9 أخطاء شائعة في تصميم المتاجر الإلكترونية وكيف تتجنبها

أصبح الأن البيع عن طريق الإنترنت وفتح متاجر إلكترونية أمر متوفر لدى الجميع وهناك مجال لفتح أسواق جديدة للشركات،والمتاجر الإلكترونية يمكن أن تكون نعمة كبيرة لعملك وذلك لما تتمتع بة من سهولة البحث عن المنتج الذي تريدة وسهولة التوصيل الخ…

ولكن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عن تصميم مواقع التجارة الإلكترونية.ولكن إن الأمر ليس بسيطا ومجرد عرض بعض المنتجات ووضعها في سلة التسوق إنما الأمر يتطلب الي وقت وعمل أكثر من ذلك.

هناك الكثير من الأخطاء التي قد تجعل متجرك الإلكتروني سيئاً.ولكن أيضا هناك الكثير من الطرق لكي تتجنب هذة الأخطاء الشائعة

معظمها سهل بما فيه الكفاية لإصلاحه. وتجنبها يحسن كثيرا من تجربة الزبائن.

 

وفيما يلي 9 من الأخطاء الأكثر شيوعا من وجهة نظري في مواقع التجارة الإلكترونية ، وكذلك النصيحة بشأن كيفية تجنبها أو اصلاحها.

 

1-عدم وجود معلومات مفصلة عن المنتج

عندما كنت تتسوق في متجر ما (غير إلكتروني).فإنك لديك ميزة وهل القدرة علي إلتقاط أي منتج والنظر الية من أي زاوية وقراءة أي معلومات علي العبوة.ولكن التسوق عبر الإنترنت يزيل كل ذلك التفاعل.مواقع التجارة الإلكترونية تحتاج إلى القيام بأفضل ما في وسعهم لتحسين تجربة التسوق في المتجر.

من الأفضل لأصحاب المتاجر الإلكترونية ألا يترك مجالا للعملاء أن يتسألوا عن أي تفاصيل حول المنتج.لأنك بذلك تكون معرضا إلي أن يترك العميل موقعك ويذهب إلي موقع أخر ليجد فية التفاصيل التي يريدها.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم بتوفير أكبر قدر من المعلومات عن المنتجات . الأحجام، والمواد، الوزن، الأبعاد، وأية معلومات أخرى ذات صلة اعتمادا على ما هو المنتج. على سبيل المثال، في متجر لبيع الملابس على الانترنت، قد تشتمل التفاصيل على نوع النسيج، والأحجام والألوان المتاحة، المقاسات والأحجام،استخدام كلمات وصفية بدلا من مجرد المصطلحات التقنية يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على المستهلك.

 

raphajacket

 

2-معلومات الإتصال غير واضحة

المستهلكين يريدون أن يتأكدوا أنهم يتعاملون مع شركات حقيقة عندما يقومون بتسليم بطاقات الإئتمان الخاصة بهم.يريدون أن يعرفوا اذا كان لديهم مشكلة وهل سيكونوا قادرين علي التحدث إلي أشخاص حقيقين ويحصلون منة علي المعلومات التي يريدونها.

إذا كان موقعك لا يوفر أي معلومات للإتصال ب، أو يخفي ذلك، حتى المستهلك لا يمكنهم العثور عليها بسهولة، فعليك أن تعرف انه موقعك لن يحظي بثقتهم ، وبالتالي سيكون موقعك أقل في إجراء العملية التجارية معهم.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم بوضع معلومات الإتصال الخاصة بك في مكان من السهل العثور عليها واجعلها في كل صفحة من صفحات موقعك في الأماكن الأكثر وضوحا في الصفحة يمكن أن يكون في رأس الصفحة أو الجزء العلوي من الشريط الجانبي الخاص بك.قم بتوفير وسائل متعددة للاتصال إذا كان ذلك ممكنا. نموذج الاتصال وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والعنوان البريدي وذلك إضافة إلى مستوى ثقة العملاء بك.

