اهم 3 عوامل لتصميم تطبيق جوال ناجح

برزت تطبيقات الجوال على الساحة واصبحت تنافس وبشدة في انماطها والوانها وطريقة تصميمها. ولعلنا نعرف ان تطبيقات الجوال تعتمد في الاساس على احجام شاشات الجوال المستهدفة، لذا يهتم المصممين كثيرا في إخراجها بصورة مثالية تتناسب في الوانها والخطوط المستخدمة فيها مع عين المستخدم والمعايير القياسية لهذه النوعية من التصميمات.

ولعل اهم ما يركز عليه المصمم في تطبيقات الجوال هو الخط المستخدم من حيث حجمه ، الالوان والمساحات الموجودة.

هذا ما نستطيع تسميته بـ “انقرائية النص” توفير نص مكتوب بشكل سهل ومقروء للعين.

الحجم :

اذا ما اردت ان تساعد المستخدم في قراءة وفهم ما هو مكتوب ؛ عليك بتجنب الخطوط الصغيرة. فمستخدمي الجوال يمكنهم استخدام خاصية التقريب “الزووم” لقراءة النص المكتوب ولكنهم لا يرغبون في فعل ذلك. لو لم يتمكن المستخدم من قراءة النص المكتوب فهذه بالتأكيد مشكلة كبيرة. عليك بإستخدام الخط المناسب بالحجم المناسب. وهذه هي اهم عنصر من قابلية الاستخدام.

تناسب الالوان:

عندما تقوم بتصميم تطبيق للجوال عليك ان تنتبه للألوان المستخدمة وتختارها بعناية حتى لا تتعارض الوان الخلفيات مع الوان الخطوط. وتذكر دوما ان المستخدم يمكنه التنقل من بيئة الى اخرى ؛ مثلا يمكن ان يكون في مكان مضيء جدا مثل طريق تحت اشعة الشمس ، او ممكن ان يكون جالسا في مكان مظلم . لذا انتبه جيدا في استخدامك للألوان واحرص ان تكون الى حد كبير تتماشى مع مختلف البيئات الممكنة.

تجنب استخدام اللون الاصفر او الرمادي مع الخلفيات البيضاء.

المساحات :

المساحات التي توجد بين الحروف ، الخطوط وحتى الكلمات تشكل عامل مهم جدا في جذب عين القاريء. لا يهم حجم الحروف كبير الى اي حد ، طالما ان الفقرة والنص بالكامل يعرض بشكل واضح امام عين المستخدم.

نستعرض معا عدد من النماذج لتطبيقات الجوال :

Blog

 


تطبيق Blog للجوال

Mooday

تطبيق Mooday للجوال

 

My app

تصميم تطبيقاتي للجوال

مقالات ذات صلة

اضف رد