أخطاء شائعة في عرض أعمالك ( وكيفية اصلاحها )

كونك مصمم, يجب أن تكون علي دراية بمقدار التأثير الذي يحدثه الشكل والمظهر علي الطريقة التي ينظر بها الي المحتوي . ولكن لسبب ما ينسي هذا معظم المصممين عندما يتعلق الأمر بعرض أعمالهم. في هذا المقال سنقوم  بعرض الأخطاء الشائعة في إنشاء معرض الأعمال وطرق اصلاحها.

الخطأ الأول : عدم وجود معرض أعمال portfolio

فلنتعرف علي هذا الطريق , حتي في عصر المدونات والشبكات الاجتماعية لا يوجد عذر لعدم امتلاكك لمعرض أعمال portfolio. فلا تجبر العملاء المحتملين للبحث عنك كثيرا في المدونات لمعرفة عملك أو تتبعك في الشبكات الاجتماعية المتعددة للحصول علي لمحة عن أعمالك. حل بسيط : احصل علي معرض أعمال مجاني portfolio لا يوجد افتقار لخدمات معارض أعمال مميزة. فلا يتطلب منك أكثر من 15 دقيقة فقط للاعداد, وتكون منظمة لعرض أعمالك. فاليك 3 خدمات جيدة جدا وجميعهم لديهم خطة مجانية:

وبالطبع يمكنك ايجاد ثيمات معرض أعمال رائعة  لووردبريس أو تمبلر. صدقوني, لا أحد سيهتم اذا لم تقم بتصميم معرض أعمالك طالما أن الأعمال بداخله جيدة ومميزة.

الخطأ الثاني :سطر وصف غبي! “Tagline”

لسبب ما , المصممين يحبوا ان يضيفوا عدد كبير من سطور الوصف بخط كبير “72px” مثل “أنا اقوم بإنشاء تصاميم جميلة وقابلة للاستخدام” فيجب أن يتوقف المصممين عن فعل ذلك. حل بسيط : أراء العملاء هذه النوعية من سطور الوصف لا تضيف أي قيمة لموقعك, ولا تخبرني أي شيئ عنك. بدلا من ذلك, لما لا تضيف شيئ قاله شخص حقيقي عنك ؟ علي سبيل المثال شيئ مثل هذا “محمد شخص رائع ،، التزام في المواعيد ،، دقه ،، احترافية ،، ابداع .. تشرفت بالتعامل معه “.

الخطأ الثالث : صور مصغرة كثيرا “Thumbnails”

الكثير من المصممين يقوموا بجعل الصور المصغيرة صغيرة جدا ويعد هذا خطا كبير . الناس يقوموا بتصفح موقعك لسبب واحد فقط , ليشاهدوا أعمالك ! فلا تقوم بإخفائها! حل بسيط : قم بتكبير الصور المصغرة 🙂

الخطأ الرابع: صور شاشة صغيرة “Screenshots”

خطأ مشابه للخطأ الثالث ولكنه أسوأ. لا تستطيع معرفة الكثير بالنظر اللي صور شاشة متوسطة الحجم. فبالتاكيد تريد صور شاشة كبيرة بنسبة 100%. أيضا اجعل من السهل الانتقال من صورة لأخري. اذا كنت تستخدم سلايد شو, تجنب التحولات الطويلة والتأثيرات المبالغ فيها  تبطئ التجربة. حل بسيط : صور شاشة كبيرة “Screenshots” اذا كنت لا ترغب بتغيير شكل معرض أعمالك قم بوضع صور شاشة في lightbox , أو قم بربطها برابط ملف الصورة .

