كيف تصبح مصمم ناجح ؟

لقد وصلت هذه العملية الابداعية(تصميم الجرافيك) الى كل شئ نقوم به فى هذة الايام من مواقع الويب الى واجهات التطبيقات الى منتجات التعبئة والتغليف الخ..,وينظر ناحية الموهوبين من مصممين الجرافيك في كل مكان.

أولا-ماهو تصميم الجرافيك:

تصميم الجرافيك (فن الاتصالات البصرية) هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف. أو هو حل المشكلات بصريا بإستخدام تقنيات الكتابة وعناصر الجرافيك لإنتاج عمل يشد الإنتباه وينقل المعلومة بطريقه سهله وفعالة.

 

ثانيا-ماهي مجالات تصميم الجرافيك:

يوجد العديد من مجالات تصميم الجرافيك المختلفة وهو بمثابة شئ جيد وشئ سئ

الشئ الجيد انة يكون امامك عدة خيارات لكي تختار منها ما يناسب رغبتك  وما تميل اليها نفسك

اما الشئ السئ فهو الحيره بين الاختيار وبعض المصممين الذين لا يمكنهم التركيز على مجال معين.

1-تصميم المطبوعات

2-تصميم الهويات التجارية

3-تصميم الأغلفة والعبوات

4-تصميم واجهات المواقع والتطبيقات

5-تصميم الإعلانات التلفزيونية المختلفة والمونتاج

6-مصمم ثلاثي الأبعاد 3d

7-مصمم الاستديوهات

ثالثا-المستويات التي يمر بها المصمم

قبل ان نبحر فى تصميم الجرافيك علينا أولا ان نتعرف على المستويات التي يمر بها كل مصمم الى ان يصل الى اعلى مستوى من تصميم الجرافيك

والتي يمكن ان نتوقع ان تكون فى كل مجال وتخصص من مجالات الجرافيك سواء تصميم المطبوعات او المواقع والتطبيقات او غيرها

وستجد أن هناك تسلسل هرمي لتسلق طريقك حتى إذا كنت تريد أن تصل إلى أعلى مستوى.

1-مصمم مبتدئ المستوى:وهو المصمم الذى يبتدئ الدخول الى هذا المجال ويخطو أول خطواته تجاهه

2-مصمم متوسط المستوى:وأظن هذه لا تحتاج الى توضيح فهو ذلك المصمم الذى ليس بمحترف ولا مبتدئ, لدية بضع سنوات من الخبرة وغالبا تكون من 3-6 سنوات وقد يكون تحقق لك العثور على أجور معقولة وحرية الإنخراط وتنفيذ المشاريع من الألف الى الياء سواء مع فريق عمل ام بمفردك.

3-مصمم رئيسي(senior designer): لقب “مصمم رئيسي” هو لقب يحمل الكثير من المسئوليات والاعباء. حيث يتم اختياره تبعا لسنوات الخبرة اكثر من الواجبات التي يكلف بها ، فمثلا هؤلاء المصممين من يملكون سنوات خبرة تتعدى 6 سنوات تكون لديهم الاولوية في شغل هذا المنصب.

4-مدير فنى/إبداعي(Art/Creative Director) : المدير الفني او الابداعي على عكس الموظفين الآخرين الذين يجلسون في حجراتهم ، هو يجلس في مكتب انيق ، مع العلم انه لم يصل الى هذا المكتب بسهولة ويسر وانما يبدأ من القاع ويتدرج في الخبرة على مدار ما لايقل عن عشر سنوات حتى يستطيع الحصول على هذا المنصب الرفيع.فهو يعرف كيفية توزيع المهام المناسبة لكل فرد من فريق العمل وحثهم على العمل بكفاءة.كما يدرك تماما كيفية التعامل مع العميل بإحترافية مهما كانت وسيلة التواصل : سواء بالبريد الالكتروني ، التليفون ، الإجتماعات ، … الخ

رابعا-كيف تصبح مصمم جرافيك :

1-اختيار مجالا من المجالات المختلفة:قبل ان تسمى نفسك مصمما  عليك ان تبدأ باختيار مجالا واحد من مجالات الجرافيك وتجعل كل تركيزك عليه سواء الطباعة او تصميم واجهات الموقع او شئ اخر بالرغم من انك يمكنك فعل كل هذا معا الا ان انصحك بالتركيز على مجال معين لكي تبدا

2-اكتساب الأدوات-عليك ان تتعلم وتتقن الأدوات التي تناسب المجال الذى قد اخترته انت لنفسك فمثلا اذا اخترت مجال الطباعة فعليك بتعلم الفوتوشوب وهو من اهم برامج الجرافيك بل وأكثرها استخداما وكذلك اذا اردت ان تكون منتج لإعلانات التلفزيون والخدع السنيمائيه عليك بتعلم البريمر والأفتر ايفكت او فاينال كت برو وقس على هذا فى باقي المجالات

3-خذ كورسا فى تصميم الجرافيك :ليست لتصبح خبيرا فى برامج كالفوتوشوب وغيره ولكن لتتعلم كيف تستخدم هذه الأدوات القيمة بالتزامن مع الحس الفني لك

4-الاختلاط والتواجد مع مجتمع المصممين:ان تعمل فى المنزل هي طريقه رائعه كبداية لك فى تصميم الجرافيك ولكن حتما سيجب عليك التواجد مع المصممين لكي تتلقى منهم النقد البناء واخذ النصائح على محمل الجد من الممكن ان تكون مؤلمة فى البداية لكن حتما ستعلم قيمتها فى نهاية مطافك وايضا من المهم ان ترى ما يقوم به الآخرون من التصميمات لكي تتعلم اساليب التصميم وتستلهم أفكارك.

