8 تفاصيل مهمة في واجهة المستخدم لا يمكن اغفالها

تصميم موقع الويب يمنح المستخدم تجربة ممتعة تتطلب الاهتمام الي التفاصيل . ولكن يوجد جوانب كثيرة لتصميم موقع ويب ومن الصعب تذكر كل التفاصيل التي تحتاجها لجعل الموقع سهل الاستخدام . فاليك القليل من التفاصيل المهمة في تجربة المستخدم التي تغفل عنها معظم المواقع . فان اغفال هذه التفاصيل وعدم الاهتمام بها يؤدي الي احباط المستخدم ويقوده الي هجر الموقع .فاحرص علي ان تعالج هذه الاخطاء في موقعك.

ميز الروابط التي تم زيارتها بلون مختلف

زيارة الروابط في الموقع يمكن أن يكون مهمة محبطة احيانا للمستخدمين فإذا كان هناك موقع لا يميز الروابط التي قد زارها المستخدم . فقدرتك علي رؤية الروابط التي زرتها يمنعك من الضعط علي نفس الرابط مرتين.ومع كثرة الروابط في الموقع فانه يكون من الصعب للمستخدمين أن يتذكرو الروابط التي ضغطوا عليها من قبل والتي لم يضغطوا عليها بعد . فاذا لم تكن الروابط واضحة ومميزة ,فيجب عليك أن تجعلها واضحة للمستخدمين عن طريق تمييز الروابط التي تم زيارتها بلون مختلف عن لونها الاصلي . واختيار لون يشابه نفس درجة اللون الاصلي مع تاثير خافت قليلا.
وعلي سبيل المثال : اللون البنفسجي يعتبر مناسبا لتمييز الروابط التي تم زيارتها ، لأنه الآقرب للون الازرق الباهت لمنح المستخدمين الانطباع بان هذا الرابط تم زيارته من قبل .

 

8 تفاصيل مهمة في واجهة المستخدم لا يمكن اغفالها

 

اغلاق النافذة المنبثقة عند الضغط خارجها

النافذة المنبثة تستخدم كثيرا في المواقع والعديد من النوافذ لها زر اغلاق ‘ X ’ في زاويتها التي يستخدمها المستخدمين لاغلاقها .ولكن زر الاغلاق ‘ X ’ ليس كافيا للمستخدم العادي , فعندما يريد المستخدم اغلاق النافذة المنبثقة فيضغط العديد منهم علي الخلفية خارج النافذة ليعودون للشاشة التي تغطيها النافذة المنبثقة . فعندما تجبر المستخدم لضغط زر ‘ X ’ ليغلقو النافذة المبثقة فهذا يجعل عملية اغلاقها صعبة علي المستخدم . وتاخذ وقت وجهد اكثر ليضغط علي زر الاغلاق ‘ X ’ , لان حجمه صغير وعلي المستخدم أن يحدد مكانه ويضغط عليه بالماوس. فيجيب عليك أن تتيح للمستخدم الخروج من النافذة المنبثقة عندما يضغطون علي الخلفية خارج النافذة .

 

8 اخطاء يجب ان تختفي في تصميم واجهات المستخدم في مواقعنا

 

اجعل سهم كتابة النص في اول حقل لنموذج التسجيل

عندما يري المستخدمين حقل نموذج تسجيل فانهم يعلمو انهم سيستخدموا لوحة المفاتيح بدلا من الماوس . فعليك جعل هذا سهلا للمستخدمين يملئوا حقل التسجيل عن طريق جعل تركيز سهم كتابة النص في اول حقل في النموذج تلقائيا .وبهذه الطريقة يستطيعوا استخدام الكيبورد مباشرة للبدا بالكتابة وتوفر عليهم عملية استهداف والضغط علي اول حقل قبل البدا بالكتابة , كل ما عليهم هو البدا بالكتابة.

 

8 اخطاء يجب ان تختفي في تصميم واجهات المستخدم في مواقعنا

 

اجعل الضغط علي زر “Enter” يقوم باتمام التسجيل

تفصيل اخر تغفل عنه المواقع في نموذج التسجيل وهو السماح للمستخدمين باتمام التسجيل عن طريق الضغط علي زر “Enter” . عن طريق تفعيل هذا الخيار المستخدمين يستطيعوا اتمام التسجيل اسرع واسهل . وهذا مهم جدا خاصة في نموذج تسجيل الدخول , حيث يكتب المستخدمين اسم الدخول والباسورد والضغط ايضا علي زر تسجيل الدخول . فاجبار المستخدمين ليضغطوا علي زر الدخول كل مرة هو امر مزعح لهم ويبطئهم .

 

8 تفاصيل مهمة في واجهة المستخدم لا يمكن اغفالها

 

ضع علي الايقونات شرح لتصف مهامهم

الايقونات وسيلة مميزة وانيقة لوصف مهام موقعك. ولن يستطيع كل المستخدمين أن يفهموا معناها وفائدتها .و من المهم ان تظهر شرح ليصف معني الايقونة عندما يمر عليها المستخدم بالماوس . وهذا يساعد المستخدمين الجدد للموقع أن يفهموا ما تعني الايقونة وما فائدتها بدون الحاجة الي التخمين .

 

8 تفاصيل مهمة في واجهة المستخدم لا يمكن اغفالها

 

ضع رابط للعودة للرئيسية في مدونتك

معظم المواقع لديها صفحة مخصصة الي مدونة.واحيانا المواقع تستخدم نطاق فرعي (blog.website.com) لتخصيص مدونة “WordPress ” . ويوجد خطا صغير تغفل عنه اغلب المواقع وهو وضع رابط العودة للرئيسية . وهذا يكون مزعج جدا للمستخدمين اذا لم يجدوا رابط العودة للرئيسية فيضطروا لمسح عنوان الصفحة من شريط العناوين ويكتبو عنوان الصفحة الرئيسية ليعودوا لها . فوجود رابط بسيط يشير للعودة الي الصفحة الرئيسية هو كل ما تحتاجه ,ولكن العديد من المواقع تجهل ذلك .

 

8 تفاصيل مهمة في واجهة المستخدم لا يمكن اغفالها

 

اعرض الصور بحجم أكبر عندما يضغط المستخدم للتكبير .

في وقت ما المواقع سيكون لديها صور التي سيضغط عليه المستخدم لتكبيرها . وبعض المواقع تقوم بخطا كبير عندما تعرض الصورة بنفس الحجم في خلفية مختلفة عندما يضغط المستخدم علي الصورة المصغرة . فالمستخدمين يتوقعون صورة أكبر لذلك يجب أن يظهر لهم صورة أكبر واوضح عن الصورة المصغرة التي ضغطوا عليها . فوضع الصورة علي خلفية سوداء لن يساعد المستخدمين كثيرا اذا لم يتغير حجم الصورة الفعلي .

 

 

 

اسمح للمستخدمين بتعديل ما اضافوه

المواقع التي تسمح باضافة تعليق او محتوي فيجب ان تعلم ان المستخدمين يمكن أن يرتكبو اخطاء عندما يقوموا بنشره . والعديد من المواقع لا تضيف امكانية تعديل المحتوي الذي تم نشره .وهذا يعد خطا كبير ويكون محبط للمستخدمين . فاضافة وظيفة التعديل تسمح للمستخدمين بتعديل اخطائهم وذلك يسمح للمستخدمين الاخرين أن يروا ويستمتعوا بالمحتوي بافضل شكل .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد