مدخل إلي عالم الألوان

كيف يمكن للألوان أن تُغير في التصميم؟كيف يمكن أن تجعل التصميم متوازن؟هل هي شئ مهم في التصميم؟وهل ترتبط بأشياء أخري ،وماذا تعني كلمة لون؟.

هذة أسئلة ربما تخطر في بال الكثير من الأشخاص ليس فقط المصممين ولكن غيرهم أيضا.وسأسعى في هذة المقالة للإجابة علي هذة الأسئلة وأُبحر معكم في عالم الألوان هذا العالم الرائع،لكن هذة المقالة هي بداية لسلسة مقالات قادمة عن الألوان بإذن الله.

معني اللون

معني اللون يمكن أن يختلف تبعاً للثقافة والظروف المختلفة  وكل لون لة جوانب كثيرة مختلفة عن الأخر. ولكن ببساطة شديدة:

اللون هو شكل من أشكال التواصل الغير لفظي وهي ليست شئ ثابت بمعني أنها يمكن أن تتغير من يوم لآخر.

البناء على الأساسيات

ربما كنت ترغب يوما في الخوض في تلك العالم الرهيب.عالم الألوان وإستلهامها ومعلومات أكثر عنها.ولكن قبل أن تفعل هذا ينبغي عليك أولاً ان تتعرف علي بعض مصطلحات ومفاهيم الألوان.فينغي أن نقوم بالبناء والتركيز على الأساسيات أولاً.وبعدها يمكنك أن تقوم بإستكشاف وإستلهام اللون في أي مكان.

عجلة الألوان

color_wheel

عجلة الألوان أو  دائرة الألوان هي مجرد  منظمة توضيحية من تدرجات الألون حول دائرة  تبين العلاقات بين الألوان الأساسية والألوان الثانوية، الألوان المكملة، الخ.

نظرية اللون

نظرية اللون هي دراسة كيفية إرتباط ألوان نقية مع بعضها البعض. وسنتعرف على إرتباطات الألوان بأشياء أخري ،وأيضا امثلة علي إستخدامها في بعض المواقع.نظام الألوان غالبا ما يكون الخطوة الأولى في تحديد الألوان التي سوف تبدو أفضل معا في التصميم.سأتكلم عن نظرية اللون من المنظور العام ولكن بإذن الله في الحلقات القادمة من السلسلة سأتكلم عنها من منظور المصممين.

بعض المفاهيم الأساسية لنظرية اللون

1-أحادية اللون:تدرج لوني واحد، متفاوت في التشبع والسطوع.

monochromatic_palette

monochromatic_screenshot

2-تدرجات لونية مماثلة: التدرجات المجاورة لبعضها البعض على عجلة الألوان.

droppedImage-5

analogous_screenshot

3-ألوان مكملة: اثنان من التدرجات المباشرة عكس بعضها البعض على عجلة الألوان.

complementary_palette
complementary_screenshot

4-تقسيم التكميلية: تدرج لوني  واحد على جانب واحد من عجلة الألوان، واثنين من الأشكال المجاورة لتكملة.
split_comp_palette

 

split_comp_screenshot

5-تكاملي ثلاثي: ثلاثة من التدرجات علي مسافة واحدة من بعضها البعض على عجلة الألوان.

triadic_palette

triadic_screenshot

 

6-تكملة مزدوجة:إثنان من التدرجات اللونية يكمل بعضهم البعض.

double_comp_palette

double_comp_screenshot

 

7-تكملة رباعية: أربع تدرجات علي  مسافة واحدة من بعضها البعض على عجلة الألوان.

triadic_palette

 

tetradic_screenshot

8-المحايدة:ألون هادئة.

neutral_palette

 

neutral_screenshot

9- ألوان هادئة، مع لون واحد في  درجة عالية من التشبع.

accent_palette

accent_screenshot

 

10- الدافئة: الألوان من أعلى عجلة الألوان، مع التدرجات اللونية التي تتراوح بين 271 درجة الى 90 درجة.

