60 نصيحة إحترافية لتصميم شعار ناجح

تصميم الشعار موجود في كل شئ من حولنا وهو لعامة الناس ويعتبر بمثابة تذكير للعميل بشركتك أو منتجك وهو أيضا يعتبر من التحديات ﻷنة يقوم بدمج وإيضاح الكثر من المفاهيم والحقائق حول شركتك أو منتجك.

لذلك ﻻ تتعجب من أنك ترى الشعار في كل شئ بارز في حياتك.ونحن الأن في عصر أصبح فية من الواجب عليك إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بمنتجاتك وخدماتك والوصول إلي عدد أكبر من الجمهور المستهدف لذلك الطلب على تصميم الشعار أصبح مرتفعاً جدا وهو دائماً في إرتفاع مستمر . وكل هذة الشعارات مختلفة عن بعضها كلياً أو جزئياً.

ويأتي التحدي اﻷكبر في كيفية إنشاء شعار واضح يكون بارزاً وسط هذة الشعارات المختلفة.

وكيف يمكننا صناعة شئ في وقت قصير نوعاً ما مع الحفاظ على جودتة وجمالة.

فى هذا المقال سوف نتناول المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار وسوف نتبادل بعض النصائح المؤيدة لعملية تصميم شعار بارع من الإستلهام إلي التنفيذ.

قبل بداية التصميم

 

1-تعلم أساسيات تصميم الشعار.

1

الشعار الفعال يجب أن يكون مميز،مناسب وعملي،بسيط،ينقل الرسالة المقصودة منة،قابلاً للطباعة في أي حجم ولكن لتقوم بتصميم شعار فعال يجب عليك أن تتبع المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار:

  • يجب أن يكون الشعار بسيطاً:

    البساطة فى تصميم الشعارات تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة.وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا.ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة.لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.

  • يجب أن يكون الشعار ﻻينسى بسهولة:

    وأيضا من المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار أن ﻻينسى الشعار بسهولة وأن يظل في أذهان العملاء وكل من يشاهدة فكم من الشعارات التى شاهدناها مرة واحدة ولو رأيناها مرة ثانية لتعرفنا عليها بسهولة.وذلك يتحقق من خلال بساطة الشعار ووضوحة.

  • يجب أن يكون الشعار خالد ومستمر:

    الشعار الفعال ينبغي أن يتحمل إختبار الزمن ،وينبغى أن يكون الشعار أيضاً هو دليلك المستقبلي فلو تأملنا إلى الشعارات الناجحة سوف نجد أن من أهم أسباب نجاحها الخلود واﻹستمرار.

  • -يجب أن يكون الشعار أكثر تنوعاً:

    هذه النقطة لا يوجد بينها وبين النقطة السابقة اي تناقض فأنا أقصد بالتنوع هنا, التنوع فى وسائل النشر والإعلان وان يكون الشعار قادرا على العمل فى مجموعات متنوعة من وسائل الإعلام المختلفة.ولهذا اسبب انا انصح بإستخدام برامج المتجهات اثناء التصميم وحفظ الشعار على شكل vector لكي تضمن أن الشعار لن يفقد شيئاً من دقته عند تغيير حجمه ويجب عليك ان تعرف الفرق بين انظمة الألوان المختلفة مثل CMYK,RGB,PANTONE وتتعرف علي ألية العمل الخاصة بكل نظام.

  • يجب أن يكون الشعار مناسباً:

    يجب أن يكون الشعار مناسباً للجمهور المستهدف وأيضا مع الغرض المقصود من شركتك أو خدمتك ورسالتك أيضا كل هذة اﻷشياء يجب عليك أن تحاول أن تجعل الشعار مناسباً معها .

 

 

 

2-إنشاء عملية التصميم الخاصة بك.

2

كل مصمم لة عملية تصميم خاصة بة والتي تعتمد على خطوات واسس ثابتة وهى غالبا ﻻ تتغير ولكن بشكل عام هذة الطريقة وهذه الخطوات يمكنك إتباعها دائما عندما تبدأ عملية  تصميم الشعار.

  • تجميع المعلومات:

    عن طريق إجراء إستبيان أو مقابلة مع العميل للحصول على موجز التصميم الذي يريده وبعض المعلومات الأخرى.

  • البحث:

    قم بعمل بحث عن الصناعة نفسها وتاريخها والمنافسين.وذلك سوف يساعدك كثيرا فى تصميم الشعار.

  •  المراجعة:

    إجراء البحوث على تصاميم الشعارات التي قد نجحت وعلى الأساليب والإتجاهات الحالية التي قد تتصل بالتصميم  ومتابعة الإتجاهات والإختلافات.

  • الرسم والتخطيط:

    دائما تجميع الأفكار والرسم من أهم مراحل التصميم يمكن أن يكون الرسم على الكمبيوتر مباشرة أفضل بالنسبة لك  لكني أنصحك بالبدء بالعمل من على ورقة بيضاء ومن ثم قم بوضع تصورات حول هذا الشعار.

  • التأمل:

    خذ قسطاًً من الراحة خلال عملية التصميم.وهذا سوف يساعدك ويجعل أفكارك تنضج،ويجدد لك الحماس ويسمح لك بإلتماس ردود الأفعال،كما أنها تعطيك منظورا جديدا على عملك.

  • العرض التقديمي:

    قم بإختيار أفضل مجموعة من التصميمات ثم إعرضها على عميلك.وينبغى أن يكون ذلك بطريقة بسيطة ومنظمة وذلك سوف يساعدك علي أخد راى العمل وردود اﻷفعال.

 

3-قم بتحديد تكلفة التصميم وفقاً لذلك .

“كم التكلفة؟” هو سؤال من اكثر اﻷسئلة تردداً ولكن ﻻيمكن اﻹجابة على هذا السؤال بسهولة ﻷن كل شركة وكل عميل لديهم إحتياجات وتوقعات مختلفة.

