كيف تختبر موقعك في 10 دقائق فقط …؟!

اختبار قابلية استخدام موقعك تعتبر اهم خطوة يجب ان تعتني بها في عملك.

فاذا كنت مصمم ؛ فإن اختبار قابلية الاستخدام تضعك في احتكاك مباشر مع المستخدمين والمعلومات التي تبحث عنها وتحتاجها لتنهي عملك بشكل سليم.

او اذا كنت تعمل بالتسويق ؛ فأن اختبار قابلية الاستخدام ترسم لك الخطوط العريضة لكيفية توجيه رسائل موجهة فعالة تعود عليك بما ترغب به .

او كنت مطورا ؛ فإختبار قابلية الاستخدام يكشف لك تلك المناطق الضبابية والمجهولة المعالم بالنسبة لك ، وتحول نظرتك الى اخرى اكثر احترافية وكفاءة.

لذا لا تتردد في ان تنظر بعين المستخدم وتختبر كل جزئية من اجزاء عملك ،ولا تهمل ادق التفاصيل.

 

كيف تختبر موقعك في 10 دقائق فقط ...؟!

يمكنك ان تقوم بإختبار بسيط وسريع فقط خلال 10 دقائق… :

ماذا ستحتاج …؟

1- مكان هاديء بعيد عن اي ضوضاء او ازعاج
2- كمبيوتر مزود بكاميرا
3- برامج مساعدة ، لتتمكن من اخذ screen shoots اثناء عملك وادراجها في ملف مصحوب بتعليقك الصوتي للتوضيح.
4- متطوع … وعلى عكس الكثير ممن يعتقدون ان هذا المتطوع يجب ان يكون على دراية تامة بتقنيات اختبار قابلية الاستخدام ، يمكن ان يكون اي 5- شخص على دراية بأساسيات التعامل مع الكمبيوتر وتصفح مواقع الانترنت المختلفة .
5- وسيط ؛ اهم ما في هذه العملية هو المراقبة . فبجانب تلك الملاحظات التي ستدونها وغيرك من المتطوعين ومن خلال المناقشات بينكم تستطيع ان تراقب كل تلك المعلومات التي يتم تناقلها امامك وتضعها في مخزن خاص ترجع له حين الحاجة.
6- خطة للإختبار؛ هذه الخطة ليست بالصعبة ابدا او المستحيلة وانما هي خطة بسيطة ، تطلب فيها من المتطوعين معك في ان يجلسوا امام الموقع وينقرون في كل مكان به ، كل كلمة ، كل رابط ، بصورة عشوائية .

كيف تضع خطة الاختبار ؟

الغرض من وضع هذه الخطة من الاساس هو معرفة قدرة المستخدمين على فهم وادراك والتفاعل مع الموقع ككل.

كيف تختبر موقعك في 10 دقائق فقط ...؟!

1- اختبار الـ 30 ثانية …!

ممكن ان تعطي لفريق المتطوعين معك مدة تتراوح بين 30 ثانية الى دقيقة ، وذلك لمعاينة الصفحة الرئيسية بالكامل. ثم تسألهم سؤال واحد فقط …. عن ماذا يدور الموقع ….؟

2- ثم ننتقل لتصفح باقي صفحات الموقع وتحدد عدد من الاسئلة التي توجهها لهم بعد الانتهاء ، مثلا :

هل تستطيع الوصول الى حقل التسجيل بسهولة ….؟
من فضلك اخبرني بأحدث موضوع تم اضافته …. هل ترى محتوى الموضوع جيد … والى اي درجة ؟
ما رأيك في تنسيق الموضوع …..
اذا كان الموقع تجاري او عبارة عن متجر يمكنك ان تطلب منه ان يتمم مثلا طلب منتج ما … او ان يضيفه الى مفضلته او الى سلة الشراء …
اسأله هل يجد صعوبة في الوصول الى صفحة الاتصال بالشركة ….؟

هناك اسئلة اخرى كثيرة يمكن ان تضعها في قائمة امامك ومن خلال اجابات فريق المتطوعين لديك تستطيع ان تصل في نهاية الاختبار الى تحديد نقاط القوة والضعف في عملك او موقعك بالكامل.

وتذكر دوما ….

ان اختبار قابلية الاستخدام الجيد هو عبارة عن عملية توازن بين الشكل النهائي والارتجالية في التفاصيل لتصل الى تجربة مستخدم اكثر كفاءة وفاعلية.

مقالات ذات صلة

اضف رد