الدليل النمطي للعلامات التجارية…كيف ولماذا؟

في مقال سابق كنت قد أشرت إلى أن هناك شيئاً يسمى دليل النمط أو الشكل وهو الأمر الذي يتجاهلة العديد من العلامات التجارية.

فدليل النمط أو الشكل هو الشئ الذي يعطي مجموعة واضحة من القواعد لكيفية كتابة مواد التسويق وأشكالها داخل وخارج الإنترنت.

يمكن لهذا الدليل أن يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال، فهو يعتبر دليل شامل يرشدك إلى كيفية إنشاء وتصميم موادك الدعائية والتسويقية بأفضل الطرق المتاحة.

وفي هذة المقالة بعض أساسيات وخطوات إنشاء هذا الدليل.

 

لماذا يجب على كل العلامات التجارية أن يكون لديها دليل نمطي أو شكلي؟

الدليل النمطي قد يبدو غير ضروري للشركات الصغيرة، أو المصمم الذي يعمل وحدة فقط.ولكن في الحقيقة،كل العلامات التجارية ينبغي أن يكون لها أسلوب أو نمط معين تسير وفقاً له لكي تتأكد أن جميع المنتجات البصرية التي تنتجها على مايرام.

فلنأخذ فكرة عن المصمم الذي يعمل وحدة أولاً.إذا كنت المصمم الوحيد الذي يعمل على مشروع الشركة وقد قمت بتصميم الشعار والموقع وبطاقات العمل وكل جزء أخر من المواد الدعائية التي تحتاج إليها الشركة.لقد تعرفت على جميع العناصر عن ظهر قلب.

الأن، وبعد مرور عام الشركة قد تضاعفت في الحجم ثلاثة مرات، وفجأة إنك تحتاج إلى إستئجار أو تعيين  مصمم أخر لكي يخفف أعباء وأحمال المصمم الأول، ولكن هذا المصمم الجديد لا يعرف شئ عن شركتك أو علامتك التجارية ونظام العمل عليها.

لعلك تريد أن تتذوق متعة تدريسها له بنفسك.

ولكن بالطبع إذا قام المصمم هذا بفعل شئ غير جيد لن تسطيع أن تلومه لأنك لم تدرسها له بشكل صحيح.

سيكون من الأسهل عليك في مثل هذة الحالات إستخدام دليل نمطي(دليل أسلوب العمل) يحتوي على كل شئ قد يرغب المصمم في معرفتة مثل : الألوان ،الخطوط ،وأحجام الشعار، نسب العمل الخ..

ولكن دعني أفترض أنك كنت تتعامل مع مصممين بالقطعة، فهذا الدليل سوف يساعدك كثيراً وسيكون من السهل عليك العودة إلى عمل إو إعادة تصميم عمل كان قد تم الإنتهاء منة منذ أشهر دون العودة إلى الملفات القديمة والبحث بها لكي تتعرف على الخط المستخدم أو قيم بعض الألوان بدلاً من عملية البحث الشاقة يمكنك سحب ملف واحد ورؤية كل شئ تحتاج إلى معرفتة في بضع ثوان.

من خلال الدليل النمطي أو مايعرف بدليل أسلوب العمل سوف يقوم بتسهيل عملك وتوفير بعض الأوقات، وبناء هذا الدليل لن يتطلب منك وقتاً طويلاً مثل ما تعتقد أنت ولكن لنتعرف بشكل أكبر على هذا الدليل.

 

العناصر الأساسية

كل دليل نمطي يكون مختلف عن الأخر قليلاً ، وذلك يعتمد على مدة تعقيد أو بساطة العلامة التجارية ولكن هناك عدد من العناصر الأساسية التي من المحتمل أن تراها في كل دليل نمطي.

 

الخطوط

ينبغي أن يكون لدى كل شركة أو علامة تجارية مجموعة من الخطوط المتناسقة التي ستستخدم في جميع المواد التسويقية داخل وخارج الإنترنت.قائمة بهذة الخطوط مع مجموعة من أمثلة مجموعات الخطوط سيكون شيئاً ممتاز للغاية.

قد تحتاج أيضاً إلى تحديد أحجام الأشياء مثل العنواين والفقرات أو التعليقات على الصور الخ.وأيضاً إنها فكرة جيدة لتحديد أوزان الخطوط داخل الأسرة وهكذا.

fonts

الألوان

الألوان التي تستخدم في العلامات التجارية لابد أن تكون واضحة وبسيطة وخالية من التفاصيل بأكبر قدر ممكن.فعليك تحديد الألوان التي سوف تستخدم وكذلك بيئة عمل كل لون فمثلاً ليست جميع ألوان الويب تعمل بنفس الكفاءة عند الطباعة والعكس صحيح فعليك بتحديد خياراتك حتى لا تنصدم بالنهاية.