لذلك عليك أن تأخد عددا من العوامل فى اﻹعتبار الشعار/العلامة التجارية وأيضا عليك أن تسأل نفسك بعض اﻷسئلة،

مثل كيفية تقديم المفاهيم التي يعمل الشعار على تقديمها؟ وهل هناك مراجعات وبحوثات ستقوم بإجرائها؟،والجهد الذي سوف تبذله.

ولكن النهج الأفضل هو وضع اشارة مخصصة لكل عميل وللقيام بذلك يجب أن تتعلم كيفية تسعير التصميمات الخاصة بك، والذي هو موضوع آخر في حد ذاته سوف نتحدث عنة لاحقا بشئ من التفصيل.

 

4-تعلم من اﻷخرين.

4

من خلال معرفتك ببعض العلامات التجارية والشعارات التي قد نجحت وتعرفك على أسباب نجاحها ذلك سيجعل عندك رؤية واضحة وفكرة يمكنك تنفيذها.

على سبيل المثال دعونا نلقي نظرة علي شعار شركة Nike الموجود أعلاة ،تم إنشاء هذا الشعار من قبل كارولين ديفيدسون.

فذلك الشعار يعتبر مثال رائعا على ما نحن نتحدث عنة اﻷن فهو مميز وبسيط وﻻ يتسى بسهولة وكذلك يعمل دون لون وقابل للتطوير بسهولة .

ليست شركة Nike فحسب التى إستطاعت أن تقوم بتصميم علامة تجارية فعالة ومميزة ولكن هناك العديد من الشركات التي إستطاعت أن تفعل هذا أيضاً.

5-تجنب تقليد اﻷفكار.

5

ﻻبد أن تكون فكرة التصميم الخاص بك فريدة من نوعها،ولكن كيف يتم هذا مع وجود شعارات كثيرة بنفس الفكرة ؟! بالطبع لن تستطيع فعل هذا ،لذلك إحرص كل الحرص أن تكون جميع أفكارك طازجة وأصلية وغير مقلدة.

مع هذا سيقال عليك أنك مقلد وسارق أفكار تصاميم أخرى وفى كثير من اﻷحيان يحدث ذلك ترى بعض المصممين إذا أعجبتة فكرة يقوم بعمل نسخة مطابقة لها ويقوم بتبديل اللون وتغير اﻹسم ومن ثم ينسب الشعار لنفسة ويتفاخر بة أمام العالم وهو في الحقيقة ليس إلا مجرد سارق .ليس هذا فقط غير أخلاقي وغير قانوني بل إنة أيضا تصرف غبي وفية من الحماقة مافية ﻷنة عاجلاً أم أجلاً سيفتضح ذلك اﻷمر على الملأ ويعلم الجميع حقيقة هذا المخادع.

لذلك إحرص وإبتعد كل البعد عن القصاصات واﻷشكال الجاهزة وإعمل على أن يكون الشعار فريد من نوعة ومميز.

التحضير واﻹعداد

 

 

6-قم ببحث جمهورك.

6

إنشاء تصميم شعار ﻻ يقتصر فقط على خلق بصرية جميلة. ومانفعلة نحن أو نشارك في فعلة،هو تطوير العلامة التجارية والمساعدة على التواصل.فمن المنطقى أن تكون الخطوة اﻷولى فى إنشاء تصميم شعار ناجح هو بحث تلك المفاهيم.

لن تقوم بهذا بمفردك ولكن عليك أن تقوم بإشراك العميل معك في هذة المرحلة وهذة نصيحة.ﻷنة من الممكن أن يكون تفسيرك للعلامة التجارية مختلف كليا أو جزئيا عن تفسير العميل.لذلك من الضرورى أن تكون الرسالة واﻷهداف واضحين قبل بداية التصميم .

7-قم باﻹنغماس داخل العلامة التجارية.

قبل أن تبدء برسم اﻷفكار وتجميعها وقبل أن تقضي بعض الوقت في ذلك .قم بالنظر في التكريرات السابقة والتصميمات السابقة لهذة العلامة التجارية إن كان لها تصاميم سابقة وإسال نفسك ما الذى ﻻتمثلة هذة العلامة التجارية ؟.

8-حافظ علي جميع رسوماتك.

7

قم بالحفاظ علي جميع اﻹسكتشات والرسومات التي قد قمت برسمها فإنة من الممكن أن تساعدك تلك الرسومات فى تخمين وإستلهام أفكار لتصاميم أخرى .فمجرد أن واحدة من تلك الرسومات لم تعجب العميل فهذا يعنى إنها لن تعمل مطلقاً مرة أخرى فربما تعجب عميل أخر أو تستلهم منها بعض اﻷفكار

9-قم بإجراء البحوث الخاصة بك على الانترنت.

9

هناك موقعين رائعين لكى تبدء بهما بحثك علي اﻹنترنت وهما موقعى logomoose، .logogala

ولكن هناك شئ واحد يجب أن تضعة في اﻹعتبار وهو معرفة متي ستوقف بحوث تصميم الشعار فمن اﻷفضل أن تنظر إلى مافعلتة ولم يعمل من 10 تصاميم لشعارات مرتبطة بتلك التصميم .إذا كنت تجد صعوبة في عملية البحث ومن أجل تجميع اﻷفكار حاول أن تبحث عن الكلمات الرئيسية في القاموس أو المعجم أو صور جوجل.

10-قم بمحاربة إغراءات التقليد.

 

لدينا جميعا قدوات في التصميم نقتدى بهم ونريد ان نصبح مثلهم بل وأفضل منهم وأحيانا نحبهم كثيرا ونريد أن نقلد إسلوبهم فى التصميم . ولكن التقليد ماهو إلا وسيلة كسولة لحل مشكلة اﻹبداعية.

إسأل نفسك هل هذا هو اﻹسلوب المناسب لهذا الشعار وهل التقليد شئ في مصلحتي؟.

