مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

  محمد الجلاد فنان من جمهورية مصر العربية محافظة دمياط عمره 29 عام  متخصص فى الرسم الرقمى والتقليدى قدم العديد من الأعمال المميزة وفاز بعدة جوائز فى مسابقات فى مواقع عالمية .

 

1- كيف بدأت الدخول فى عالم التصميم والجرافيك؟ ولماذا؟

دخولى فى مجال الجرافيك هو شىء طبيعى نتيجة لاهتمامى بالفن عموما وبالرسم يشكل خاص بإعتباره هوايتى المفضلة و مجال تخصصى . وبدأ منذ بداية تعرفى على برنامج الفوتوشوب كبرنامج رسومى أستطيع من خلاله الرسم بحرية كما أرسم فى الواقع .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

2- متى اكتشفت انك تملك موهبة الرسم وكيف كانت فى طفولتك؟

صعب جدا معرفة ذلك ولكن ربما فى سن 7 سنوات حينما كنت فى المرحة الابتدائية من خلال حصص الرسم . وكان ذلك واضحا جدا بالمقارنة بزملائي . فكنت معروف بأننى أجيد الرسم .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

3- ما البرامج التى تستخدمها فى أعمالك الفنية؟

أستخدم فى أعمال  3D برنامج الماكس 3ds Max  كبرنامج أساسى وبالنسبة لأعمال 2d والرسم أستخدم دائما Photoshop . وبرامج أخرى أيضا ولكن بشكل غير أساسى كبرنامج Manga Studio وغيره .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

4- كثير من الرسامين التقليدين مازالوا متمسكون بالفن التقليدى بعيدا عن الكمبيوتر بل ويروا أن الفن الرقمى هو تشويه لفن الرسم فما رأيك فى هذا الانتقاد منهم؟

صحيح . والفن التقليدى فعلا لا مثيل له وله رونقه وجماله ومتعته الخاصة ولذلك يجد كثير من الفنانيين التقليديين صعوبة فى تقبل الفن الرقمى ومنهم من لا يعترف به كفن .. لكنى

شخصيا أعتبر الفن الرقمى امتداد طبيعى للفن عموما  كفن معاصر حديث ادخل تاريخ الفن الى افاق جديدة غنية بطرق واساليب وامكانيات مذهلة كنقلة نوعية لم يحظى بها الفن من قبل .

و فى تاريخ الفن نجد دائما أن كل حركة تجديد أو تغيير فى الفن التشكيلى كان يقابلها تيار جارف من المعارضه من قبل الكلاسيكيين !! ولن نجد فى تاريخ الفن فنانا واحدا حاول التجديد أو التغيير ولم يقابل بالنقد والمقاطعه وعلى سبيل المثال لا الحصر ( فان جوخ _ بابلو بيكاسو _ بول سيزان _ كلود مونيه _ … إلخ ) !! واعتقد أنهم جميعا أصبحوا فيما بعد قاده لحركات فنيه تشكيليه لاقت ولا تزال تلاقى رواجا بين الفنانين والمتذوقين وأصبحت مدارس مستقله لها أساليبها المتميزه , واصبحت أعمالهم تباع فى المزادات العالميه بملايين الدولارات , وتفرد لها المتاحف العالميه مساحات مستقله مميزه داخل أروقتها !!

تلك الأعمال التى قال عنها النقاد فى حينها أنها تشويه للفن ومجرد عبث بالألوان وتحطيم للقواعد الكلاسيكيه للفن التشكيلى ..!!

وكذلك هو الحال مع الفن الرقمى . قد يكون هناك بعض الفنانين التقليدين لا يعترفون به ولكن سرعان ما يثبت وجوده يوما بعد يوم .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

5- من أعمالك الفنية رأيت أن مايميزها هو كيفية رسم تعبير الوجوه بشكل لافت ومبهر؟ هل تتعمد هذا أم هذه طريقتك فى الرسم بشكل عام؟

بطبعى أميل الى المدرسة التعبيرية فى الرسم بشكل عام. ولا أميل كثيرا الى المدرسة الواقعية رغم حبى لها ولكنى لا أنتمى اليها كفنان .وبالتالى أعمالى غالبا تدور فى فلك المدرسة التعبيرية . وبالنسبة لرسم الشخصات فبالتأكيد تعابيرالوجه يكون عليها عامل كبير فى ايصال ما اريده من العمل الفنى .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

6- كيف قمت بتنمية موهبتك؟ وهل من الممكن لشخص لا يجيد الرسم أن يتقنه بالتعلم ويصل لمستوى الاحتراف؟

