تجربة المستخدم “الجزء الثاني”

في الفترة الأخيرة إنتشر مصطلح “تصميم تجربة المستخدم”بقوة شديدة وهذا هو أهم الأسباب التي جعلتني أكتب حول هذا الموضوع وقمت بالفعل بكتابة الجزء الأول من المقالة.لأن هذا المفهوم رغم إنتشاره ربما قد يفهمة العديد من الناس بشكل خاطئ وغير ملائم لحقيقتة.ولكن قبل قراْءة هذا المقال أنصحك بمتابعة الجزء الأول .

 

التفسيرات غير المتجانسة حول تجربة المستخدم

قمت مؤخرا,بزيارة موقع أنيق لوكالة تصميم.حينما شاهدت جمال وأناقة الموقع تأكدت أنة يقدم منتجات بجودة عالية جدا.ولكن عندما تعرض الموقع على تجربة المستخدم, فى الحقيقة الموقع ليس علي مايرام.ولا يلقون لتجربة المستخدم بالا ولا يهتمون بها الموقع يحتوي على خرائط وإطارات شبكية وغير ذلك,ولكن كل هذة الأخطاء قد لاتكون أخطاء جوهرية لكنة يضع تجربة المستخدم في مكانة أقل مما هو عليها.

ربما قد لا يكون النظر الى تجربة المستخدم غير ما هي علية تماما.لكن تجربة المستخدم ليست فقط كما ذكرت سابقا فى الجزء الأول من أشكال التفاعل بين الكمبيوتر والإنسان(HCI) وقابلية الإستخدام.وإن كان ذلك فإن المستخدم المحتمل هو الأكثر أهمية وهو من أسمي أهداف تجربة المستخدم الناجحة.

إن تجربة المستخدم لا تتوقف على أنها شكل من أشكال التفاعل بين الكمبيوتر والإنسان (HCI) بل إنها تتعدي ذلك بكثير وتأخذ جوانب أخري بعين الإعتبار مثل المتغيرات,الإنجازات,الأهداف,المتعة,الجمالية,قابلية الإستخدام بشكل عام وكيف يمكن قياسها.وهناك أيضا العديد من الجوانب الأخري التي تعتبر جزء لا يتجزأ من تجربة المستخدم.

تجربة المستخدم لايمكن أن يتم تصميمها

في الفترة الأخيرة ظهر مصممين يدعون أنفسهم بأنهم مصممين تجربة المستخدم(UX Designer) ولكن هل بالفعل تجربة المستخدم شئ يمكن تصميمه؟ انا أقول لك لا وربما قد تتعجب من ذلك.

ولكن لماذا تجربة المستخدم لايمكن تصميمها؟

لأن تجربة المستخدم لا تتوقف على المنتج فقط أو النظام في حد ذاته ولكن أيضا تتوقف على المستخدم والوضع الذي يستخدم فية المنتج أو النظام.ومن بعض الأسباب التي تؤيد ما أقول:

1-لا يمكنك تصميم المستخدمين

Users

المستخدمين مختلفين فى إستخدامهم,بعض قادرون على استخدام موقع على شبكة الانترنت بسهولة لأداء مهمتهم.والبعض الأخر لا يستطيع فعل هذا.جميع المستخدمين لديهم توقعات مختلفة وأهداف مختلفة,حتي أنهم يستخدمون نظامك في أوضاع مختلفة.

فكر في ذلك:عند الحكم على الطعام والخدمة في مطعم.سوف تقوم دائما بمقارنة ما رأيت وما قم بتجريبية أنت فى هذا المطعم والمطعم الأخر وقد يختلف حكم مع حكم أصدقاءك وذلك مقارنة بالخبرات السابقة وغير ذلك.ذلك هو الأمر نفسة مع البرمجيات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية.فتختلف آراء المستخدمين تبعا لخبراتهم السابقة وما يفضلونه وما لا يفضلونه.