 

11-ﻻ تدع العملاء يعطونك اﻷوامر.

هذا ﻻيعني أن ﻻتفعل ما يطلبة العميل منك ولكن قم بإجبار العميل على أن ينصت لك ويأخد برايك ويعلم جيدا أنك على دراية بهذة اﻷمور أكثر منة فمثلاً حاول ان تحدثة ببعض الكلمات التى يحبها والتى سوف تزيد من ثقتة بك فمثلاً قل لة “ينبغي أن يكون الشعار مشهورا” و “يجب أن يكون شعارا ﻻينسى ” وهكذا.

إذا علمت مايريدة العميل منك بالظبط وماهى الرسالة التي يسعي لتوصيلها سوف تقوم بعمل شعار إبداعي

12-تجنب اﻷخطاء الشائعة.

حاول أن تشاهد شعارات كثيرة طوال اليوم فهناك العديد من الموقع التي سوف تساعد في مثل هذا الشئ،وبعد أن تقوم بفعل ذلك حاول أن ترى ماهي اﻷخطاء المشتركة في تلك الشعارات أو في بعضها ومن ثم حاول أن تتجنب هذة اﻷخطاء لكي يبدو تصميمك خاليا من العيوب واﻷخطاء.

وهذة مقالة سابقة قد قمت بكتابتها عن معظم اﻷخطاء الشائعة في تصميم الشعارات وكيف تتجنبها سوف تجدها هنا

بداية عمل التصميم

 

13- قم برسم وتخطيط افكارك.

13

مع فهم عميق لما يجب توصيلة فمن أولى الخطوات هي الرسم والتخطيط أو مايسمى باﻹسكتشات وذلك يكون عن طريقة قلم وورقة من نوع جيد وهذا يتيح لك تجربة أفكارك بدون الخوض في التفاصيل الدقيقة.

هناك الكثير من المصممين يفضلون العمل على البرامج مباشرة وهذا ربما يكون مغرياً بعض الشئ لما فية من إستثمار للوقت.

ولكن ينصح خبراء التصميم بمقاومة تلك الرغبة وإستخدام الرسومات على الورق أولاً قبل البدء بتنفيذها على الجهاز عن طريق البرامج.

14-قم بإنشاء المتجهات.

14

بعد البدء بالرسومات،بعض المصممين اﻷكثر تقدماً ينتقلون إلى الرسم علي ورق الرسوم البيانية.ولكن أفضل طريقة لحفظ التصميم الخاص وإمكانية التعديل على مقاسة في أي وقت هي إستخدام الرسوم المتجهة (Vector) ،وفي هذة المرحلة سوف يساعدك صديقك Illustrator CC  كثيرا لما يتميز بة من قدرة فائقة على التعامل مع تلك النوع من اﻷشكال.

 

15-إستخدم أسلوب “smart object”.

يمكنك نسخ ولصق تصميم شعارك في برنامج Photoshop ككائن ذكي “smart object” وذلك يساعدك على عدم فقدان جودة الشكل.

إذا كنت تقوم بتصميم شعار لوسائل اﻹعلام فعليك إن تتوخى الحذر بشكل خاص من الخطوط الرقيقة أو المحارف الخفيفة للغاية. نرى أيضا أن الشاشات المختلفة يمكن أن تجعل النص والرسومات تظهر منقطة أو خشنة.

تسمير التيبوغرافي

 

16-إختار شكل الخط بعناية.

15

التيبوغرافي هو بالتأكيد شئ اساسي لتصميم شعار جيد.أمامك طريقين أساسين ﻹختيار شكل الخط هما:
1-إما أن تقوم بإنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك.

2-التكييف مع خط موجود في مكتبة الخطوط.

أما إذا قمت بإنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك فعليك أن تحاول فعل ذلك بعناية وأن تجعل الخط مقروئا وبسيط.وربما سيكون هذا أفضل خيار ﻷنك سوف تقوم بإنشاء الخط الذي يناسب تصميم الشعار الخاص بك ولكن أيضا العديد من المصممين ﻻ يجيد فعل هذا.

17-التكييف مع خط موجود بالفعل.

ليس هناك قاعدة تلزمك بإنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك ﻷنة يمكنك أيضا التكييف والتأقلم مع خط موجود بالفعل.

إزالة ، توسيع أو ضم أجزاء من الحروف قد يكون كافي لجعل تصميمك مميز. انه من المدهش مدي قلة وضآلة الحروف التي تحتاج لرؤيتها.فإن لم تستطيع إنشاء شكل الحروف الخاصة بك بنفسك قم بالتاقلم مع خط موجود بالفعل.

 

18-تجنب الخطوط المتداخلة.

دائما تجنب إستخدام الخطوط المتداخلة والغير واضحة فانها ربما قد تفسد شكل الشعار الخاص بك.معظم الخطوط المتداخلة قد تكون ضعيفة وغير واضحة للغاية.ربما هذة الخطوط تستخدم في أغراض أخرى ولكن عندما يتعلق اﻷمر بتصميم الشعار فعليك مراعاة شكل الخط والحفاظ على جمال الشعار وبساطتة وتجنب اﻹفراط فى إستخدام الخطوط.

19-إجعل النمط متناسب مع العلامة التجارية.

الخطوط تأتي في أشكال وأحجام وأنواع  مختلفة  فهناك خطوط كبيرة وصغيرة وهناك خطوط مائلة وخطوط عريضة ولكن خطوات  إختيار الخط تعتبر واحدة من الخطوات المهمة جدا في تصميم الشعار لذلك إحرص دائما أن تقوم بعمل هذة الخطوة بدقة وإختار شكل الخط الذى يناسب العلامة التجارية الخاصة بك والذي سوف يزيد من جمال الشعار وبساطتة.

20-قم بالتفكير في أسلوب واحد فقط.

