كيف تتجنب الأخطاء الشائعة فى تصميم مواقع الإنترنت

كيف تتجنب الأخطاء الشائعة فى تصميم مواقع الإنترنت

ربما يكون معظم الأشخاص لديهم مواقع على الإنترنت فى هذة الأيام,وأصبحت شبكة الإنترنت مزدحمة جدا.إذا كان لديك موقع على الإنترنت فمن المؤكد انك تريد ان يكون فى أبهى صوره وخالي من الأخطاء وكامل فى كل شئ (والكمال لله وحدة) ويقينا منى بذلك قد قمت بسرد بعض الطرق لتجنب بعض الأخطاء الشائعة فى مواقع الويب.

1-اجعل الغرض من موقعك يتضح للزائر على الفور

الإنترنت يسير بخطى سريعه جدا.وهو ما يجعل الشركات تتنافس للفت نظر الزبائن المحتملين. واحدة من أكبر الأخطاء الشائعة هي ان تجعل تصميم موقعك لا يتضح من خلاله الغرض من الموقع أو طبيعة العمل أو الخدمات التي تقدمها.فمثل هذة المعلومات تحتاج لتكون واضحة كل الوضوح امام الزائر بل ويجب ان تظهر فى الصفحات الأولى لموقعك.فمن الصعب جدا أن يفهم زبائنك هذه المعلومات وهى ليست واضحة أمامهم.وإن كان موقعك كذلك بدون معلومات واضحة فسيقوم الزائر بمغادرته فى غضون ثوان.

2-إستخدم الألوان بشكل معتدل وجذاب

من الأخطاء الشائعة الأخرى التي يمكن ان تحدث فى تصميم الموقع.هو إستخدام الألوان بشكل همجي وبكثره دون الحاجة لذلك.

فمواقع الإنترنت المعاصرة لاتمسح باستخدام عدد كبير من الألوان فى الموقع.فإختيار اثنين او ثلاثة ألوان من التي ستثير مزاج زائر الموقع هو حتما أفضل خيار.فحاول ان تكون معتدلا فى اختيار ألوان موقعك لكي لا تفقد زوار الموقع.

3-اجعل المحتوى الخاص بك واضحا وقابلا للقراءة

أيضا من الأخطاء الشائعة هو إستخدام الخطوط والأنماط التي يصعب قراءتها والخطوط الصغيرة الغير واضحة.فحاول دائما استخدام الخطوط الواضحة التي يستطيع قراءتها الزائر بسهولة وتكون أيضا مريحة للعيون.فهذا سيجعل قضاء الوقت على موقعك ممتعا.

4-اجعل المحتوى سريع وسهل الهضم

حاول دائما ان تقوم بتقسم محتوى موقعك (مقاله أو غيرها)الى عناوين ثم فقرات اكبر ثم فقرات أصغر وهكذا لكي يسمح للزوار بالإستفادة القصوى من المعلومات التي موجوده بداخله وحصولهم على المعلومات التي يسعون اليها فى موقعك.انها فكره جيدة لإستخدام النقاط والفقرات الصغيرة والعناوين والعناوين الفرعية لكي تجعل النص يمكن الوصول الية بسهوله.

5-إحترم خصوصية المستخدم

كذلك من الأخطاء الشائعة هو مشاركة بينات المستخدمين وخصوصيتهم مع العامة. فيجب ان يتضمن موقع الويب الخاص بك بالخطوط العريضة سياسة الخصوصية الخاصة بك للحفاظ على معلومات المستخدم السرية.ويجب ان يوافق المستخدمين على هذة الخصوصية ويرون ان كانت تناسبهم اولا قبل إدراج بياناتهم ويجب ايضا ان تعطيهم الخيار لإلغاء الإشتراك فى أي وقت.

6-اجعل عملية البحث سهله وبسيطة

كما نعلم ان من الأسباب الرئيسية للدخول على مواقع الإنترنت هو البحث عن المعلومات فى شئ معين.فكذلك الزوار يجب ان يكونوا قادرين على فعل الشئ نفسة من خلال موقعك ولكن على نطاق أصغر من محركات البحث .ومن المحتمل ان موقع الويب الخاص بك قد يضم العديد من الصفحات والمحفوظات.لذلك فمن المهم ان يكن لدى الزوار طريقة بسيطة لفرز تلك المعلومات على حسب إحتياجهم

7-لا تفتح كل صفحة فى إطار جديد

أظن ان هذة النقطة ليست بحاجة الى تفصيل ولكن لا ينبغى ان يتضمن موقعك وصلات واسعة النطاق (link) تفتح فى نافذة جديدة لانة يجعل التصفح أبطئ بشكل كبير.

8-اختبر موقعك على الأجهزة المختلفة

ربما يبدو موقعك متجاوبا مع جهاز الكمبيوتر والخاص بك وجهازك المحمول أيضا ولكن هل انت متأكد من أنة سيتجاوب مع باقي الأجهزة؟ هذا سؤال مهم ان تضع له جوابا قبل ان تنشر موقع الويب الخاص بك فعليك ان تقوم بإختبار موقعك وأبعاد التصميم على الشاشات والأجهزة المختلفة.

9-اجعل الصفحات التي تستهدف العرب بلغتهم العربية

هذه ايضا من الأخطاء الشائعة على مواقع الويب وهى ان يتم تصميم موقع او حتى صفحة منه بلغة غير العربية وهو أصلا يستهدف العرب وموجة اليهم وخصوصا عند عدم وجود سبب لهذا فأعداد المستخدمين العرب لشبكات الإنترنت فى زيادة كبيرة يوميا لذلك فمن الواجب ان تكون المواقع الموجهة للمستخدم العربي ان تكون باللغة العربية.

10-اجعل التصميم الخاص بعرض منتجاتك مبتكر

التقليد والسير على نفس المنوال وعدم الإبتكار هو من الأخطاء الشائعة جدا فى مواقع الويب العالمية بشكل عام والعربية بشكل عام فحاول دائما ان تبتكر طريقه تصميم جديد لعرض منتجاتك فى صوره جذابه ولافته لإنتباه الزائر وجديده ومبتكره ولكي تجعل لك شئ يميز موقعك عن باقي المواقع التي تقدم نفس خدماتك.

هذه بعض الأخطاء التى ارى أنها قد انتشرت فى تصميم الويب وسأحاول أن ألقى الضوء على باقى الأخطاء المتعلقة بالويب لاحقا بإذن الله

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عمرو عابد
    3 فبراير,2014 في 1:48 ص - Reply

    موضوع رائع جداً … كل التحية لك

اضف رد