2-لا يمكنك تصميم الوضع الذي يستخدم فية النظام

تعتمد تجربة المستخدم أيضا على الوضع والسياق الذي يستخدم فية النظام.فعليك تحديد السبب لماذا يتم إستخدام منتجك؟ويمكن أن تشكل توقعات للمستخدمين.

في بعض المناسبات,قد ترغب في إكتشاف بعض المميزات فى الووردبريس,نفس المهام,قد تجعل الأمور معقدة جدا بالنسبة لك.

علاوة علي ذلك,فإن تجربة المستخدم تتطور مع مرور الوقت.أول مرة مستخدم يحاول تطبيق فيحنها قد يتم الخلط بين الأوامر والخيارات وذلك لخبرته القليلة.ولكن في وقت لاحق عندما تعتاد علي ذلك وتتعلم كيف يمكنك إكتشاف المميزات والإمكانيات وكيف يمكنك التعامل معها.

يمكننا التصميم لتجربة المستخدم

كما قولت فهناك العديد من المصممين يسمون أنفسهم بأنهم مصممي تجربة المستخدم وهذا يعني أنها شئ يمكن تصميمة ولكن هذا بالفعل غير ممكن كما هو موضح أعلاة,بدلا من ذلك يمكننا التصميم لتجربة المستخدم,يمكننا تصميم المنتج أو الخدمة.ويمكن أن نضع نوع معين من تجربة المستخدم فى عين الإعتبار ونحن نصمم لها.ومع ذلك,ليس هناك ما يضمن أن منتجاتنا سوف تكون موضع التقدير.يمكن تشكيل التوقعات حول المستخدمين لا المستخدمين.ولا الحالة التي يستخدمون فيها.

ومع ذلك,فإن الفيلم ربما قد يكون أكثر إثارة في المسرح أكثر من مشاهدته فى المنزل.وذلك لأن البيئة المادية والوضع قد إختلفا.بنفس الطريقة فإن فاعلية إعلان تعتمد دائما علي السياق الذي يتم إستهلاكه والحس النقدي ومعرفة تجربة المستخدم.تم تصميم الإعلانات لإنتزاع تجارب معينة.ولكن لا يعتمد مستوي نجاحها فقط على الإعلانات التجارية نفسها.

الفرق بين تصميم تجربة المستخدم والتصميم لتجربة المستخدم هو شئ مخفي ولكنة مهم.يمكن أن يساعدنا على فعم وتذكر قصورنا.وأيضا,يمكن ان تساعدنا على التفكير في كيف نريد تجربة المستخدم أن تكون.

قد قيل أن :تجربة المستخدم هو مجموع عوامل معينة مثل المرح,الإنفعال,وقابلية الإستخدام,والدافع,المشاركة فى التجربة.

في المقابل يجب علينا معالجة بعض هذة العوامل عندما نصمم لتجربة المستخدم,إعتمادا على كيف نريد ان ينظر المستخدمين الى منتجاتنا.واذا أرادنا أن يكون النظام ممتعا,نحن بحاجة إضافة بعض المميزات مثل وسائل ترفيهية,فيديو مضحك,مسابقات تحدي.وهذا هو الجانب التنافسي وذلك الجانب يجب ان نعيرة بعض الإهتمام لأهميتة.علينا أن نعلم انة لايمكن التنبؤ حقا انة سيتم النظر الى التطبيق على انة سيكون شئ مرح وجيد للمستخدم.فالمستخدمين لديهم معاير تقييم مختلفة.وأحيانا لا تكون متشابهين في شئ.

كيف تصمم لتجربة المستخدم

facets-of-ux

1-إفهم تجربة المستخدم

اذا كنت تريد التصميم لتجربة المستخدم فأنت بحاجة إلي معرفة كل شئ عن تجربة المستخدم.علي سبيل المثال,العلم بالمتغيرات التي تجعل المستخدمين يحكمون على منتجك بأنة مفيد.وكما ذكرت أن تجربة المستخدم مجموع لعوامل معينة.