الخطأ الخامس: تعارض وعدم تناسق الأعمال

من المغري اضافة كل شيئ قمت بعمله في معرض الأعمال بما في ذلك الرسم والتلوين في مرحلة المدرسة. ولكن لا تفعل ذلك. كعميل, السؤال الذي أساله لنفسي عند تصفح معرض أعمالك هو “هل يمكنني الاعتماد علي هذا المصمم للقيام بعمل رائع لي؟” اذا رايت 5 أعمال رائعة ومميزة بالاجابة ستكون “نعم علي الارجح” من يهتم إذا كنت عملت ل 5 أو 10 أو 50 عميل من قبل ؟ فالكمية لا تعني الجودة, والواقع أنهم في بعض الأحيان متناقضين؟ حل بسيط : قم بتنقية معرض أعمالك العميل المتوسط ربما لديه وقت للتحقق من 6 -7 أعمال. لذلك قم بابقاء أفضل 10 أعمال لديك وقم بحذف كل شيئ اخر. أعلم أنه أمر صعب للقيام به ولكن لا بد عمله.

الخطأ السادس: نقص التفاصيل

أنا اعلم اني لا اتعاقد معك لكتابة رواية, ولكن لا يزال,  مستوي أساسي من التفاصيل والتوضيحات سيكون لطيفا.فالمصمم الجيد يحتاج أن يكون محاور جيد , وانت لا تريد أن تترك انطباع اول سيئ بسبب معرض أعمالك. وبالمثل , بعض معارض الأعمال تظهر لقطة شاشة واحدة لكل عمل. وهذا ليس كافي للحصول علي فكرو جيدة عما فعلته. حل بسيط : اضافة بضعة تفاصيل التفاصيل مثل: متي عملت في هذا العمل؟ ماذا فعلت به تحديدا؟ كيف يؤثر عملك في الشركة؟ هل كان العميل سعيد بالعمل؟ اظهر صفح ثانوية , ركز علي التفاصيل, اظهر مفاهيم غير مستخدمة …… والأفضل , كتابة دراسة حالة قصيرة تفصل وتشرح عملية التصميم مع الرسومات , الاصدارات المرفوضة , الخ…

الخطأ السابع: معرض أعمال غير مركز

هذا الخطا قابل للنقاش , ولكن شخصيا أشعر بانه من المهم أن يكون معرض أعمالك لديه تركيز متناسق. وانه من الصعب جدا أن تكون مميز في تصمم مواقع الويب وتصمم لوجوهات وتصمم مطبوعات وتصمم تطبيقات موبايل في وقت واحد! . (فإذا كنت كذلك فأنت علي الارجح لن تقرا هذه المقالة حاليا). بطبيعة الحال , هذا يكون مختلف اذا كنت تقوم بانشاء هوية واحدة عبر مجموعة واحدة من الوسائط والدعامات. ولكن ما يهمي تجنبه هو اظهار شعار العلامة التجارية أ , موقع ويب للعلامة التجارية ب , تصميم تيشيرت للعلامة تجارية ت , إلخ….. اذا كنت أريد  شعار/ موقع ويب / تي شيرت ساقوم باستئجار شخص متخصص في كل مجال بدلا من شخص يعمل بكل المجالات. حل بسيط صعب : إعادة تركيز حياتك المهنية أعلم أن هذا ليس سهل. ولكن كما قال ستيف جوبز “سر الابداع هو قول لا الي 10000 شيئ””.اذا كنت تريد أن تكون رائع , سيكون عليك أن تقول لا وتركز علي جزء واحد في معرض أعمالك. ملاحظة: يمكنك دائما أن يكون لديك أكثر من معرض أعمالك واحد لكل مجال وتعرض المعرض ذات الصلة للعملاء المحتملين . هل لديك معرض أعمال ؟ هل تتفق مع هذه النصائح؟ دعوني أعرف ذلك في التعليقات !

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. Mohamed Hosam
    27 مايو,2014 في 2:28 ص - Reply

    ما شاء الله كل مرة بتفيدنا بنصايح حضرتك الفعالة ،

    • محمد ماهر
      27 مايو,2014 في 2:48 ص - Reply

      شكرا علي مرورك 🙂

  2. Moneer Salama
    11 يونيو,2014 في 4:31 م - Reply

    بارك الله فيك بجد نصائح جيدة جدا

اضف رد