نصائح حيوية لشعار فعال

هناك العديد من الشعارات الإبداعية التي قد تم عرضها.ومصادر ودروس تعليم الشعارات أيضاً تتواجد بكثرة على الإنترنت.ولكن هذه الدروس تساعدك على إنشاء مجموعة أدوات قوية لتصميم الشعار.ولكنك تحتاج أولاً إلى الحصول على فهم متين حول ما يجعل تصميم الشعار جيدا وما الذي تحتاج إلى النظر فيه قبل البدء بإستخدام تلك الأدوات.

ماهو الشعار

لفهم ما هو الشعار، علينا أولًا أن نفهم ما هو الغرض الرئيسي من الشعارات. يجب أن تهدف عملية التصميم لجعل الشعار معترف به على الفور.فالشعار هو أحد أهم الأشياء لأي شركة أو كيان إقتصادي.والأشكال,الألوان,الخطوط عادة ما تكون مختلفة من شعار الى آخر حتي ولو في نفس السوق.

والشعار ببساطة هو رمز أو صورة أو إسم يدل على شركة أو جبهة معينة أو حتي شخص معين ويستعمل للدلالة على العلامة التجارية لسلعة معينة، وقد يُستعمل للدلالة على خصوصية شيء معين أو لتوضيح فكرة.

ما الذي يجعل الشعار جيد

RandLogos

الشعار الجيد لابد لة من عدة صفات سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال. مثل أن يكون الشعار مميز،مناسب وعملي،بسيط،ينقل الرسالة المقصودة منة،وينبغي أيضاً ان يكون الشعار قابلاً للطباعة في أي حجم وأن يكون فعّال ولو بدون لون،والشعار الجيد يتلخص في أمرين:

1-مفهوم عظيم
2-تنفيذ متميز

عملية تصميم الشعار

ربما قد يسأل البعض هل من الصعب إنشاء شعار جيد؟

عندما تري جهود المصمم، وتظن انة لا يتعب في تصميم الشعار،هنا فقط يمكن أن تعتقد أن إنشاء شعار جيد ومتميز مهمة بسيطة.

ولكن ذلك ليس صحيحا. فإن الشعار يتطلب الفكر والإبداع وهناك العديد من الأمور الآخرى التي لابد منها لجعل الشعار جيد.

وقد قمت بكتابة المراحل والخطوات النموذجية التي يمر بها كل مصمم.

principles-of-effective-logo-design

1-تجميع المعلومات:

إجراء إستبيان أو مقابلة مع العميل للحصول على موجز التصميم الذي يريده وبعض المعلومات الآخري.

2-البحث:

قم بإجراء البحث على الصناعة نفسها وتاريخها والمنافسين. قم بحل هذة المشكلة أولاً قبل أن تبدأ بتصميم الشعار.

3-المراجعة:

إجراء البحوث على تصاميم الشعارات التي قد نجحت وعلى الأساليب والإتجاهات الحالية التي قد تتصل بالتصميم  ومتابعة الإتجاهات والإختلافات.ولكن تغبير الشعار دائما ليس من مصلحتهم بل عليهم أن يعلموا أن:طول العمر في تصميم الشعار هو مفتاح الحل.

4-الرسم والتصور:

هذا هو واحد من أهم أجزاء  عملية التصميم. الحصول على الإبداع وتكوين مصدر إلهام. كما كتب Dainis Graveris مرة  “الرسومات  ليست مضيعة للوقت بل إنها وسيلة جيدة لوضع الأفكار التي في رأسك بطريقة صحيحة علي الورق”.

دائما تجميع الأفكار والرسم من أهم مراحل التصميم يمكن أن يكون الرسم على الكمبيوتر مباشرة أفضل بالنسبة لك  لكني أنصحك بالبدء بالعمل من على ورقة بيضاء ومن ثم قم بوضع تصورات حول هذا الشعار.

5-التأمل:

خذ قسطاًً من الراحة خلال عملية التصميم.وهذا سوف يساعدك ويجعل أفكارك تنضج،ويجدد لك الحماس ويسمح لك بإلتماس ردود الأفعال،كما أنها تعطيك منظورا جديدا على عملك.

6-التعديلات:

إذا كنت تأخذ التعليمات من العميل،أو تبني علاقة طويلة الأمد (أي توجيه العميل إلى أفضل حل)، فعليك تعديل وتحسين الشعار كما هو مطلوب منك.

7-العرض التقديمي.

قم بتقديم أفضل شعار لعميلك،تنسيق pdf عادة ما يعمل بشكل أفضل.وقد ترغب أيضا في إظهار الشعار في السياق، وذلك سوف يساعد العميل على تصور أكثر وضوحا لهوية العلامة التجارية، إعداد عرض تقديمي عالي الجودة هو السبيل الوحيد الأكثر فعالية للحصول على الموافقة على التصميمات الخاصة بك.

8-التسليم والدعم

تسليم الملفات المناسبة إلى العميل وتقديم كل الدعم اللازم. وتذكر دائما الموعد المحدد وإبتعد عن الإفراط والتأخير في التسليم. بعد الانتهاء، تناول بعض الشوكولاتة ثم قم بالبدء في المشروع الجديد!.

