نصائح للمبتدئين في تطوير الويب

 

 

إن ما كتب في هذه التدوينة هو مجرد رأيي الشخصي من خلال خبرتي في مجال تطوير الويب هذه نصائح من وجه نظري الشخصيه , ولكل منا وجه نظر معينه و مختلفة عن اي شخص آخر .

 

 

التركيز علي الشئ الصحيح :

tumblr_mxp8jafd7A1qcung4o1_1280

كثير من الاشخاص يسألون بعض المطورين ذوي الخبره عن ” اهم الانجازات –  و المشاريع التي جعلته في هذه المكانة ” و يسألون عن كيفيه الحصول علي العملاء او يسأل كيف اصبح مثلك و في مثل مكانتك !!!

 

من المهم جداً ان تركز علي الشئ الذي تريده  او الهدف الذي تريد تحقيقه , عليك ان تعرف انه كي تصبح مطور ويب امر سهل و لكنه يحتاج الي بعض المجهود و التركيز و معرفه بعض الاساسيات التي تجعل العملاء يثقون بك قبل ان يطلبوا منك تصميم معين او برمجه شئ معين .

 

لا تكن متسرعاً :

 

مهما كان عمرك سواء اقل من العشرون عاماً او أكبر من الثلاثون عاماً لا ينبغي عليك ان تكون متسرعاً اثناء التعلم . كثير من المبتدأين يتعلم بعض الدروس في الـHTML و CSS  وتجده يرسخ اعتقاد في داخله انه اصبح محترف و تجده يدخل مواقع الـFreelancer  و يسجل خدماته و لكن مع اول عميل يجد نفسه قد فشل في تصميم موقع ويب يناسب العميل و يرجع بعد ذلك ملئ باليأس و انه فشل في هذا المجال و انه لن يتمكن من بناء سمعه طيبة له في عالم المطورين . ولكن هذا كله نتيجه التسرع  و الاستعجال . عليك ان تتعلم ان كل مطور ويب قضي سنوات في التصاميم و التعلم حتي بلغ الي هذه المرتبه بين المطورين
كل ما عليك فعله هو التعلم ثم تطبيق ما تعلمته ثم تعرض اعمالك علي المصممين و تستفيد من انتقاداتهم لاعمالك حتي تصل الي درجة المطور المحترف .

 

التخطيط الصحيح لهدفك :

tumblr_n7q5bufgC91qcung4o1_1280

لا اعتقد انه يمكنك ان تضع خطه في شئ ما علي المدي الطويل , خصوصاً اذا كنت تخطط لشئ دائم التغير و التغيرات فيه كثيرة . قد يكون هناك الكثير من الافكار التي تريد تنفيذها كالعمل في شركة اكبر من الشركة التي تعمل فيها حالياً او ان تعمل في شركة اكثر ابداعاً من الشركة التي تعمل بها . ولكنك ستجد هذه الافكار دائمة التغير . لذلك عليك بالتركيز علي هدفك كمبتدأ و هو التعلم و اثبات كفاءتك و مهارتك في هذا المجال حتي تجد نفسك في مكانه ترضيك و تريح ضميرك.

 

لا تركز علي هدف واحد :

tumblr_n8r4kplUos1qcung4o1_500

بدلاً من ان تقوم بوضع هدف واحد مثلا : ” اتمني العمل في شركة Facebook ”  قم بتمهيد اهدافك و تجزئتها بمعني ان تحقق هدف ثم يليه الاهدف الاخر ثم الاخر حتي تصل الي العمل في Facebook مثلاً

فإن توحيد هدفك من الصفر حتي تبلغ اقصي مرتبه له تأثير سلبي :

 

  • تبذل الكثير من الجهد بدون اي مقابل :- مثلاً تقوم بدراسه الـJavaScript مع الـJquery في يوم و احد و تضغط نفسك كثير ثم تاتي اخر الاسبوع لتكتب كود JavaScript تجد نفسك لا تعلم شئ فيصيبك شئ من الاكتئاب و الشعور بمدي صعوبه الطريق و تشعر بانك لن تصل مهما فعلت و تعلمت .
  • عند تحديد هدف كبير كمثال : العمل في Facebook و تبدأ في تحقيقه تجد الكثير من الصعوبات و لأن الهدف كبير جداً بالنسبة لك كمبتدأ ستواجه صعوبات كثيره جداً و ستشعرك بمدي عجزك و تجد نفسك في تغييرات دائمه عند كل مشكله و لكن عند تجزئة أهدافك تجد الصعوبات التي تواجهها خفيفه و بسيطه غير معقدة فتجد نفسك تواجه الصعوبات و تكتسب الخبرات فكلما كبرت و واجهت صعوبات كثيره  تجد حلها بسيط و غير مجهد بسبب خبرتك التي اكتسبتها من قبل .
  • هدفك الكبير قد يخيب ظنك : عند تحديد هدف كبير تجد نفسك تفعل المستحيل حتي تسرع الطريق للوصول اليه فمثلاً تقوم ببرمجه الكثير من المشاريع و في بعض الاحيان اذا احتجت لشئ معين تذهب للعم Google و تطلبه منه فيعطيك اياه و انت بدون اي عناء في التفكير تنسخه فقط و تضعه في مشروعك و تنجح في ذلك و تجد نفسك بعد ذلك في مقابلة عمل ( Interview ) ويسألك : قم بعمل بعض التأثيرات علي هذه الصفحه باستخدام الـJquery فعندها لن تجد العم Google نفعك و لن تجد من ينفعك الا علمك و نفسك . و بالطبع لا يوجد لديك علم فانت لم تفعل غير نسخ و لصق الاكواد في مشروعك دون حتي معرفة كيفة برمجتها و هنا تجد نفسك وصلت امام احدي اكبر شركات التطوير و رفضوك لعدم معرفتك .

