لقاء مع “مصطفى أمين” خبير العلامات التجارية والشعارات

اليوم موعدنا مع المصمم المصري “مصطفى أمين” والذي اتخذ من تصميمات البراند او العلامات التجارية مجالا خصبا للابداع وتقديم افكار جديدة وفريدة.

1- حدثنا قليلا عن نفسك . ولماذا اخترت هذا النوع من التصميم ؟

اسمي مصطفى أمين علي ،السن 27 عام ، من مواليد محافظة الشرقية مركز بلبيس ، بشتغل Brand Identity Developer

اخترت المجال ده لاني علي يقين تام ان البراند هو المصدر الرئيسي لقوة اي منتج او مؤسسة او كيان وفي اعتقادي الشخصي ان مرحلة بناء الهوية هي اصعب واهم وأخطر مرحلة في تكوين هيكل وشخصية صاحبها وانها عمود قوي يتمركز عليه بناء الكيان ككل

2- ما هي اشهر اعمالك وانجازاتك ؟

شعار ” ذهبي ” لانه من الشعارات اللي كان عليها اقبال واعجاب كتير من اللي شافوها … وهو الشعار المقرب لي شخصيا ومن اكثر الشعارات اللي بحبها وتم عرض الشعار في Pratt Portfolios

شعار ” g – protect ” لانه كان عبارة عن تحدي بين مصممين كثيرين من جميع دول العالم وكان لشركة بتقدم برنامج جديد فوقع الاختيار علي تصميمي ودي من الحاجات اللي اديتني دفعه كبيرة جدا في المرحلة دي من حياتي وتم عرض الشعار في Branding Served

3- ما هي اهم ادواتك في العمل ..؟

My sketch +  illustrator + Photoshop

4-  اهم مصادر الهامك في تصميم الجرافيك  ؟

المشاهدة المستمرة … انا دائم الاطلاع على المواقع الخاصة بالتصميم يوميا “behance + deviantart+ adsoftheworld”

5- هل هناك رسالة معينة تود توجيهها للمصممين الآخرين ؟

كن دائما طالب للعلم ولا تمل من المشاهدة ولا التعلم .  واعلم ان الفن مثل العلم كلاهما ليس له حدود وكلاهما غذاء العقل والروح واعلم ان الابداع يأتي من رب الابداع فكن متواصل دائم مع ربك فيمن عليك من ابداعه فحافظ دائما علي صلاتك وعلى صلتك بخالقك .  ولا تذكي نفسك فتتعرض لموجة من الغرور قد تطيح بك

6- من اعمالك يتميز اسلوبك بشيء من البساطة المفعمة بالحيوية ، هل تحدثينا قليلا عنه ؟

دائما تحتل البساطة قلوب وعيون المشاهدين وان اقوى الفنون واجملها ابسطها وان الالوان الهادئة والموزونه قريبة للعين ومريحة وملهمة.

فكثرة التعقيد تصيب المشاهد بحاله من رفض العمل ككل  وكثرة الالوان وعدم تناسقها قد تهوي بالعمل ارضا وتناسق وبساطة الوانها ترتقي بالعمل الي ابعد حدود الجمال والرضى وانه يجب علي اي مصمم ان يتبع اسلوب البساطة في التعبير عن ما يقدمة حتي يقدم شئ مميز ومريح ومرضي لجميع الاذواق

7- اختر لنا من اعمالك اكثرها قربا لك واشهرها . وحدثنا قليلا عنها.

شعار ذهبي

 شعار ذهبي من تصميم مصطفى أمين

من احب واقرب الشعارات الي قلبي لانة بالنسبالي كان حلقة وصل بين مصمم هاوي وبين محترف وكان بمثابة نقلة لي في المجال ومن ال feedback اللي وصلتني من التصميم قدرت اكتسب ثقة كبيرة في شغلي ودة كان لة تأثير كبير عليا في المراحل اللي بعد كده

شعار براندولوجي

شعار براندولوجي من تصميم مصطفى أمين

ودة الشعار الخاص بالاستوديو الخاص بي في مجال تصميم الشعارات اون لاين وهو بدأ من حوالي 5 شهور والحمد لله قدرت اجمع قدر مش بطال من العملاء سواء من العرب او من العملاء الاجانب ونحمد الله على ذلك

شعار ” google”

شعار " google" من تصميم مصطفى أمين

من التجارب الجميلة اللي اختبرت نفسي فيها وكانت تجربة ممتعه اني اعمل rebrand   لشعار كبير زي جوجل وكان عليها feedback كويس من ناس كتيرة في بيهانس وفي خلال ايام كان البروجيكت محتل المركز الثالث علي العالم في كلمة بحث جوجل في بيهانس ودي من الحاجات اللي فرحان اني قدرت اعملها في يوم من الايام

8- من خلال سنوات عملك بالتأكيد اكتسبت بعض الخبرات التي اصقلت موهبتك وساهمت في شهرتك …  حدثنا عنها.

