نظرية اللون Color theory وأُسس فهمها.

حياة عديمة اللون Color، فلا السماء زرقاء ولا الورود حمراء ولا الأشياء ملونة أصلا ، هل تخيلت ذلك يوما؟!

بالطبع لا فالألوان وجدت مع بداية الخلق، بل الأشياء تتميز بألوانها أصلاً ، ومع تطور الحياة والعلوم لم يعد اللون مجرد أداة تضفي جمالاً فقط، بل أصبح علم وفن science & art له أسس ونظريات، ومن هنا ظهرت نظرية اللون Color theory ، التي تفسر كيف يتم إدراك الإنسان للألوان، و كيفية دمج الألوان mix colors سواء كانت متشابهة أو مختلفة، كما توضح علاقة الألوان بإيصال الرسائل messages  والطرق الصحيحة لتكرار الألوان replicate color.

 

فهم اللون Understanding Color.

لكي ترى الألوان فإنك تمر بمرحلتين، الأولى هى إحساس العين eye sensation ،والأخرى إدراك العقل brain perception لما تشعر به العين ولكن كيف يتم ذلك؟

الأجسام objects تعكس الضوء على مجموعات مختلفة من الموجات wavelengths combinations، التي يلتقطها العقل ويحولها إلى إدراك حسي ،فتحدث الظاهرة المُسماه باللون color phenomenon.

 

 

 

اللون وعلاقته بالعلامات التجارية Branding.

إذا كنت رائد أعمال entrepreneur تقوم بتأسيس علامة تجارية جديدة new brand، فالألوان ستكون عنصر أساسي فيها، فمنتجك product يحتاج إلى تغليف وهذا التغليف packaging  يحتاج للألوان وكذلك الدعايا advertising وغيرها، لذلك عليك فهم نظرية اللون Color theory جيدا وتطبيقها لتساعدك في نجاح علامتك التجارية.

هل تعلم أن الأشخاص يقررون هل يرغبون بشراء المنتج أم لا خلال 90 ثانية، وأن قرارهم يعتمد بنسبة 90% على اللون فقط؟!

فعلى سبيل المثال عندما تذهب إلى أحد المتاجر الكبيرة لشراء بعض المشروبات الغازية، وتتوجه إلى القسم الخاص بها، ستجد ألاف الزجاجات للعديد من الماركات several brands، وستجد نفسك تبحث عن الماركة التي تريدها من خلال اللون لأنه الطريقة الأسهل.

 

 

 

النموذج اللونى (the additive color mixing model (RGB

الألوان ظاهرة تحدث بانعكاس موجات الضوء light waves على الأجسام، يسمح هذا النموذج اللوني بتكوين ألوان جديدة عند طريق خلط الألوان الأساسية mixing color ( أحمر- أخضر – أزرق) ، ونتحكم في درجة اللون عن طريق التحكم في شدة موجات الضوء ، التي نرى اللون من خلال انعكاسها على الأجسام، فكلما زادت شدة الضوء كلما كان اللون أكثر إشراقاً brightness color.

كما تستخدم أجهزة التلفاز TVs وشاشات العرض Projector  الأحمر والأخضر والأزرق كألوانها الأساسية primary colors، ثم تقوم بمزجها معاً لتكوين ألوان أخرى.

أهمية النموذج اللوني RGB

لنفترض أنك تمتلك علامة تجارية مميزة جدا distinct brand بشعار لونه أصفر مشرقbright yellow، وقمت بنشره على فيسبوك، تويتر أو حتى موقعك الإلكتروني ، فإن استخدام نموذج اللون الغير مناسب سيجعل الشعار logo يبدو باللون الأصفر الداكن muddy yellow، بدلا من الأصفر الساطع المشرق.

لذلك عند العمل على الملفات الخاصة بالعرض على أى الشاشة screens  يفضل استخدام النموذج اللوني RGB  وليس CMYK.

 

rgb

 

النموذج اللونى( the subtractive color mixing model ( CMYK.

هو النموذج اللوني المناسب للطباعة printing  على أى سطح مادى physical surface كالورق، اللافتات signage وعبوات التغليف packaging ، لأنه يوضح نوع الأحبار التي يجب استخدامها حتى ينعكس الضوء من خلال المصدر كالورق ،ومن خلال الأحبار المنتجة للون معين.

قديما كانت تستخدم الألوان الأساسية الأحمر والأخضر والأزرق كما يستخدمها الرسامين ويقومون بخلطها لتكوين العديد من الألوان الجديدة.

ولكن مع ظهور الطباعة الملونة color printing تم استبدالها باللون السماوي cyan والأرجواني magenta  والأصفر yellow  والأسود black والتى تُعرف بنظام CMYK،  حيث أن هذا النظام من التحرير اللوني subtractiveprocess يمكن الطابعات من إنتاج مجموعة متنوعة من الألوان على الورق.

 

ما هى أهمية نموذج التحرير اللوني CMYK؟

حينما تقرر طبع brochure بالألوان الكاملة، فإن نموذج  CMYK  سيكون الخيار الأنسب لأنه يستطيع نسخ الألوان بكل دقة وبنفس درجات اللون تماماً كما أنه أقل في التكلفة المادية.

أما  استخدام نظام  RGB لن يؤدي فقط إلى لون غير دقيق ولكنه سيكلفك الكثير من المال لأنك ستضطر لإعادة الطباعة reprint لأكثر من مرة.

 

cmyk color

 

 

عجلة الألوان The Color Wheel.

