التعلم الذاتي وثقافة MOOC

أصبح التعيلم متاحا بكل الطرق، فليس لديك اي مبرر لكي تظل بدون عمل وبدون علم ، وسأتطرق اليوم لواحد من أساليب التعلم التي قد انتشرت بقوه.

انة التعلم الذاتي ولكن سأتحدث عليه من منظور التعلم عن طريق الحاسب الآلي وهو من وجهة نظر الكثيرون أفضل أنماط التعلم الذاتي

 

التعلم الذاتي وثقافة MOOC

 1-ماهو التعلم الذاتي

هو الاسلوب الذي يعتمد على نشاط المتعلم بمجهوده الذاتي الذي يتوافق مع سرعته وقدراته الخاصة مستخدما في ذلك ما أسفرت عنه التكنولوجيا كالمواد المبرمجة ووسائل تعليمية وأشرطة فيديو وبرامج تليفزيونية ومسجلات وذلك لتحقيق مستويات أفضل من النمو والإرتقاء، ولتحقيق أهداف تربوية منشودة للفرد.

حيث أصبح من الممكن للفرد أن يتعلم أشياء جديدة معتمدا فى ذلك على التكنولوجيا الحديثة مثل اﻹنترنت وغيره ،وهذا لا يحتاج إلى اﻹلتحاق بمدرسة او جامعة او حتى ورشة عمل معينة إنما يعتمد على القدرات الذاتية لك.

وإنتشر هذا التعليم إنتشارا واسعا فى الفتره اﻷخيرة  وخصوصا فى مجال تكنولوجيا المعلومات،حيث أنه أصبح كل شئ متاحا أمامك ما دام عندك الرغبة ودافع الى التعلم فهذا هو التعلم الذاتي

2-اهداف التعلم الذاتي

يهدف التعلم الذاتي الى تنمية مهارات الطالب (المتعلم ذاتيا)واستمراره فى التعليم وأيضا أن يتحمل كل فرد مسئولية تعليم نفسة بنفسة ويساهم التعلم الذاتي فى تجديد المجتمع ومجالاته المختلفة وهذا يساعد على بناء مجتمع متعلم مثقف دائم التعلم لا يكتفى بقدر من العلم ﻷن العلم أكبر من أن يحتوية إنسان وايضا التجاوب المستمر مع متغيرات السوق ومتطلباته  .

ويعد التعلم الذاتي من المحاور الفعالة للتعليم الصحيح المتناسب مع رغبات ومتطلبات سوق العمل ويشجع على اﻹبداع واﻹبتكار .

  3-ماهو مفهوم الـ MOOC

تتعدد انماط واساليب التعلم الذاتي وأحد اهم هذة اﻷساليب هو التعلم عن طريق الحاسب الآلي حيث يتعلم الفرد عن طريق الكمبيوتر واﻹنترنت فمادام لديك الكبيموتر واﻻنترنت والرغبة فى التعلم فليس امامك مانع للتعلم الذاتي ويندرج تحت التعلم الذاتي مفهوم او ثقافة تسمى MOOC.
مفهوم الـ Mooc هو اختصار لMassive open online courses والذى يعنى المقررات الإلكترونية المفتوحة ويعد من أخر  مراحل التطور فى مصادر التعليم المفتوح (التعلم الذاتي) .وهو عبارة عن مقررات تعليمية افتراضية يشرف عليها جامعات ومؤسسات معتمدة.

وهذا المفهوم او هذه الثقافة قد انتشرت بشدة فى الفترة الأخيرة ويتم تقديم المحتوى التعليمي عبر اﻹنترنت مجانا للمتعلمين من جميع أنحاء العالم وهى تعد فرصة للذين يبحثون عن زيادة معرفتهم وخبراتهم فى المجاﻻت المختلفة وتساهم ايضا فى تبادل المعارف والأفكار واﻹستفادة من خبرات ومعلومات اﻷخرين فى مكان تعليمي مفتوح

 

4-أفضل وأشهر مواقع التعلم الذاتي

-موقع كورسيرا ويعد واحد من أفضل مصادر التعليم الالكتروني

-موقع إيدكس

-موقع يوداستى

موقع learn to be

موقع codecademy  لتعليم لغات البرمجة

موقع lynda لتعليم الجرافيك والمونتاج

موقع اكاديمية ملتقى الدارين

موقع الرواق

-وأخيرا حملة ملكش حجة التي أطلقها شباب مؤسسة صعيدي جيكس منذ أيام وهى عبارة عن هاشتاج على مواقع التواصل الإجتماعي يحتوى على تجميعات مختارة ﻷفضل الكورسات فى مجال تكنولوجيا المعلومات باللغة العربية

تنوية:هذه المقاله مشارك بها فى مسابقة التدوين الثانية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عمرو عابد
    3 فبراير,2014 في 1:56 ص - Reply

    تسلم ايدك مقالة ممتازة

اضف رد