ؟!

 

 

مبدأ المعاملة بالمثل Reciprocity principal وعلاقته بالمنتجات الرقمية.

بعد الكثير من البحث ، وجدنا أن الكثير من المنتجات الرقمية digital products إستفادت من هذا المبدأ بشكل أو بأخر ، مما أدى إلى رد فعل إيجابي positive reaction من المستخدمين، وتحسين تجربة المستخدم usre experience، وبالتالي حققت نتائج تجارية business outcomes أفضل.

 

1- موقع Duolingo

Duolingo موقع إلكتروني لتعليم اللغات ، استطاع هذا الموقع إستخدام قاعدة التعامل بالمثل أو تبادل المنفعة في التصميم، فعند دخولك للموقع والتوجه للصفحة الرئيسية ، تقع عينك على هذه الجملة Learn a language for free, forever  أى تعلم لغة مجاناً وإلى الأبد، لتشجيع المستخدم على إتخاذ إجراء (call to action (CTA ، فما عليك إلا أن تضغط على Get started  .

 

 

ثم تقوم باختيار اللغة التى تريد تعلمها وتبدأ على الفور بمنتهى البساطة، في هذه المرحلة لن تحتاج إلى تسجيل دخول login أو طلب إشتراك signup_request .

بعد فترة ستبدأ بالاستمتاع بتعلم اللغة ، مما يدفعك للتسجيل أو الاشتراك بنفسك على Duolingo لتستطيع التقدم إلى مستويات أفضل ويصلك كل جديد فيما يخص اللغة التي تتعلمها.

 

وهنا لعب الموقع على نقطة هامة وهى:

أولا قدم  موقع Duolingo  للمستخدم المعرفة والمعلومات المتعلقة باللغة التي يريد أن تتعلمها، دون أن يطلب منه شيئاً في المقابل، ولم يطلب إتخاذ أى  إجراء من المستخدم إلا بعد أن بادر بتقديم منفعة وفائدة له، ليتخذ الإجراء وهو يشعر بالرضى .

 

وهنا عليك أن تتذكر جيداً هذه القاعدة :

(حاول إعطاء المستخدم أولاً، ثم إطلب منه أى شىء).

 

2- موقع Q&A website Quora .

على سبيل المثال موقع Quora website للأسئلة والأجوبة استطاع تنفيذ هذا المبدأ  ولو بشكل جزئي، فإذا كنت تريد الوصول للموقع من خلال بعض الروابط الخارجية external links، أو نتائج البحث research results ، ستتمكن من رؤية جميع الأجوبة ، ولن يُطلب منك أى إجراء كتسجيل الدخول أو الاشتراك إلا إذا قمت بالنقر على سؤال أخر .

 

ما هو أثر إستخدام  Reciprocity principal على المنتجات الرقمية؟

لذلك نجد الكثير من الموقع تقدم الكثير من المعلومات مجاناً، سواء عن طريق وسائل الإعلام الاجتماعية Social media content،  النشرات الإخبارية newsletters، أو حتى ملفات الـ PDF. بعد فترة يبدأ المستخدمين بالتفاعل مع الموقع إذا وجدوا محتوى معلوماتي جيد  good informative content يحقق فائدة أو نفع لهم، وهذا التفاعل يحسن من ترتيب الموقع على شبكة الانترنت internet ، وظهوره في نتائج البحث وهنا يتحقق مبدأ المعامله بالمثل وتبادل المنفعة Reciprocity principal .

وفي معظم الحالات يقوم الموقع بطرح عدد من المنتجات relevant products ذات الصلة بالعملاء المحتملين potential consumers، كما يسمح لهم بالتعبير عن رأيهم في المنتج والنقاش حول عيوبه ومميزاته ، مما يدعم مبدأ التبادل الاجتماعي الذي إذا تم استخدامة بحكمه سيرفع من النتائج التجارية للمنتج.

 

الخلاصة .

Reciprocity principal هو مبدأ يعود إلى علم النفس الاجتماعي، والذى بدأ استخدامة عند تصميم تجربة الاستخدام UX Design الخاصة بالمنتجات الرقمية والمواقع الإلكترونية مثل Quora و Duolingo  مما حسن تجربة المستخدم لهذه المواقع وغيرها وساعدهم في طرح منتجات جديدة وبالتالي تحسبن النتائج التجارية لها.

 

مُترجم بتصرف عن :

Using the reciprocity principle for a persuasive UX 

by Yogesh Awasthi

مقالات ذات صلة

اضف رد