تعريفات السلم الوظيفي في مجال التصميم والاعلان

 

الوظائف الإدارية لمصممي الجرافيك (Graphic Designers)

المدير الإبداعي (Creative Director)

وهو يكون مسئول عن فريق المصممين بما فيهم (المدير الفني” Art director “), ويكون عمله هو إلهام المصمين بأفكار إبداعية وخلق أفكار جديدة ومبتكرة ويلعب دور حيوي في الفريق .وهو يقوم بتقديم الأفكار وشرحها للعملاء بمساعدة مدير المشروع (project manager).

المدير الفني (Art Director)

مسئول عن فريق المصممين من حيث متابعة أعمالهم وإعطاء النصائح والارشادات والتوجيهات ويحرص علي إتمام التصاميم في الوقت المحدد والعمل في التصاميم الصعبة أو إنهائها والتأكد من وصول الفكرة للمدير الإبداعي (Creative Director) والعميل .

 

مدير الإنتاج الفني (Art Production Manager)

يكون مسئول عن تكاليف التصاميم والأمور المالية ويشرف علي الجانب الإنتاجي ويتأكد من جودة المواد المستخدمة وكفائتها ونصح وإرشاد المدير الإبداعي (Creative Director) والفنانين (artists) ويشرف علي تعيين الموظفين.

 

 

الوظائف الغير إدارية لمصممي الجرافيك(Graphic Design)

 

المصمم المبتدئ (Junior Designer)

تعد الوظيفة الأولي في السلم الوظيفي بعد التخرج من جامعة أو معهد ما , ويكونوا مسئولين عن التصاميم المعروفة كالشعارات واعادة رسمها وتصحيح النصوص وعمل كروت دعوة أو زيارة أو عمل وفلايرات إلخ……….. , وتكون غالبية أعمالهم في التصاميم التي لا يتفرغ أو يرغب في تنفذيها المصمم المتوسط (Middleweight Designers) والمصمم الكبير (Senior Designers).وعادة يستمر المصمم المبتدئ (Junior Designer) في منصبه لمدة عامين .

المصمم المتوسط (Middleweight Designer)

وهذه الوظيفة تكون مابين المصمم المبتدئ والمصمم الكبير وفي هذه المرحلة يكون لدي المصمم عدد لاباس به من الأعمال الإحترافية والتي تسمي ” Portfolio” . وفي هذه المرحلة يستلم أمر التصميم أو المشروع وتنفيذه ولكن يكون التصميم مراقب من قبل المصمم الكبير ” Senior Designer ” والمدير الفني ” Art Director ” ويمكن أن يعدلوا من التصميم والتدخل به .

المصمم الكبير (Senior Designer)

وتكون خبرتهم ما بين 3 : 5 سنوات في التصميم بالإضافة الي خبرة جيدة بالسوق وبالتعامل والإحتكاك بالعملاء , وهذا يجعلهم قادرين علي حل مشاكل التصميم الصعبة وتنفيذ التصاميم المختصرة بشكل متقن .

مناصب أخري غير إدارية أو تخصصية

 

مطور الهوية التجارية (Brand identity developer)

يكون مسئول عن إنشاء أو تطوير اسم أو علامة تجارية لشركة ما بالإضافة الي الخروج بأفكار حول كيفية تقديمها وإشهارها عن طريق شعار أو لافتة مميزة وتطوير الهوية التجارية عادة يكون بتعاون مشترك ما بين المدير الإبداعي (Creative Director) , المدير الفني (Art Director) , والعميل .

 

مصمم الشعارات(Logo Designer)

يكون مسئول عن تصميم شعار جديد ومبتكر عن طريق المعلومات التي يعطيها له العميل والمدير الفني (Art Director) ليوصل رسالة الشركة الأساسية ويعطي لمحة عنها عن طريق الخروج بفكرة شعار إبداعي بكامل محتوياته من رموز والوان .

رسام (Illustrator)

وظيفته أن يقدم الأفكار باستخدام الرسم الثنائي أو الثلاثي البعد . ولا يلتزم بأي برنامج أو طريقة معينة ويمكن تنفيذ عمله باستخدام قلم الرصاص أو الكمبيوتر اللوحي أو اي طريقة يراها مناسبة لتوصل فكرة أو قصة معينة للزبائن , كما يدخلم جال عمله في رسم الشخصيات أو الرسوم التوضيحية التي تستخدم في الكتب أو المجلات أو التقاويم الخ… .

مطور الصور البصرية (Visual Image Developer)

مسئول عن تقديم التصاميم بشكل ثلاثي الأبعاد والتصوير وتحرير الصور والرسومات ووظيفته شبيهة بالرسام “Illustrator” إلا أن مجاله يبرز أكثر في التصميم الثلاثي الأبعاد وتصميم الصور وتحريرها وتقديمها بقوة.ويعمل علي التصاميم التي تأخذ وقت طويل .

مطور الوسائط المتعددة (Multimedia Developer)

مسئول عن التصاميم الحركية كتصميم الرسوم المتحركة , تحرير الصوت  والفيديو .ويقوم بتحرير الصور .بالاضافة الي الفلاش والحركات التفاعلية.

فنان التخطيط (Layout Artist)

مسؤول عن بنية وتنسيق تركيبة الصور والنصوص للتصاميم المراد طبعها، بالإضافة إلى الألوان ونوع الخطوط المستخدمة وتناسقها مع بعضها بشكل ملائم للقراءة ولنظرة العميل.

