حوار مع مبدع : المصمم محمود بغاغو

أولا : محمود عرفنا بنفسك ؟

حوار مع المصمم محمود بغاغو

محمود عادل بغاغو … مصري من طنطا  … 26 سنة ..  أعمل Senior User Interface Designer  مصمم  واجهات المستخدم  ( مواقع انترنت – تطبيقات الجوال – واجهات ألعاب – واجهات برامج ) .. مهتم أكثر بتصميم الويب  .. ادرس الماجستير في اللغة الانجليزية كلية التربية جامعة طنطا..

كيف كانت بدايتك فى هذا المجال ؟

البداية كانت تقريبا من 10 سنوات حين كنت في مرحلة الثانوية العامة وقبلها ايضا بالكثير … كنت اقوم بتصميم المواقع اعتمادا علي الياهو بيلدر Yahoo Geocities  وايضا باستخدام موقع جيران العربي ومواقع مثل فري سيرفرز … مع الوقت استخدمت الفرونت بيج والفوتوشوب في بناء المواقع .. ثم تطور الاسلوب بالتدريج … وفي عام 2006 تحديدا انشات موقعي الخاص شبكة حروف وكانت جودة اعمالي عادية في هذا الوقت … بدات رحلة الاحتراف ولله الحمد من عامين تقريبا بعد العمل في شركة الرياض لايام  قليلة من الوقت وبعدها تقنية الامارات وبعدهم توب لاين ومن حوالي عام تقريبا قررت العمل كفري لانسر لظروف الدراسة وخلافه.

ولما اخترت هذا المجال تحديدا ؟

الموضوع كان وسيزال ان شاء الله تعالي مجرد هواية وطريقة للتعبير عن الافكار واخراجها للحياة … كل شخص لديه افكار يبرع في اخراجها علي طريقته الخاصة .. وطريقتي في عرض الافكار المتصارعة في رأسي المتواضع هي التصميم … للعلم كنت اعمل منذ الصغر في مهنة التطريز حتي عامين تقريبا قررت ترك العمل للتفرغ للدراسة والعمل كمصمم حتي لا يضيع الوقت ويتشتت بين عملين مختلفين ؛وللتركيز في عمل واحد فقط لا غير حتي استطيع ان اعطي فيه علي قدر المستطاع … لذا ببساطة اخترت التصميم لشغفي به وحبي له وولعي بتقديم كل جديد.

ماهى الادوات التى تستخدمها فى اعمالك ؟

الطبيعي والاساسي هو الفوتوشوب … خصوصا فوتوشوب سي اس 4 … دوما لدي الاصدارات الحديثة ولكني افضل التعامل مع سي اس اربعة لتعود العين عليه وتعاملي معه بسرعة … وطبعا اتعامل مع الاليستريتور ولكن بقدر قليل وليس دائما … اتعامل مع الفرونت بيج والدريم ويفر ولكني ابتعدت عن الكود من فترة طويلة علي الرغم من عشقي له. طبعا لا ننسي القلم والورقة لعمل الاسكتشات والوير فريم الخاص بالتصميم وتوضيح الافكار علي الورق شئ اساسي لتسهيل العمل ويعلمك الاتقان والتركيز وتنقية الافكار وترتيبها وتصنيفها.

ما هى مصادر الهامك ؟

المشاهدة … المشاهدة والمشاهدة … لا اكل ولا امل من المشاهدة. مشاهدة الناس في الشوارع ؛ مشاهدة المحلات ، الملابس ، الشوارع والمطاعم … انظر لكل شئ وادقق فيه ، واحب دوما متابعة المواقع الخاصة بالتصميم كالبيهانس وديفيانت ارت دوما قبل الشروع في مشروع جديد لتصميم ما. ابحث دوما عن المواقع الشبيهة لنفس المجال الخاص بالمشروع في الموقعين السابقين وعلي الاخص البيهانس ،واشاهدها ليتسني لي معرفة النمط السائد في هذه المواقع وهل من الممكن اضفاء قيمة جديدة لها والتغيير في النمط السائد للتصميم بها ام لا .ولله الحمد يوفقني الله في اضافة التغيير المطلوب واضفاء قيمة جديدة للمشروع .

