سيكولوجية تصميم الشعار

المستخدم هو محور كل شئ في عملية التصميم بلاشك، دراسة المستخدم وإحتياجاته وتفضيلاته دراسة عميقة واحدة من أهم عوامل نجاح الشعار، لأنه ببساطة لا يمكنك توجيه شئ لشخص لا تعرفه، أو إستهداف شخص لا تعرف عنه شئ. وهنا تأتي فائدة عملية دراسة وبحث سلوك المستخدم وإنعكاسها على مدى فعّالية شعارك بشكل عظيم!

لا شك في أن الشعار أو شكل علامتك التجارية ومظهرها، هو واحد من أهم الأشياء التي تميزك عن غيرك من شركات، حيث أن الإنطباعات الأولية التي تتشكل في أذهان العملاء المحتملين تتم عبر الشعار والعلامة التجارية بشكل عام.

لمن هذا المقال؟

مصمم شعارات، رائد أعمال، مصمم منتجات أو متخصص في بحوث المستخدمين والتعرف على سلوكهم التفاعلي؛ إذا كنت واحد من هؤلاء فهذا المقال موجه بشكل أساسي لك، وحتمًا سواء كنت متخصصًا في ذات التخصصات أم لا، فستخرج من المقال بمعلومات مفيدة حول تأثير عناصر الشعار المختلفة من شكل ولون الخ.. على تجربة المستخدم وإنطباعاته.

ماهي سيكولوجية تصميم الشعار؟

سيكولوجية تصميم الشعار تعتبر واحدة من أهم الجوانب المتعلقة بعملية تصميم شعار واضح، ناجح وفعّال. لا شك أن قطاع ليس بالقليل من المصممين يتجاهلون هذه الجزئية، ولكن أعتقد أن هذا الأمر ليس في مصحلتهم، ربما لا تظهر عواقبه في المشاريع الصغيرة والتي تتم في الأساس لشريحة صغيرة من المستهلكين. ولكن، حينما يتعلق الأمر بالتصميم لملايين المستهلكين، فكل وحدة و”بكسل” يكون محسوبًا بدقة وعناية شديدة جدًا.

مصطلح ” تصميم الشعار” يشير في الغالب إلى عملية بناء المظهر الخارجي للعلامة التجارية؛ ولفظ “شعار” في الأصل يستخدم للإشارة إلى أي رمز يتم إنشاؤه بغرض تحديد الهوية. أما “علم نفس تصميم الشعار” أو”سيكولوجية تصميم الشعار” فهو دراسة أي معني يمكن أن يشعر به المستخدم، ويؤثر على تجربته مع المنتج أو العلامة التجارية بشكل عام.

هناك العديد من الجوانب التي تندرج تحت مصطلح “سيكولوجية تصميم الشعار” ولكن أهمها يتعلق بالألوان، الخطوط والأشكال الخ.. البداية الفعّالة لبناء شعار ناجح تبدأ من تحديد المستخدمين والشرائح المستهدفة ودراستهم بشكل وافي وشامل وهو أمر يفتقده العديد من المصممين في هذه الأيام، ربما لأنها ليست وظيفتهم. تتضمن هذه الدراسة جوانب عديدة متعلقة بسلوك المستخدم التفاعلي مثلًا الألوان التي ستؤثر عليه وتحذبه نحو تحقيق الهدف المنشود، الرسالة التي ستصل إليه بمجرد النظر إلى الشعار للوهلة الأولى الخ.. أما بالنظر للجوانب الأساسية لسيكولوجية تصميم الشعار فستنقسم إلى ثلاث أشياء:

اللون

وظيفة اللون في سيكولوجيةتصميم الشعار غالباً ما يساء فهمها، وعادة من قبل العملاء نفسهم، ولكن ليس بدون سبب.

وبالنظر إلى الكم الهائل من المقالات على شبكة الإنترنت والتي تشير إلى أن الأحمر هو “أن” والأصفر هو “أن”، وبالتالي تصبح النتيجة كارثية.وبكل بساطة اللون هو المولد الرئيسي لمعاني الشعار وهو الأكثر تأثيرا على نفس المستخدم فعليك دائما أن تقول :”سوف أستخدم الأحمر أو الأزرق أو البني أو البنفسجي لأن….”.