warm_palette

warm_screenshot

 

11-الباردة:الألوان من الجزء السفلي من عجلة الألوان، مع الأشكال التي تتراوح بين 91 درجة إلى 270 درجة.

cold_palette

cold_screenshot

 

بعض الإرتباطات بالألوان

 

1-اللون وقابلية الإستخدام

بالإضافة الي أن الألوان تجعل مواقع الإنترنت تبدو جيدة وجميلة.يمكن أيضا ان تساعد الألوان جمهورك في إستخدام نظامك.تخيل معي لو المواقع لم تتطور عن النصوص السوداء علي الخلفيات البيضاء !.في عام 1982 اندلعت الولايات المتحدة الأمريكية  في الأعمال التجارية مع أول صحيفة لون واحد.بالإضافة إلى وجود صور ملونة على العديد من صفحاتها، فإنه يتم إستخدام اللون لتمييز كل قسم بحيث يمكن للقراء العثور بسرعة على المقاطع والأجزاء التي تهمهم. وهذا المفهوم مهم في تصميم المواقع سواء بالنسبة للزوار الجدد أو أصدقاء الموقع. قامت الولايات المتحدة الأمريكية  في 2010 بتطوير  هذا المفهوم من خلال موقعها على الإنترنت عن طريق إضافة أزرار ملونة تتوافق مع المقاطع في النسخة المطبوعة.فمن الأشياء التي يتوقف عليها قابلية موقعك للإستخدام ونجاح المستخدم في تجربة موقعك هي ألوان موقعك وطرق إندماجها معا.

mint_screenshot

2-اللون والمشاركة

اللون يمكن  أن يشد إنتباه المستخدم ويقنعة علي التعامل مع موقعك على شبكة الانترنت.فإنه من السخيف أن نتوقع من الزوار أن يبذلوا جهودا منسقة للتعامل مع التصميم الخاص بك. يجب أن تكون الألوان الخاصة بك متناسقة وواضحة في التصميم والمحتوى. يمكنك إستخدام اللون للفت انتباه المستخدم إلى أهم جوانب موقع الويب الخاص بك. واجهة المستخدم المؤهلة للإستخدام تفسر خدماتها بسرعة.لذلك حاول أن تستخدم الألوان في جذب إنتباة الزائر ولفت نظرة إلي أبرز خدماتك وأهمها.

واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث هو أن زائرا جديدا لا يمكنة معرفة كيفية التنقل بين صفحات موقع الويب الخاص بك،وييشعر بالاحباط والملل. فاللون يمكن أن يساعدهم على البدء في الخطوة الأولي والدخول بالقدم اليمني! إلي موقعك.

4-اللون والتجربة

النظر في الآثار الثقافية المترتبة علي الألوان في موقع الويب الخاص بك هو المهم، وخصوصا إذا كنت تتوقع زوار كثيرون لموقعك. الأخضر، على سبيل المثال، وهو اللون الشعبي، يؤخذ في المجتمع الغربي على أنه يعني الوعي البيئي.في بعض البلدان الأفريقية، الأخضر يمثل ثراء الطبيعية. كما يكون مرتبطا  بالمال، والغيرة، والنمو، والمرض، وقلة الخبرة، والشر، والخصوبة والأمل والشباب.اللون يؤثر على الناس عاطفيا ونفسيا أيضا. وترسم الصبغات الخضراء في بعض الأحيان على جدران غرف المرضى في المصحات العقلية بسبب تأثيره المهدئ.رؤية  لوحة خضراء قد يعطيك انطباعا بطعمها المر ومع ذلك، قد يقمع شهيتك، في حين أن لوحة وردية قد تجعل الطعام يبدو أحلى.

