كيف تقوم بإنشاء صفحة هبوط (Landing Page) مناسبة لزوار موقعك

يوجد طرق كثيرة لإنشاء صفحة هبوط (landing page), ولكن يوجد بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها والعديد من العناصر تبقي ثابتة في تصميم صفحة الهبوط (landing page).

والأهمية الرئيسية في تصميم صفحة الهبوط (landing page) هو تحديد طريقة تفكير المستخدم العادي. وبمجرد أن يكون لديك فهم أساسي لما تبحث عنه، يمكنك ابتكار شيئ يجعل عرضك يبدو لا يفوت.

بالاضافة إلي معرفة ما يريده العميل وتوفيره له، فإن الهدف الرئيسي من تصميم صفحة الهبوط (landing page) هو إنشاء شيئ ما ليقوم بجذب العملاء بعيدا عن المنافسين. وهذا يمكن تحقيقة، ولكنه يتطلب بعض الذكاء في استخدام علم النفس.

الزائر يصل لصفحة الهبوط (landing page) باحثا عن قيمة، أراء العملاء، منتج معين أو أفضل سعر. ضع في اعتبارك أن الزوار يرغبوا في العثور علي ما بحثوا عنه.

spoil_io

يجب أن يكون واضحا من البداية ما هي صفحة الهبوط (landing page) وما الذي تهدف إليه.تم تصميم بعض صفحات الهبوط (landing page) لجذب الأشخاص العاملين في الصناعة أو الأعمال التجارية، وكثير منهم يركز علي الزاوية التي ستجذب نوع معين من المستهلكين.

عند إنشاء صفحة هبوط (landing page) كبيرة، فان ما تهدف له هو تحويل الزوار إلي عملاء. أي شخص يشاهد صفحة الهبوط يجب أن يكون مجبر بواسطة (call to action) لأن المحتوي الذي تم عرضه مطابق تماما لما كان في أذهانهم.

قبل استعراض المميزات التالية في صفحات الهبوط التي تعمل بكفاءة، يمكنك البدأ بأفكارك الابداعية الخاصة لإنشاء صفحة هبوط عظيمة والتي ستقوم بتحويل الكثير من جمهورك إلي عملاء فعليين.

البدأ بعنوان رئيسي جيد

satismeter_com_en

فانه يستغرق أقل من ثانيتين لشخص ما لقراءة عنوان وفهم ما يعنيه. العنوان الرئيسي الجيد يقوم بعمل تأثير خلال هذا الوقت ويقوم بدور الخطاف (hook) للناس للبقاء في الصفحة.

كل صفحة هبوط (landing page) تحتاج لعنوان ملفت للانتباه الذي يبني الاهتمام في ذهن كل زائر. لإنشاء عنوان رئيسي مثالي عليك أن تعلم لما سيضغط الزوار علي رابط لينقلهم إلي صفحة الهبوط الخاصة (landing page) بك وما يبحثون عنه.

ما الذي يبحث عنه معظمنا باستمرار هو شيئ ما يرضينا ويشعرنا بالسعادة. العنوان الرئيسي الذي تختاره يحتاج لضمان أن الزوار سيذهبوا للحصول علي بعض من الرضا الشخصي مما هو موجود في الصفحة.

تقديم المزيد من المعلومات في العناوين الفرعية

salesexperiment_co_uk

العنصر الأهم بعد العنوان الرئيسي هو العنوان الفرعي الذي سيبني اهتمام الأشخاص وجذبهم لرؤية وعرض المزيد من المحتوي. وبنغي أن يظهر العنوان الفرعي القوي أسفل العنوان الرئيسي للصفحة.

أول عنوان فرعي يجب أن يشمل مما جاء في العنوان الرئيسي ويجب أن يكون مقنع بما يكفي لتشجيع الزوار علي القراءة. عندما يجيب العنوان الفرعي علي شيئ يتساءل عنه زوارك، فهذا يكون وسيلة مؤكدة لإبقائهم مهتمين بمعرفة المزيد.

لإنشاء العناوين الفرعية الصحيحة يجب أن تعرف ما يجول بعقل عملائك. يوجد دائما تسلسل لمجموعة من الأفكار، لذلك لا تحتاج فقط لمعرفة الأسئلة التي يمكن أن يفكروا بها، ولكن الترتيب الذي يفكروا به.