16

حينما تبدء بتصميم الشعار فعليك التركيز على أسلوب واحد فقط واضح ومعين لكي تقوم بتنفيذ الفكرة بشكل جيد ومبسط.

على سبيل المثال قد ترغب في إنشاء تصميم شعار بسيط لعميلك وهذا الشعار يستخدم قوة التيبوغرافي وحده.

واليكم مجموعة من الشعارات لمصممين من جميع أنحاء العالم للاستلهام التي تم عملها باستخدام قوة التيبوغرافي وحده :

 

إستخدام المساحات

 

21-قم بالتفكير في المساحات حول تصميم شعارك.

17

معظم العلامات التجارية تحدد منطقة الحظر.وهذة هى المنطقة التى تكون حول الشعار فلا يمكن أن تشغلها المحتويات اﻷخرى.وذلك لحماية سلامة شعارك.

عندم نقوم بإنشاء تصميم الشعار ،نحتاج الى النظر في الكيفية التي ينبغي إستخدامها عندما كنت تقوم بإنشاء تصميم الشعار، على سبيل المثال، يهدف التصميم الخاص بك ليتم عرضه على الجزء العلوي من صورة فوتوغرافية، تأكد من تقديمها إلى العميل في هذا الطريق، وتحديد أنه ينبغي أن تتكرر في هذه الطريقة في كل مرة تستخدمها.

22-إستخدم المساحات السلبية بشكل فعال.

18

واحد من افضل الشعارات التي تمتلك معنى مخفي بإستخدام المساحات السلبية هو شعار Fed Ex.والذي يستخدم مزيج من الأحرف E و x لتشكيل السهم في المساحات السلبية. هناك العديد من الأمثلة العظيمة الأخرى حيث تصميم الشعارات تبدو عادية للوهلة الأولى، ولكن يكشف تفاصيل مثيرة للاهتمام ومدروسة جيدا عند إجراء المزيد من الفحص.

 

23-ﻻ تبالغ في إستخدامها.

محاولة إستخدام هذا المبدأ ﻹضافة قيمة لتصميم الشعار،ولكن كما هو الحال دائما، لا تقم بإضافة الأشكال والعناصر التصويرية في المساحات السلبية لمجرد أنك تستطيع!.وتذكر أنك تحاول حل مشكلة تجارية وتعمل على تعزيز العلامة التجارية بين جمهورها.

 

تصميم الجرافيك

 

24-إجعل التصميم الخاص بك نشطاً وليس سلبياً.

19

إذا كنت تستخدم جهاز ما في عملية تصميم الشعار الخاصة بك لكى يسهل عليك .عليك أن تعيد النظر في إضافة شعور الحركة للتصميم الخاص بك، هذا لا يعني أنك تحتاج إلى إضافة خطوط الحركة مثل الكرتون،وإنما التفكير في حجمها وموقعها والتناوب مع العناصر ضمن التصميم الخاص بك.سوف تبدو سمكة في الحركة اذا كان منتصف القفز أو السباحة،ولكنها سوف تبدو ثابتة  إذا رسمها على الجانب كما لو انه تم تركيبه على الجدار. تحتاج أيضا إلى مراعاة اتجاه الحركة.

 

25-تذكر إختلاف الثقافات.

تختلف الثقافات من منطقة إلى أخري ومن إتجاة الى أخر.لذلك تأكد دائما من أنك على فهم للجمهور الخاص بك وعلى دراية شاملة بثقافتة وعليك مراعاة ذلك الإختلاف فى الثقافات أيضاً

26-التركيز على النغمات وكذلك اﻷلوان.

تصاميم الشعار بحاجة إلى العمل في الأبيض والأسود وكذلك في اﻷلوان. إذا كان  تصميم الشعار الخاص بك يستخدم اللون للتعبيرعن  معنى، فعليك التفكير في كيف يمكن أن تعكس هذا المعنى عندما تتم إزالة اللون. أحيانا هذا قد يعني تغيير العلاقة بين عناصر مختلفة من التصميم الخاص بك.

27-كن تجربياً.

ﻻ تشعر بأنك يجب أن تكون مقيدا بالمفاهيم الرسمية ل ماهو تصميم الشعار؟ وهل يبدو جيدا أم لا؟

دائما حاول أن تجرب الأشياء التي تراها أفضل من وجهة نظرك  وﻻ تقف عن حد معين من التفكير وقم بالخروج عن المألوف وفكر خارج الصندوق وﻻ تفعل الشئ لمجرد أن الجميع يفعلة ولكن إفعل ماتؤمن بة ،ﻻتكن مقلدا وﻻ منفذا إنما كن مبدعا.

إجعلة نظيفاً وحديثاً

 

28- ﻻ تسخدم أكثر من خطين.

من الواضح،و دائما ما يكون هناك استثناءات لهذه القاعدة. ولكن كمبدأ عام،تقييد نفسك علي واحد أو اثنين فقط الخطوط هو فكرة جيدة إذا كنت تريد أن يكون تصميم الشعار الخاص بك واضح ومرتب.

29- تأكد من أنه يعمل على الخلفيات الداكنة.

28

قد يكون العميل سعيد برؤية تصميم الشعار الخاص بك على خلفية بيضاء، ولكن علينا أن نكون حذرين من أن يعود العميل في وقت لاحق قائلا ان الشركة تنتج مواد جديدة للتسويق والطلب وأنها ستعمل على خلفية مظلمة للغاية.فكن على إستعداد لمثل هذة المفاجئات الجميلة :].

30-إجعلة مواكبا للإتجاهات.

دائما إجعل تصميم الشعار مناسب مع العصر والزمن ومواكبا للإتجاهات الحديثة في تصميم الشعارات لذلك إحرص على أن تكون دائما على إطلاع بجديد اﻹتجاهات فى هذا المجال .

31-إطرح أكبر قدر ممكن.

