مقابلة مع المصمم محمد عزت كامل

1- أستاذ محمد عرفنا بنفسك

اسمي محمد عزت كامل من اهالي الاسكندرية، اعمل بمجال الاعلان الدعائي منذ ١٠ سنوات , يقولون انني متخصص بالشعارات و الهويات البصرية.

2- كيف كانت بدايتك فى مجال التصميم ؟ولما إخترت هذا المجال تحديدا؟

اعتقد ان الامر لم يكن بهذا التخطيط و التجهيز المسبق. لكنه بدأ بشغف أولي عن المجال عام ٢٠٠١ ثم تطور الشغف الي اهتمام و مع الوقت الي مهنة. بدايتي كانت بمتابعة برنامج “جرافيكس” علي القناة الثانية يوم الجمعة الذي لا علاقة بالمفهوم الفني او التقني لتطبيقات برامج التصميم. لكنه كان عبارة عن استعراض لاحدث الالعاب و اصدارات انظمة التشغيل الجديدة. حينها كانت مصادر تلقي المعرفة مقتصرة علي الكورسات و كُتب شرح واجهة استخدام البرامج. حيث كانت اسطوانة تعليم (Phtotoshop 5.5 ) التي وجدتها مع احد اصدقائي احد الاسباب الرئيسية. بخصوص الاختيار من السهل ان اسرد لك قوالب مكررة من نوعية ( دفعني لاختيار المجال حبي للفن، او شجعتني الاسرة علي اقتحام المجال )  كما ذكرت لك سابقا لم يكن اختيار اكثر منه شغف و محاولة للسير عكس التيار.

Print

3-ماهي الأدوات التي تستخدمها فى عملك ؟

استخدم التطبيقات المتعارف عليها و خاصة Adobe illustartor نظرا لعملي الدائم بالهويات البصرية و تصميم الشعارات. و للعلم نوع التطبيق و اصداره لا علاقة له بجودة العمل و احترافي.

4-حدثنا عن أسلوبك فى التصميم

أميل الي vector art حيث تلاحظ في معظم اعمالي ابتعادي عن كثرة العناصر و الاعمال ذات الطبقات المتعددة مع احترامي لمن يهوى و احترف هذا النوع من التصميم. كالعادة بعد حصولي علي ملخص المشروع ابدا بسرد بعض الافكار و تسجليها علي اي مادة قريبة لي ورقة او مقصوصة او هاتفي و من ثم ابدأ في تطبيق الانسب و الملائم للمشروع مع الاخذ في الاعتبار طبيعة المشروع و احتياج العميل قدر الامكان.

1e25de43b20b3b96df77180ec482cdc7

5-ماهى مصادر إلهامك؟

الوجوه و تعبيراتها المختلفة، لافتات الشوارع في مصر و خاصة التجارية منها. حديثي مع الآخرين. لذا اعتبر ايّ مكوّن من حولي مهما كان ردئ يساهم في اثراء كم المعلومات لدي و من ثم سينعكس علي اعمالي بطريقة ما و لا يجب ان يحدث ذلك بطريقة ميكانيكية مباشرة.

6-ماهى المعايير الأساسية التى تركز عليها فى تصميمك ؟

للاسف اخر معيار اركز عليه و خاصة مؤخرا هو ارضاء العميل. فهناك العديد من الاعمال التي اقوم بنشرها لا تحوز علي موافقة صاحب العمل ربما لاسباب تخصه كالاتفاق المادي او تأخري في التسليم او حتي لدعم اقتناعه بالفكرة. اما المعيارين المهمين بالنسبة لي بالاعمال المعروضة ( تناسق العناصر، استدامة الفكرة و عدم ذبولها بمرور الوقت).

1518cd3a53cb895c1688bbb71beca1cd

7-ماهو نظام التشغيل المفضل لديك ؟ولماذا تفضله ؟

اعمل علي انظمة Apple OS من فترة كبيرة. افضله لانه يوفر الوقت في التركيز علي العمل و ليس في اصلاح الجهاز بصورة دورية و الانشغال ببرامج مساعدة لتحسين اداء الجهاز

8-ماهى المواقع المفضلة لديك التى تتصفحها بإستمرار؟

كباقي المصممين مؤخرا اتصفح behance بصورة يومية. و ابحث عن الاعلانات المصورة بالـ Youtube

9-هل تفضل العمل بشكل حر ام لا ولماذا؟

اجابتي علي هذا السؤال ستغضب البعض مني خاصة مالك الشركة التي اعمل بها مؤخرا. عن نفسي انا افضل العمل الحر او العمل المنظم بمعني ( عمل له معاد محدد ثابت ). لماذا ! لانه اكثر مرونة و يمكنك من الاستفادة بوقتك في عمل اشياء اخري غير التصميم.

Print

10-من هم المصممين الذين تتابع اعمالهم بإستمرار؟

اتابع كثيرون من الصعب ذكرهم حاليا. لكن بالاخص اتابع الاعمال الفنية الجديدة بغض النظر عن صانعيها

11-كيف ترى مستقبل تصميم الجرافيك فى الوطن العربى؟

ما اراه عكس ما اتوقعه. ارى زيادة اعداد المهتمين بالمجال سواء عاملين به او متابعين له. مع زيادة العاملين علي اساس متخصص بمعني التركيز بقطاعات محددة و البعد عن العمل العام الشامل. و اتمني وجود مبادرات جادة لتعليم المهتمين الجدد لتقليل فجوة الاجتهاد بينهم.

580e5392df81af4dc262db76b8ecee16

12-ماهى أكثر اعمالك التى تفتخر بها؟

جميع اعمالي حتي التجاري منها و الغير معروض اعتز به. فكلها خطوات تثري التجارب القادمة باذن الله.

2f0e89647641c538d8a6a5128d25c6f1

13-ضع شيئا للتواصل معك من خلالة ؟

يمكنكم التواصل معي عبر المدونة http://ezzat.info/

و ايضا حسابي علي تويتر

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. عمرو عابد
    9 مارس,2014 في 11:34 م - Reply

    مقابلة رائعة مع مصمم اروع
    يستاهل كل خير 🙂
    بالتوفيق دائما

  2. abdelrahman khaled
    13 مارس,2014 في 4:46 ص - Reply

    مقابلة جامدة مع مصمم اجمد 🙂

  3. محمد السعدني
    15 مارس,2014 في 9:55 م - Reply

    مقابلة ممتازة مع مصمم ممتاز.

اضف رد