5-لا تتوقف عن التعلم:لا تكتفي  بقدر معين من العلم اجعل العميل يرى فيك شيئا لا يراه فى المصممين الأخرين

6-اقراء كتب فى تصميم الجرافيك:يمكن ان تقيدك حقا وسوف تجعل عملية تعليمك سريعة جدا

7-دراسة الإيجابيات:حاول ان تنظر بل وتطارد كل التصاميم التي تراها فى يومك فى الجرائد والمجلات وشبكة الإنترنت وفى اي مكان اخر والجرافيك حتما موجود فى كل شئ تنظر اليه!

8-طور من اسلوبك فى التصميم:اذا كنت تريد الناس عندما يرون تصميماتك يعترفون انها لك بدون ان يرى توقعيك عليها فاجعل لك اسلوب خاص فى التصميم تمتاز به عن غيرك.وحاول ان تجعلها مثيرة لإهتمام سواء كان تصميم تي شيرت أو كتاب أو ملصق أو اي شئ أخر.

9-لا ترمى تصميماتك بعيدا:حتى ولو كنت تكره هذا التصميم فجئ على نفسك واحتفظ به وعندما تشعر انك قوى بما فيه الكفاية إنظر اليه نظرة جديدة  لماذا هو سئ؟وكم طورت من طريقتك؟حتى يكون مصدر إلهام لك لإعاده بعض مشاريعك السيئة القديمة الى روائع.

10-قم بإعادة تصاميم الأخرين:حينما ترى التصاميم الجذابة والرائعة فى مكان ما التقط لها صور او احفظ نسخة منها  ثم قم بتحليلها وتعلم منها وتحدى نفسك أن تضيف شيئا اخر الى هذا التصميم والى الفنان الأصلي لتقوية هذه التصميم

11-قم بإنشاء محفظتك(portfolio):قم بإنشاء مكان لحفظ أعمالك حتى تكون مرجعا لك لاحقا ومكانا ايضا لرؤية العميل لتصاميمك فيه.واجعل فيها أفضل ما لديك من التصميمات ومن ثم قم برفعها على شبكة الانترنت وأعرضها فى معارض التصميمات المختلفة مثل behance وغيره.

المهارات التي يتحلي بها مصمم الجرافيك:

1-ان يقبل النقد:وأنا اقصد النقد البناء فحسب.فعلي المصمم ان يقبل النقد البناء بل ويسعى لسماعه ويعرض أعماله على المصممين ذوى الخبرات ويأخذ رأيهم.

2-مبدع فى اختيار الألوان:يجيد إختيار الوان تصميماته التي تتناسب مع غرض التصميم ومجاله

3-يكون واسع الخيال:يحاول ان يسرح بخياله بعيدا ليعود بأفكار جديدة وجذابة ويستلهم من كل شئ يراه.

4-يحب التحديات:لا يستسلم للتحديات التي يقابلها فى حياته بل يحب هذه التحديات ويتغلب عليها بطريقته الإبداعية

5-يعرف كيف ينظم مهامه :وكيف يدير وقته ويجعل يومه كافيا ومنظما بما فيه الكفاية ولا يؤجل أعماله من غير سبب يستدعى ذلك

6-يفكر بطريقة إبداعية لحل مشكلاته:دائما عنده طرق خاصة إبداعية يفكر بها ويحاول حل مشكلاته بهذه الطريق وهذا لأنه شخص مبدع!

7-حب التعلم ومتابعة الجديد:لا يكتفى بقدر معين من العلم ودائم التطلع على أعمال الأخرين ويبحث عن الجديد

8-يعرف كيف يتعامل مع عميلة:فى حياتك المهنية كمصمم ستقابل العميل المهذب والسئ لصبور والعجول وحتما ستقابلك مشاكل مع عملائك فالمصمم الناجح يحاول حل هذه المشكل بطرق مختلفه وتحاول ارضاء جميع عملائك و يقبل تعديلاتهم ويحاول فهم وجهة أنظارهم.

خامسا-مصادر لتعلم الجرافيك:

هناك طريقان اساسيان لتعلم الجرافيك وأساسياته لاغيرهما وهما التعلم الجامعي أو عن طريق معلم أو محاضر والتعلم الذاتي وإن كنت ارى ان الثاني أفضل بكثير فإن كنت ترغب أن تتعلم بالطريقة الأولى عليك التحاق بجامعه او سيمنار أو مركز تدريب

ولكن الطريقه الثانية لاتحتاج الى كل ذلك فما دام عندك الكبيموتر والانترنت فلا تحمل هما وهذه بعض مصادر التعلم الذاتى

1-موقع ليندا
www.lynda.com

2-ملتقى الدارين

www.aldarayn.com

3-موقع عالم طه

www.tahaworld.com

4-موقع psdtuts

www.tutsplus.com

ويوجد الكثير أيضا ولكن هذه هي أفضل المواقع.

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. Abelwhab
    20 أغسطس,2014 في 1:43 ص - Reply

    جهدك مشكور واتمني من الله ان ينفع بك وبما تقدمه 🙂

  2. عامر
    18 مارس,2015 في 5:27 م - Reply

    موضوع ممتاز شكرا لك اخي

  3. سيد
    5 يوليو,2015 في 5:47 م - Reply

    مشكور اخى حفظك الله

اضف رد