31

الطرح هو تقنية كبيرة لإزالة التكرار في أي مسعى للإبداعية. فهذا يعني أن  تسأل نفسك باستمرار الأسئلة التي تبدأ ب “هل هذا الشعار يحتاج …”، “هل هذا معقول؟”، “هل هذه المباراة موجزة”

32-إذا كنت في شك،إترك هذا اﻷمر.

إذا لم تتمكن من ترشيد عنصر  جزء من تصميم الشعار الخاص بك، وهناك احتمالات أن تحتاج إلى إزالته من التصميم. عن تصميم الشعار الخاص بك يكون في أبسط صورها، انها على الارجح في أقوى حالاتها.

33-ﻻ تحاول أن تفعل الكثير.

لا تحاول أن  تفعل الكثير في تصميم الشعار: أنه ليس من الضروري أن يعكس كل جانب من تاريخ الشركة أو إثبات ما هو المنتج أو الخدمة.فلا يجب أن تضع جهاز كمبيوتر في تصميم شعار شركة كمبيوتر ( أبل)، وﻻ يجب أن تضع مواد غذائية في تصميم شعار لمطعم  (ماكدونالدز).إتركة بسيطاً.

34-أنشئ نسخة مغلقة.

34

غالبا ما يأتى مع تصميم الشعار مايعرف بالشعارالنصي أو “slogan” ودائما مايعمل هذا الشعار النصي او اﻹسلوجن على نقل الرسالة المقصودة من العلامة التجارية.جميع العناصر يمكنهم العمل بشكل منفصل ولكن إذا وجدت معاً وهذا مايشار إلية بأنة “الحبس”أو “اﻹغلاق فيحنها سيعملان بشكل أكثر كفاءة وسوف ينقلان شعور التماسك بينهما .

وهذة العناصر يمكن النظر إليها بشكل منفصل ولكن القاعدة هي أن تتذكر عدم اﻹعتماد على اﻹسلوجن أو الشعارالنصي لفهم تصميم الشعار  والعكس أيضاً.

تصميم الشعار الخاص بك ليس بالضرورة أن يكون بالتمثيل البصري الشعار النصي ولكن يجب أن يكون هناك قدر من المساواة بينهما وهما يمثلان العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

35-إجعل الشعار متوافقاً ومتجاوباً.

35

ربما يكون الشعار على وشك أن يستخدم دائما فى المقام اﻷول على المواقع والتطبيقات،قم بالنظر والتركيز على كيفية جعل الشعار يستجيب ويتوافق مع جميع اﻷنظمة أو حتى أغلبها. ببساطة تخفيض أو توسيع الشعار وفقا لسياقها ليس دائما الحل الأفضل.ولكن إحرص دائما أن تجعل الشعار متوافق ومتجاوب ومستجيب لجميع الأنطمة المحتملة لكي ﻻيفقد الشعار أي شيئا من جمالة وبساطتة.

العرض

 

36-أنشئ تصاميم بمقاسات مختلفة.

36

تصميم الشعار يبدو جميلاً ،رائعا،مذهلاً ولكن هذا فقط على شاشة العرض ال HD الخاصة بك.ماذا لو تم العرض على شاشة أصغير ؟ ماذا لم تم تصغير الشعار 100بكسل مثلاً بالتأكيد لن يبدو كما هو.قم بتجربة التصاميم الخاصة بك على مقاسات وأحجام مختلفة.قم بتكبير الشعار وتصغيرة وتجربة فى مختلف المقاسات لكى تتأكد من عملة ودقتة في جميع المقاسات واﻷحجام.

37-إجعلة واضحاً ومقروءاً.

معظم العملاء يحتاجون إلى نسخة الفيكتور من تصميم الشعار لكي يكونوا قادرين على التعامل مع الشعار والتحكم فية بحرية،تكبير الحجم أو تصغير أو حتى تغير اللون.لذلك أنت تحتاج إلى أن تجعل الشعار مقروءا فى جميع وسائل اﻹعلام مثل ورق الصحف ومواقع واﻹنترنت والهواتف المحمولة.

شئ واحد يمكنك فعلة لكى تختبر تصميم الشعار،طباعتة.اﻹختلافات التى تكون فى الطباعة فى نوع الطباعة أو وزنها أو أناقتها

طباعة نسخ كثيرة ولصقها على الجدار أو وضعها على الأرض ذلك سوف يساعدك ويسمح لك بالتعرف على اﻷشياء واﻷخطاء الموجودة فى التصميم.

38-أنشئ بدائل غير مطبوعة.

فضلا عن الطباعة تحتاج إلى الخروج مع البدائل التي تظهر كيف يمكن أن يعمل الشعار على شاشات الكمبيوتر، وأيضا على الأجهزة النقالة وغيرها من “العالم الحقيقي”.

إظهار جميع هذه الاختلافات لعملائك للإشارة إلى كيف تقوم بالتفكير في الأمور من خلال كيفيتها (إذا اقتضت الحاجة) فمثلاً يمكن أن يكون تصميم الشعار مستخدم أو صغير جداً.

التفكير فى وسائل لجعل الشعار أفضل ربما سيجعلك تعلو فى وجهة نظر العميل ويعطيك مقابلا على إهتمامك.

38

من الشائع جداً أن يكون نسخة مختلفة قليلاً لتصميم شعار لوضعة على الملابس. أفضل طريقة للحصول على هذا الحق هو التحدث مع  المطرز، مصنع الأحذية، إلخ، حسب الاقتضاء.

39-اجعله يصمد أمام إختبار الزمن.

معظم تصاميم الشعارات تسخدم لسنوات.لذلك حاول دائما أن تحرص على إستخدام خطوط وأشكال غير لحظية وإبتعد عن إستخدام الأشكال والخطوط التي قد تنتهي صلاحيتها بسرعة ومن ثم تسقط وﻻ تتحمل إختبار الزمن ،عليك دائما عندما تقوم بتصميم شعار أن تصممة للمسقبل،ليس لوقت قليل ومن ثم سوف يتم تجديدة فهناك من العلامات التجارية التي لم تتغير حتى اﻷن إلا تغير طفيف جدا وربما لم تتغير أصلاً.

