العلاقة بين طبيعة الأعمال التجارية وأشكال المواقع الإلكترونية.

المتاجر الإلكترونية أصبحت وبلا شك هي لغة المستقبل ، والتي اتجهت لها معظم الشركات والأفراد من أصحاب الأعمال التجارية. إلا أن هناك بعض الأعمال التجارية المحلية التي تمتلك متاجر على أرض الواقع لا يليق بها بيع منتجاتها عن طريق المواقع الالكترونية فقط ، خاصة تلك التي تعمل في منتجات غالية الثمن . فهى تكتسب ثقة العميل غالباً من التعامل المباشر وليس من خلف شاشة الحاسوب .

لذلك كانت هذه الأنواع من الأعمال التجارية بحاجة إلى شكل مختلف من المواقع الإلكترونية التي تتسم بالبساطة وتقدم للعملاء المعلومات التي يحتاجون إليها بأبسط الطرق وبشكل مباشر.

فكانت المواقع ذو الصفحة الواحدة هى الحل الأمثل لهذه الأعمال التي تمتلك فروعا على أرض الواقع يذهب إليها العميل ليشترى المنتج بنفسه.

Related image

ما هي أهمية المواقع ذو الصفحة الواحدة؟

يخبر الناس أنك تتواجد في السوق بشكل حقيقي كما يمكنك عرض صور منتجاتك بشكل بسيط ومباشر.

ما هى أهم المشكلات التي تواجهك عند تصميم one page website؟

كيفية عرض كل منتجاتك ، نشاطاتك وما تفعله في متجرك على صفحة واحدة !! ، هذا أول ما تفكر فيه عند تصميم هذا النوع من المواقع الإلكترونية.

فتجد نفسك تنشر قصتك الكاملة دون أن تشعر، كي تنشئ موقعًا مثاليًا من وجهة نظرك أنت. لكن حقيقة  أنك ﻻ تحتاج لهذا، بل  أن يكون موقعك جيدًا كفاية لجذب الفئة المستهدفة من العملاء فقط.

 

 نقاط أساسية لإنشاء موقع مناسب.

  • أخبر الناس بما يحتاجونه فقط.

 الناس ليسوا بحاجة لمعرفة قصتك كلها، فهم أتوا إلىك  بسبب مراجعة قرؤوها لموقعك أو منتجك، أو أن صديقًا رشّحك لهم، أو صورة ما دلّتهم عليك، وقرروا الشراء من متجرك فما عليك إلا أ تخبرهم بثلاثة  أمور هى:

1. ضع عنوان متجرك!

لا تنسى وضع عنوان محلك التجاري بشكل واضح  في بداية الموقع، ومن الأفضل إضافة موقعك على  google maps كي يستطيع الناس الوصول إليك بسهولة أكثر.

على سبيل المثال:

أنا شخص طبيعة عملى تفرض علي التواجد باستمرار خارج المنزل،وغالبا ما أضطر للأكل في المطاعم ، وأستخدم الانترنت للوصول لأقرب مطعم أو مقهي . فأجد أكثر من  90% من تلك المواقع  تجبرني على الإطلاع على كل مايخصهم من أطعمة و الطهاة المهرة في مطاعمهم، مع كل ذلك ينسون إخباري بمكانهم أو موقعهم الجغرافي . فما الفائدة من كل هذا إن كنت لا أعرف مكان مطعمك؟!

 

2-مواعيد العمل الخاصة بمتجرك

عليك وضع  مواعيد العمل الأسبوعية بشكل واضح و مفصّل بالأيام وساعات العمل، واحرص على عرضه بشكل واضح ومقروء  لأن الغالبية تستخدم الهواتف للبحث عنك .

مثال:

الاثنين: مغلق.

الثلاثاء: 9:30 – 17:00.

الأربعاء: 9:30 – 17:00.

 

هكذا يبدو الأمر سهلًا إلى الحد الذي يجعلني أتعجب لم يتجاهل الناس  وضع مواعيد عملهم في مقدمة مواقعهم؟! مع أن الأمر سهل للغاية، وإلا كيف آتي كي أدفع لك أموالي إن كنت ﻻ أعرف إن كنت موجودًا في محلك أم ﻻ؟

 

3. طريقة التواصل .

ضع رقم الهاتف والبريد الالكتروني على الأقل في موقعك، لمراسلتك عند الرغبة في معرفة معلومة معينة أو الاستفسار عن أمر ما يخص منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها.

تجاهل هذه النقطة قد يفقدك الكثير من العملاء، و يمنعهم من دخول متجرك بالكلية، فوسائل التواصل تطمئن العملاء أنك جاهز للمساعدة إن احتاجوها. و الأمر بسيط جدا في تنفيذه ولكنه كارثي إن اهملناه ، لذا دعنا نلقي نظرة الآن على ما يمكن أن يحدث إن لم تفعل ذلك.

افعل ولا تفعل .

إياك واستخدام هذا الشكل من التصميم.

01_coffe_website-compressor.gif

يُعد هذا الموقع مثالا سيئأ للمواقع ذو الصفحة الواحدة !، وهو خاص بمقهى في برشلونه ، وبلا مبالغة كم الحيره والتوتر الذي أصابنى حينما دخلته لأعرف مواعيد العمل ومكان المقهى بالتحديد دفعنى للخروج منه مباشرة دون أن أحصل على معلومة مفيدة .

 

صمم موقعك بشكل جمالي بسيط يوفر ما يحتاجه العميل بالتحديد.

 

02_cafe_cometa.png

مثال بسيط ورائع لموقع الكتروني ذو صفحة واحدة لمقهى يعرض لى ما احتاج من معلومات من مكان المقهى ومواعيد العمل وغيرها…. بشكل مباشر وبسيط .الخلاصة :

عند تصميم one page website ، عليك أن تبحث عن كافة الطرق لتيسر على العملاء إيجاد متجرك ومعرفة مواعيد العمل وأيام العطلات بكل سهولة، كى لا تخسر عملاء جدد . وأى محتوى لا يجيب على تلك الأسئلة بالأعلى فهو إضافي لست بحاجة إليه.

 

المصدر:  marisamoraby.com

مترجم بتصرف عن مقال ل :Marisa Morby.

 

 


مقالات ذات صلة

اضف رد