2-إفهم المستخدمين

متابعة لذلك,نحن بحاجة إلى فهم مستخدمينا. الأساليب التقليدية هي بالتأكيد قابلة للتطبيق، مثل البحث المستخدم مع المقابلات الملاحظات. أيضا.فينبغي عليك أن تفهم كل شئ حول مستخدميك وماذا يريدون لكي يستخدموا نظامك.

3-تجاوز التوقعات

أخيرا,قم بإعطاء المستخدمين مايريدون -وأكثر مما يريدون.بالإضافة الى تمكين المستخدمين من إستخدام الخدمة بكفاءة وفاعلية.وجعلهم يعتقدون أيضا “انك قد نجحت فى تطبيقك نجاح باهر وان التطبيق عبقري”.فيستحسن ان تتجاوز توقعاتهم دائما وتأتي بشئ غير المتوقع او أكبر منة بقليل.إذا كنت تفعل ذلك,فإنهم سوف يستخدمون الموقع أو التطبيق الخاص بك ليس فقط لأنة هو الموجود حاليا,بل لأنهم يريدون ذلك.

بعض مهام وتقنيات إختصاصي  تجربة المستخدم

تجربة المستخدم تتعلق بشعور المستخدم نفسة كما ذكرت في الجزء الأول.فالمختصين في تجربة المستخدم يقومون بأداء مهام مختلفة فى نقاط مختلفة داخل هذة العملية.وهذة هي بعض مهام من يعمل علي تلك التجربة.

1-تقييم النظام الحالي

اذا كان هناك نظام موجود بالفعل فإن يجب علي المختصين في .تجربة المستخدم ان يقوموا بتقيم تلك النظام في وضعة الحالي.وتقديم تقريرا ببعض القضايا والمشاكل فى هذا النظام وأيضا إقتراح بعض الحلول لها.

2-إختبار النظام وإجراء بعض عمليات المقارنة

إختصاصي تجربة المستخدم علية ان يقوم بوضح دراسة لمقارنة فعالية وجودة واجهات تجربة المستخدم المختلف.

07_ab_test_graphic

ولكن قبل الإختبار عليك بإختيار الأشياء التي قد تبهج المستخدمين وتساهم في سهولة الإستخدام(علي سبيل المثال,االزر الأخضر هو الأكثر جاذبية من الزر الأحمر)عليك أن تقترح وتنشئ إصدارات متعدده من التصميم وتحيد أفضل تجربة ممكنة.ومن ثم تقوم بإجراء الإختبار

3-إستطلاعات المستخدم

يمكن لمختص تجربة المستخدم مقابلة المستخدمين الحاليين والمحتملين للنظام.لإكتساب نظرة ثاقبة ومعرفة مدي فاعلية وقابلية استخدام النظام.أفضل طريقة للحصول على المعلومات مباشرة من خلال الدراسة والتفاعل مع المستخدمين والسبب ان تجربة المستخدم شئ ذاتي.

4-توفير أنماط التصميم

توفير أنماط مختلفة من التصميم وسيلة سهلة للعثور علي أداة أكثر فعالية لهذا المنصب.مع أنماط تصميم واجهة المستخدم وإختيار عناصر واجهات الإستخدام.ذلك يؤدي لخبرات أفضل وأكثر دارية.مصممين أنماط تجربة المستخدم ليس عليهم فقط تصميم أنماط التصميم  التي يتم إستخدامها على مواقع أخري,ولكن تصميم أنماط مخصصة ومبتكرة على وجة التحديد للمشروع الجديد.

20_add_patterns_module_tab

5-ملفات تعريف المستخدمين والأشخاص

مع العلم,جمهورك هو الخطوة الأولي نحو تجربة مستخدم ناجحة ويمكنك من خوض التجارب التي تعكس صوت وتبرز عواطف المستخدمين.

6-تجريد المحتوي

في أبسط الشروط,تجريد المحتوي هي قائمة منظمة من الصفحات على موقع شبكة الإنترنت.القيام بتجريد المحتويات هي خطوة لتعزيز كفاءة تجربة المستخدم علي سبيل المثال فيمكنك بسهولة تدفق المستخدم ومتابعة خطواته ومعرفة ما يعجبه وغيرة.

