10 أساسيات لتصميم واجهة المستخدم

“البقاء خارج الطرق” يعني عدم تشتيت مستخدمينك. بدلا من ذلك ، واجهات المستخدم الجيدة تتيح للمستخدمين الوصول لأهدافهم بسهولة.النتيجة؟ انخفاض تكاليف التدريب والدعم، وسعادة أكثر ، ورضاء المستخدمين إلي حد كبير.

عند بدء العمل علي واجهة جديدة، تأكد من أن تتذكر هذه الأسس:

1. اعرف مستخدمينك

أهدف مستخدمك هي أهدفك، لذا تعلم منها. أعد صياغتهم ، كررهم. ثم، تعرف علي مهارات وخبرات مستخدمينك، وما يحتاجون إليه.تعرف علي الواجهات التي يفضلونها وشاهد كيف يستخدمونها, لا تنجرف بعيدا في محاولة مواكبة المنافسة عن طريق محاكاة
أساليب التصميم العصرية أو اضافة ممميزات جديدة. عن طريق التركيز علي المستخدم أولا، سوف تكون قادر علي إنشاء واجهة تتيح للمستخدمين تحقيق أهدافهم.

2. انتبه إلي الأنماط

المستخدمين يقضون معظم وقتهم علي واجهات أخري غير واجهتك مثل(فيس بوك ، ماي سبيس ، مواقع الأخبار، إلخ).هذه الوجهات قد تحل بعض مشاكل المستخدمين المشابهة التي تقابلهم داخلها ضمن الواجهة التي تقوم بإنشائها.بإستخدام أنماط واجهة مستخدم مألوفة، سوف تساعد مستخدمينك بالشعور كأنهم في منزلهم.

tumblr_mr63z7MZpJ1qcung4o1_1280

 

3. البقاء متناسق

“بقدر ما صحت توقعات المستخدمين ، بقدر ما سوف يشعروا بالسيطرة علي النظام وبقدر ما سوف يرغبوا به.” _ جاكوب نيلسون

المسخدمون يحتاجوا للتناسق. هم بحاجة لمعرفة أنه بمجرد تعلم فعل شيئ، سيكونوا قادرين علي فعله مرة أخري. اللغة ، التخطيط، والتصميم ليست سوي عدد قليل من عناصر الواجهة التي تحتاج للتناسق. واجهة متناسقة تمكن المستخدمين من أن يكون لديهم فهم أكبر لكيف تعمل الأشياء، وزيادة كفاءتها .

tumblr_n4qprzOLAS1qcung4o1_1280

4. استخدام التسلسل الهرمي البصري

“المصممين يمكنهم إنشاء الطبيعة من الفوضي. يمكنهم بوضوح تواصل الأفكار من خلال التنزين والتلاعب بالكلمات والصور.”_جيفري فين, فن وعلم تصميم الويب

تصميم واجهتك الخاصة بطريقة اسمع للمستخدم للتركيز علي ما هو أهم. الحجم واللون ووضع كل عنصر من عناصر العمل معا، مما ينشئ مسار واضح لفهم واجهتك. التسلسل الهرمي الواضح سيقلل التعقيد في الواجهة بشكل كبير جدا.(حتي عندما تكون الإجراءات معقدة بحد ذاتها).

5. تقديم ملاحظات

واجهتك يجب ان تتحدث إلي مستخدمك طوال الوقت، عندما تكون أفعاله/أفعالها صحيحة وخاطئة أو غير مفهومة. دائما اخبر مستخدمينك بالإجراءات ، التغيرات والأخطاء، أو الاستثناءات التي تحدث.الاشارات البصرية أو الرسائل البسيطة يمكن أن تظهر للمستخدم سواء أدت أفعاله إلي النتيجة المتوقعة.

6. كن متسامح

بغض النظر عن مدي وضوح تصميمك، الناس سيخطأوا. واجهة المستخدم الخاصة بك ينبغي أن تسمح وتصحح خطأ المستخدم. صمم طرق للمستخدمين للتراجع عن الإجراءات، وكن متساهل مع المدخلات المتنوعة.أيضا، اذا قام المستخدم بخطأ، استخدم الرسائل كتعليم من خلال اظهار الأخطاء ، وضمان معرفة النستهجن ميف يتجنب هذا الخطأ.

7. تمكين مستخدمك

بمجرد أن يصبح المستخدم خبير بواجهتك، كافئه.توزيع المهام الصعبة إلي خطوات بسيطة ستصبح مرهقة ومشتتة. توفير طرق مختصرة، مثل اختصارات لوحة المفاتيح، لإنجاز المهام سوف يسمح لتصميمك بالخروج عن المألوف.

8. التحدث بلغتهم

 “اذا كنت تعتقد أن كل بكسل، كل أيقونة، كل نوع خط يهم، فانك تحتاج أيضا إلي التصديق بأن كل حرف مهم.”

كل الواجهات تتطلب مستوي معين من الكتابة. الإبقاء علي التخاطب، ليس الاحساس. تقديم تسمييات واضحة وموجزة عن الإجراءات وإبقاء رسائلك بسيطة. سيقدر مستخدمينك ذلك.

9. الحفاظ علي البساطة

أفضل تصاميم واجهة المستخدم غير مرئية.فهي لا تحتوي علي عناصر غير ضرورية, بدلا من ذلك، العناصر الضرورية تكون موجزة وذات معني. وكلما كنت تفكر باضافة مميزات جديدة أو عناصر لواجهتك، اسأل نفسك، “هل يحتاج المستخدم هذا؟” أو لماذا يريد المستخدم هذه الصورة المتحركة؟ هل تضيف عناصر لأنك تحب اضافتها أو تريدها؟ لا تدع غرور واجهة مستخدمك يسرق العرض.

10. واصل المضي قدما

كثيرا ما يقال عند تطوير الواجهات أنك تحتاج للفشل بسرعة، والتكرار المستمر.عند إنشاء واجهة المستخدم، ستقوم بعمل أخطاء. فقط امضي قدما.

tumblr_n8r4kplUos1qcung4o1_1280

المصدر

مصدر الصور

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ramy badr
    16 أغسطس,2014 في 1:09 م - Reply

    مقال مميز كالعادة .. شكرا.

اضف رد