5-مبادئ تصميم الشعار الفعّال

كما ذكرت سابقا أن الشعار الجيد لة عدة صفات ومميزات مثل أن يكون مميز،مناسب وعملي،بسيط،ينقل الرسالة المقصودة منة.

يجب عليك اتباع المبادئ الخمسة المذكورة أدناة للتأكد من أن التصميم الخاص بك تجتمع بة كل هذه المعايير:

1-بسيط

2-واضح

3-خالد

4-متنوع

5-مناسب

1-بسيط

البساطة فى تصميم الشعارات تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة.وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا.ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة.لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.

timeless-logos

2-واضح ولا ينسى بسهولة

يعد الوضوح ايضا من أسباب نجاح العلامة التجارية فالشعار البسيط فى أغلب الأوقات يكون واضح .وأقصد بالوضوح هنا ان لا يكون فى الشعار إسراف فى إستخدام الألوان الخ.. وايضا اقصد به ان يكون الشعار لاينسى بسهولة وهناك الكثير من الشعارات التي تتذكرها انت ولو رأيتها لتعرفت عليها فى لحظات.فهذه هي الشعارات التي تتسم بالوضوح.وهناك ايضا الشعارات التى تتميز بالوضوح او ملاءمة المحتوى للشعار.

mcdonalds

3-خالد

ليس شيئا جيدا ان تغير شعارك كل عام أو حتى كل خمسة أعوام وحتى ان اضطررت لذلك.  فيكفيك تغيره مرة واحدة على سبيل المثال واقصد بالتغير حتما الى  الأفضل فالثبات على شعار واحد هو من أسباب ثقة العملاء فى منتجاتك ولعل خير مثال على ان الثبات على العلامة التجارية وخلودها هو شعار شركة المشروبات الغازية الشهيرة كوكا كولا والذي لم يحدث له  تغير منذ عام 1987حتى وقتنا هذا.

coca-cola-logo

4-متنوع

هذه النقطة لا يوجد بينها وبين النقطة السابقة اي تناقض فأنا أقصد بالتنوع هنا, التنوع فى وسائل النشر والإعلان وان يكون الشعار قادرا على العمل فى مجموعات متنوعة من وسائل الإعلام المختلفة.ولهذا اسبب انا انصح بإستخدام برامج المتجهات اثناء التصميم وحفظ الشعار على شكل vector لكي تضمن أن الشعار لن يفقد شيئاً من دقته عند تغيير حجمه ويجب عليك ان تعرف الفرق بين انظمة الألوان المختلفة مثل CMYK,RGB,PANTONE وتتعرف علي ألية العمل الخاصة بكل نظام

wwf

5-مناسب

يجب أن يكون الشعار مناسب للجمهور المستهدف على سبيل المثال إذا كنت تصمم شعارا لمتجر العاب أطفال،عليك ان تختار نظام خطوط وألوان يتناسب مع هذا الغرض.

 ToysRUs

“الشعارات لا تحتاج أن تقول كل ما تفعله الشركة.فمثلا شعار لمطعم لا يحتاج أن يضع مواد غذائية علي الشعار،وطبيب الأسنان لا تحتاج أني تظهر الأسنان في الشعار الخاص به،وشركات الأثاث لا تحتاج لإظهار الأثاث والأخشاب. فقط لأنها ذات الصلة، لا يعني أنك لا تستطيع أن تفعل أفضل. شعار مرسيدس ليست سيارة. شعار فيرجين أتلانتيك ليس طائرة. شعار أبل ليس كمبيوتر. إلخ”.

ديفيد إيري

 كم تكلفة الشعار؟

Logo-Cost

من وجهة نظري،هذا هو السؤال الأكثر تردداً.لا يمكن الإجابة بسهولة علية، لأن كل شركة لديها احتياجات مختلفة. والنهج الأفضل هو وضع اشارة مخصصة لكل عميل.

عليك أن تأخذ عددا من العوامل في الإعتبار عند تصميم الشعار،مثل كيفية تقديم المفاهيم التي يعمل الشعار على تقديمها ،هل هناك مراجع وبحوثات ستقوم بإجرائها،والجهد الذي تبذله ولكن في النهاية كل مصمم ولة معاييرة المختلفة.

المراجع والمصادر

Justcreative
smashingmagazine

مقالات ذات صلة

6 تعليقات

  1. مصطفى وهبه
    21 مارس,2014 في 3:18 م - Reply

    تسلم يا احمد موضوع مميز و مهم جدا .

  2. د. محمد شلتوت
    21 مارس,2014 في 3:29 م - Reply

    مقال مميز وجميل وبسيط لتعلم ربنا يوفقك بكل الخير والسعادة

  3. تدوين باحتراف
    21 مارس,2014 في 3:45 م - Reply

    مشكووور اخي على المقال الرااائع والجيد ونتمنى منك الكزيد من الابداع والمواصلة.

  4. Tahaa Magdy
    24 مارس,2014 في 2:38 م - Reply

    فعلا نصائح مفيدة جدا سلمت يداك .

  5. تعلم الفوتوشوب
    2 أبريل,2014 في 1:43 ص - Reply

    شكراا اخي

  6. المهووس العربي
    26 مايو,2014 في 12:08 م - Reply

    ترجمة جيدة
    شكرا على المجهود 🙂

اضف رد