10 نصائح احترافية للبدأ بإنشاء مدونتك الخاصة

هل تريد أن تعرف كيف تنشئ مدونة بارزة ومميزة من بين آلاف المدونات غيرها؟ ببساطة قم باتباع النصائح التالية.

الويب مزدحم بالكثير من المدونات، ومن المهم التأكد من معرفة كيف تبدأ مدونتك وأن تجعلها بارزة ومميزة عن باقي المدونات بأكثر من طريقة. وأساسيات إنشاء مدونة رائعة ومميزة تبدأ بالتصميم.

أول شئ تحتاجه أن تكون مدونتك ملفتة للنظر ومثيرة للاهتمام وجذابة عندما يزورها قراءك. بل أكثر من ذلك، تصميم مدونتك يجب ان يتحدث مع القراء. فيحتاج أن يخبرهم أنك مختلف، فيما تقدم، ولما يجب عليهم أن يظلوا في مدونتك للقراءة.

لذلك، تحتاج لمعرفة كيف تبدأ مدونة مميزة تجذب الانتباه؟ فإليك 7 نصائح ستساعدك في البداية …

1. اختيار منصة للمدونة

Website_Templates_Squarespace

يوجد عدد كبير من القوالب المتاحة علي Squarespace

يوجد العديد من منصات التدوين مثل ( Blogger , WordPress , Tumblr, Squarespace , Ghos ) – أو يمكنك البدأ بانشاء مدونتك من الصفر. المنصة التي تختارها تعتمد علي المنصة المريحة في الاستخدام لك، وكيف تريد أن تشارك في عملية انشاء المحتوي، والمخطط الموضوع له.

معظم هذه المنصات مجانية أو لديها فترة تجريبية للاختبار واختيار ما يناسبك.

2. التحديد بناء علي المحتوي

تريد أن تعرف كيف تنشئ مدونة، ولكنت هل تعرف ما الهدف الذي تريد المدونة من أجله أولا؟ التدوين من أجل التدوين لا معني له وستمل منه في اقرب وقت.

من المهم قبل أن تبدأ أن تحضر ورقة وقلم وتكتب أنواع المشاركات التي ترغب في أن تنشرها في مدونتك، وستكون دائما مرجع جيد لك يمكن أن تعود له إذا جفت أفكارك. عندئذ فقط يجب أن تمضي قدما في البدأ في مدونتك.

3. ابق الأمور بسيطة

looklike

إبقاء الأمور بسيطة يجعل التصميم فعال بشكل مذهل

عند إنشاء تصميم للمدونة، فانت تريد مدونتك أن تكون بارزة وتعلق في أذهان الزوار ويكونوا قادرين علي تذكرها. كيف يمكن أن يضر استخدام مجموعة كبيرة من الألوان والخطوط؟

الجواب: يضر كثيرا!
فاجعل تصميم مدونتك بسيط. ولا تستخدم أكثر من 3 ألوان و 3 خطوط علي الأكثر. حيث يمكن تعزيز الخط الرئيسي عن طريق الأوزن أو القيم المختلفة.

4. استخدام ألوان متباينة (contrasting)

fox

يعتمد هذا الموقع علي الوان بسيطة الأسود والأحمر

حافظ علي نظام ألوان بسيط. فالألوان المتباينة (Contrasting) يمكن أن تعمل بشكل جيد في التصميم الصحيح. ومن الجيد استخدام اللون الأساسي في ملامح ومميزات مدونتك.

5. تضمين مساحات بيضاء

whitespace

موقع ‘Lovely Package’ لا يخشي من الاستفادة من المساحات البيضاء

عندما تجد مصدر للإلهام قبل إنشاء تصميم مدونتك، لا تخاف من المساحات البيضاء. علي العكس، فالمساحات البيضاء يمكنها أن تعزز تصميمك بقوة وتجلعه يبدو احترافي.

لا تخف من ترك بعض أجزاء التصميم خالية. فيجب أن تستخدم المساحات البيضاء كالحدود (borders) للمساعدة في تسليط الضوء علي الأجزاء الرئيسية من المدونة. أحيانا الأقل يكون الأكثر (less is more).