من اهم الخبرات اللي اكتسبتها من شغلي هي الدقة مع الصبر لان عملك كمصمم معرض انك تنتقد دائما فإن لم تتحلي ببعض من الصبر والتركيز فلن تستطيع التقدم في عملك ومن بعض الخبرات اللي اكتسبتها ايضا هي كيفية الاقناع فمن الصعب جدا ان يقتنع العميل برؤيتك اتجاه الهوية وهذا يتطلب منك بعض المميزات الخاصة في طريقة التحدث والاقناع في اتجاه صحيح بدون غش او تزييف او مزايدة .. فأنت فقط تشرح بشكل جيد وجهة نظرك في تصميمك

9- كيف ترى مستقبل تصميم البراند في العالم العربي؟ وهل يمكن ان ينافس يوما ما المصممين الغرب؟

في الحقيقة التطور اللي واضح جدا في مجال تصميم الشعارات بيؤكد ان في العالم العربي مصممين عباقرة وان مستقبل تصميم الشعارات هايسلك مسالك جديدة من حيث الفكر وتقديم الافكار  ودة هيخلي المنافسة اشرس.

وبخصوص المنافسة هي فعلا قائمة بل بالعكس في مصممين اجانب كثيرين يتابعون بشغف الجديد والجديد من العرب فالحمد لله لدينا مواهب كبيرة وهناك مصممين عرب مقتحمين السوق الغربي والعربي منذ سنوات.

10- هل هناك مصممين آخرين تتابع اعمالهم ..؟

هناك الكثيرين ولكن سوف اذكر اكثر الاشخاص تعلقا بموهبتهم

Mohamed-Attia –  isabelarodrigues  –   abedMarzouq  –  MariaGroenlund  –  dhnn

 
11- في النهاية هل هناك اي مشاريع مستقبلية تود مشاركتنا اياها ؟

هناك شعار لمشروب يسمي ” drink it ”  قمت بتصميمة منذ فترة وسوف يتم عرضة قريبا ان شاء الله حين الانتهاء من التصميم النهائي للزجاجات

12- يمكنكم متابعة مصطفى أمين على الروابط التالية:

موقع البيهانس  :   mostafaamin

صفحة الفيسبوكmostafastudio

روابط اخرى 

او مراسلته عبر البريد الالكتروني :

[email protected]

[email protected]

مقالات ذات صلة

11 تعليقات

  1. محمد السادات
    21 يناير,2014 في 4:01 م - Reply

    مصطفى امين يستاهل كل خير عن جد وهو ماشاء الله عليه محبوب من الجميع احب اقوله الله يوفقك والى الامام دائما وعلى رأي المثل go ahead 🙂

  2. مصطفى وهبه
    21 يناير,2014 في 4:13 م - Reply

    مبروك يا مصطفى دوما مبدع و اعمالك دوما سابقه ربنا يوفقك دايما ان شاء الله .

  3. ناصر الديسطي
    22 يناير,2014 في 9:28 ص - Reply

    دايما مبدع يا مصطفي الله يوفقك ف حياتك العمليه والشحصية

  4. اينو
    22 يناير,2014 في 7:22 م - Reply

    مصطفى بجد مبدع وبيتعب كتير فى شغل
    واتمنى له التوفيق والاستمرار فيه انا بجد بتعلم منه

  5. مصطفى امين
    22 يناير,2014 في 9:06 م - Reply

    شكرا جزيلا ليكم … الله يوفق الجميع
    شكرا فواصل علي المقال
    اتمنالكم التوفيق

  6. عمرو عابد
    3 فبراير,2014 في 1:52 ص - Reply

    مقابلة رائعة مع شخص مبدع .
    وعندي سؤال
    ايه هي الصعوبات اللي قابلتها في بدايتك وازاي تجاوزتها 😀

  7. مصطفى أمين
    8 فبراير,2014 في 4:03 م - Reply

    الصعوبات :
    كل الصعوبة اللي بتواجه معظم مصممي الشعارات الى الان
    هي كيفية البداية في التصميم وايضا كيفية عمل ايقونه مميزة
    تستطيع مقاومة التغيرات البصرية والتطور المستمر في انماط الشعارات
    و ان كلما مر العمر بشعارك يزداد جمالا وتبقى تجذب نظر المشاهد دائماً

    كيف تغلبت عليها :
    بكثرة المشاهدة والاطلاع
    من حكمة الله سبحانه وتعالى ان جعل العلم بيزيد بكثرة الاطلاع
    عمرك ما هاتتقن شئ غير لما تعرف كل حاجة عنه
    وهي دي الطريقة مافيش غيرها

    اسال الله ان يوفقنا لما يحبة ويرضاه ♥

  8. Mohammed Al A'sar
    17 أغسطس,2014 في 2:20 م - Reply

    مصطفى فنان يستحق الكثير والكثير من الثناء لأنه من الناس التي تجتهد
    وتحب التطور وهو بمثابة فنان يُحتذى به في هذا المجال العتيق .
    موفق يا مصطفى .

  9. Omar Atef
    17 أغسطس,2014 في 2:33 م - Reply

    حلو كثيير، انت مصمم رائع … موفق حبيبي

  10. أيمن مختار
    17 أغسطس,2014 في 2:44 م - Reply

    مصطفى أمين من اﻻشخاص اللي بجد محبوبة من الجميع وماشاء الله متميز جدا وله طابعه الخاص .. فبالكاد عندما ترى شعار معين .. حتما ستعلم انه ل مصطفى أمين ..
    #أحبك في الله صديقي العزيز

  11. d3m24.com
    1 يونيو,2016 في 9:16 ص - Reply

    مصطفي من المصممين المتميزين جدا الي بحب اتابع اعمالهم..

اضف رد