6 نصائح لإنشاء رسائل خطأ أقرب للمستخدم في نموذج التسجيل

ملء نماذج التسجيل في الويب ليست مهمة سهلة دائما . فلا يهم مدي بساطة وسهولة نموذجك ,فالمستخدمين سيخطئوا . فعندما تحدث هذه الأخطاء .فهل تعطي نماذج التسجيل عندك رسائل خطأ للمستخدمين تجعلهم يشعرون بالقلق او الراحة؟ رسائل الخطأ المقلقة والمزعجة يمكن أن تجعل المستخدمين يتركوا النموذج للبحث عن الامان من المجهول . ورسائل الخطأ التي تطمئن المستخدم تستطيع جعل المستخدمين يصححون اخطائهم بسهولة وإستكمال النموذج .وتقنيات تصميم النماذج ادناه ستساعدك في جعل رسائل الخطأ أكثر طمأنينة ليشعر المستخدمين بالراحة في إستكمال نموذجك.

تجنب إستخدام الكلمات التي بها نغمة ولهجة سلبية

لا تستخدم الكلمات التي بها نغمة سلبية في رسائل الخطأ . فالكلام السلبي يعطي احساس للمستخدم أنه قام بعمل خطا كبير , ويفكر ان الخطا اسوء واكبر مما هو عليه . فعندما يشعر المستخدمين بالخوف او القلق , ويكون من الصعب عليهم أن يفكروا بعقلانية لاصلاح خطائهم . فانت لا تحتاج لأن تخيف المستخدمين لدرجة أن يطلبوا المساعدة من شخص اخر ليساعدهم في حل خطأ يمكن حله بسهولة. وبالطبع انت لا تريد إخافتهم لدرجة أن يغادروا نموذج التسجيل .

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

يوجد طرق لتخبر المستخدمين بأنهم قامو بعمل خطا بدون أن تشعرهم أنهم قامو بعمل خطا ولا تجعلهم يركزوا علي أنفسهم مؤكدا انهم قاموا بعمل خطا . بدلا من ذلك ضع تركيزهم علي النموذج بالاشارة الي ماذا يجب ان يفعلوا ليصلحوا اخطائهم . فلهجة ونغمة رسالة الخطأ يجب أن تبدو لطيفة و مهنية . فإختيار الكلمات التي تستخدمها في رسائل الخطأ يؤثر علي افعال المستخدم . فإختار كلمات إيجابية ومطمئنة ولا تستخدم الكلمات السلبية.

 

قم بتمييز حقول الخطا باللون البرتقالي أو الاصفر بدلا من اللون الاحمر

اللون الاحمر هو اللون الشائع في تمييز حقول الخطا وهو فعال في إبرازهم أمام المستخدم ، ولكن يمكنه ايضا رفع معدل الشعور “العاطفة” لديهم, ويجعلهم يشعرون انهم قاموا بفشل وخطا كبير في نموذج التسجيل . اللون الاحمر مرتبط بالخطر .وانت لا تحتاج لجعل المستخدمين يشعروا بهذا عندما يخطئوا.

 

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

 

 

اللون البرتقالي والاصفر من الالوان الدافئة فهي لا تجعل حقول الخطا ظاهرة فقط بل تجعل المستخدمين يشعروا بقلق اقل عندما يرونها . وهذه الالوان لا يوجد لديها طول موجي طويل مثل اللون الاحمر وهي اقل كثافة .لا يقلق الزوار اذا ما شاهدوا رسالة خطأ تأتيهم باللون البرتقالي او الاصفر بنفس الدرجة كما يفعلوا حينما تكون الرسالة باللون الاحمر.

 

اشرح بالتفصيل لما المعلومات المكتوبة في الحقل خاطئة وليست مقبولة.

 

احيانا رسالة الخطا العادية ليست كافية لتخبر المستخدمين انهم قاموا بخطا . فرسائل الخطا يجب ان تخبر المستخدمين لما رفضت معلوماتهم . علي سبيل المثال , حقل ادخال البريد الالكتروني يجب أن يخبر المستخدمين انهم يحتاجو لاضافة علامة [email protected] اذا ترك المستخدم الحقل بدون كتابتها . ويجب ان تخبر المستخدمين بكتابة النطاق اذا لم يقوموا بادخاله ايضا . وهذا اكثر تحديدا وافادة عن اخبار المستخدم فقط بان المعلومات التي ادخلوها خاطئة.

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

 

تجنب تلخيص الاخطاء ووضع رسائل الخطأ بجانب حقول التسجيل

رؤية ملخص كبير للاخطاء اعلي الصفحة لا يساعد المستخدمين للشعور بالراحة او الرغبة في اصلاحهم.وهو غير مشجع لقرائته وفرض العودة علي المستخدمين الي نموذج التسجيل لاصلاح اخطائهم. فملخص الاخطاء يضخم حجم المشكلة عندما يكونوا مجمعين في قائمة مرقمة طويلة . وعندما يري المستخدم كمية الاخطاء هذه فانه سيحبط وسيستسلم لاصلاحها .

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

 

اظهر رسائل الخطأ على كل حقل في حينها

يمكنك تمييز حقول الخطأ واظهار رسائل الخطأ واحدة في كل مرة عندما يختار المستخدم حقل الخطأ. فهذا يساعدهم في تصحيح اخطائهم اسرع . تعتبر إظهار رسالة خطأ تشير الى الحقول طريقة فعالة للتنبيه لذلك.ويجب الانتباه ان لا تحجب الرسالة احد الحقول . وعند اختيار حقل جديد يجب ان تختفي الرسالة السابقة .وتظهر الرسالة الجديدة.

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

تحقق من صحة بيانات الحقول بخيارات متعددة قبل اتمام عملية التنفيذ

حقول معينة كحقل اسم المستخدم وكلمة المرور عادة لديها متطلبات ادخال متعددة لاسباب امنية . بدلا من اعطاء المستخدمين رسالة خطا طويلة بقائمة فيها متطلبات الادخال عندما يخطئوا ,فتحقق من صحة هذه الحقول سلفا . فتستطيع فعل ذلك عن طريق الرسائل الارشادية المنبثقة لمتطلبات الادخال بجانب الحقل الذي يضئ بالاخضر عندما تكون المتطلبات صحيحة .

 

كيف تجعل رسائل الخطا في نماذج التسجيل أكثر جمالا وطمئنة

 

اكمال متطلبات النموذج يتطلب وقت وجهد . فلا تجعل المستخدمين يبذلون الوقت والجهد في نموذجك باعطائهم تنبيهات ورسائل خطا باسلوب اقل تاثير . فطمئنهم ان الاخطاء التي اتركبوها ليست امر مهم جدا وسهلة التصحيح . فرسائل الخطأ لها تاثير كبير علي معدلات اتمام النموذج بنجاح أكثر مما تتخيل . فلا تخطئ بتجاهل رسائل الخطا وإلا سوف تجد المستخدمين يتركوا موقعك للذهاب لموقع اخر.

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. Mohamed Mahmoud
    13 فبراير,2014 في 1:45 ص - Reply

    موضوع مهم جداً يجب الاهتمام به , شكراً لك

    • محمد ماهر
      13 فبراير,2014 في 1:54 ص - Reply

      شكرا علي مرورك الطيب 🙂

اضف رد