الأسئلة التي التي يفكر بها الناس حول منتج أو خدمة قد تشمل أشياء مثل كم التكلفة، مدي جودة المنتج، ما هي مميزاته، ما هي الفوائد التي يقدمها، ما مدي فعاليته وكيف يقارن بغيره من المنتجات المماثلة أو الخدمات.

انهم يفكروا: كيف تعمل بالظبط؟ ماذا يمكن أن تفعل؟ ما هو السعر المدرج؟ هل تأتي مع ضمان استعادة الأموال، هل يمكن ارجاعها؟ هل هناك أي تكاليف للشحن؟

أفكار أخري قد تقلقهم  مثل القدرة علي تحميل التكاليف وعما اذا كان متوفر أو لا بسعر منخفض.

كل عنوان فرعي في الصفحة يجب أن يتعامل ويتوافق مع السؤال الذي يحتمل أن يكون في ذهن جمهورك. المحتوي الذي يلي كل عنوان فرعي يجب أن يقدم إجابة كاملة علي ما كانوا يتساءلون عنه.

صورة تساوي ألف كلمة

monodraw_helftone_com

مستخدمي الانترنت، كما تعلمون، لديهم فترة اهتمام قصيرة جدا، والعقل البشري يأخد تفاصيل من الصورة أسرع بكثير من استيعاب كل ما هو موضح في الكلمات.

لذلك فان المثل القديم عن صورة واحدة لديها قيمة أكبر من 1000 كلمة هو شيئ يجب أن تكون علي دراية به عندما تقوم بإنشاء صفحة هبوط مميزة (landing page).

الصور تتيح لصفحة الهبوط بإيصال الأفكار بشكل أسرع مما يمكن تفسيره في أي نص.

لا تحتاج الصورة لعرض منتج فعلي، فانها يمكن أن تعرض ما هو المنتج أو الخدمة المقدمة، وماذا ستكون نتيجة استخدامه.

كل صورة لديها عنصر عاطفي (emotional)، الذي يسمح للمشاهد في تحديد ما يمثله، وبالتالي فإنه يمكن أن يجعل المنتج أو الخدمة تبدوا أكثر رغبة فيها.

معظم الاجراءات التي نقرر اتخاذها تنتهي لمصلحتنا، لتجنب حدوث شيئ سئ أو لكسب نوع من الاستفادة والميزة. فان أي حملة تسويقية تكون أكثر نجاحا عندما تكون الصور في صفحة الهبوط تظهر بوضوح أن هناك بالتأكيد ميزة وفائدة جديدة يمكن الحصول عليها.

عرض القيمة

websitechef_nl_en

أي ميزة خاصة، خدمة أو ابتكار يعطي خدمة أو منتج بقيمة محددة الذي يجعلها تبدو أكثر جاذبية هو اقتراح قيم.

صفحة الهبوط (landing page) يجب أن تبرز لجمهورك النقاط الأكثر أهمية بالنسبة لهم. تقدم هذه اجابة واضحة عن الطريقة المفيدة لك وللعميل.

المقترحات القيمة تحتاج إلي تهيئتها من حيث النقاط الفرعية الفردية أو في قائمة مرقمة التي تحدد أكبر الفوائد التي يمكن الحصول عليها باستخدام الخدمة أو المنتج.

تذكر في التركيز علي الفوائد التي سيجنيها الشخص الذي يبحث في الصفحة. لا تقوم بانشاء محتوي لديه يتكلم كثيرا عن أشياء مرتبطة بعملك أو موقعك أكثر من جمهورك.

استخدام البرهان الاجتماعي

bawmedia_com

الناس يحبوا معرفة انهم قادرين علي أن يتابعوا نجاح الآخرين باستخدام نفس المنتجات أو الخدمات. ان بعض الشركات الكبيرة أو أي شخص يعرف جيدا استخدامات كل ما هو في صفحة الهبوط (landing page) وترويجها، ثم بالطبع عليك أن تبرز وتميز اسم أو شعار الشركة.

الناس هم أيضا أكثر عرضة للاقناع لشراء منتج أو دفع ثمن شئ عندما يروا أن الآخرين قد فعلوا هذا بالفعل.

استخدام آراء العملاء العملاء

تصميم صفحة الهبوط ينبغي أن يحتوي علي آراء عملاء حقيقة من العملاء الراضيين. من السهل تشجيع العملاء السعداء بالسماح لهم بالكتابة عن تجربتهم وما احبوه في المنتج أو الخدمة.