مصمم الواجهات (Interface Designer)

ويطلق عليه أيضا فنان تخطيط واجهة المستخدم الرسومية “GUI Layout Artists” .

ويكون محور عمله في الوسائط المتعددة ” Multimedia” والبرمجيات وتطوير الويب .ويعتمد في مجال عمله علي جانب التصميم والبرمجة معا في تصميم الواجهات الرئيسية للبرمجيات ومواقع الويب.

مصمم وفنان ثلاثي الأبعاد (3D Modeler or Designer)

مسؤول عن تصميم الأجسام الثابتة الثلاثية الأبعاد كالتصاميم المعمارية الداخلية والخارجية، سيارات، طائرات، أدوات صناعية الخ…

فنان ومصمم البيئة (Environment Artist)

 

وظيفته تصميم بيئة معينة كبيئة ثلج أو صحراء بشكل متكامل مع التفاصيل وبصورة واقعية أو كرتونية أو بحسب الطلب باستخدام الرسم الثلاثي الأبعاد.

 

أخصائي وفني الإضاءة (Lighting Specialist / Artist)

مسؤول عن تصميم أو صنع الإضائات في عالم الثريدي بشكل عام باستخدام برامج التصميم الثلاثي الأبعاد والمصيّرات المناسبة بالإضافة الى تحرير الصور، خبرة واحتراف في عمل إضائات نهارية أو ليلية وغيرها بالإضافة الى الإضائة المناسبة والواقعية للشخصيات والبيئات والأجسام الثابتة ككل.

 

 

فنان الرسوم والقصص المصورة (Storyboard artist)

مسؤول عن تصميم رسومات توضيحية على شكل مشاهد أو صور متقطعة متسلسلة سواء للدعايات التلفزيونية أو الأفلام بشكل عام والرسوم المتحركة بشكل خاص بهدف توضيح وتجسيد فكرة العمل وجلبها إلى الواقع قبل البدأ عملياً في تنفيذها.

فنان ومصمم الخامات (Texture Artist)

يكون مسئول عن وضع الخامات ” Textures”وتركيبتها علي الأجسام الثلاثية الأبعاد خاصة في مجال صنع الألعاب وأفلام الرسوم المتحركة والدعايات التلفزيونية , مع معرفته بأساليب توزيع الألوان ونمذجة الأجسام الثلاثية الأبعاد.

مجهز هيكل الشخصية (Character Rigger)

ويكون مسئول عن تركيب الهيكل الأساسي للشخصية كالعظام ” Bones” والمفاصل ” Joints” , أو الهيكل العظمي ” Skeleton”للشخصيات ثلاثية الأبعاد بشكل واقعي مراعياً قدرة الشخصية علي التحرك بشكيل منطقي وسليم من حيث علم التشريح وبنية الجسم وحركات العضلات.

مجهز وجه الشخصيات (Character Facial Rigger)

مسؤول عن تركيب العظام المتعلقة بوجه الشخصيات الثلاثية الأبعاد وعمل تعابير الوجه اللازمة لها بشكل سليم ومنطقي مع مراعاة علم التشريح خلال أداء مهامه.

فني المؤثرات البصرية (VFX Artist)

مسؤول عن تصميم الحركات الديناميكية وتتمثل في المؤثرات البصرية بشكل عام كصنع الإنفجارات، الأمطار، الدخان، حركات تفاعلية معينة تتعلق بالشخصيات كالأسلحة ومبدأ إطلاق النار منها . ويكون متقناً للنمذجة والتحريك الى نظام الجزيئات “particle system”والأجسام الصلبة واللينة وعمليات التصادم . كما يتطلب منه إتقان كافي في البرمجة وخاصة في لغة البرنامج المستخدم.

الفنان التقني (Technical Artist)

مسؤول عن دعم فريق مصممي الثريدي والرسوم المتحركة والمبرمجين وخاصة في ألعاب الكمبيوتر من حيث تزوديهم بالحلول والتقنيات والأدوات اللازمة لتسهيل عملهم، ويكون لديه خبرة وافية في لغة برمجة البرنامج المستخدم كال MaxScript, Python, MEL.

فني الحركة (Animation Contractor)

مسؤول عن نمذجة، تجهيز وتحريك الشخصيات الثلاثية الأبعاد وصنع الرسوم المتحركة بطريقة التعاقد مع الشركات لفترة محدودة.

رسام ومصمم وفنان رقمي (Digital Matte Artist / Painter / Designer)

ويكون مسئول عن الرسم (بدون استخدام الكمبيوتر)وتصميم (باستخدام الكمبيوتر وأدوات معينة) الصور والمناظر سواء طبيعية أو غيرها بصورة بشكل واقعي أو حسب الطلب وخاصة الخلفيات ” Backgrounds ” التي تشاهد في الأفلام .

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. mohammed
    25 نوفمبر,2014 في 11:25 ص - Reply

    مصمم جرافيكس ومحرر فيديو – motion graphics designer – Editor Video

    موضوع السلم الوظيفي للمصممين جدا جدا جميل ويشكر عليه …

  2. احمد سمارة
    22 سبتمبر,2015 في 11:19 م - Reply

    ويوجد وظيفة اخرى هي رسام هندسي او رسام الي او رسام معماري للاسف لا احد يذكر هذه الوظائف

اضف رد