الخبراء فى تصميم الويب.كيف نصنعهم وكيف نكون منهم؟

من المؤكد انة لا يوجد احد من مصممين الويب لا يريد ان يصبح خبيرا فى تصميم الويب.وذلك لأن الموهوبين وذوى الخبرات هم دائما من ينظر اليهم بإحترام شديد. وياخذ الناس كلامة على محمل الجد لأنة خبير.اذا كان الأمر كذلك وكنت تريد أن تصبح خبيرا فى مجال تصميم الويب فدعني اسألك سؤالا.

لماذا تريد ان ينظر الناس إليك على أنك خبير؟

الكثير منا يرغب بأن ينظر اليه الناس على أنة خبير.لأننا نود ان يأخذ الناس ارائنا على محمل الجد.نريد من الأخرين ان يحترمونا ويقدرونا.لكن وكمان سنرى لاحقا ان تصبح خبيرا فذلك أكبر من ان يستمع اليك الناس ويحترمونك.فالإحترام ليس هو الشئ الوحيد الذى تتوقعه من الأخرين حينما تصبح خبيرا.الكثير مننا أيضا يعتقد انه سيكون قادر على توجيه الإتهامات والأوامر اكتر من الوقت السابق.ولكن ليس هذا هو الحال دائما. يوجد الكثير من الخبراء غير معروفين  الى حد كبير .حتى داخل مجال عملهم.ولا يستطيعون المطالبة برواتب عالية.وهناك خبراء لم يسمع احد عنهم فى حياتهم المهنية.على الرغم من هذا .ان ينظر اليك كخبير قد يكون مفيدا عند العمل مع العملاء.وان خبرتك قد تخلق جذب وانتباه لأعمالك.

ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح خبيرا؟

يقول مالكوم جلادويل فى كتابة Outliers:ان تصبح خبيرا فى مجال معين يحتاج على الأقل الى 10.000ساعة من الممارسة .وذلك بالنسبة لمصممين الويب الذين يعملون بدوام كامل يتطلب ما يقارب من 4سنوات من العمل والممارسة.

ولكن يرى البعض ايضا ان ما قالة جلا دويل مشكوك فيه فهذا الكلام ربما ينطبق على الرياضة او اللعب على الآلات  الموسيقية

لكنة لا ينطبق على مجال كبير وواسع مثل تصميم الويب.ولكن الخلاصة أقول لك ان تصبح خبيرا فى مجال تصميم الويب يحتاج الى الوقت والممارسة.

الوقت والخبرة

ليس هناك شك فى أن الخبرة تأتى بالوقت والمثابرة والعمل.ولا  يحدث ذلك  فى يوم وليلة.وليس هناك اي إختصارات لتحقيق مستوى عالي من الخبرة.يمكن ان نرى الكثير يزعمون بأن الأمور تتحرك بسرعة فى تصميم الويب.وأن الدروس المستفادة من أربع سنوات لا تنطبع على هذة الأيام.أغلب القضايا غير المتوقعة التي تنشأ عن وضع موقع على شبكة الإنترنت وتكون إما من خطأ بشري أو بعض العناصر من تجربة المستخدم.ايضا,أعوام من الخبرة سوف تقوم بتحسين قدرات على حل المشكلات ومواجهة التحديات التي قد تقابلك فى عملك.والعمليات و الخاصة بك سوف تكون أفضل بكثير.وبالتالي الدروس المستفادة منذ سنوات لاتزال قائمة حتى اليوم.

العاطفة

أنا لا أقول ان الأمر يعتمد على التجربة فقط.فإذا اردت توظيف شخص ما لا تعتمد على سنوات العمل والممارسة.بدلا من ذلك ابحث عن الرغبة فى التعلم وحل العمل والقدرة على عمل وسط بيئة الشركة والأهم من ذلك هو العاطفة.

فحب العمل ووجود عاطفة تجاه عملك هو ايضا احد الأسباب والصفات التي يجب ان تتحلي بها لكي تصبح خبيرا.

أهمية الوقوع فى الخطأ

عليك ان تكون على استعداد وجاهزيه للوقوع فى الخطأ بل والكثير من الأخطاء .ولكن للأسف نحن لاتعيش فى مجتمع يؤمن بالفشل بل يريد الذين ينجحون والفائزون.ولكن النجاح لاياتي الإ بعد العرق والتعب.

 النجاح هو التحول من فشل الى فشل دون فقدان الحماس. 

النجاح فى مهنتك وأن تصبح خبيرا بها يتطلب إلى أن تفشل وليس مرة او إثنين بل مرات لأن:

لأن كل نجاح يبدأ بفشل.

فالفشل هو جزء حاسم من رحلتك المهنية لتصبح خبيرا كما قال تشارلز ويلسون :

 الخبير هو الشخص الذى يعرف ما لا تفعل!

بدون فشل لا يمكننا ان نأمل فى معرفة أفضل طريقة لفعل الأشياء.على الرغم من إمكانية التعلم من فشل وإخفاقات الأخرين.ولكن دعني أقول لك لا شئ أفضل من أن تعانى الفشل بنفسك.