 

الاعتبارات التجارية

 

40-ﻻ تخلط بين “الشعار و “العلامة التجارية”.

40

الجميع يقع في هذة المشكلة وهي اﻹعتقاد بأن العلامة التجارية هي الشعار فقط،فالشعار جزء كبير من العلامة التجارية لكن ليس هو كل شئ فيها

في عام 2007 قام المصمم ولف أولينز بتصميم شعار أولمبياد لندن 2012 ولكن الجميع قد سخروا منه وكان ذلك بسبب الضغط اﻹعلامي ،ولكن العجيب أن هذا الشعار الذي سخر منة الجميع كان جزء من نجاح أولمبياد لندن 2012.

ما أود أن أقولة: أن الشعار يمكن أن يكون سبباً في نجاح الشركة أو المؤسسة ويمكن العكس أيضا لذلك إحرص على إن تجعل ذلك الشئ نصب عينك وﻻ تعتقد أن الشعار هو نفسة العلامة التجارية.

41-احصل علي اﻹسلوب الصحيح والمناسب.

41

تخيل أنك كنت تبحث على اﻹنترنت عن محاسب ثم عثرت على شركة لخدمات المحاسبة ثم وجدت أن تصميم الشعار الخاص بها عبارة عن خط رقيق ومجموعة أعشاب وصورة لأرنب يجلس على لوح من الخشب بالتأكيد ستشك أن هذة الشركة وهمية وفكاهية وغير موجودة أصلاً ربما يكون بداخل تلك الشركة مجموعة من العملاء السعداء المجتهدين الناجحين ولكن تصميم الشعار ﻻ يوحى بذلك أبدا وليس لة أي علاقة بمجال الشركة ومثل هذا الشعار ﻻ يعطيك أي ثقة بخدمات هذة الشركة أليس كذلك ؟.

تصميم الشعار يمثل احترافية الأعمال والمظهر البصري الفقير يكون تافه ولا ينفع . استخدم خطوط تلخص جو وطابع العلامة التجارية.

 

ردود اﻷفعال

 

42-أظهر تصميم الشعار لمن حولك.

42

الشعار المدرج أعلاة هو شعار لصيدلية يابانية.منذ سنوات سابقة تلقت هذة الصدلية  إعترافا عالميا بأن الشعار الخاص بها بذئ نوعاً ما وغير ﻻئق،والسبب فى ذلك أنهم لم ياخذوا براى من حولهم ولم يظهروا لهم الشعار ولكن قاموا بنشرة على الملأ.

بالطبع ربما تعتقد أنت بأن الشعار الذي صممتة جيد ولكن العالم لن يراة كذلك.

بعد أن تقوم بإنهاء التصميم الخاص بك قم بإرسالة إلى من حولك من إقاربك وأصدقائك لكى تاخد رايهم فية ولكى تحصل على ردود اﻷفعال. قم بفعل ذلك أولاً قبل إرسال الشعار للعميل.

43-تمسك بمبادئك.

من المهم جدا أن تحصل على ردود أفعال العميل ولكن بنفس قدر اﻷهمية لابد أن تعلم جيدا وتعلمة أنك أنت المصمم وأنك على دراية بأمور التصميم.

عندما يبدء العميل بعرض اﻹقتراحات والتغيرات الخاصة بة مثل “إجعل هذا النص أكبر قليلا” “قم بتغير هذا اللون” أو “أظن أن هذا الخط غير مناسب” حينها فقط ﻻبد ان تبين للعميل أنك أنت المصمم وكن واضحاً مع من المبداية وﻻ تغير أشياء أنت مقتنع بها ﻷن التصميم سوف يحمل إسمك أنت.

44-إسال العميل أسئلة متخصصة.

عندما تقوم باﻹنتهاء من تصميم الشعار ﻻتسأل العميل أسئلة غامضة مثل “هل ترغب فى ذلك” أو “ما رايك “.ربما قد تسألة كذلك إذا كان يحب التفاح أم البرتقال؟.

من اﻷسئلة التى يجب عليك أن تسألها لعميلك “هل الشعار ينقل الرسالة المقصودة” “هل الهدف من الشعار واضح” قم بالسؤال عن التفاصيل التى قد تهمك وتهمهم لكى تقويم بتطوير الشعار وفى النهاية إنها العلامة التجارية الخاصة بهم وعليهم إن يعرفوا كل ذلك.

45-إختبر الشعار دولياً.

إذا كنت تستطيع، قم بعرض الشعار لأكبر عدد ممكن من الجنسيات المختلفة.وخاصة بالنسبة للشعار الذي على وشك أن يستحدم عالمياً .أنت ﻻ تعرف أبدا إذا كان الشعار يبدو مميزا ومناسبا للثقافات اﻷخرى.

لذلك كلما إستطعت أن تختبر الشعار فى مختلف البلاد والجنسيات فأفعل ذلك.

46-تحقق من عدم وجود كلمات مختفية.

46

فى كثر من اﻷحيان عندما يتم تلوين الشعار بطريقة معينة أو عمل تأثير علية ربما تجد كلمات ﻻ تظهر بوضوح أو غير مناسبة لباقى الشعار.

47-توقع إعادة تصميم الشعار ليتم إنتقادة.

فى بحث قد أجرتة مدونة اﻹبداع اﻷجنبية إكتشفت أن 80% من ردود اﻷفعال الفورية عادة ماتكون سلبية.الناس ﻻيميلون إلى التغير ويردون بقوة على ذلك.ولكن لا تقلق – انها ليست انعكاسا سيئا على عملك، انها المحافظة الفطرية فقط. عاجلا أم آجلا سوف تعتاد الناس  علىة، ومن ثم يحبونة، وعندما يتطلب اﻷمر  في نهاية المطاف إلى إعادة تصميم مرة أخرى فإنهم سوف يتفاعلون بنفس القوة ضد ذلك!.