21_add_content_inventory_sitemap

7- تطوير شكل المحتوي

الإتساق أمر بالغ الأهمية لصياغة تجربة مستخدم لا تنسي وذلك من خلال العلامة التجارية الخاصة بك .وذلك على غرار إعطاء محتوي الكاتب والمصممين إطارا للعمل فية عند إنشاء المحتوي أو تطوير التصميم.وأيضا التأكد من العلامة التجارية وتصميم العناصر تتماشي مع أهداف المالك.

22_add_style_guide_ilovenewyork

هل تجربة المستخدم يمكن أن يتم تصميمها  ؟شاركني تعليقك

المرجع

مقالات ذات صلة

11 تعليقات

  1. Memo Graphic
    26 فبراير,2014 في 2:52 ص - Reply

    يمكن التصميم لتجربة المستخدم ولكن يجب فهم المستخدم ودراسه المشروع بإتقان وعرضه بنسخه تجريبية واخذ أراء المستخدمين ومقترحاتهم فلا يوجد تصميم نال الاعجاب والقبول من جميع المتسخدمين فى البداية لابد ان يمر بمراحل تغير وتطوير لارضاء المتسخدم

  2. Bahaa Samir
    26 فبراير,2014 في 3:58 ص - Reply

    Well done, Ahmed you are completely right, I can’t say I’m UX designer, but actually I can say I’m UX expert.
    sometimes I develop a hidden script that allows me to see what’s going on, see the user experience in front of ma eyes! in other words, it sends me a log includes what user- #ip – is doing now? how many seconds does he spend surfing a particular section or page or even box if needed! also which buttons dat he used most, I know something like dat is extremely hard, and may waste a lot of time, but actually it always puts me in a better position that exceeds my position as a designer of the website you know, keep it secret, keep up the good work 🙂

    • احمد رجب
      26 فبراير,2014 في 2:30 م - Reply

      Thank you for your opinion,All reported Is very important

  3. احمد
    26 فبراير,2014 في 7:02 ص - Reply

    معنى ux designer مش معنى حرفى لكلمة مصمم هى مش بتتصمم ببرامج
    وهى بقت منتشرة الايام دى لانها اهم من ال Ui designer وهى خلت للديزاين شكل واساس مش مجرد الوان وشيب متركب بشكل ما مطلع منظر حلو وخلاص

    لا يمكنك تصميم المستخدمين … عشان كده فى حاجة اسمها UX لو يمكنك تصميمهم ماكانش هنبقى محتاجينهم فى حاجة .. ودى من تحديات اللى بتواجه ال UX مش من موانع

    ومعظم الكلام اللى مكتوب اعتقد ان فى شق منه كبير يخص الماركتنج مش اليو اكس

    وعمتا ال UX اكبر حد مؤثر فى المشاريع الكبيرة
    هى ال GPS بتاع ال UI designer

    مقال شيق بس هو فلسفى اكتر ما هو عملى
    يسلموووا على المجهود

  4. waled afify
    26 فبراير,2014 في 2:44 م - Reply

    جزاك الله خير على الموضوع دا فعلا استفدت

    • احمد رجب
      26 فبراير,2014 في 2:45 م - Reply

      وجزاكم مثلة ياصديقي, في خدمتك دائما وإنتظر المزيد

  5. مانشى كرانشى
    26 فبراير,2014 في 6:14 م - Reply

    بصراحة الموضوع جميل جدا جزاك الله خير اعملو شير فى الخير

  6. Ramy mohamed
    28 فبراير,2014 في 2:41 ص - Reply

    الله ينور .. أسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى

    • احمد رجب
      28 فبراير,2014 في 2:44 ص - Reply

      جزاكم الله خيرا أستاذ الجميل ومعلمي الفاضل وصديقي العزيز رامي محمد

  7. amr ali
    17 مارس,2014 في 2:46 م - Reply

    كان نفسى المفال يركز بشكل عملى على البرامج والادوات اكتر من النظريات والتعريفات وشكرا على المجهود

اضف رد