 

وكما اوضحت من قبل ان كلامي هذا لا يعني ان تسير في الدرب دون و ضع اي اهداف  و لكن لا تضع الهدف الكبير امام مرمي عينيك مباشرة فلا احد ينتقل من الدور الاول الي الدور العاشر دون المرور بالدور الثاني و الثالث و … و التاسع حتي يبلغ الدور العاشر ,,, كل ما عليك فعله هو تجزئه اهدافك التي ان حققتها واحده تلو الاخره تجد نفسك قد وصلت الي ما حلمت به منذ البداية .

الانتقال للمرحله التالية :

tumblr_n942snGBEd1qcung4o1_1280

عليك ان لا تتكاسل عند بلوغ هدف معين . افضل طريقه للاستمرار فيما تفعل ان تجد شئ افضل يقوم بتحريكك … حصلت علي وظيفه جيدة ؟ كم هذا رائع . الان ركز علي الحصول علي ترقيات في هذا العمل .. الان انت تعمل لحسابك ( FreeLancer )

ممتاز . عليك الان ان تقوم بتطوير نفسك اكثر فاكثر حتي تصبح افضل شخص مناسب لافضل مكان مناسب .

 

كن شخص مرن :

tumblr_n7zgbtEAcM1qcung4o1_500

وصولاً الي هذه النقطه عليك التأكد من انه يمكنك استيعاب اي تغيير يحدث في الخطط . فرص العمل تأتي و تذهب . و قد تجد اماك فرص غير ملائمة . ليس من السهل تقبل بعض التغييرات و لكن عليك الاستفاده من كل ما هو حولك فقد تكون مضطر الي تأجيل بعض المهام لتنفيذ شئ اكثر استفاده . مثلاً معك مبلغ من المال اردت ان تفتح به شركتك الخاصه و عند القيام بأول خطوه عرض عليك عمل بالخارج فعندها يكون اماك خيار من الاثنين اما ان تقبل العرض و تسافر و تطور مهاراتك او ترفض العرض و تبدأ بفتح شركتك الخاصه … عليك بالتخطيط للاستفاده من ايي تغيير يحدث في الخطط حتي لا تتفاجئ و تجد نفسك امام حيره تجعلك تفقد كلا الامرين .

 

تصاميم يمكنك فعلها يومياً :

 

هناك الكثير من المشاريع و التصاميم التي يمكنك ان تقوم بها يومياً دون التفكير في مشروع كبير ومعقد في البدايه

فمثلاً قمم بتصميم صفحات متعدده .. مثال ( موقع رفع الملفات – صفحه تسجيل الدخول – واجه موقع – صفحه إعاده توجيه الروابط ) و هناك الكثير من الامثله التي يمكنك العمل عليها اثناء فتره تعلمك و ايضاً تكون لك مرجعاً و تستفيد منها دوماً و تعمل علي تطويرها كلما تقدمت في التعلم .

 

شارك و استفيد :

tumblr_n927wmNFXG1qcung4o1_1280

لا تجعل كل اهتماماتك بتلقي العلم من الكورسات بل عليك ان شارك في العديد من الاشياء اللتي تكسبك المزيد من الخبره

 

اشترك في صفحات تهتم بالمجال الذي تحب سواء تطوير الويب كـمصمم او كـمبرمج  تابع صفحات متعلقه بالـHTML – CSS – JavaScript – jQuery – PHP – MySql ساهم في موقع GitHub بمشاريع مفتوحه المصدر تعرف علي الكثير من المطورين في الشبكات الاجتماعية احضر الكثير من المؤتمرات و اللقاءات سجل ذهابك في الاحداث ( Events ) علي فيس بوك … كل هذا سيعطيك روحاً تدفعك للامام كي تكون مميزاً بين هؤالاء الاشخاص و استفيد من كل الذين تقابلهم في هذه الاماكن .