فى الحقيقة اعتمدت بشكل كامل على نفسى لتنمية مهارتى . والى الآن مازلت أتعلم وأستفيد من كل شىء أرى أنه سيفيدنى فى تجويد مهارتى . وبالنسبة للرسم بالتأكيد يمكن لأى شخص أن يتعلم مبادئه وأن يتقنه الى مراحل متقدمة بدون سابق موهبة ولكنه سيظل فى نظرى غير قادر على الإبداع أو تنفيذ أعمال فنية ابداعية حقيقية . ذلك لأنه  يفتقد فى الأساس الى الموهبة . سيكون فى نظرى مثل الآلة التى تستطيع أن تبرمجها لتقوم بما تريد بمهارة ولكنها فى نفس الوقت لا تفهم ما الذى تقوم به وهل له قيمة أم لا .. هذا من وجة نظرى الشخصية .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

7- ما هو هدفك أو الأفكار التى تريد نشرها من أعمالك الفنية؟

فى نظرى أعتقد أن هدف كل فنان وهدف الفن عموما هو السعى الى الجمال . والجمال كمعنى فى حد ذاته صعب جدا تحديده لو تأملنا فيه . والجمال ليس فقط بكون العمل الفنى جميلا كشكل أو رسم المواضيع  أو الأشياء التى تتسم بالجمال ولكن الجمال أيضا فى الأحاسيس والمشاعر سواء كانت سعيدة أو حزينة .. والكلام يطول فى هذا الموضوع .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

8- هل لك أعمال تقليدية أم كل أعمالك رقمية؟

لدى أعمال تقليدية كثيرة ليس فى الرسم فقط  وفى الحقيقة أنا لم أتجه الى الرسم الرقمى إلا مؤخرا .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

9- ما المواقع التى تزورها يوميا وتهتم بمتابعة جديدها؟

مواقع كثيرة معظمها فى مجال الجرافيك بالتأكيد مثل , itsartmag , cgsociety, evermotion .cgarena وغيرها وكثير من المدونات والمواقع الشخصية للفنانين الذى أتابع أعمالهم الفنية .

10- هل ترى أنه إذا كان لديك موقع شخصى سيفيدك هذا أم لا؟

بالتأكيد . وأى فنان رقمى يجب أن يهتم بوجود موقع شخصى له أو مدونة  يضم أعماله ويكون مرجعا لمن يتابعه أو يريد التعامل معه أو التعرف على مشواره الفنى و مهاراته .

11- ما هى اهتماماتك الأخرى بعيدا عن الرسم؟

أهتم كثيرا بالأمور العلمية وخصوصا علوم الأرض وعلم الفلك . وأهتم أيضا بالسينما كصناعة وفن .

12- كيف تستلهم أفكارك؟

الإلهام يأتى فى لحظة وقد يأتى الإلهام من أى شىء فكل شىء حول الفنان قد يكون مصدرا لإلهامه . ومشاهدة الأعمال الفنية خصوصا للمحترفين لها دور كبير أيضا فى تشجيع الفنان وتحفيزه وإلهامه أيضا .

cursed_by_algalad-d56impn

13- ماهى طقوسك قبل البدء فى عمل فنى جديد؟ وأى الأوقات تفضلها؟

ههه لا توجد طقوس ولا شىء . ولكنى أفضل الهدوء وعدم الإزعاج والإستماع الى بعض الأغانى أو الموسيقى التى تتناسب مع جو العمل الذى أقوم به . لذلك أجد أن أفضل الأوقات للقيام بذلك هو فى الصباح الباكر أو أثناء الليل .

14- إذا أصبح العالم يوما ما بلد واحد وطلب منك رسم شعار ليكون علم هذا البلد .. فماذا سيكون الشعار؟

لا أعرف كيف سيكون الشعار ولكن ربما يتضمن رمزا لخريطة العالم بدون حدود بين الدول .

مقابلة مع الرسام والفنان الرقمي محمد الجلاد

بنشكر جدا الرسام محمد الجلاد على وقته وجهده في اجراء الحوار معانا.

ولمتابعة أخباره واحدث اعماله يمكنكم اتباع الروابط التالية :

facebook: Muhammad Algalad

facebook page: Comicatoon

 deviantart : Algalad

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. ahmed ragab
    16 فبراير,2014 في 1:56 ص - Reply

    مقابلة رائعة جدا مع مصمم متميز جدا جدا جدا

  2. عمرو عابد
    16 فبراير,2014 في 4:10 م - Reply

    رسام وفنان أكثر من رائع

  3. أسامة محمد
    17 فبراير,2014 في 4:31 م - Reply

    صور جميلة جدا فنان مبدع 🙁

اضف رد