نعم، الألوان تضيف معني إضافي، لكنها ليست ثابتة.الناس قد تعطي معاني مختلفة للألوان بمرور الأزمنة.

إختيار اللون المناسب لشعارك سيكون خطوة ممتازة إلى الأمام، ولكن كن حذراً؛ الألوان المختلفة ذات معاني مختلفة في الثقافات المختلفة.

في هذة الصورة معاني لبعض الألوان وهي أيضاً غالباً ما تستخدم مختلف الثقافات والمجتمعات.

color-meaning-table

ولكن من فضلك لا تأخذ الأمور من ظاهرها فقط، ونصيحتي الرئيسة لك عن إختيار لون الشعار هي : التركيز على لون واحد فقط.

إختيار لون واحد يمنحك المزيد من السيطرة على ما سوف بشاهدة الناس في شعارك، وعلى رأس ذلك يمكنك أيضاً إستخدامه بمثابة إستراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك.ومع مرور الوقت سيبدأ الناس بربط اللون مع العلامة التجارية الخاصة بك والدليل على ذلك هذة الأمثلة:

branding-with-color

نصيحة أخيرة قبل الإنتقال إلى النقطة التالية. أيا كان اللون الذي تختاره، تأكد من أن الشعار الخاص بك يعمل بشكل جيد باللون الأسود على خلفية بيضاء، وأيضا باللون الأبيض على خلفية سوداء. لماذا؟ لأن هذا هو ممارسة جيدة وسوف تساعدك على بناء هوية قوية.

 

الشكل

من الناحية النظرية أو من ناحية السيكولوجية، لايوجد شئ أكثر أهمية من الشكل ، وهو من أكثر الأشياء التي يستطيع العقل أن يتذكرها ويحافظ عليها.الشكل المميز دائما يمكن أن يتم تذكرة بعد فترة طويلة من مشاهدته.

هل تتذكر شعار نايك(Nike)؟ وهل تتذكر علامة ماكدونالدز؟ أو ربما شعار الأولمبيات؟

bits-of-logos

ولكن حينما تقوم بتصميم الشعار عليك دائما البحث عن معاني إضافية يمكن أن يقدمها الشكل الخاص بالشعار ولكن أشكال الشعارات ليست دائما تكون جيدة أو بالشكل المطلوب فهناك الجيد، السيئ أو المقبول والقبيح.

 

الجيد

fedex-logo-with-hidden-arrow

هل تري السهم الموجود في شعار فيد-إكس؟

 

هذا هو واحد من أفضل الأمثلة على إستخدام سيكولوجية وعلم نفس تصميم الشعار وهو قيام المصمم بإستغلال المساحة بين حرفي ال”E” وال”X” في إنشاء علامة السهم وإستخدام معاني إضافية من وراء الشكل.من وجهة نظري هذا التصميم هو تصميم عبقري وأنا أتمنى أن يكون الذي صمم هذا الشعار هو مصمم عربي.

مصمم هذا الشعار Lindon Leader كان يعرف بالضبط ما يقوم به بإضافة السهم المخفي في شعار فيد-إكس.حيث قال

“اعتقدت أنه إذا استطعت تطوير هذا المفهوم من السهم يمكن الترويج لها كرمز للسرعة والدقة”.

في كثير من الأحيان، المصممين يذنبون بوضعهم الجماليات فقط في عقلهم أثناء التصميم، وهذا هو السبب الكارثي لفشل بعض شعارات العلامات التجارية.

ولكن عندما يتم أخذ علم النفس التصميم في الاعتبار، سيكون هذا هو الشعار المثالي.

 

السئ

pepsi-logo-with-alternative-version

هذة هي واحدة من الحالات المثيرة للإهتمام، دفعت شركة بيبسي 1مليون دولار لتصميم شعار جديد، والذي تم إنشاؤه من قبل وكالة        Arnell Groupالمتخصصة في العلامات التجارية.الصورة الموجودة في الأعلى توضح مايعتقدة الفنان Lawrence Yang عندما يشاهد للمرة الأولى شكل الشعار الجديد.

ما أريد أن أوضحة أن الشعار الجيد ليس بالمبلغ المدفوع فية وإستخدامك لسيكولوجية تصميم الشعار سوف يساعدك كثراً جداً في هذة المهمة وسيمنحك بعض المميزات والجماليات التي سوف تساعدك في الظهور كمصمم في أبهى منظر وأجمل صورة.

