معايير اختيار مصمم علامتك التجارية

حينما يفكر العميل بالبحث عن مصمم ليصمم له،يكون أمامة مجموعة من كبيرة من الخيارات وقد يكون من الصعب علية العثور علي المصمم الكفاءة الذي يستطيع أن يلبي لة جميع إحتياجاتة.ولذلك قمت بكتابة هذا الدليل المختصر لمساعدتك في إختيار مصمم الشعارات الذي سيعمل علي تصميم الشعار الخاص بك.هذه النقاط يمكن أن تكون مفيدة أيضا عند التعاقد مع مصمم على شبكة الإنترنت، مصمم جرافيك، أو أي مصمم شعارات.ولكن النقاط ليست بالترتيب.

inkdrops

1-الخبرة

المشاريع السابقة للمصمم سوف تعطيك فكرة جيدة عن مهاراتة وما يمكن أن تتوقعة منة,ولكن هذا لايعني أن المصممين الجدد لايمكن أن يعطوك نتائج إبداعية.فلذلك هذة النقطة لابد من النظر فيها مع النقاط الأخري المذكورة أدناه.وفي هذا الحالة صفحة الأعمال الجيدة القوية قد تكون أفضل مؤشر.

 

2-قوة صفحة الأعمال

ولعل هذة هي أهم من جميع الجوانب، عند اختيار مصمم الشعار، عليك أن تعرف كيف تري تصاميم الشعارات الماضية الذي قانم بتصميمها هل هي جيدة؟. ولا تنخدع إلى الاعتقاد بأنة  لمجرد أن لدية  موقع على شبكة الانترنت يحتوي على المئات من الشعارات،إذا هو يتسحق أن تتعامل معة وتنفق المال من أجل أعمالة الكثيرة. عليك النظر ماهو الشئ الأكثير أهمية في صفحة أعمالة وماهي الأعمال الجيدة ، ربما 100 تصميم لشعار يكون الجيدين منهم 10شعارات فقط فلا تنخدع بالكثرة.

 

3-شهادات العملاء

من الأفضل أن أقول لكم عن مصمم شعار خاصة من عملائة السابقة؟ في بعض الأحيان يمكن أن صفحة الأعمال تخبركم بكل ما تختاجون  إلى معرفته، ولكن حتى ذلك الحين، لن يكون ذلك جميلا لقراءة ما يعتقده الآخرون من المصممين المحتملين لك

 

عندما تنتهي من مشروع لعميل، وتأكد من أن تسألة عن شهادتة.لأن ذلك حتما سيفيدك.

 

وأعتقد أنه من المهم أن تشمل اسمة بعد شهادتة، والأفضل من ذلك، وصلة لموقعه على الانترنت، أو عنوان البريد الإلكتروني الخاصة بهم (طبعا يجب أن تستأذنهم قبل تقديم أي معلومات الاتصال).

4-الأسئلة التي يسألها المصمم

إنة من المستحيل أن يتم تصميم شعارك،بدون الإجابة علي بعض الأسئلة الموجهة من قبل المصمم.والأسئلة التي ينبغي أن يسألها غالبا ما  تدور حول تاريخ الشركة والسوق المستهدف،و ما يميز العمل عن غيرة، أهداف الشركة، والخدمة أو المنتج المعروض.

 

5-الإطار الزمني لإنجاز المشروع

تصميم شعار جيد يستغرق وقتا. مصمم الشعار لا يمكن القفز ببساطة أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ويكتب اسم شركتك، ويضيف رمز ويرسل إليك  الملف. يجب أن تتوقع انها إنشاء شعار جيد يستغرق ثلاثة أيام على الأقل، و لا تنسى أي من التعديلات المحتملة التي قد تكون مطلوبة.والكثير من الشركات لاتميل الي إعطاء المصمم المهلة المطلوبة لتصميم الشعار.والإستعجال سيذهب بك إلي نتائج غير مرغوب فيها لذلك تأكد من أنك على اتصال مع المصمم الخاص بك بأقرب ما يمكن لكما.

6-السعر

تكاليف خدمة تصميم الشعار ستكون واضحة تماما وفي معظم الحالات،سوف تحصل علي مقابل لكل مادفعتة ولا يمكن أن تعرف الثمن من خلاص إشارة فقط!.أغلب الأسئلة التي تأتي للمصممين من العملاء هي كم تكلفة تصميم الشعار،الموقع،…؟ولكن يصعب الرد علي هذة الأسئلة من قبل المصممين.وذلك لأن كل مصمم وكل عمل لدية متطلباتة وتفاصيلة الخاصة بة.عندما يتعلق الأمر بالعثور علي  مصمم العديد من الشركات تميل إلى تعيين قرارهم في المقام الأول على عامل التكلفة. على الرغم من أن التكلفة ليست أهم شئ المهم  أنه لا ينبغي أن يكون المعيار الوحيد للحكم علي المصمم. سوف تختلف التكاليف من مصمم إلى مصمم، وأيضا من مشروع الي مشروع.

 

7-لدية خدمة عملاء عظيمة

أنه لا يستجيب لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بسرعة؟ .ينبغي علي كل مصمم أن يقوم بتوفي أوقات  كبيرة لخدمة العملاء في جميع أنحاء العملية برمتها، وان تجعل لة خدمة مابعد البيع.

8-إحترافية العمل

الاهتمام بالتفاصيل، والثقة، ومهارات الاتصال وإدارة الوقت مهارات قوية كلها حيوية ومطلوبة.وحاول دائما أن تضع عينك علي المتخصصين في المجال الذي تريدة مثلا تريد تصميم شعار عليك البحث عن المتخصصين في تصميمة والأمر نفسة مع مصممين الويب وغيرهم.

9-المؤهلات الخاصة بة

الكثير، إن لم يكن الأكثر، مصممي الشعارات سيكون لديهم المؤهلات ذات الصلة بعملهم. ومع ذلك، لا تكون سريعا جدا لرفض المرشح الذي لا يملك درجة من التأهيل. في نهاية المطاف،  أنت تريد شخص يستطيع التفكير بشكل خلاق وإدارة المشروع ليس مجرد شخص هو خبير مع برامج معينة مثل Adobe Photoshop.

10-الإتفاق علي الشروط والأحكام

من المهم لكلا الطرفين (أي مصمم الشعار والعميل) الاتفاق على مجموعة من البنود والشروط قبل بدء أي عمل. في معظم الحالات هذه الشروط والأحكام سوف تأتي من المصمم لتحيدد شروط خدمته. إسأل دائما لمراجعة هذه الشروط عند التعاقد مع مصمم وتأكد من أنك راض تماما معه قبل المتابعة.

 

المراجع
justcreative

smashing magazine

fairwaysdesign

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. Mostafa Amin
    9 مارس,2014 في 3:22 م - Reply

    ماشاء الله … مقال جميل ومفيد جدا للعملاء
    مع خالص تحياتي للكاتب المجتهد احمد رجب

    • احمد رجب
      9 مارس,2014 في 5:17 م - Reply

      شكرا جدا لحضرتك أستاذي شرف ليا ان حضرتك تقرأ مقالاتي

  2. belal kotp
    9 مارس,2014 في 5:38 م - Reply

    شكرا جزيلاً على المعلومات الجميلة

اضف رد