كل الألوان في عجلة الألوان تكون على عدد متساوي من التفسيرات. لذلك، هناك  قواعد أو وصفات سرية لاختيار الألوان. عندما يتعلق الامر بذلك، عليك أن تعتمد على ما كنت تعتقدة أنها ستبدو جيدة وما هو في رأيك أفضل لمشروع كنت تعمل علىة. لا تخافوا من الجلوس إلى الوراء ورؤية اللون الذي يحرك قلبك!، بدلا من عينيك.

5-الإستلهام

اللون هو في الطبيعة، والعلوم وأيضا في كل شيء من صنع الإنسان. انه في كل مكان. للحصول على وحي وإستلهام ، فقط انظر حولك. ربما في متناول يدك هو صورة، قطعة من الأثاث، زهرة أو القط الذي يحتوي على تركيبة اللون مثيرة للاهتمام. بواسطة ذلك الأشياء تنتقي الألوان من كل ما تجد، تتفاجئ حينما تشعر كم هو سهل الحصول على إستلهامك لألوانك.

yomi_candy

وأنا أرجو ان أكون أعطيتك في هذا الفصل فهم أساسي  لبعض من المفاهيم الأساسية لنظرية اللون، وبعض المصطلحات لمساعدتك في الحديث عن اللون وبعض الأفكار حول مكان العثور على إلهام للمشاريع الإبداعية المقبلة الخاصة بك. سوف تساعدك هذه المعلومات في إضافة بعض الهيكل للتصاميم الخاصة بك وتساعدك على استخدام اللون لإحداث تأثير أو تحسين تجربة المستخدم. ولكن ما نأمل أكثر من غيره هو أن تشعر أنك مصدر إلهام للعب مع حولها اللون. هناك العديد من “القواعد” حول استخدام اللون، ولكن من المفترض أنها حواجز لابد من كسرها، والناس يجب  عليهم أن يتبعوا قلوبهم في الإلهام. التكنولوجيا الرقمية يضع الناس بسوى عدد قليل من ضربات لوحة المفاتيح بعيدا عن تقاسم مشاعرهم مع أي شخص آخر، وهناك أكثر من مساحة كافية للجميع لتكون خلاقة وفريدة من نوعها، وخلق شيء جميل. حظا سعيدا وألوانا سعيدة.

إنتظروا الجزء القادم من المقالة حول معاني الألوان وبعض المصطلحات الخاصة بها.

 

مقالات ذات صلة

9 تعليقات

  1. asmaa reda
    4 مارس,2014 في 1:43 ص - Reply

    موضوع مميز , ارجو الحديث باستفاضه عن تأثيرات الألوان علي المستخدم ومتي تكون الجرأه في استخدام الألوان مفيده, وقابيلة استخدام الألوان ف التصميم , وتكنيك التنسيق بين الألوان مع اعطاء مواقع استلهام لتدرجات الألوان ,
    بالتوفيق , شكرا لك ..

    • احمد رجب
      4 مارس,2014 في 1:51 ص - Reply

      شكرا لك إستاذة أسماء لكن أبشري كل ماذكرتية مدرج في المقالة القادمة حول معاني الألوان وتأثيراتها علي المستخدمين

  2. عابد مرزوق
    4 مارس,2014 في 1:43 ص - Reply

    سلمت يمينك مقال ممتع ومفيد

  3. محمد محمود
    4 مارس,2014 في 2:26 ص - Reply

    مقاله رائعه .. شكرا أحمد 🙂

  4. عمر المساري
    4 مارس,2014 في 10:16 م - Reply

    راااااااائع يا أحمد ربنا يزيدك ويبارك فيك 🙂

  5. خالد العطاب
    4 مارس,2014 في 10:21 م - Reply

    مقاله رائعه .. استمعتُ بقراءتها

  6. houari baheth
    20 مارس,2016 في 11:38 ص - Reply

    شكرا على الموقع

  7. mostafa ahmed
    3 يونيو,2016 في 11:49 م - Reply

    مقال رائع ومفيد جدا ….. هل فيه كورس يشرح الموضوع ده وخصوصا لل web designer

اضف رد