ماهى الصعوبات التى واجهتك اثناء مشوارك وكيف تغلبت عليها؟

أولا : لم استطيع التوفيق بين عملين فتركت احدهما وقمت بالتركيز في الثاني ولله الحمد وفقني الله تعالي فيه.

ثانيا : فرض علي لبعض الوقت العمل في مجال محدد للتصميم وهو الاعمال الخليجية الخاصة بالدردشة والمواقع التراثية الخاصة بالقبائل وخلافه الي ان ثرت علي هذا وقررت الاتجاه والتركيز فقط في الاعمال الرسمية من مؤسسات وشركات … الخ.

ثالثا : صعوبة الجمع بين الكود والتصميم فاخترت التصميم رغم عشقي للكود حتي استطيع التركيز فيه وايضا التوفيق بين العمل وبين الدراسة.

رابعا : نقص المساعدة من المصممين الاخرين في وقتي ؛ فلم أجد من يساعدني في بداياتي ولم اجد من يقوم بتوجيهي او ارشادي لطرق التعلم مما ادي لتأخر النجاح ولكن وفقني الله بعد ذلك بالمثابرة والعمل الجاد ولله الحمد.

اى الأنظمة تفضل ويندوز ام ماك ام لينكس؟

ويندوز .. بالنسبة لي النظام مجرد اداة ووسيلة لبيئة العمل ، فعلي الرغم من تفوق اجهزة ابل ونظام الماك في جودة الالوان وغيره . عامة ؛ ويندوز نظام سهل وسلس ويعطيك الكثير من الخيارات والمميزات.

ماهى المواقع المفضله لديك والتى تتصفحها باستمرار؟

بيهانس     ديفيانت ارت     دريبل       سماشينج مجازين    ديزاين مودو   

هل تفضل العمل بشكل حر ؟؟

نعم أكيد ،فالعمل الحر يعطي الفرد الكثير من المميزات منها العمل بحرية من منزله ، العمل في اي وقت يريد ، تجنب الموصلات والزحام ، تهيئة البيئة المناسبة للعمل حسب ما يريد وما يتناسب معه ، لا مدير او رقيب عليك.

ولكن طبعا هناك بعض الملاحظات علي العمل الحر منها التحكم في وقت محدد للعمل حتي لايضيع كل الوقت منك فمثلا اقوم دوما بتحديد من 8 : 10 ساعات عمل في اليوم يتخللها طبعا فترات الخروج والطعام وخلافه … وايضا العمل الحر لا يناسب الجميع فهناك مثلا شخصيات لا تستطيع العمل من منزلها وايضا هذا لا يعني ان الجميع خلقوا ليكونو فري لانسر فيجب العمل اولا مع الاخرين حتي تصل لدرجة من الاحترافية ويكون لك اسلوبك واعمالك الخاصة التي تجذب لك العملاء دون وسيط.

اعطنا نبذة عن اسلوبك فى التصميم ؟؟

احب البساطة . شعار موقعيبساطة كلها اجادة . فبساطة الفكرة تجعلها متميزة ، واضحة وسهلة التذكر وتكون قادرة علي الصمود في وجه التغييرات والتطورات في عالم التصميم . دوما ما احب اسلوب الفلات ديزاين في اعمالي Flat Design Concept  فهي تعطي للالوان رونق وبهجة للتصميم .

من هم المصممين العرب أو الأجانب الذين يحذبون اهتمامك ؟؟

وسيم ارشد  ،  كارل  

صلاح الامام – مؤسسة ليواي تي  ،  أحمد عبد الحليم – مؤسسة جذور

عمرو صادق – مؤسسة بداية

كيف ترى مستقبل مواقع الويب فى الوطن العربى ؟

مستقبل باهر وواعد ومتميز ان شاء الله تعالي طالما يساعد المحترف منا أصحاب الموهبة ويرعاهم ويقدم لهم الدعم والنقد والمساعدة البنائة .

