أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

النوافذ المشروطة عادة تستخدم لعرض التنبيهات , المحادثات , الإعدادات والمحتوي للمستخدم عندما يتم تصميمهم بفاعلية فهي تخفف وتسهل المهمة للمستخدم. فاليكم افضل الاستخدامات والممارسات لتساعدك في تصميم النوافذ المشروطة والغير مشروطة بفاعلية ,ليكمل المستخدم مهمته بنجاح.

النوافذ المشروطة

النافذة المشروطة هي نافذة ثانوية وتفتح داخل النافذة الرئيسية . ويجب علي المستخدمين ان يتفاعلو معها قبل ان يعودوا الي النافذة الرئيسية . استخدم النافذة المشروطة عندما تحتاج أن تاخذ تركيز المستخدم من النافذة الرئيسية الي نافذة أهم التي تحتاج الي تركيزه وانتباهه.

 

ضع عنوانا واضحا ومرئي ويجب ان يكون مرتبط بما ضغط عليه المستخدم

عندما تفتح النافذة المشروطة من المهم ان تشرح للمستخدمين من أين اتت وما مصدرها. فنافذتك يجب ان تحتوي علي عنوان يرتبط بما ضغط عليه المستخدم . ويجب علي العنوان أن يكون في اعلي النافذة ليكون واضحا . ويجب أن يبدو واضحا ومميزا ليعرف المستخدمين ما يفعلوا عندما تفتح النافذة.

 

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

ميز زر الاغلاق في الجانب الاعلي في النافذة

استخدم ايقونة الاغلاق ‘X’ التقليدية لزر الاغلاق التمييز الجيد لزر الاغلاق سيتيح للمستخدمين لرؤيته بسهولة . ويمكن أن تميزه عن طريق الشكل او اللون او الاثنين معا . والمثال التالي يوضح التغيير في الشكل واللون معا مما يجعل الزر سهل الرؤية.

 

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

اسمح للمستخدمين باغلاق النافذة بزر ESC

نافذتك يجب ان تغلق عندما يضغط المستخدمين زر “ESC ” . ويجب ان تسمح للمستخدمين بالتنقل خلال الخصائص في النافذة المشروطة اذا كانت عندك . فهذا سيتيح للمستخدمين بالتنقل في موقعك بسهولة .

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

استخدم زر الالغاء

احيانا نافذتك المشروطة تحتاج زر الالغاء . فلو كان المستخدم يتعامل مع عملية او مهمة تتطلب وقت للاكتمال , فمن الجيد ان تضيف زر الالغاء . فهذا سيجعل المستخدمين يشعروا بالامان بمعرفة ان المعلومات التي ادخلوها ستحذف بمجرد الضغط علي زر الالغاء.

 

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

اغلق النافذة عندما يضغط المستخدمين خارجها (الا اذا كان يوجد زر الغاء)

في حالة كان المستخدمين لا يستطيعوا ايجاد زر الاغلاق . فاسمح للمستخدمين باغلاق النافذة بالضغط خارجها . فهذا يجعلها سهلة وبديهية لان المستخدمين سيضغطوا خارج النافذة بشكل تلقائي اذا رغبوا في العودة الي النافذة الرئيسية . ولكن اذا كان لديك زر للالغاء في نافذتك المشروطة فمن الأفضل عدم السماح بهذه الوظيفة لان المستخدمين من الممكن أن يضغطوا خارج النافذة بالخطأ في وسط المهمة ويمكن ان يخسروا معلوماتهم . عندما يدخل المستخدمين بيانات ومعلومات كثيرة , فاستخدم زر الاغلاق والالغاء فهو امن اكثر.

 

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

لا تجعل النافذة طويلة جدا او عريضة

اذا كانت نافذتك المشروطة اعرض او اطول من شاشة المستخدم. فسيظطر المستخدم الي التمرير بالماوس لرؤية النافذة كاملة .وهذا شاق علي المستخدمين . واذا كانت النافذة تغطي معظم النافذة الرئيسية فهي تجعل المستخدمين يعتقدوا انهم تركوا النافذة الرئيسية وانتقلوا الي صفحة جديدة . اجعل نافذتك المشروطة صغيرة .

 

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

 

النافذة الغير مشروطة

النافذة الغير مشروطة هي ايضا نافذة ثانوية التي تفتح داخل النافذة الرئيسية . ولكن الاختلاف بينها وبين النافذة المشروطة ان المستخدم لا يجب عليه التفاعل معها مباشرة قبل العودة الي النافذة الرئيسية فالمستخدم يستطيع العمل في النافذة الرئيسية مع وجود النافذة الغير مشروطة .

 

استخدمها عند حاجة المستخدمين لعرض والتفاعل مع محتوي النافذة الرئيسية

عندما يريد المستخدمين عرض والتفاعل مع المحتوي في النافذة الرئيسية . فان النافذة المشروطة لن تنفع . فالنافذة الغير مشروطة هي خيارك الامثل لانها تشغل حيز قليل من الشاشة وتتيح للمستخدمين استكمال عملهم بسهولة في النافذة الرئيسية عندما يفتحوها.ويستطيع المستخدمين التفاعل مع النافذة الغير مشروطة والنافذة الرئيسية في نفس الوقت .

أفضل الاستخدمات للنوافذ المشروطة

 

اجعلها رفيعة وصغيرة بقدر الإمكان

النافذة غير المشروطة يجب ان تاخذ مساحة صغيرة من النافذة الرئيسية . فاجعلها رفيعة وصغيرة بقدر الإمكان , ليستطيع المستخدمين أن يتفاعلو مع النافذة الرئيسية بسهولة . ويجب أن يظل تركيز المستخدم علي النافذة الرئيسية عند فتح النافذة غير المشروطة.

 

النافذة غير المشروطة

 

ضعها في أعلي النافذة الرئيسية واجعلها ظاهرة باستمرار .

يجب ان تعرض باستمرار حتي يغلقها المستخدم. وضعها في أعلي الصفحة أو اسفلها أو في جوانب النافذة الرئيسية يجعلها بعيدة عن محتوي النافذة الرئيسية . وتكون ظاهرة للمستخدمين لرؤيتها . فالمستخدم يستطيع التنقل في اعلي واسفل النافذة والتفاعل مع النافذة الغير مشروطة عندما يحتاجون لذلك.

 

النافذة الغير مشروطة

مرتبطة في أعلي النافذة

 

النافذة الغير مشروطة

مرتبطة أسفل النافذة

 

النافذة الغير مشروطة

مرتبطة بجانب الصفحة

 

 

استخدم أيقونة الاغلاق ‘X’ كزر اغلاق

النافذة الغير مشروطة لا تحتاج طرق عديدة لإغلاقها كالنافذة المشروطة . فكل ما تحتاجه هوأيقونة الاغلاق ‘X’ كزر اغلاق . فاجعل الزر بارز وضعفه في جانب النافذة.

 

النافذة غير المشروطة

عندما تتبع هذه النصائح , فنوافذك المشروطة وغير المشروطة ستساعد المستخدمين ليكملو عملهم بنجاح وبسهولة . بدلا من إرباكهم وإحباطهم  بالنافذة المشروطة والغير مشروطة, فانت ستدهشهم بمدي سهولة هذه النوافذ .

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. أسامة محمد
    17 فبراير,2014 في 4:30 م - Reply

    موضوع جميل تسلم ايدك

    • محمد ماهر
      17 فبراير,2014 في 4:56 م - Reply

      شكرا علي مرورك

اضف رد