6. حافظ علي الهدف القائم علي التصميم الخاص بك

treeblog

اذا كان الغرض من مدونتك هو الحصول علي تفاعلات – سواء كانت مبيعات(sales)، تسجيل(sign-ups) أو استفسارات؟ اذا كان الأمر كذلك، اذا كل شئ آخر يأتي في المرتبة الثانية. هذا يعني أنك يجب أن تنشئ تصميم مدونة مع وضع ثلاثة أمور في الاعتبار:

  • الموضوع: ماذا تتناول مدونتك؟
  • قيمة الافتراض: ما يجعلها فريدة من نوعها؟
  • الجهور: من هو الجمهور المستهدف الرئيسي؟

لتحصل علي تفاعلات فيجب أن يحتوي تصميم مدونتك علي إجراء فعل (call-to-action) قوي. سواء كان عنوان، زر بارز، أو حتي أسهم. الهدف القائم عليه التصميم يساعد علي تحويل مدونتك، والحفاظ علي الزوار العائدين مرارا وتكرارا.

الحفاظ علي الأعراف (conventions)

superdream

مدونة Superdream تجعل المشاركات سهلة التصفح والتنقل

من السهل نسيان الميزات الهامة في المدونة عند الحصول علي تصميم مبتكر. مهما كانت مدونتك تبدو في النهاية، تأكد من الحفاظ علي الاعراف الرئيسية في مدونتك. وتشمل الأعراف التالي:

  • Sidebars
  • Headers
  • Subscription options
  • Author attribution
  • Search bars

فكل هذه تجعل تصميم مدونتك سهل التنقل وهذا مهم جدا. إبقاء هذه العناصر في أماكنها سيجعل المحتوي الخاص بك سهل إيجاده، ويبقي زوارك في المدونة لفترة أطول.

8. التجربة

typeeverything

علي الرغم من أن الجزء الأهم هو اتباع الأعراف والتقاليد (conventions)، فمن المهم أيضا كسر القواعد من وقت لآخر!

تصميم مدونتك هو ما يكونها. فهي منفذ لأفكارك، مشاعرك، خبراتك. وهذا يعني أنك لا يجب أن تخاف للعب حول قواعد التصميم.

جرب بعض العناصر والألوان والخطوط الجديدة. وجرب مزج الأشياء، يمكنك إنشاء تجربة مثيرة بصريا لجمهورك. فقط تأكد دائما أن الزوار يمكنهم دائما إيجاد مشاركاتك، وتحديدا ما يبحثون عنه.

9. اجعل مدونتك مستجيبة (responsive)

مع التزايد الكبير لمستخدمي الانترنت من الموبايل، فيجب أن تكون مدونتك تعمل جيدا علي الهواتف ويجب أن تكون متجاوبة لكي لا تفقد عدد كبير من زوارك.

مدونتك هي ما تكونك، ومن المهم أن تكون شخصيتك وسماتك فيها. باتباع هذه النصائح، يمكنك أن تجعل مدونتك مميزة ومثيرة للاهتمام.

10. عزز مدونتك

لا يوجد هدف من معرفة كيف تبدأ مدونة دون معرفة كيف تعززها أيضا… هنا يأتي دور السوشيال ميديا. أنشئ صفحات لمدونتك علي فيس بوك، تويتر ، جوجل+ ، أو استخدم حسابات موجودة بالفعل للتحدث عنها. اذا كانت مدونتك تحتوي علي الكثير من الصور، فلما لا تنشئ حسابات ( Pinterest , Instagram) أيضا.

معظم منصات التدوين مثل Squarespace تدمج أي شيئ من (Twitter , Instagram , Tumblr , Dribbble) حتي تتمكن من نشر محتوي مدونتك بسرعة وفعالية.

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. صوفي
    5 أبريل,2016 في 9:10 ص - Reply

    شكرا معلومات قيمه و مرتبه

اضف رد