قد تحتاج إلي التجربة قليلا عند تحديد مكان ظهور آراء العملاء في الصفحة. والناس يتفاعلوا بشكل مختلف مع  آراء العملاء عندما يروهم في نهاية الصفحة، بدلا من البداية. يمكن تحسين معدل التفاعل عند ظهور آراء العملاء مباشرة بعد قائمة من الفوائد، إذا عززت تلك الفوائد ذاتها في آراء العملاء.

وجود زر الدعوة للفعل (call to action) مميز

academy_degordian_com

عندما تقوم باتباع كل الخطوات السابقة لبناء صفحة هبوط (landing page) مميزة، من خلال قراءة عقل جمهورك، انت تمشي جيدا في طريق الحصول علي المبيعات أو المشتركين. كل ما سبق يقود إلي الدعوة إلي الفعل (call to action) الذي يقنع الناس أنه يجب الضغط علي الزر.عندما تقوم باتباع كل الخطوات السابقة لبناء صفحة هبوط (landing page) مميزة، من خلال قراءة عقل جمهورك، انت تمشي جيدا في طريق الحصول علي المبيعات أو المشتركين. كل ما سبق يقود إلي الدعوة إلي الفعل (call to action) الذي يقنع الناس أنه يجب الضغط علي الزر.

زر الدعوة إلي الفعل (call to action) يمكن أن يكون الاختلاف بين النجاح والفشل. من الضروري حقا أن تركز علي كيفية تطبيق هذا علي جمهورك المحدد. صياغة الدعوة إلي الفعل (call to action) هو ما سيدفع الناس إلي الضغط علي الزر الذي يحولهم إلي عملاء فعليين.

نفس الدعوة إلي الفعل (call to action) قد تظهر أكثر من مرة في صفحة الهبوط (landing page)، ويمكن وضعها في نهاية كل قسم علي حدة.

لا تنسي وضع كل هذه العناصر في تدفق منطقي (logical flow).

squireel_com

طول صفحة الهبوط (landing page) غير مهم. فالصفحات الطويلة فعالة جدا، والنوع الأكثر نجاحا في تصميم صفحة الهبوط هو الذي يقسم المحتوي في قطاعات المؤدية إلي بعضها البعض.

عناصر التصميم يمكن استخدامها لتعزيز التدفق. بعض مزايا التصميم المناسبة يمكن وضعها في نهاية كل قسم.

العميل المتفاعل فعليا مع المحتوي سوف يتبع أيضا عملية تفكير معينة. لا يكفي أن يكون عندك بعض المحتوي المقنع فقط. يجب أن يكون تصميم صفحة الهبوط (landing page) ذو تدفق منطفي.

أن تكون مقنع، يجب أن تبدا صفحة الهبوط بشرح ما يتعلق بها، تليها قائمة بالفوائد. آراء العملاء يمكن أن تتبع الفوائد وتؤدي إلي الدعوة إلي الفعل النهائي (final call to action).

sceatt_co

صفحة الهبوط القصيرة ينبغي أن تركز علي عنصر واحد، والذي ينبغي أن يكون بصري. في هذه الحالة التدفق سيكون من العنوان الرئيسي لشرح يليه المحتوي المرئي وتنتهي بالدعوة إلي الفعل (call to action).

وكالعادة، اختبر الصفحة

علم النفس الناجح المستخدم في صفحة هبوط (landing page) واحدة لا ينطبق علي كل أنواع المنتجات أو الخدمات. عند إنشاء صفحة هبوط (landing page) كبيرة ومميزة من المهم القيام ببعض اختبارات المقارنة بين اكثر من تصميم لصفحة الهبوط (landing page) ، يحتوي كل منها علي نوع مختلف من الدافع(trigger).

تصميم صفحة الهبوط النهائي سيكون الصفحة التي لديها أعلي معدل تفاعل في الاختبارات.

archeeve_com

 

 

 المصدر

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. محمد قطاج
    13 نوفمبر,2014 في 2:07 ص - Reply

    مقال رائع و محتوى ممتاز، نتمنى أن نرى قريبا نماذج حقيقية لصفحات هبوط من تنفيذ شبكات

  2. abdalrazaq
    21 ديسمبر,2015 في 11:49 م - Reply

    شكرا لكم 🙂

  3. احمد ادهم
    13 فبراير,2016 في 5:56 ص - Reply

    مقال فعلا اكثر من راائع الله يباركلك استمر

اضف رد