دليل النمط

 

48-قم بإنشاء دليل نمطى للشعار.

47

دليل تصميم نمط الشعار يعمل على تحديد طريقة تصميم الشعار التي يمكن إستخدامها وعادة مايشمل خيارات اﻷلوان،الحجم،أسلوب العرض،الخطوط،وكيفية تصميم شعار يعمل على خلفيات مختلفة تحقق من جميع ماسبق جيدا وهنا بعض اﻷمثلة التى ربما تساعدك.

49-قم بإملاء خيارات الألوان.

الدليل النمطى للشعار يجب أن يشتمل على جميع خيارات اﻷلوان الممكنة لتصميم الشعار.ينبغى ان يتضمن ألوان PANTOE,RGB,CMYK.وخيارات اخرى أيضاً.

50-قم بتحديد اﻷحجام.

بعض تصاميم الشعارات تعمل فقط لتصل إلى حجم معين.قد يكون هذا ﻷنها بعد ذلك تصبح غير مقروءة أو ببساطة تفقد تأثيرها.

عليك بتحديد الحد اﻷدنى لحجم تصميم الشعار وأيضا عليك أن تضع فى إعتبارك كيف سيبدو على الشاشات وكيف سيبدو مطبوعا وكيف سيبدو في حجم أصغر الخ.

51-تقديم المشورة بشأن تحديد الموقع.

تحديد موقع ومكان تصميم الشعار قد ﻻيكون مطلوبا فى الدليل النمطي الخاص بك.ولكن إعتمادا على نمط وشكل التصميم الخاص بك قد يكون هناك موقع أو مكان تعتقد بأن الشعار سوف يعمل بشكل أفضل فية.

52-تقديم المشورة بشأن المساحات.

قم بنظر في مقدار المساحة حاول تصميم الشعار وحاول تفسير ذلك دون إستخدام وحدات القياس.على سيبل المثال، يجب أن تكون المساحة أسفل تصميم الشعار ربع عرضه. وهذا يضمن أنه مهما كان الحجم المستخدم في تصميم الشعار لن يفقد الشعار مظهرة ودقتة، والمساحة الصحيح يمكن أن تحسب بسهولة.

53-حدد المناطق الممنوع إستخدامها.

إذا كان هناك أي منطقة في تصميم الشعار الخاص بك ﻻ ينغي إستخدامها فعليك أن تقوم بتحديد هذة المنطقة.والسبب الرئيسي من هذا الدليل النمطي هو ضمان طهور تصميم الشعار الخاص بك في صورة متسقة وواضحة.

 

نصائح إضافية

 

54-قم بتحميل مخطط تصميم الشعار اﻹنسيابي.

54

إذا لم تكن حتى اﻷن متأكدا من أين تبدء تصميم الشعار،ﻻ توجد مشكلة.كل ما عليك هو إتباع الخطوات في المخطط اﻹنسيابي خطوة بخطوة والذى قام بعملة johnsonbanks.

سوف تجدة هنا

55-لماذا يجب عليك تجنب السرقة.

55

هناك أسباب أخلاقية واضحة لكي ﻻ تقوم بسرقة تصاميم اﻷخرين ، غير أنة يوجد تهديد محتمل لسمعتك إذا تم إكشتاف فعتلك.

ولكن إذا كنت تعتقد أنة ﻻ احد يمكنة اﻹنتباة فعلك التفكير مرة أخري فهناك عدد من الناس هوايتهم هي البحث عن الشعارات المسروقة يمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الموقع الرائع logothief.

56-قالب مجاني لوسائل اﻹعلام اﻹجتماعي.

56

في بعض اﻷحيان تركيب شعارك فى شكل من أشكال مواقع اﻹعلام اﻹجتماعي يمكن أن تتسب في تغير التصميم الخاص بك لذلك قام موقع wickiemedia بتقديم قالب جاهز للفوتوشوب للتخفيف من مشاكل تصميم الشعار الخاص بك .

هذا القالب يمكنك من معاينة الشعار الخاص بك وسوف تبدو وكأنها على مجموعة متنوعة من المنصات اﻹجتماعية،حتما سيساعدك هذا القالب.

57-سيكولوجية أشكال الشعار.

57

اﻷشكال المستخدمة فى شعارات العلامات التجارية الكبرى ﻻيتم إختيارها عن طريق الصدفة،أيا كان هذا الشكل سواء دائرة أو مربع أو حتى شكل مثلث.لذلك فهم حريصون على إختيار الأشكال تبعا لسيكولوجية أشكال الشعار.لذلك إدرس الأشكال التي ستستخدمها جيدا.

58-سيكولوجية ألوان الشعار.

58

فهم سيكولوجية ألوان الشعار هو أمر حيوي ومهم لتصميم شعار فعال.كل لون يحمل معانى كثيرة حولة،لذلك لزاماً عليك أن تعرف معاني اﻷول ومدلوﻻتها ومبادئيها ومن ثم تعلم كيف يمكنك تطبيق هذة المبادئ على تصميم الشعار ويمكنك اﻹستناد على سلسلة قد قمت بكتابتها منذ فترة وتحدث فيها عن سيكولوجية اﻷلوان ونظرية اللون يمكنك أن تجدها هنا.

59-إستلهم أعمالك من اﻷفضل.

59

أفضل 50 شعار على اﻹطلاق قد يساعدك هذة الكتاب على إستلهام أعمال أفضل فهذا الكتاب هو دليل قاطع على أعظم الشعارات التى قد تم أنشاءها وبة العديد والعديد من المعلومات حول تاريخ أفضل الشعارات مثل كوكاكوﻻ وأبل وغيرهم الكثير.

وأيضا يتضمن مقابلات مع كبار مصممي الشعارات مثل روب جانوف(apple) وليندون ليدر (fed-ex) وغيرهم .