فالتحويل من ألوان RGB إلى ألوان الطباعة CMYK ربما قد يكون من الأمور الهامة ولكنه أيضاً ليس شيئاً بسيطاً يستهان بة.

وكلنا يعلم ما هي أهمية الألوان ومدي تأثيرها على المستخدم وعلى عملية الشراء.

colors

حجم وموضع الشعار

 

الكثير من الشعارات تفقد تأثيرها وجزء كبير من جمالها وبساطتها إذا تم تصغير حجمها.فعلك دائما أن تقوم بتحديد الأحجام التي سيتم نشر الشعار بها وتحديد الحد الأدنى لها كذلك.يجب أيضاً تحديد المساحة الفارغة المحيطة بالشعارالتي يحتاجها الشعار كي لايفقد تأثيرة.

logo1

قم بتحديد إمكانية عرض الشعار في ألوان بديلة وخاصة الألوان الداكنة مثل الرمادي وغيره.وكذلك أيضاً الخلفية التي سيتم عرض الشعار عليها وكذلك ما إذا كان يمكن وضع الشعار داخل إطار أو مربع.كل هذة الأشياء المتعلقة بحجم وموضع الشعار عليك تحديدها.

الأيقونات أو الصور الأخرى

إذا كان هناك أيقونات أو رموز معينة سوف تقوم بإستخدامها فعليك بوضعها داخل هذا الدليل، كذلك الصور التي تقوم بإستخدامها عادة في موادك التسويقية، ويجب عليك أيضاً تحديد أنواع وأنماط وصيغ الصور التي سوف تقوم بإستخدامها.هل جميعها ستظهر بلون واحد أم مجموعة من الألوان معاً وهكذا.

الدليل التوجيهي للكتابة

في الدليل النمطي عليك تحديد العبارات والكلمات والجمل التي ستدرج في كثير من الأحيان داخل المواد التسويقية الخاص بعلامتك التجارية مثل السلوجن وغيره وهذا سوف يساعدك دائما في إرتباط العملاء بمنتجاتك.كل هذة النصوص والعبارات التي سوف تحتاجها عليك وضعها في هذا الدليل النمطي.

عناصر الموقع الإلكتروني

هناك الكثير من العناصر المختلفة بين المواد المطبوعة والمواقع الإلكترونية والصفحات على شبكة الإنترنت، ولكن هذا لا يعني أنك لاتقوم بتحديد عناصر الموقع الإلكتروني الأساسية أيضاً وهذا يشمل أنماط الأزار وكيف يجب أن تظهر عناصر النماذج وهكذا.

 

عناصر أخرى عليك النظر بها

  • تاريخ العلامة التجارية، الرؤية، المعلومات الشخصية وهذة هي المعلومات ربما قد تجاهلها الكثير وتكون غائبة عن الدليل النمطي القياسي.
  • المبادئ التوجيهية لوسائل الإعلام الإجتماعي، بما في ذلك الوظائف والأهداف التى تستخدم الإعلام الإجتماعي من أجلها وغير ذلك من الأمور المتعلقة بوسائل الإعلام الإجتماعي.
  • تخطيطات التصميم والمعايير المستخدمة أحياناً على شبكة الإنترنت وكذلك أيضاً في الإعلانات المطبوعة.
  • المبادئ التوجيهية للمواد الأخرى مثل البطاقات الشخصية والكتيبات.
  • أمثلة لإستخدام جميع العناصر المدرجة.

وهذا هو مثال رائع للدليل النمطي التي تعمل بة شركة Skype سوف تجده هنا

أيضاً مجموعة من الأمثلة الرائعة للدليل النمطي لبعض العلامات التجارية سوف تجدها هنا، كل ماعليك هو الضغط على الصورة وسوف يتم تحميل الدليل الخاص بالعلامة التجارية تلقائياً في شكل PDF.

 

ماهو الحجم  المناسب للدليل النمطي؟

الدليل النمطي يمكن أن يترواح بين صفحة إلى عشرات الصفحات حسب تعقيد العلامة التجارية الخاصة بك وكثرة التفاصيل الموجودة بها، وهناك دليل نمطي قد لايتعدى الصفحة الواحدة ولكن أيضاً هناك شركات متعددة الجنسيات ولديها الكثير من التفاصيل فغالباً ستحتاج إلى كتاباً كاملاً لتوضيح المبادئ التوجهية الخاصة بشركة(الدليل النمطي).

 

مستند حي

لن يتم وضع الدليل النمطي الخاص بعلامتك التجارية داخل الحجر أو المعدن!.العلامات التجارية تتطور.يتم إنشاء شعارات جديدة.يتم إعادة التصميم الموقع الإلكتروني.يتم تحديث المواد التسويقية.إنة من الواجب عليك أن تتأكد أن الدليل النمطي الخاص بعلامتك التجارية يتم تحديثة بشكل مستمر جنباً إلى جنب مع التحديثات الأخرى.

