ما هو الجديد الذي يحمله لنا عام 2014 في تقنيات تصميم الويب ؟

بدأ العام الجديد واتجهت انظار كثير من مصممي الويب والمهتمين بمجال التصميم بوجه عام للجديد الذي سيظهر على الساحة. حتى الآن مازالت بعض الاتجاهات مستمرة في مجال تصميمات الويب من flat designs – responsive designs وربما تكون اكثرها استخداما حاليا وتشهد اقبال كبير.

انما ما هو الجديد الذي يحمله لنا عام 2014 ….

وداعا التيبوغرافي المعتاد واهلا بشخصية متميزة

 

1- وداعا التيبوغرافي المعتاد واهلا بشخصية متميزة ….!

رجحت الاحتمالات ان التيبوغرافي الخاص بالمواقع سيشهد تغييرا كبيرا في شكله ونوع الخط المستخدم به. حيث سيبتعد قليلا المصممين عن استخدام الحطوط المعتادة من ( standard serif or san-serif font -ahem, Helvetica) وسيتخذون خطوطا تكون اكثر تعبيرا عن شخصية الموقع واهدافه وخدماته.

 

انسى مفهوم السايد بار  - side bar القديم

 

2- انسى مفهوم السايد بار  – side bar القديم …

بمعنى ان التصميمات الحديثة الآن تعتمد استخدام صورة كبيرة تملأ واجهة التصميم من الاعلى ، او حتى في المنتصف ، ويمكنك ان تضيف بعض النصوص البسيطة في الفوتر او بأعلى الهيدر.

 

تركيز اكبر على الجوال

 

3- تركيز اكبر على الجوال :

نظرا لانتشار استخدام اجهزة الجوال الذكية اصبح من الطبيعي الاهتمام اكثر بتصميمات الويب المتجاوبة responsive Web design لتلبية احتياجات المستخدمين ممن يعتمدون على استخدام جوالاتهم الذكية في الدخول للمواقع الالكترونية وتصفحها. لذا من المؤكد اننا سنشهد نموا وتطورا جديدا في تصميمات الجوال.

مقاطع الفيديو بدلا من النصوص

 

4- مقاطع الفيديو بدلا من النصوص :

ستشهد الايام المقبلة استخدام اكبر لمقاطع الفيديو في واجهات المواقع الالكترونية ، بدلا من استخدام البلوكات النصية. وربما يرجح استخدام الفيديو الى كونه اسهل في توصيل المعلومات من كتابة العديد من الجمل والعبارات التي لا يقرأها القاريء؛ بينما يرغب الزائر في مشاهدة ما قد يعرضه مقطع الفيديو من جديد ….!

ربما ايضا يكون لإستخدام مقاطع الفيديو فاعلية اكبر في السوشيال ميديا وزيادة عدد متابعيك وزوار موقعك اذا ما عرضت ما يجذب انتباهمهم. وعلى عكس من يرددون دوما ان استخدام مقاطع الفيديو يستهلك كثيرا من الوت والجهد لتظهر بشكل لائق ، الا انه مع التقدم الحديث في الغات البرمجية اصبح من السهل تضمين مقطع من الفيديو وتتبع ايضا عدد مشاهديه ….!

 

 

5- عودة تصميمات الويب الطويلة :

عادت مرة اخرى تصميمات الويب الطولة والتي تستخدم “scroll” لتصفحها نزولا لأسفل. لكن اختلفت قليلا عما مضى من خلال اضافة بعض التنظيم والترتيب على حقولها وتنسيقات بسيطة مريحة للعين.

 

اتجاهات الالوان في تصميمات الويب

 

6- الالوان :

بالطبع الالوان ستشهد بعض التحديثات او التغييرات الطفيفة لكن اغلبها ستتجه الى استخدام الالوان البسيطة الهادئة الاقرب الى flat colors. مع اضافات بسيطة لتزيين التصميم.

7- محتوى ابسط واقصر:

العام الجديد يأتينا بمحتوى اقصر عما كان معتاد. ربما نشبهه بموقع مثل تويتر الذي يعرض لك المحتوى بشكل بسيط ومختصر ومفيد. لذا اصبح عرض المعلومات التي تريدها مقتصر على عدد احرف “250 حرف” فقط …..!

بالطبع لا يندرج تحت هذا المدونات الشخصية.

وهنا مارأيكم في هذه الاحتمالات …؟ هي تكون صحيحة او ربما هناك شيئا جديدا نحن في انتظاره لم يظهر بعد …؟!

مقالات ذات صلة

اضف رد