هى عبارة عن نظام رسم توضحي للألوان على شكل دائرة، توضح الألوان وأنواعها واستخدامتها وعلاقة الألوان ببعضها، كماتساعدك على فهم مصطلحات terms و نماذج الألوان والطرق الصحيحة لدمج الألوان مما يحسن رؤيتك للتصميم design vision سواء على الشاشات screens أو حتى المطبوعة printed.

 

أساسيات عجلة الألوان Color Wheel Basics .

تم تصميم عجلة الألوان color wheel الأولى بواسطة السير اسحاق نيوتن عام 1666، وما زال يستخدمها الفنانين artistes والمصممين  designers للتحسين من رؤيتهم للون وكيفية مزج الألوان وتجانسها.

تتكون عجلة الألوان من عدة مجموعات هى:

  • الألوان الأولية Primary color : وهم الثلاثة ألوان الأساسية الأحمر والأخضر والأزرق.
  • الألوان الثانوية Secondary colors : وهى الألوان التي تنتج من خلط الألوان الأساسية وهى ثلاثة ألوان الأخضر والبرتقالي والبنفسجي.
  • الألوان الثلاثية Tertiary colors : وهم ستة ألوان تنتج عن مزج الألوان الأساسية والثانوية معاً مثل اللون الأحمر البنفسجى و الأخضر الأزرق وغيرهم…..

 

أما عند رسم خط فى مركز الدائرة ستفصل بين مجموعتين هما:

  • مجموعة الألوان الساخنة Warm colors :  عادة ما ترتبط الألوان الساخنة بالطاقة والتوهج والعمل وهي ألوان الأحمر ، البرتقالي والأصفر.
  • محموعة الألوان الباردة Cool colors: ترتبط بالهدوء والسلام والصفاء وهى  ألوان الأخضر، الأزرق والبنفسجي.

col

وحينما تعرف هذه المصطلحات و تتفهم طبيعة الألوان ومجموعاتها ستتمكن من إختيار الألوان المناسبة للشعار logo أو الموقع الالكتروني website الخاص بك.

 

 

Hue , Shade , Tint and Tone ما هذه المصطلحات وماذا يُقصد بها؟

  • Hue : تعني اللون الصافى pure color بدون أى إضافة كالأحمر الأزرق وهكذا…
  • Shade: يُقصد به اللون الظلي أى أنه نتاج إضافة اللون الأسود black color إلى أى لون مثل أضافة اللون الأسود إلى اللون الأحمر فيتكون اللون العنابي red+black = burgundy .
  • Tint : اللون الناتج عن إضافة اللون الأبيض white color إلى أى لون فيكون لون ذو درجات فاتحة فمثلاً عند إضافة اللون الأبيض إلى اللون الأحمر ينتج اللون الوردي red+white = pink.
  • Tone: هو ناتج إضافة اللون الرمادي الذي يتكون أصلاً بدمج اللونين الأبيض والأسود معاً white+black= grey وهذا ما يجعل اللون أخف وأقل كثافة ويميل إلى الدُكنة darkness.

 

 

5555555

 

 

مخططات اللون Color Schemes.

وتنقسم إلى 3 أقسام هى :

  • الألوان المكملة Complementary colors : وهما كل لونين متقابلين opposite colors في عجلة الألوان، ويكون بينهما تباين حاد مثل الأحمر والأخضر، وتستخدم غالباً في مجال الأعمال والعروض التسويقية marketing offers لتبين الفارق والاختلاف.
  • الألوان المماثلة Analogous colors : وهم كل ثلاثة ألوان توجد جنباً إلى جنب side_by_side في عجلة الألوان color wheel  مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، و يكون هناك لون هو المسيطر والأخر يدعمه أما الثالث فيكون بمثابة تأكيد، وهذا المخطط اللوني لا يقتصر على كونه محبب للعين فقط ،ولكنه يُستخدم في عالم الأعمال business ،فهو يرشد المستهلك consumer أين وكيف يتخذ إجراء معين  take action.
  • الألوان التكاملية الثلاثية Triadic colors : توجد على أبعاد متساوية equally spaces على عجلة الألوان ،وتكون مشرقة brightness وحيوية dynamic.

 

88

 

 

لماذا يجب علينا الاهتمام بنظرية اللون Color theory؟

لأن معرفة أساسيات ومخططات الألوان Schemes color ستؤثر على قراراتك في ثلاثة أمور خاصة بعملك هى:

  • العلامة التجارية Branding.
  • التسويق Marketing.
  • المبيعات Sales .

لأنك ستفهم من خلالها الألوان التي تناسب موقعك الالكتروني ، ماهى الألوان الأفضل للشعار الخاص بك؟، الدعايا والمبيعات والعروض ما هى الالوان المناسبة لها؟ والتي تدفع المستهلك consumer  لاتخاذ إجراء معين، أو قرار الشراء. وما الألوان الملائمة لنشاطك ومنتجاتك؟!

 

الخلاصة.

نظرية اللون من النظريات المؤثرة في عالم الأعمال، فهى توضح لك أن النموذج اللوني RGB مناسب لتصميم الويب والعرض على الشاشات، أما نموذج CMYK فهو الأنسب والأفضل قي الطباعة والأقل تكلفة. مخططات الألوان ومدى أهميتها وتأثيرها في القرارات المتعلقة بعلامتك التجارية، التسويق والمبيعات.

 

 

مُترجم بتصرف عن:    The fundamentals of understanding color theory  by Kris Decker

 

مقالات ذات صلة

اضف رد