 

 

3- خيار إنهاء الشراء لا يظهر بشكل واضح

هذا هو واحد من الأخطاء الأكثر ضررا على موقع التجارة الإلكترونية التي يمكن أن أقدمها لك.عليك أن تجعل من السهل للعملاء لتسليم معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم واستكمال خطوات الشراء دون تعقيد.ولكن أيضا عليك ان تظهر لهم خيار المغادرة  دون استكمال الشراء. فهذا سيؤكدا مصداقيتك ويحفز العملاء للشراء منك لأن موقعك يتميز بالشفافية وحرية الإختيار.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم باتباع النموذج المثالي بأكبر قدر مستطاع.اذا كان لديك الفرصة والقدرة علي جعل الخيارات في صفحة واحدة يتواجد بها كل الخيارات المتاحة وعلي رأسها خيار الخروج،قم بفعل ذلك.وذلك محاولة لجعل عملية ملئ وإدخال البيانات سهلة وسريعة وغير معقدة.

واستخدام تخطيطات عمودين لقطاعات معينة (مثل وضع الفواتير ومعلومات الشحن بجانب بعضها البعض) لجعل صفحات تظهر أقصر.

 

teefurycart

 

4-الموقع يتتطلب وجود حساب لإتمام عملية الشراء

إذا كنت تطلب من  العملاء إنشاء  حساب لكي يتمكنوا من الترتيب وإنهاء عملية الشراء ،فأعلم, انها عقبة أخرى قد وضعتها في طريقهم. والأمر الذي يعد أكثر أهمية بالنسبة لك هو : الحصول على معلومات العملاء؟ تذكر أن الخيار الثاني قد يعني فقدان بعض العملاء.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

إصلاح هذا الخطأ سهل وذكي أيضا.بدلا من مطالبة العملاء للاشتراك في حساب قبل أن يكملوا عملية الشراء، قم بتوفر لهم الخيار في نهاية عملية الطلب الخاصة بهم. وامنحهم خيار لحفظ معلومات حساباتهم لجعل وضع معلوماتهم  في المستقبل أسهل أو لتتبع حالة النظام الحالية. العديد من الزبائن سوف تختار لحفظ المعلومات الخاصة بهم، وذلك قد تجنبت خطأ بطريقة أذكي وحققت ما كنت تأمل من هذا الخطأ.

potterybarncheckout

5-الموقع غير متوافق مع محركات البحث

اذا كان العملاء يعرفون بالتحديد ما يبحثون عنه ،فكثير منهم سوف يقوم بإختيار إستخدام محركات البحث بدلا من غيرة.لذلك،أنت بحاجة إلي التأكد ان ميزه البحث الخاصة بك علي موقع الويب تعمل بشكل جيد .

العديد من المرات التي قمت فيها بالبحث عن منتج ما علي محرك البحث فظهرت ليا نتائج كثيرة مزعجة في حين ان موقعك قد يكون هو الذي أبحث عنة ولكني لا أستطيع الوصول علية ومحرك البحث لا يراة بشكل جيد.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم بالتأكد من أن آليات التجارة الإلكترونية التي تستخدمها تستطيع الإنخراط مع محركات البحث او إبحث عن إضافات تزيد من فاعلية نتائج البحث ينبغي أن يسمح محرك البحث لزوار موقعك البحث عن طريق الكلمات الرئيسية والسماح لهم بفرز نتائج البحث علي أساس المعايير القياسية (الأكثر شعبية، أعلى أو أدنى سعر، احدث المنتجات، الخ).وكذلك القضاء على العناصر التي لا تدخل ضمن فئة معينة.