60-مزيد من المواد المفيدة

مصادر مفيدة لمصممي الشعارات.

كيف تتجنب اﻷخطاء الشائعة في تصميم الشعارات.

نصائح حيوية لشعار فعال

– خبير بمجال تصميم الشعارات يقدم لك 5 نصائح ذهبية

 هل قمت مسبقا بإتباع بعض هذة الخطوات وأنشات شعار نجاحاً ؟ شاركني ردك

 

 

المصدر

مقالات ذات صلة

30 تعليقات

  1. مصطفى وهبه
    18 يونيو,2014 في 9:41 م - Reply

    موضوع رائع يا احمد ما شاء الله عليك .

  2. عبدالرحمن سالم
    18 يونيو,2014 في 9:45 م - Reply

    جميل جدا تسلم إيدك 🙂

  3. مدثر طارق
    18 يونيو,2014 في 9:49 م - Reply

    مقاله رائعه جدا جدا واستفت منها كتييير جدا انت مبدع فى كتابتك لهذه المواضيع
    استمر فالكثيرين يستفيدون منك 🙂

  4. Mahamad Dahy
    18 يونيو,2014 في 10:04 م - Reply

    نصائج رائعة جدا ومفيدة افادتني كتير تسلم ايدك.

  5. ‎احمد صابر‎
    18 يونيو,2014 في 10:11 م - Reply

    ما شاء الله مقال مميز جدا دمت مبدعا.

  6. kareem mrghani
    18 يونيو,2014 في 10:19 م - Reply

    جميل جدا جدا

  7. Ayman Al7aj
    19 يونيو,2014 في 1:44 م - Reply

    تدوينة رائعة وشاملة ومفيدة جداً، في إنتظار تدويناتك القادمة 🙂

  8. Abed Marzouk
    19 يونيو,2014 في 4:50 م - Reply

    مجهود رائع .. بالتوفيق

  9. أحمد عادل
    20 يونيو,2014 في 1:37 ص - Reply

    مجهود جميل جداً .. والاجمل ذكر المصدر .. يدل على الاحترام وثقافة النشر الواعية
    جزاكم الله خيراً

  10. Ahmed Adel Fayz
    20 يونيو,2014 في 4:53 م - Reply

    مجهود مشكور ، ومادة دسمه .. أحسنت

  11. ahmed gad
    20 يونيو,2014 في 11:42 م - Reply

    حلو جدا 🙂

  12. Ahmed Khawaga
    20 يونيو,2014 في 11:48 م - Reply

    مجهود رائع صديقى العزيز .. تسلم ايدك 🙂

  13. MidooDj
    21 يونيو,2014 في 1:14 م - Reply

    موضوع أكثر من رائع وتنظيمه جميل، كمّ المعلومات التي به تستحق إن تدرس في الجامعات
    شكرًا لك 🙂

  14. iWael
    22 يونيو,2014 في 10:11 ص - Reply

    مجهود تشكر عليه..
    نتمنى المزيد من هذا العطاء..
    كامل الشكر و التقدير لك… 🙂

  15. ايمن الفقية
    25 يونيو,2014 في 4:23 م - Reply

    موضوع رائع ووافي لكل التفاصيل
    واصل تألقك

  16. yassine assafar
    5 يوليو,2014 في 5:57 ص - Reply

    مشكور أخي موضوع جد جد رائع
    في انتظار نصائحك/دروسك/…

  17. Mohamed Sayed
    1 أغسطس,2014 في 1:40 م - Reply

    شكرا لك نصائح رائعة بمعني الكلمة استفدت منها جدا .

  18. hussein halabi
    26 ديسمبر,2014 في 10:48 م - Reply

    ارجوا ارشادي الى اسم برنامج احترافي لتصميم شعار اعلامي

  19. إنــــســــان
    23 مارس,2015 في 9:15 م - Reply

    موضوع جميل ومفيد, جزاك الله خيراً …

  20. جود
    31 مارس,2015 في 7:35 م - Reply

    شكراً رائع

  21. ahmed zakria
    23 مايو,2015 في 2:27 ص - Reply

    السلام وعليكم… جزاك الله خيرا علي الموضوع الجميل…بالجد استفدنا ونامل اسماء افضل برامج التصميم

  22. ح. سيف الدين
    20 يونيو,2015 في 7:13 م - Reply

    موضوع جميل ومفيد, جزاك الله خيراً …

  23. salam althahabi
    17 يوليو,2015 في 6:49 ص - Reply

    التفاصيل والادلة وطريقة الشرح ممتازة واكثر من رائعة … تستحق الشكر من القلب

  24. Mohamedhafhouf
    18 يوليو,2015 في 2:52 ص - Reply

    ممكن أي جديد على الموقع تبعث لي رسائل

    • أحمد السالوس
      21 يوليو,2015 في 2:57 م - Reply

      سيتم عمل قائمة بريدية ان شاء الله فى وقتٍ قريب 🙂
      تابعنا 😉

  25. البيضاء الفاتنة
    26 سبتمبر,2015 في 5:21 م - Reply

    يسلمو حلو بيجنن
    و اساا انا من زمان ببحت عن مواقع مجانية مية بالمية للشعارات بس ما لاقيت الا بالنقود
    ممكن رد لالي اي موقع بلا فلوس

  26. wessal
    5 أكتوبر,2015 في 3:09 م - Reply

    جميييييل ..
    شكرا 🙂

    • أحمد السالوس
      5 أكتوبر,2015 في 5:24 م - Reply

      ربنا يخليك يا wessal 🙂

  27. majid alayubi
    2 يناير,2016 في 11:31 ص - Reply

    شكراً جزيلاً معلوماااات راااااائعة ومهمة جداً ..

  28. rawabetvb
    3 فبراير,2016 في 6:36 م - Reply

    مقاله ممتازه جزاك الله كل خيرا

اضف رد