نحن بحاجة الى التغلب على النفور والخوف الذى لدينا من الفشل.يجب ان تكون على إستعداد لتفشل فهذه هي علامة النضج والشجاعة والرغبة فى القيام بعمل أفضل والأهم من ذلك نحن بحاجة الى أن نتعلم كيف نواجه إخفاقاتنا.عندما يذهب المشروع الخطأ,يجب أن تتعلم من أخطاءك.نحن بحاجة الى ان نرجع بذاكراتنا ونتذكر إخفاقاتنا ونتعلم منها.

اولئك الضعفاء الذين يخشون الفشل ويخجلون من السخرية منهم,هم ببساطة لا يرغبون النجاح بما فيه الكفاية لتحمل مشقة الفشل.

كيف تضمن ان ينظر الناس اليك على أنك خبير؟

أن تكون خبيرا,فلا يمنع ذلك من ان لا ينظر الناس اليك بالدراية والعلم بخبرتك بشئ كاف.

هذه هي مشكلة مشتركة واحدة قد تواجهك.ربما قد قضيت ال10.000ساعة الخاص.وارتكبت أخطاء وتعلمت الدروس الخاصة بك .ومع ذلك,لا ينظر اليك زبائنك او أصدقاء العمل على انك خبير ولا يتعرفون على الخبرة المتراكمة لديك فى مجالك.

هؤلاء كيف يمكن أن تقنعهم بأنك خبير وان ارائك يجب أن تاخذ على محمل الجد ؟

أظهر بعض التواضع

الخطوة الأولى لكي يتم الإعتراف بأنك خبير هو ان تظهر بعض التواضع ولا تعتقد انك وحدك الخبير في هذا المجال.الناس الذين ينظر اليهم على أنهم خبراء غالبا لا يقولون انهم هم الخبراء وحدهم.

فى الواقع,انة ليس من الجيد ان تعتقد انك انت وحدك الخبير فى مجال ما.ولا تلتفت الى أولئك الذين يدعون أنفسهم أنهم خبراء وهم ليسوا كذلك .إجعل معرفتك هي التي تتحدث عنك.

إستعمل السياق لصالحك

حاول دائما ان تستخدم السياق لصالحك وتبرز خبراتك امام الجميع وتستغل الأوقات المناسبة للتعبير عن نفسك وإبراز خبراتك

أقنع الناس بأفعالك انك خبير .حاول ان تستغل جميع الوسائل المتاحة لإبراز خبراتك مثل (الكتب -المدونات-المؤتمرات والندوات) الخ.

الاسلوب والمضمون

يعتبر التعبير عن نفسك وابراز خبراتك هو امر بالغ الأهمية.بينما يكون كل شئ واضح امامك فمن الممكن ان يكون ليس كذلك أمام الأخرين.ولا سيما ان كانت العملية متكررة.عندما يطلب منك عميل تعديل شئ ما فى التصميم وملئ المساحات البيضاء ولقد صممت ذلك التصميم بعناية.لكنة رافض ومن السهل ان تنفعل لأنك قد سمعت طلب تعديلات عدة مرات.بدلا من الإنفعال يمكنك إقناعة بخبراتك ويكون ردك مقنعا قدر الإمكان.فكونك خبير يجب عليك التحدث بهدوء وثقة.

اذا كنت تريد ان ينظر اليك على انك احد الخبراء,تعرف على نفسك جيدا كن مريحا وهادئ فى تعاملك مع الأخرين ولا تتحدث إلا عن ثقة .

التغلب على التحيزات

كونك ان خبير يمكن ان يكون تحديا لك مع الرئيس الحالي الخاص بك او عميل.عندما ينظرون إليك على أنك عضو من صغار الموظفين ومبتدئ .فرأيهم هذا لن يتغير من يوم وليلة.من حسن الحظ يمكنك ان تفعل اشياء لتنهى ذلك التصور والإنطباع الذى ياخذونه عنك .

أولا-قدم لهم الأدلة لدعم موقفك وإثبات انك خبير

ثانيا-أثبت صحة كلامك بتقرير او كلام قد قالة أحد الخبراء الذين يعترفون بهم. فهذه التقارير أبعد من مجرد دعم حجتك.وذلك من خلال إظهار ان موقفكم هو متناسبا مع ما قالة غيرك من الخبراء.


صورة لتقرير عن شريط التمرير(scroll bar)

أخيرا-عليك ان تعلم انه,للأسف لا توجد هناك وسيلة سريعة للتغلب على التحيزات.هذه يعد امرا صعبا مع أولئك الذين يعملون بشكل منتظم  مع نفس الأشخاص,لكن مع مرور الوقت وإظهار ما تتمتع به من خبرات وباستخدام الأشياء التي قد ذكرتها,يمكنك تغير وجهة نظرهم.

مع القوة العظمى تأتى مسئوليه كبيرة

لقد ركزت فى هذة المقالة حول:كيف تصبح خبيرا.ولكن قبل أن أختم كلامي حول ما سيحدث بعد ان تحقق هدفك.