ماهى نصائحك للمصمم المبتدئ؟

1 – تعلم ولا تيأس من الفشل ، قم وحاول بدلا من المرة مائة ومليون مرة.

2 – لتتعلم لابد من تحديد هدف لنفسك اولا وعلي اساسه ابدا خطواتك نحو هذا الهدف ومهما تعثرت لا تتوقف.

3 – لتصبح مصمم مواقع انترنت متميز اتبع التالي :

تابع كل جديد من مصممي المواقع . خذ تصميم من التصاميم التي اعجبتك وتحدي نفسك ان تنجزها وتقوم بعمل مثلها ولا تخجل من التقليد فلنصل الي ما وصلنا اليه قلدنا الكثير . ستتعب في البداية ويمكن ان يطول الوقت معك في تقليد التصميم ولكن مع الوقت سيتقلص الوقت وستتمكن من ادوات البرنامج الذي تستخدمه وتكون قدار علي التصميم بسرعة وايضا والمهم سيكون لك اسلوبك الخاص . مع كثرة مشاهدة التصاميم ينمو حسك الفني للتغيير في التصميم الموجود امامك ومع الوقت ستأتي بتصميم اجود وافضل منه في الفكرة وفي التنفيذ ان شاء الله تعالي وتتكون لديك أفكار جديدة ومختلفة.

4 – لا تتعجل الشهرة والمال فكل شخص له رزقه وقدره ولكن كل في وقته . ان كنت طالبا فالأهم دوما الدراسة وبعدها تأتي الهواية . فلا تركز علي الهواية لتضيع مستقبلك التعليمي.

5 – التركيز وتنظيم الوقت والترتيب من اهم عوامل النجاح .

6 – الفوتوشوب والاليستريتور والبرامج عامة هي ادوات مساعدة تساعدك في التصميم فليس معني انك محترف فوتوشوب ان تكون مصمم ناجح . النجاح يأتي من الممارسة وكثرة المشاهدة والتعلم والعمل علي التصميم وليس فقط اتقان برنامج الفوتوشوب.

ضع شئ للتواصل معك من خلاله ورابط صفحة اعمالك.

يمكنكم متابعتي عبر المواقع الاجتماعية التالية :

Behance  

Dribbble  

Deviantart 

Facebook

بعض اعماله :

shahry_timeline_blog_by_begha من اعمال المصمم محمود بغاغو

من اعمال المصمم محمود بغاغو

من اعمال المصمم محمود بغاغو

 

مقالات ذات صلة

5 تعليقات

  1. amr dabour
    27 نوفمبر,2013 في 5:50 م - Reply

    ربنا يحفظك يا محمود انتا فنان كبير و تستاهل ان ناس كتير تشوف شغلك و تشكر فيك 🙂

  2. El-abda3.com
    27 نوفمبر,2013 في 6:25 م - Reply

    موفق يا محمود يارب ..

    مصمم محترم واعمالة تدل علي شخصيتة

  3. مصطفى
    27 نوفمبر,2013 في 11:54 م - Reply

    دايما مبدع يا محمود ربنا يبارك فيك دايما يارب .

  4. Hisham Elsayad
    7 فبراير,2014 في 11:30 ص - Reply

    شكرا علي هذه المقاله الرائعه
    والاخ محمود فعلا مبدع

  5. nancy
    7 نوفمبر,2014 في 3:13 ص - Reply

    “ليس معني انك محترف فوتوشوب ان تكون مصمم ناجح”
    كلمة مظبوطة جدا معظم المصممين مش فاهمينها

    شغلك في تناسق حلو سواء فكرة او الوان
    بالتوفيق

اضف رد