مصطلحات شائعة في التصميم الجرافيكي

بعض المصطلحات الشائعة المرتبطة بالتصميم الجرافيكي بلغة بسيطة ومرحة.

3 ألوان RGB

تشير RGB إلي صيغة الألوان المستخدمة في الشاشات الإلكترونية وفي الانترنت وهي الأحمر و الأخضر و الأزرق ويتم دمجهم معا لانتاج مجموعة واسعة من الألوان. لانه يظهر في الشاشات ذات الإضاءة الخلفية، والصورة المطبوعة قد لا تتطابق تماما مع كيفية ظهورها علي الشاشة.

Dot-RGB

4 ألوان CMYK

تشير CMYK إلي صيغة الألوان المستخدمة في الطباعة الملونة وهي  الأزرق السماوي ، الأرجواني ، الأصفر ، الأسود ويتم دمجهم معا لانتاج مجموعة واسعة من الألوان. بعض الألوان من الصعب جداً تحقيقها مع طباعة CMYK، مثل الألوان الخفيفة جدا والألوان المشبعة جدا.

Dot-CMYK

مجموعة أدوبي الإبداعية Adobe Creative Suite

مجموعة أدوبي الإبداعية هو عبارة عن مجموعة من البرامج. ويوجد العديد من البرامج في هذه المجموعة، ولكن البرامج الأكثر شيوعا التي يستخدمها مصممي الجرافيك هي فوتوشوب ، اليستريتور ،  ان ديزاين . فوتوشوب هو محرر رسومات الذي يستخدم بشكل أساسي للصور النقطية” raster imagery” ، اليستريتور هو محرر رسومات متجهة ، وان ديزاين يستخدم للتصميم التخطيطي. على الرغم من أنه يمكن إكمال العديد من المشاريع باستخدام برنامج واحد فقط، العديد من المصممين يستخدموا أكثر من واحد  ويجمعوا بينهم لاستكمال مشروع واحد.

Dot-adobecs

 خط الأساس Baseline

في التيبوغرافي يشير خط الأساس إلي الخط الوهمي الذي يستقر عليه  معظم الحروف.

Dot-baseline

التسييل Bleed

من الصعب علي الطابعات طباعة الحبر علي طول حافة ورقة. عندما يكون ذلك ضروريا ، يتم طباعة صورة أولية بحجم أكبر ثم يتم تقليصها إلي الحجم المطلوب. هذه المنطقة خارج الصورة يشار إليها علي أنها تسييل. من المهم عند تصميم شيء سوف يتطلب تسييل الحفاظ على كل النصوص أو المعلومات الهامة بعيدة عن الحواف.في حال قلصت عن طريق الخطأ.

Dot-bleed

 لوحة الألوان Color Palette

لوحة الألوان يمكن أن يشير إلى أمرين. في رسومات الحاسب ، يمكن أن تشير إلي عدد الألوان التي يقدر النظام علي عرضها. يمكن أن يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلي مجموعة محدده من الألوان المختارة من كل الألوان.

Dot-colorpalette

القص Crop

يشير الاقتصاص لإزالة المناطق غير المرغوب فيها من الصورة. .يتم اقتصاص الصورة لأسباب كثيرة : لإزالة جزء ضئيل، تغيير نسبة العرض  إلي الارتفاع، أو السماح لها بحيث تكون ملائمة.

Dot-crop

 Die Cut

Die Cut هو أسلوب يسمح للتصاميم البسيطة أو المعقدة بان تقطع في الورق ومواد أخري مماثلة باستخدام شفرة معدنية حادة.Die Cut تسمح بان يتم القطع في وسط الورقة بدون البدا من الحافة. Die Cut المعقدة يمكن أن يكون إنشائها مكلف ، وذلك لانها غالبا ما تكون خيار تشطيب مخصصص لقطع الطباعة.

Dot-diecut

 نقطة لكل بوصة DPI

الطابعات تولد صورا بوضع عدة نقاط صغيرة بالقرب من بعضها البعض. هذه النقاط تسييل مع بعضها لإنشاء سطح أملس،  DPI أو نقطة لكل بوصة، تشير إلي عدد النقاط الفردية التي يمكن أن تضعها الطابعة في خط 1 بوصة. ومن ثم يصف DPI دقة اخراج الطابعة. للعديد من أغراض الطباعة فان 150 DPI هي درجة دقة الطباعة المقبولة، ولكن عندما تريد طباعة صورة بجودة عالية للغاية فانت تحتاج دقة 300 DPI وهو الحد الأدني المقبول.

Dot-dpi

الخطوط وأشكال الكتابة Fonts & Typefaces

في التيبوغرافي، الخط هو تصميم متميز من مجموعة من الحروف. تشير أشكال الكتابة الي عائلة من الخطوط التي قد تكون بها اختلافات فردية في الوزن والحجم. علي سبيل المثال. خط Helvetica يتكون من عدة خطوط، مثل Helvetica light ، Helvetica bold.