القبيح

من فضلك، من أجل مصلحتك، إذا كنت تفكر في جمال الشعار وبساطته فعليك الإهتمام بسيكولوجية أو علم نفس تصميم الشعار وذلك لكي لا تقع في مثل هذة الكوارث.

the-computer-doctors-logo

في مثل هذا الشعار أنا كمستخدم لم أتعرف على هويتك أو منتجاتك التى تقدمها أو خدماتك.فإن من أكثر الأشياء التي قد تجعل الشعار سئ جداً هو أن يكون الشعار غير مناسب أو منافي للغرض.فإن لم يمكن متوافق مع الغرض، على الأقل لايكن منافي له أو غير مرتبط به ولكل قاعدة شواذ.

الخط

fonts-in-logo-design

الإتصال هو شئ ضروري لكل التفاعلات البشرية، وواحد من أهم طرق الإتصال هو الإتصال عن طريق الكتابة وهو واحد من أقوى الأدوات التى إبتكرها الإنسان حتى الأن…جيد.ولكن كيف يمكن أن تتصل بتصميم الشعار؟فكر في ذلك-  حينما كنت تقوم بتصميم الشعار، وكنت تحاول إيصال رسائل المعقدة متعددة في أبسط شكل ممكن. قد يكون لديك مساحة لثلاث أو أربع كلمات، أو مجرد اسم…

ماهو الخط الذي يجب علي إختياره؟

على الرغم من أن المشاهد ليس على علم بذلك، ولكن كل خط يثير رود أفعال عاطفية سواء كانت سلبية أو إيجابية مهما كان نوع هذا الخط سواء كان من الخطوط الرقيقة أو الحديثة أو غيرها ولنلقي نظرة على معاني بعض أنواع المحارف:

    • الخطوط الرقيقة(Serif fonts):وهذة تعني التقاليد والعادات والتراث والموثوقية.إنهم مثل الأصدقاء القدامى،وهذة الخطوط مثل Times New Romanأو Baskerville.وعلى الشركات التي تريد التأكيد على قدمها وتراثها إستخدام هذة الخطوط.

 

    • الخطوط الحديثة(Modren Fonts):وتشمل هذة الخطوط Futura, Avant Garde.خطوط قوية ويمكن الإعتماد عليها ولكن مع لمسة من الرقي يمكن أن تكون أنيقة أيضاً.الخطوط الحديثة ربما تكون جيدة للأزياء والشركات في الأسواق المتخصصة والعلامات التجارية الفاخرة.

 

    • الخطوط غير الرقيقة(Sans serif Fonts):بسيطة، نظيفة ومستقبلية.الخطوط غير الرقيقة تحظى بشعبية كبيرة، وخاصة في التطبيقات التعليمية، إنة من السهل قراءتها ويمكن أن تلعب دوراً محايداً مثل Ariel، وهي مناسبة بشكل جيد مع الشركات التي تريد أن ترسل رسالة مباشرة إلى الأمام، والتي ترغب في النظر إليها بإعتبار أنها صادقة وموثوقة.

 

    • النصي(Script):وهي الخطوط المكتوبة بخط اليد وهذة الخطوط يمكن أن تكون جميلة ولكنها تحتاج إلى بعض الرعاية والدقة حين كتابتها، ومن الأخطاء التي تتم في هذا النوع من الخطوط هو تصغير الحجم كثيراً بحيث لا يكون الخط مقروء من مسافة بعيدها وغير ذلك.هذا النوع من الخطوط يمكن أن ينقل الأناقة والأنوثة أو الإبداع، والخط الذي يبدو مكتوباً بخط اليد يمكن أن يعطي التصميم الخاص بك شعور الغير الرسمي والغير عفوي.

 

  • الشعارات الخاصة:وأنا أقصد بهذا النوع الشعارات التي يتم تصميمها خصيصاً من أجل علامة تجارية معينة أو شعار معين وهذا يختلف قليلاً عن القواعد والمعايير الأساسية.

