التصميم المتمدد لن يصلح اخطاء المحتوى الخاص بك …!

انتشار التصميم المتمدد responsive design في تصميمات الويب له العديد من الايجابيات والسلبيات ايضا. فكثير من الشركات الكبرى او المؤسسات صبت اهتمامها على شكل التصميم وعدد الاجهزة القابل للعرض عليها دون الاهتمام بالمحتوى المفترض عرضه … بدءا من كتابته ، مراجعته ، وتحليل اهمية نشر كل تدوينة من موضوعاته وما اذا كانت تعمل بنجاح على الهواتف الذكية ، التابلت او اجهزة الكمبيوتر المكتبية.

فالعديد من الاشخص ينساقون وراء فكرة امتلاك موقع بتصميم متمدد ، دون التعامل مسبقا مع المحتوى ومشكلاته المستقبلية.

قبل ان تفكر في امتلاك تصميما متمددا لموقع شركتك ، انتبه اولا الى :

  • ادرس اولا المحتوى الخاص بك من حيث كم الاستفادة منه وقيمته المعرفية للمستخدم على كل من اجهزة الجوال او حتى اجهزة الكمبيوتر المكتبية.
  • بالنسبة لصفحاتك ؛ عليك بتحليل كم المحتوى المعروض بها على اجهزة العرض المتنوعة، وعليك اختيار كما متوسطا ليتناسب مع احجام الشاشات المختلفة.
  • اصنع عددا مختلف من تصميمات “الهيدر” ، المؤشرات وحقول النصوص ، حتى لا يتم اقتطاع النصوص بشكل غير متناسق حين تختلف شاشة العرض.
  • خطط لتطوير نسخ بديلة من الموجودات الحالية مثل عمل احجام مختلفة من الصور او المقتطفات؛ يمكنك ايضا ان تستبدلها بصور انفوجرافيك كبيرة او جداول ، او عمل عرض توضيحي من الفيديو تستعرض خلاله تصميم الواجهة الخاصة بموقعك ومدى اختلافها من جهاز عرض لآخر حسب حجم شاشته.

راجع محتواك من جديد :

يمكنك ان تستغل فرصة الحصول على تصميم متمدد وجديد لموقعك في اعادة صياغة ومراجعة محتواك القديم ، حتى يتناسب مع الشكل الجديد والقطاعات المستهدفة الجديدة وطرق النشر من التابلت ، الهواتف الذكية وحتى الحاسب المكتبي.

تعامل مع نظامك القديم :

يواجه التصميم المتمدد مشكلة فعلية مع واجهة الجوال الامامية ، فهناك طرق عرض محددة ومقاسات ومعايير يجب اتباعها. لذا يجب الانتباه للمحتوى وطرق عرضه والبيانات التي يتم نشرها مع العناية التامة اذا كانت هناك اي تطبيقات يتم استخدامها مرتبطة بنظام قديم او موروث من قاعدة بيانات قديمة.

خطط لطريقة عمل صحيحة :

التخطيط لكيف ومتى على فريق المحتوى البدء في العمل واعادة صياغة وبناء المحتوى الجديد ، هي خطوة اساسية لضمان نجاح التصميم والمحتوى المعروض معا. لذا يجب على فريق العمل الانتباه جيدا لما يتم تناوله من مواد ومعلومات وان يعملوا جنبا الى جنب حتى تنجح العملية بأكملها.

لن تملك الوقت لتعديل كل هذا ….!

حتى اكثر فرق العمل تنظيما ودقة لن يمتلكوا القدرة الكافية لمراجعة واعادة بناء كل صفحة موجودة بنسخة التصميم المكتبية. ولكن مع بعض الملاحظات الرئيسية لما يجب الاهتمام به بعناية وما يمكن تخطيه تساعد الى حد كبير في انجاح الامر. وكلما كانت المعرفة بتلك النقاط مبكرة كلما ساعدت اسرع في بناء محتوى جديد فعال.

خاتمة ….

التصميم المتمدد لن يصلح اخطاء المحتوى الخاص بك …! عليك لتذكر تلك الجملة ، بالفعل لا يوجد احد يستطيع فعل هذا. ولكن انت لديك الفرصة لتخطي هذا الامر ، فرصة امتلاك موقع بتصميم متمدد وعرض لمحتوى انيق ومتميز….!

الكثير من الاشخاص ينظرون الى عملية مراجعة المحتوى وتعديله بالعملية الصعبة للغاية ، هي بالفعل معقدة بعض الشيء ولكنها ليست مستحيلة ، خاصة اذا ما كنت تصمم بالفعل الموقع وتفكر في طرق لحل كل تلك المشكلات. فالمصمم الناجح هو من يستغل تلك الفرصة كتحدي جديد لمهاراته لتخطى كل العقبات لاخراج تصمم ناجح ومميز وليس مجرد تصميم يشبه الآلاف الاخرى ….!

 

مقالات ذات صلة

اضف رد