بمجرد أن تكسب إحترام وثقة العملاء والأقران وزملاء العمل,ماذا بعد؟ان تصبح خبير يجب ان تكون أكثر من مجرد إنهاء الرحلة الخاصة بك والوصول لهدفك.يمكنك أن تقوم بخدمة الأخرين.يمكنك أن تصبح خبيرا بحيث يمكنك القيام بعمل أفضل لعملائك.وتوفير المزيد من قيمة منظمتكم ومساعدة الأخرين وتأسيس أفضل الممارسات فى مجال عملك.فى نهاية المطاف,حتما قد تقابلك تحديات وصعوبات ولكن سماع بعض تجارب الزعماء وكيف تغلبوا على تلك التحديات ستكون قادرا على التحدي وسماع بعض التجارب كيف أقنع العملاء والزملاء بأن ياخذوا كلامك على محمل الجد فهذا من شأنه ايضا أن يكون بلطف.

 المرجع

لماذا تريد أن تصبح خبيرا فى مجال عملك ؟شاركني ردك

مقالات ذات صلة

10 تعليقات

  1. مصطفى وهبه
    12 فبراير,2014 في 1:14 ص - Reply

    الخبرة في العمل هي واجب و ليست شيئ ثانوي و هذا ثابت حتى في الدين حين قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” ان الله يحب اذا فعل احدكم عملا ان يتقنه ” و الخبره هي الاتقان للعمل لذا وجب على كل من يعمل بعمل ان يحبه و يخلق بداخله الشغف الذي يجلب النجاح ان شاء الله .

    • عمرو عابد
      12 فبراير,2014 في 1:18 ص - Reply

      فعلا معك حق الخبرة هي واجب .

      شكرا احمد علي مقالاتك الرائعة انتظر جديدك 😀

      • ahmed ragab
        15 فبراير,2014 في 8:13 م - Reply

        شكرا لك ياصديقى على مرورك 🙂 وانتظر الجديد

  2. Hamza Lotfey
    12 فبراير,2014 في 1:16 ص - Reply

    أي شخص يحب أن يصبح خبيرا في عمله فالبعض يحب الشهرة , و البعض الآخر يحب الربح منه طبعا هذا ليس عيبا أن تربح من ما تجيد عمله فكلنا نريد أن نصبح خبراء في عملنا قصد مشاركتها و كما قلت الإستفادة منها ^^

  3. وايت ستار
    12 فبراير,2014 في 1:48 ص - Reply

    الخبرة في العمل هي واجب و ليست شيئ ثانوي و هذا ثابت حتى في الدين فعلا عندك حق ولا يمكن ان نتكلم بعد هذا الكلام نكتفى بكلامك استاذ مصطفى وهبه بجد لك الشكر والاحترام لكلامك وارشاداتك 🙂

  4. وايت ستار
    12 فبراير,2014 في 2:01 ص - Reply

    كلام رائع و معبر و فعلا النجاح لا ياتي بالصدفه و لا بالسهل حتى لو الدنيا غلبت طموحك خاليك دايما اقوى منها بروحك بجد مقالاتك رائعه ومميزة الشكر والاحترام لكلامك وارشاداتك 🙂

  5. وايت ستار
    12 فبراير,2014 في 2:02 ص - Reply

    كلام رائع و معبر و فعلا النجاح لا ياتي بالصدفه و لا بالسهل حتى لو الدنيا غلبت طموحك خاليك دايما اقوى منها بروحك بجد مقالاتك رائعه ومميزة الشكر والاحترام لكلامك وارشاداتك:)

  6. محمود أحمد
    12 فبراير,2014 في 2:02 ص - Reply

    النجاح هو التحول من فشل الى فشل الى فشل الى فشل الى فشل 🙂 دون فقدان الحماس.
    اثــــــبــــت على الطريق 🙂 ..

  7. OUSSAMA ALAMI
    12 فبراير,2014 في 2:10 ص - Reply

    أنا أحب التعامل مع الويب و أحب أن أصبح خبيرا لأزيد معرفتي بكيفة عمل الأشياء و ارتباطها ببعضها البعض

  8. وفاء بنسعيد
    29 مارس,2014 في 1:56 ص - Reply

    بالنسبة لي أرى الامر من زاوية أخرى لأنه أن تكون خبيرا ليس فقظ كي تحضى باعجاب الاخرين وإنما لانه من الواجب على كل منا اتقان ما نعمل به ، كل في مجاله وبالنسبة لي أود أن أصبح خبيرة في مجال الكرافيزم وتصميم الويب فها بحد ذاته كفيل بأن أكسب به ثقة العميل وأحضى بفرص أكثر تفتح لي آفاق كبيرة في المستقبل. وشكرا لكم على هذا الموقع الجميل والنصائح القيمة التي أستفيد منه بدوري وأظن ان كل متصفحي موقعكم الجميل يشاطرني الرأي ….. ذلك أنه يذهب بنا إلى عالم خاص فشكرا جزيلا لكم.

اضف رد