 

وسع آفاقك :

tumblr_n5kffg7iLz1qcung4o1_1280

لا تكتفي فقط بكونك شخص مبتدأ و ما زلت تتعلم , ذكرت سابقاً انه عليك ان تطبق كل ما تتعلمه و تستفيد من الامكانيات المتواجده حالياً بين يديك فعندما تشارك في جروب للمطورين ستجد ان هناك اشخاص يعرضون مشاكلهم في هذا الجروب لعدم استطاعتهم حلها . كنت انت احد المشاركين الايجابيين في المدونه و ساعد في حل مشاكل الاخرين ما دمت تسطيع ذلك .

 

اصنع الفرص بنفسك :

 

لن تجد اي شخص يطلب منك ان تعمل لديه او يطلب منك عميل ان تقوم بتصميم له لمجرد انه سمع انك مطور . كثير من الاشياء تجلب لك فرص العمل التي تحلم بها : انشأ مدونه تحدث فيها عن خبرتك و ضع بها كل اعمالك – شارك في الجروبات و الصفحات – ساعد الكثير من الناس – قدم بعض الخدمات بشكل مجاني . كل هذا يوسع شهرتك بين المطورين و تجد اقتراحات و فرص العمل تأتي اليك .

 

لا تتكبر و كن دوماً متواضعاً :

 

عليك ان تعلم انه مهما بلغت ووصلت و تقدمت في شئ ما انه دوماً يوجد من هو افضل منك لذلك لا تتذمر علي احد او تحقر من شأن احد لمجرد انك تظن انه اقل منك شأناً و انك افضل منه يجب ان تكون متواضعاً الي اقصي الحدود .

 

قم بالترفيه عن نفسك من وقت لآخر :

tumblr_mux82kYsbZ1qcung4o1_500

في الغالب انت تعمل 8 ساعات في اليوم و 5 ايام في الاسبوع .. اذا زاد الامر عن هذا الحد فاعلم انك في خطر لان قضاء اوقات طويله في عمل واحد هو امر مضر لصحه الجسد و ينشأ عنه ضغط نفسي شديد . لذلك لا تحصر نفسك دوماً بين شئ واحد كتطوير الويب او العمل علي كود معقد يحتاج تركيز شديد .

عليك الترفيه عن نفسك بشكل اسبوعي كـ( صله الرحم – الخروج مع الاصدقاء – الجلوس مع العائلة لقضاء وقت ممتع )

في نهاية هذه التدوينة :

 

عليك ان تكون انتبهت اللي هذه الامور جيداً و استفدت منها بشكل جيد :

 

  • لا تكن متسرعاً.
  • خطط لهدفك جيداً.
  • جزء أهدافك .
  • انتقل دوماً للامام و لا تقف عند مرحلة معينه.
  • كن شخصاً مرن.
  • تصاميم يمكنك فعلها يومياً.
  • شارك المطورين الاخرين.
  • وسع آفاقك.
  • اصنع فرصك بنفسك.
  • كنت متواضعاً.
  • قم بالترفيه عن نفسك دوماً.

قد اكون تركت الكثير من التفاصيل و لم افصل نقاط هامه . اذا كنت تريد المزيد تابع المواضيع في هذه المدونه وسوف تجد المزيد و الكثير الذي يفيدك .

 

نحن دوماً سعداء حينما نقدم لك المساعده التي تحتاجها إن استطعنا ..

 المصدر

مصدر الصور

مقالات ذات صلة

8 تعليقات

  1. ابراهيم عيد
    21 أغسطس,2014 في 8:19 م - Reply

    مقال جميل

  2. Sayed Ali
    22 أغسطس,2014 في 6:06 م - Reply

    تسلم الايادى 😀 😀 :v

  3. حذيفة ماضي
    23 أغسطس,2014 في 12:52 م - Reply

    حقاً تدوينة في قمة الروعة ، وتنُم عن مدى عمق خبرتك ..

  4. سالم حبيشان
    20 مارس,2015 في 4:04 ص - Reply

    احسنت اقنعتني بمقالك الرائع شكراً لك اتمنى لك التوفيق

  5. abdelrhman osama
    7 مايو,2015 في 1:25 م - Reply

    nice tips really !

  6. عمر ون
    25 أكتوبر,2015 في 4:48 م - Reply

    تدوينة جميلةة جدا , جزيت بيها خيرآ ,ابدعت ^

    • أحمد السالوس
      27 أكتوبر,2015 في 6:25 م - Reply

      أشكرك يا عمر ربنا يخليك واهم حاجة انك استفدت 🙂

اضف رد