المحتوى هو الملك: إستراتيجية المحتوى- كيف تستغل جهودك للوصول إلى النجاح.

إستراتجية المحتوى هي من أهم جوانب أي شركة أو موقع إلكتروني حيث أنها ليس فقط تهتم بكتابة المحتوى بل بكيفية التسويق لة وكيفية جعل المحتوى متناسق ومتوافق مع محركات البحث(SEO). لذلك المحتوى هو الوحش الخارق وهو البطل الأقوى أمام باقي عناصر الموقع الإلكتروني. ولكن لحظة واحدة من فضلك، قبل أن تكتب محتوى موقعك، هناك بعض الأشياء التي عليك معرفتها أولاً بشكل جيد لكي تتمكن من كتابة محتوى بناءاً عليها.

content-strategy

 إعرف ما هو الغرض من المحتوى.

قبل أن تكتب المحتوى عليك أولاً ما العرفة منه.هل سيقوم بتحقيق أهداف معينة وهل سيعمل المحتوى على تعزيز تلك الأهداف ويساعد على تلبية إحتياجات العملاء.إنها خطوة تعد فاشلة إذا قمت بكتابة محتوى موقعك ولا تعرف لماذا ولمن تكتبة. هناك عدد من المواقع التي قد لاتكون جميلة بالشكل الكافي ولكتها تخدم الغرض من الموقع والغرض من محتواها واضح.

إعرف ماهي رسالتك الرئيسية.

وبمجرد الإنتهاء من تحديد الغرض.تحتاج إلى تحديد رسالتك الرئيسية(Key Massage) التي تنقل هذة الغرض للجمهور.قم بتحديد تلك الرسالة بالتعاون مع موظفيك.ومن ثم ، قم بكتابة تلك الرسالة وصياغتها. وحاول دمجها في المحتوى الخاص بك بشكل خلاق ومتميز قدر الإمكان. صدقوني، إذا كنت تسير دائما على النمط، فإن محتواك سوف يشبة الإسطوانة المشروخة التي تتكر ولا تأثر على أي شخص.إجعل رسالتك واضحة.

duluthtrading

إعرف ماذا يريد جمهورك في المستقبل.

تعتبر هذة المرحلة من أصعب المراحل ولكنها أيضاً تعتبر من أهم مراحل إستراتجية المحتوى.بعد الإنتهاء من وضع حجر الأساس في المحتوى-سواء كان ذلك للويب أو أي شئ أخر.تحتاج إلى توقع أي نوع من المحتوى يريده الجمهور بنسبة أكبر. ماهي الأسئلة التي سوف تتبادر إلى ذهن شخص ما حينما يشاهد عملك؟ ماهي التطورات الجديدة التي سوف تؤثر على عملك أو تغيير العروض والرسالة الرئيسية؟ الإجابة على هذة الأسئلة تتطلب البقاء دائما على تطلع وعلم بجميع التقنيات والإتجاهات الحديثة في الويب، والحفاظ على علاقة نشطة ومتجاوبة مع جمهورك.إنشاء جزء لكي تتابع فية ردود الأفعال من قبل جمهورك على الموقع الخاص بك، حتماً هي خطوة جيدة.مواكبة المعجبين على الفيسبوك وتويتر وم خلال المدونة.واحدة من أسهل الطرق لتوقع إحتياجات المستخدمين ورغباتهم هي أن تسألهم ماذا يريدون. قم بدراسة ما يقدمة أفضل الأشخاص في مجالك، ومن ثم القيام بة على نحو أفضل.

إعرف أن كل شيء يحتاج إلى خطة.

أنت بحاجة إلى خطة تحرير واضحة، خطة للSEO، خطة إدارة المحتوى، وأيضاً وضع خطة للقنوات التي سيتم نشر المحتوى عليها.ينبغي أن تكون كل هذة الخطط متوافقة مع بعضها البعض.قم بإنشاء ملف إكسل ينسق كل هذة الخطط بشكل جيد، عقد إجتماعات لمناقشة هذة الخطط،تجميع فرق مختلفة لتنفيذ هذة الخطط، وتعيين أشخاص لقيادة هذة الفرق. كل عضو في مؤسستك ينبغي أن يكون على علم بهذة الخطة.وإن كانوا لا يعرفونها، ينبغي أن يكون من الأقل الحصول عليها.

اعرف أنك بحاجة إلى كاتب متميز وموهوب.

توظيف كتاب لكتابة محتوى موقعك ربما قد يكون شيئاً مهما للغاية.فأنت تحتاج إلى شخص متميز يستطيع كتابة محتوى ناجح ومميز.ولعل هذا ليس بالشئ السهل.

لكن ربما قد ترغب يوماً في كتابة محتوى موقعك بنفسك لأنك أكثر شخص حرصاً على مصلحة موقعك ونجاحة.هذا الأمر ليس مستحيلا، هذة السلسلة التي قمنا بفتحها في موقع فواصل الهدف منها هو إرشاد الكاتب أو صاحب العمل إلى كيفية كتابة محتوى جيد ومناسب ومنسق.تابعنا

شئ واحد أخير.

للنجاح في إستراتجية المحتوى وفي عملية كتابة محتوى ناجح لموقعك، عليك أن تعرف ما الذي يجب عليك أن لا تفعلة.ولعل الخطأ الأكثر شيوعاً هو كتابة محتوى طويل للغاية وممل.فتجنب هذة الخطأ قدر الإمكان.

 

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. حذيفة ماضي
    29 أغسطس,2014 في 3:18 م - Reply

    شكراً على الموضوع الجميل .. استمر أخي ،،

  2. أحمد عبد الرحمن
    30 أغسطس,2014 في 3:31 م - Reply

    Content Is The King

  3. karim
    20 يوليو,2016 في 3:50 م - Reply

    شكرا لك أخي : مقالات مهما و جد مفيدة

اضف رد