 

6-صور المنتجات صغيرة

كما قلت سابقا أعلي المقالة أن مواقع التجارة الإلكترونية تمحي التفاعل بين العميل والمنتج فعليك ان تقوم بسد هذا الخلل والعيب.وأنا من وجهة نظري أنا الصور الصغيرة لا تفعل ذلك نهائيا بل إنها لا تكون جيدة نهائيا عندما يراها الزائر فهناك تفاصيل ربما قد تكون غير واضحة علي الصورة وهكذا.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

أمامك خيارين لتجنب هذا الخطأ الشائع وهما إما أن تضع لهم صوراً كبيرة بارزة وواضحة، أو أن تسمح للمستخدمين بالنقر علي الصورة لتكبيرها.

bridge55images

7-وسائل الدفع قليلة وغير متنوعة

هناك الكثير من المواقع التي تسمح للمستخدمين الدفع فقط عن طريق فيزا أو ماستركارد، أو لدفع فقط مع حساب باي بال. ليس هناك سبب لهذا بعد الآن. ماذا عن الشخص الذي لديه حساب باي بال؟ ماذا عن الشخص الذي لا يملك بطاقة ائتمان ويريد أن يدفع مباشرة عن طريق حساباتهم المصرفية؟ تحتاج الشركات إلى توفير العديد من حلول الدفع لتحسين عدد الطلبات التي تحصل عليها.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم بتوفير العديد والعديد من وسائل الدفع المتنوعة وإجعل أمامهم العديد من خيارات الدفع مثل باي بال وماستر كارد وأيضا عن طريق الحساب المصرفي .إن هذة الخطوة ستجعل الزوار أكثر عرضة للشراء منك .

madebysampayments

8-المنتجات لا تشمل مصاريف الشحن

ليس هناك أي سبب مقنع لكي لا تشمل المنتجات أسعار الشحن الدقيقة في موقعك.ربما كان هذا الخطأ أحد عدم أسباب شراء بعض الزوار للمنتجات هناك العديد من الموقع بل الأغلب يقع في هذة المشكلة أو يقولون لك “سنقوم بإرسال تفاصيل الشراء والشحن علي بريدك الإلكتروني”.ولكن هل هو حقا شيئاً يجب أن يتم إخفاءة عن الجميع؟. عند التسوق عبر الإنترنت، أريد أن أكون قادرا على إكمال جميع طلباتي  في وقت واحد، دون الحاجة إلى الانتظار.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

حاول أن تظهر جميع التفاصيل التي يجب أن يعرفها العميل في موقعك بدون واسطة معظم شركات الشحن الكبيرة توفر معظم الوسائل لفعل هذا، وهناك الإضافات أو التطبيقات المصغرة متاحة لمعظم أنظمة عربة التسوق الرئيسية لمعرفة رسوم الشحن على موقعك. استخدام واحد منهم. يمكنك أيضا تضمين رسوم الشحن في السعر ر (من المؤكد أنه عليك   الإشارة إلى ذلك ).

helenesdreamsshipping

9-عدم التركيز علي إبراز المنتجات

الهدف موقع التجارة الإلكترونية هو بيع المنتجات (أو، على الأقل، هذا ما يجب  أن يكون الهدف). إذا كان موقعك يضع المزيد من التركيز على أجراس وصفارات أو التصميم نفسه، فذلك ليس يحقق هذا الهدف الأساسي تاكد أن موقعك يعرض منتجاتك بشكل جيد ويحاول إبرازها.

 

كيف تتجنب هذا الخطأ

قم بالتفكير في كيفية عرض منتجاتك بطريقة بسيطة وجذابة.تأكد من أن كل عنصر من عناصر تصميم الموقع الخاص بمتجرك يصب في مصلحة إبراز المنتجات في أبهي صورة ولاتحاول وضع أشياء ملفتة للنظر في موقعك أكثر من المنتج نفسة وطريقة عرضه.وتأكد من أن جميع عناصر التصميم في موقعك تساهم في عرض في صورة مغرية.

potterybarn

المصادر

smashingmagazine.com

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. Mohamoud Eid
    1 أبريل,2014 في 6:25 م - Reply

    تسلم ايدك أحمد دمت مبدعا .

  2. أحمد سعيد
    3 أبريل,2014 في 6:39 م - Reply

    موضوع جميل يارجب الله ينور 🙂

  3. ayman najeeb
    5 أبريل,2014 في 6:06 م - Reply

    مقالة مفيدة جدا .

اضف رد