Dot-fonttype

المسافات بين الحروف Kerning

في التيبوغرافي، kerning تشير الي عملية ظبط التباعد بين حرفين.

Dot-kern

 

 Leading

في التيبوغرافي، leading  تشير إلي مقدار المسافة العمودية بين خطوط الأساس للأسطر المتتالية من النوع.Leading  يشار إليها أحيانا بline-spacing.

Dot-leading

الهوامش والخطوط التوجيهية Margins & Guidelines

في تخطيط التصميم , يشير الهامش إلي المنطقة بين حواف الصفحة والمحتوي الرئيسي للصفحة.  الخطوط التوجيهية خطوط عمودية وأفقية تستخدم لفصل وتقسيم منطقة المحتوى الرئيسي التي يمكن استخدامها كنقاط مرجعية لوضع العناصر على وجه التحديد. في حين أنها يمكن تحديدها عن طريق خطوط متصلة التي تظهر علي الشاشة، كل من الهوامش والخطوط التوجيهية لا تطبع.

Dot-margins

الشفافية Opacity

تشير إلي مدي شفافية الصورة. فصورة شفافة بالكامل تكون شفافيتها 0%. وصورة معتمة وغير وشفافة تكون شفافيتها 100%.

Dot-opacity

Orphan

تنضيد الحروف,  orphan  هي كلمة ، جزء من كلمة ، او خط قصير جدا يظهر بمفرده في نهاية الفقرة.orphan يمكن تصليحها عن طريق تتبع وتعديل عرض الفقرة بحيث يتم دفع الكلمة الاضافية للأعلي إلي السطر السابق أو ياتي جانبها كلمات لملء الفراغ.

Dot-orphan

نظام مطابقة بانتون (PMS)

نظام مطابقة بانتون (PMS) هو نظام قياسي لاستنساخ الألون الذي يسمح بتطابق الألوان تماما عبر مجموعة متنوعة من وسائل الاعلام والطابعات المختلفة. الألوان المعدنية والفلورسنت يمكن تحقيقها باستخدام ألوان PMS.اذا كنت في حاجة إلي الكثير من القطع المختلفة لتتطابق تماما ، أو تريد قطعة مطبوعة أن تكون مطابقة تماما لعينة اللون،فان الطباعة باستخدام ألوان PMS أفضل كثيرا من CMYK.

Dot-pantone

بكسل Pixel

بكسل هو أصغر عنصر منفرد في الصورة الرقمية.والصورة التي يكون البكسل بها كثير يقال عليها عالية الجودة في حين تسمي الصورة التي لديها بكسل قليل بصورة منخفضة الجودة.

Dot-pixel

الصور النقطية Raster

تستند الصور النقطية على البكسل، وكذلك الدقة . وهذا يعني أنه لا يمكن تكبيرها بسهولة دون فقدان الجودة. تكبير الصورة لا يضيف بكسلات اضافية ، ولكن يقوم بجعل كل بكسل أكبر، مما يؤدي إلي صورة ضبابية ومتقلبة.

Dot-raster

Sans Serif

Sans-serif تستخدم للإشارة إلى شكل الكتابة وتتضمن الخطوط الرقيقة في نهاية أشكال الحروف.Sans serif تستخدم غالباً لعرض النص على شاشات الكمبيوتر نظراً للافتقار إلى الخطوط الرقيقة جعلها سهلة لعرض حتى على الشاشات ذات الدقة المنخفضة، حيث يمكن أن تختفي الخطوط الرقيقة أوتصبح مشوهة.

Dot-sans

الخط الرقيق Serif

في التيبوغرافي، الخط الرقيق خو خط صغير أو شكل مرفق في نهاية الحرف.الخطوط الرقيقة تأتي في كثير من الأشكال والأحجام،ويمكن أن تكون رقيقة وأنيقة أو كبيرة وتكون واضحة تبعا لنمط شكل الكتابة.

Dot-serif

التتبع Tracking

في التيبوغرافي، يشتير التتبع إلي عملية ظبط مقدار التباعد بين كتلة من النص بشكل موحد. ويشير التتبع أحيانا الي تباعد الحروف.

Dot-tracking

الرسوم المتجهة Vector

الصور المتجهة لا تعتمد علي البكسل، وبدلا من ذلك تعتمد علي خطوط ونقاط هندسية. وهذا يسمح لها بالتحجيم بسهولة على حد سواء لأعلى وأسفل دون التضحية بجودة الصورة؛ يمكن بسهولة إصلاح الصورة بأي حجم باستخدام إحداثيات هندسية.

Dot-vector

 

 

المصدر

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. محمود ابراهيم
    11 يونيو,2014 في 4:29 م - Reply

    تسلم ايدك مصطلحات مفيدة جدا.

  2. Mustafa ismail
    12 يونيو,2014 في 8:38 م - Reply

    مقال جميل جدا مدعم برسوم توضيحية جميلة 🙂

اضف رد