اجعل تصميم الـ sidebar الخاص بموقعك مختلف ..!

ظهرت المواقع الالكترونية من البداية لتلبية احتياجات عدد مستخدمين معين ، وبإختلاف تلك الاحتياجات تنوعت المواقع وازدادت اعدادها. وربما تلك المساحة الجانبية بالموقع (المربعات الجانبية) لا تقل اهمية ابدا عن محتوى الموقع الاساسي ، فقد يجد بها المستخدم ما يجعله زائرا مستديما لموقعك او حتى العكس….!

ولكن السؤال المهم هنا هو …. ماذا يجعل تلك المساحة مختلفة عن بقية المواقع ..؟
لم لا تغير في شكلها وطريقة عرضها للمحتوى ، لم لا تبتكر ولو قليلا في استغلالها .

لم لا تستغلها انت فيما يتناسب مع احتياجات مستخدميك ، تعامل معها كما لو كنت انت المستخدم  … اي شيء يمكن ان يبحث عنه اكبر شريحة من مستخدمي الموقع. حاول ان تكون مختلفا …!

اليك عدد من الافكار التي قد تجدها مفيدة ويمكن ان تزيد من اقبال الزوار على موقعك ….

كمنفذ اعلاني ..

من وجهة نظري ارى ان استغلال تلك المساحة كمنفذ اعلاني فكرة مثالية ، مع بعض الترتيب والتنظيم في طريقة عرض الاعلان وموقعه بالضبط بحيث لا يؤثر على انسيابية التصميم ولا ايضا على طريقة عرض الموضوعات الأخرى ….!
واحرص دوما على تحديث تلك الاعلانات فمستخدمي الانترنت اصبحوا الآن اكثر ذكاءا ولا ينبغي ان تعرض لهم اية اعلانات منتهية الصلاحية فهذا بدوره سيفقدهم الرغبة في الاستمرار بتصفح موقعك.
عليك ايضا ان تختار بعناية المنتجات التي تستهدف من خلالها الشريحة الاكبر من الزوار. وكذلك احرص على مظهرها الجمالي فهي بالطبع جزء من موقعك وتؤثر على النظرة الاجمالية للتصميم. لذا عليك ان تحاول اختيار اعلاناتك بجودة عالية تتناسب مع مستوى موقعك العام ومن تحاول الوصول اليهم.

الصفحات الاجتماعية ….

شبكات التواصل الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر اصبحت من اهم وسائل الشركات في النشر والاعلان. لذا نجد معظم مواقع الشركات تضع روابط لصفحاتها على تلك الشبكات الاجتماعية. وبما ان نسبة مستخدمي الانترنت في ازدياد يوما بعد يوم لتلك الشبكات الاجتماعية فهم ايضا يرغبون في الحصول على احدث الاخبار والتحديثات الخاصة بتلك الشركات.

  • تعلم كيف تلهب الاجواء في مربعاتك الجانبية وتميزها بشكل لافت وفريد.
  • من الممكن ان تضيف مثلا حقل خاص بصفحاتك الاجتماعية النشطة .

مثلا يمكنك اضافة حقل الاعجابات الخاص بالفيسبوك ، لو استطعت ان تزيد من عدد معجبي صفحتك على الفيسبوك فبالتأكيد هذا سيجذب انتباه الآخرين لمشاهدة ما تعرضه.

وافضل جزئية في هذا الموضوع هو اتاحة بعض من تلك الشبكات الاجتماعية للمطورين بالدخول الى واجهة برمجة تطبيقها واختيار معلومات معينة لعرضها في احد المربعات الجانبية بموقعهم. وبالتالي مستخدمي تلك الشبكات الاجتماعية النشطاء من الممكن ان يساعدوا في نشر موقعك ولو بشكل غير مباشر بصورة اكبر.

صفحات الشبكات الاجتماعية

نبذات سريعة عن المحتوى …

كما نعرف مستخدمي الانترنت من عشاق السرعة . واحترام تلك الخاصية واجب على كل مصمم يريد النجاح لموقعه. لذا اجد ان افضل طريقة لمواكبة تلك السرعة هي عرض نبذات بسيطة في المربعات الجانبية.

يمكنك ان تضيف قوائم بالمقالات الاكثر مشاهدة ، التصنيفات ، ارشيف الموضوعات او حتى تحدد صفحات بعينها…! فأنت لا تعرف ماذا يبحث عنه الزائر …؟

او يمكنك ايضا ان ترفق عدد من هذه الخيارات في حقل واحد بشكل انيق ومرتب للحفاظ على المساحات.

نبذات سريعة عن المحتوى
خيار عرض موضوعاتك لا يجب اقتصاره على مجرد نص العنوان وفقرة من الموضوع ، وانما يمكنك ان تتنوع في طريقة العرض ، فستايل الووردبريس يوفر لك عرض موضوعاتك على هيئة صور مصغرة يمكنك من خلالها جذب عين الزائر بشكل اوقع من مجرد كلمات تصف الموضوع. فعملية ربط الموضوعات بصور جذابة ومختارة بعناية يمثل وسيلة جذب اسرع واكثر فاعلية للزائر.

نبذات سريعة عن المحتوى

وللنقاش بقية ان شاء الله …

مقالات ذات صلة

اضف رد