الاستثمار في تجربة المستخدم UX ومدى تأثيره.

 

تجربة المستخدم UX أصبحت تمثل الفارق بين الشركات، فقد أثبت مصممي تجربة الاستخدام  UX Designer  أهمية دورهم،ببيان مدى الاختلاف في مسار تلك الشركات بتواجدهم فيها، فقد أصبحت تمثل السبب الرئيسي في نجاح تلك المشروعات أو فشلها.

 

أثر تجربة المستخدم UX على أرباح ROI الشركات.

سعت مدرسة تجربة المستخدم UX School  التي أسستها Raffeala Rien، لإثبات أهمية تجربة المستخدم وخبرائها ،عن طريق جمع أخر الأبحاث والتقاير التي أجريت عن عائد الاستثمار مؤخراً  Return of Investment لبعض الشركات. حتى خرجت بهذا التقرير  put together a comprehensive report ،الذي يعقد مقارنة بين عائد الاستمثار  ROI لبعض الشركات قبل الاستثمار في تصميم تجربة المستخدم وبعدها، وذكر التقرير 60 من خبراء تجربة المستخدم UX Design Experts كانوا السبب الرئيسي في رفع عائد الاستثمار لشركاتهم بتصميمهم نماذج ناجحة لتجربة الاستخدام UX Design.

وجاء في نفس التقرير تأثر جميع الشركات سلباً  Negative Impact باختلاف أحجامها وأشكالها على مستوى العالم و خسارتها لأكثر من تريليون دولار إذا استمرت في إهمال الاستثمار في هذا المجال وإنكار التأثير المباشر لتجربة المستخدم (UX) على مكاسبها.

 

 

 

لماذا أصبحت تجربة المستخدم بهذه القوة والتأثير؟

لقد أصبح الجميع على بينة بمدى التأثير القوي للمستخدمين على المنتجات Product والخدمات Services، التي تُقدم لهم، وهل تلبى إحتياجاتهم Needs ورغباتهم، أم أنها فشلت في ذلك؟

وقد ساعد على ذلك إلتفاف المستخدمين حول الإنترنت Internet وشبكات التواصل الإجتماعي Social Media، فبضغطة ذر واحدة تستطيع نشر رأيك، وتجربتك مع المنتج أو الخدمة وهذا بالطبع يؤثر عليها سلباً أو إيجاباً. على العكس من ذي قبل فقد كانت ترسل الشكاوى ولم يكن يُنظر لها بعين الإعتبار.

ولأن تجربة المستخدم  (UX) أصبحت أكثر شفافية من أي وقت مضى لذا بدأت هذه المؤسسات  بالاستماع جيدا  لحاجات المستخدمين User needs ورغباتهم ومحاولة تنفيذها بقدر الإمكان إلا أن المؤسسات التي تفعل ذلك ما زالت قليلة.

واستجابة للنمو المتزايد للمستخدمين عبر الانترنت On line users وزيادة أعدادهم بشكل ملحوظ وأهمية أرائهم كان على جميع الشركات التكيف مع ذلك لتستمر وتحافظ على عملائها Clients.

وفى خلال السنوات القليلة القادمة ستشكل تجربة المستخدم UX الاختلاف الجوهري بين الشركات الرابحة والأخرى التي ستخسر المنافسة Category winners and loser  والتي ستتعدى خسارتها الأموال وستصل إلى خسارة عملائها Clients وبالتالي ستختفي تماما، والأكثر من ذلك أن تجربة المستخدم  UX ستصبح منتجاً Product في حد ذاته.

  ( الاستثمار في مجال تصميم تجربة المستخدم (UX) سيشكل الاختلاف والفارق ما بين الأعمال التي تنمو وتنجح والأخرى التي تقل وتخسر )

أحد أشهر مقولات  Roman Nurik)) مصمم UX لدى Google.

 

وقد أوضح التقرير الصادر عن مدرسة المستخدم ( UX School) أن:

  • نسبة 9.900 % من عائد الاستثمار Return of investment يرجع إلى التصميم الجيد لتجربة المستخدم UX Good Design.
  •  ارتفاع الوضع المالي للشركات المستثمرة في تجربة الاستخدام UX Investment ، ومدى التحسن الواضح لوضعها الاقتصادي، وكذلك فقد بينت الخسائر الهائلة losses للشركات التي أهملت هذا المجال ولم تسعى للاستثمار فيه.

Image result for impact of ux success on products and services

التأثير المالي Financial impact للاستثمار في تجربة المستخدم (UX) :

عندما نلقى نظرة مقربة على الدراسات التي أجريت عن استثمار تجربة المستخدم وكذلك أخذ الأراء والانطباعات حول أكثر من 60 تصميم احترافي لتجربة المستخدم      60UX design professional ، سوف يبدو جلياً أن كل الشركات بجميع أشكالها وأحجامها استفادت بشكل كبير من هذا الاستثمار . حتى الاستثمارات الصغيرة في تجربة الاستخدام أسفرت عن مؤشرات ايجابية Positive results من الناحية المالية.