الدليل النمطي يمكن أيضاً أن يساعد على ضمان أن تحديثات العلامة التجارية تتم بشكل سلس.

middlecap

أدلة النمط يمكن أن تتغير من وقت لأخر، ومن المهم التأكد أن تحديثات الدليل النمطي تصل إلى جميع الأشخاص الذين يعتمدون عليها في عملهم، فكل شخاص يحتاج إلى الدليل لدية دائما لإنتاج عمل حديث.لذلك إستضافة دليلك على مستند حى من المواقع التي تقدم خدمات السحب التخزينية هو أمر حتماً جيد ومفيد لك.

 

دمج الدليل النمطي

عناصر دليلك النمطي يمكن دمجها مع موقعك الإلكتروني.بما في ذلك التعليقات وبداية بملفات الCSS الخاصة بشكل الصفحة وتحديد الألوان والخطوط المستخدمة وهو وسيلة رائعة للتأكد من الإلتزام بهذة المبادئ التوجيهية.

وينبغي أن يكون الدليل النمطي الكامل متاحاً بسهولة لكل شخص قد يستخدم عناصر التصميم داخل العلامة التجارية.مما يجعل الوصول إليها على السيرفر الخاص بالشركة أو الخدمات السحابية أمر سهل وبسيط كذلك.

 

وثيقة داخلية أم عامة

هناك عدد متزايد من الشركات تجعل الدليل النمطي الخاص بهم متاح للجمهور ولجميع الأشخاص وهذا الأمر يبدوا معقولاً تماماً لعدة أسباب:

  1. يجعل من السهل عليهم الحصول على المعلومات الخاصة بالأشخاص (المصممين)الذين هم بحاجة إليهم. ويمكنك فقط إعطائهم رابط للدخول علية بدلاً من الإضرار إلى إرسال الملفات وتقديم كلمات المرور وغيرها من العمليات المعقدة.
  2. يضيف الشعور بشفافية العلامة التجارية
  3. إنة يمكن أن يكون مفيداً إذا كانت العلامة التجارية الخاصة بك تحصل على التغطية الإعلامية ، كما يمكن للصحفيين الحصول على المعلومات حول كيفية إستخدام الشعار الخاص بك ،وما إلى ذلك دون إنتظار قسم العلامات العامة أو الشخص المسئول عنها.

بالطبع، إذا قررت أن تجعل الدليل النمطي لعلامتك التجارية متاحاً للعامة،فأنت تريد التأكد من أنه تم تصميمه بشكل جيد والتأكد من تصميمات المواد الترويجية والتسويقية ،وذلك سيجعل الأمر أكثر صعوبة وهذا يمكن أن يضيف تكاليف لاداعي لها.

wellabove

الدليل النمطي العام أيضاً يجعل من السهل علي العلامات التجارية الأخرى محاولة المرواغة وسرقة وتقليد أفكارك والتعرف على اسرارك من قرب.

ومع ذلك، طالماً كنت واثقاً في في العلامة التجارية وفي عملك أيضاً، وهذا لاينبغي أن يكون العامل الحاسم في قرارك لجعل الدليل النمطي عام للجميع أم لا.

الحفاظ على وثيقة داخلية يمكن أن يجعل من السهل عملية التحديث والتغيير، والتي قد تكون ذات أهمية خاصة في بيئة المشاريع الناشئة.

الهدف من الدليل النمطي هو تسهيل وتبسيط وتسريع عملية التصميم لجميع المعنيين، تأكد من أن الدليل النمطي يحقق هذا الهدف سواء كان داخلي أم عام.

المصدر

مقالات ذات صلة

6 تعليقات

  1. Ahmed Abd El-Halim
    15 أغسطس,2014 في 1:01 ص - Reply

    موضوع مميز جداً ومفيد ، شكراً بجد ننتظر المزيد

  2. عبدالرحمن زيد العزي
    15 أغسطس,2014 في 1:07 ص - Reply

    مقال رائع جزاك الله خيرا

  3. مصطفى وهبه
    15 أغسطس,2014 في 1:19 ص - Reply

    موضوع مميز جدا يا احمد ما شاء الله .

  4. محمد علي
    15 أغسطس,2014 في 1:35 ص - Reply

    مجهود مميز , ربنا يوفقك

  5. شريف اسامه
    15 أغسطس,2014 في 1:53 ص - Reply

    مقال جيد جدا

  6. عابد مرزوق
    15 أغسطس,2014 في 2:06 ص - Reply

    موضوع هام واساسي ومن المواضيع التي لم تتناول بالحث كثيرا برافو احمد بالتوفيق

اضف رد