حينما تود إختيار نوع الحرف الذي ستستخدمة أو نوع الخط عليك دائما أن تقوم بتجميع بعض الشعارات العالمية وتفكر لماذا تم إختيار هذا النوع من الخطوط وماهي الرسالة التي يتحملها وعلى سبيل المثال لماذا تستخدم شركة Adidas الخطوط غير الرقيقة وماهي الرسالة التي تود إيصالها من خلال هذا الخط؟كذلك شركة Fiat وغيرها.

عليك التفكير بعناية قبل الإختيار.ماهي الرسالة التي أود إيصالها لمن يشاهد هذا الشعار وهل تتناسب مع الرسالة الرئيسية للعلامة التجارية؟

ومن الأمثلة على ذلك (شعار تويتر الجديد).

old-and-new-twitter-logo

واحد من الأمثلة الأخيرة على تطبيق سيكولوجية الشعار في إضافة قيمة ومعاني إضافية للتصميم، هو شعار موقع التواصل الإجتماعي تويتر، تم تبسيط الشعار الجديد، وعمل لمسات فنية عالية على الشعار، وهو شعار ممتاز جدا ومن المعاني الإضافية له النمو، والبحث في المستقبل المشرق، والوصول إلى الأفق، وأصبح أيضاً أكثر قابلية لتذكرة.

الإستنتاج

1-المستخدم دائما هو الأساس وعليك دائما أن تفكر في شعورة وأفكاره وتحاول تلبية طلباته وإحتياجاته.

2-سيكولوجية أو علم نفس تصميم الشعار لا تتوقف فقط على الألوان والأشكال والخطوط بل هي ممتدة لأكثر من ذلك.

3-إستخدام سيكولوجية تصميم الشعار تعطي تجعل تصميمك أكثر تميزاً ودقة وأناقة وهي أساس الشعارات الناجحة.

المراجع

creativeoverflow

smashing magazine

webdesignerdepot

 

مقالات ذات صلة

16 تعليقات

  1. عبدالرحمن زيد العزي
    17 أغسطس,2014 في 4:03 م - Reply

    مقال رائع شكرا لك

    • احمد رجب
      19 أغسطس,2014 في 8:47 م - Reply

      شكراً لك صديقي العزيز عبدالرحمن على تفاعلك الدائم والملحوظ في موقع فواصل 🙂

  2. احمد عبدالرحيم
    17 أغسطس,2014 في 4:08 م - Reply

    موضوع جميل ومتميز

  3. Ali Ahmed
    17 أغسطس,2014 في 5:21 م - Reply

    مقال مميز جدا سلمت يداك.

  4. مصطفى وهبه
    17 أغسطس,2014 في 5:56 م - Reply

    مميز يا احمد و منسق و مهم .

  5. Asmaa reda
    17 أغسطس,2014 في 6:37 م - Reply

    مقال رائع ومفيد ..

  6. tarek nour
    17 أغسطس,2014 في 6:54 م - Reply

    اى ليك يا احمد 🙂 good one

  7. soha aly
    17 أغسطس,2014 في 9:12 م - Reply

    مقال مفيدة جدا ….. يارب دائما تسعدنا بالمقالات الجميله دى

  8. yasmine hussien
    17 أغسطس,2014 في 9:57 م - Reply

    مقال مميز ومنسق واختيار مناسب جدا 🙂

  9. OSama Sherif
    19 أغسطس,2014 في 3:22 م - Reply

    أعجبني جدا السهم المخفي في شعار فيدكس .. للأن لم أكن أعرف هذا .. شكرا لك.

    • احمد رجب
      19 أغسطس,2014 في 8:48 م - Reply

      شكراً لك، تابع وستعرف المزيد من الإبداعات في الجانب الأخر لعالم التصميم :]

  10. Ahmed Zakareya
    19 أغسطس,2014 في 4:42 م - Reply

    مقال عالمي .. أبدعت

  11. فاطمة
    19 سبتمبر,2014 في 8:11 م - Reply

    موضوع رائع، و مهم ( :

    أتمنى الإكثار من مثل هذه المواضيع

  12. سوق المواقع
    28 مارس,2015 في 8:47 م - Reply

    شكرا لك اخي نصائح جميلةةةةةةةةةةة

  13. سلوى
    9 أغسطس,2015 في 10:40 ص - Reply

    الله يعطيك العافية …المقال ممتع وفيه معلومات جديدة

اضف رد