 

وبناء على دراسة أجريت في يناير 2016 على ما يقرب من408 شركة  design study of 408 companies تبين أن :

1- أنه كلما ازداد استثمار تجربة الاستخدام (UX) استطاعت هذه الشركات إرضاء عملائها والاحتفاظ بهم، بل وانتشارهم مما أدى إلى زيادة حركة المبيعات Product cycle  بنسبة تصل إلى 75 %.

2- الاهتمام بعنصر الوقت: يسعى مصممي تجربة المستخدم  UX designer تقليل الوقت الذي يحتاجه المطورون developers للعمل على المنتج وإصلاحه Fixed product بنسبة 50%، بدلا من إهدار الكثير من الوقت للعمل على تطوير نفس المنتج أو الخدمة reduce time developers .

3- تجربة المستخدم تساعد في إثراء فكرة المنتج، ونموذج العمل prototype وتعديله، واختباره Product test قبل طرحه على المطورين، لأن تعديل المنتج قبل البدء بتنفيذه أفضل بكثير وأقل تكلفة منه بعد البدء بتنفيذه وتطويره.

كما قالت Raffaela Rein مؤسسة مدرسة تجربة المستخدم :

(العالم لم يُصنع لأجل المستخدمين الذين يكلفون الأعمال التجارية تريليونات الدولارات )

4- يساعد هذا الاستثمار الشركات على إطلاق المنتجات والخدمات بشكل أسرع، كما يعطيهم مساحة كافية للابتكار innovation والقدرة على مواجهة المنافسين.

تعمل تجربة المستخدم على خفض معدلات ارتداد المستخدمين bounce rate بتحسين المنتج وتسهيل الاستخدام usability  وجعل تفاعل المستخدمين أكثر متعه لأن أكثر من 70 % من المشاريع تختفي تماما بسبب عجزها عن جذب مستخدمين جدد أو الحفاظ على مستخدميها.

التقرير الصادر عن Forbes Technology Council

ورد في هذا التقرير عدة نقاط متعلقة بالوضع المالي للشركات المستثمره في الـ UX هى :

  • كل دولار يتم استثماره في تصميم تجربة المستخدم فمن المتوقع أن يعود للشركة مائة دولار 100 dollars in return.
  • أعلى عشرة شركات رائدة في تجربة المستخدم UX تفوقت بعائد ثلاثة أضعاف عن مثيلاتها باتباعها مؤشر (S&P index ).
  • من المزايا الاقتصادية الأخرى المميزة للشركات التي تقود تجربة المستخدم هي انخفاض تكاليف اكتساب العملاء والدعم وزيادة العملاء وزيادة حصتها في السوق.

 

ما هي الخسارة التي ستتعرض لها الشركات التي عزفت عن الاستثمار في تصميم تجربة الاستخدام؟

إذا استمر هذا الاستثمار بالمعدل الحالي فإنه بحلول عام 2020 سوف تخسر التجارة الإلكترونية E Commerce  وحدها ما يتجاوز تريليون دولار عالمياً.

وبالعودة إلى التقارير الصادرة عن موقع eMarketer الذي ذكر أنه بحلول عام 2020 سوف تزداد معدلات مبيعات التجارة الإلكترونية عالميا بإجمالي 4.085 تريليون دولار.

ومع ذلك فإن معدل التحول للتجارة الإلكترونية سيتحسن بنسبة 35 % بتدفق الاستثمار بها وتحسين تصميم تجربة المستخدم الخاصة بها كما جاء هنا another report found.

وهذا يعني أنه  إذا لم يتحسن الاستثمار بالتجارة الالكترونية  E Commerce Investment سوف تخسر الشركات ما يعادل 1.420 تريليون دولار بعام 2020.

وهذا مدعم بحقيقة أن 27 % ممن  المتسوقين عبر الانترنت on line shoppers  فى الماضي  قد تخلوا عن طلباتهم لأن عملية الشراء عبر الانترنت كانت بطيئة ومعقدة complicated للغاية بينما تخلى 35 % منهم عن طلبات الشراء بسبب إلزامهم بعمل حساب على هذه المواقع لمتابعة عملية الشراء.

وكان بوسع هذه الشركات ان تحافظ على ملايين الدولارات عن طريق تصميم بسيط معدل لتجربة المستخدم يضع احتياجات العميل ورغباته أولا.

 

الخلاصة.

يمكننا نلخيص كل ماسبق في رأيين :

  • رأى مدرسة تجربة المستخدم UX School والتي قالت أن المنتجات والخدمات لا يتم بناؤها من أجل المستخدم في المقام الأول على الرغم من تزايد أهمية المستخدمين وتأثيرهم .
  • على الجانب الأخر كان هناك رأي موازي وضع المستخدمين وحاجاتهم في المقام الأول ، وحاول بقدر الإمكان جذبهم مهما كلف الأمر واعتبر أن هذا مكسب لهم لأن المشاريع لا قيمة لها دون مستخدمين.

 

 

مترجم بتصرف عن: What’s the Impact of Investing in UX

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد