8 قواعد أساسية لإعادة تصميم شعار (Logo Redesign)

إعادة تصميم شعارك طريقة رائعة لتجديد علامتك التجارية، ولكنه يعد من أكثر الأشياء خطورة. التغيير يمكن أن يبعد وينفر العملاء وكذلك يمكنه جذب عملاء جدد. حتي أكثر شركات التصميم شطارة يمكنها أن تقوم باعادة تصميم شعار بطريقة خاطئة، وتحصل علي انتقادات لا ترحم من مجتمع التصميم. مثال بارز علي ذلك عندما قرر متجر (Gap) التخلي عن شعارهم الجديد بسبب ردود الفعل العنيفة من قبل المستخدمين. يمكنك عادة تجنب وقوع كارثة وشيكة باتباع بعض المبادئ الأساسية.

مبادئ إعادة تصميم الشعار

 1. تحديد الأسباب الضرورية لتغيير العلامة التجارية

قبل أن تبدأ الشركة بالبحث عن خدمات التصميم، من المهم أن تفهم الأسباب الضرورية لتغيير العلامة التجارية. تحتاج لتحديد ما يتغير في العلامة التجارية الحالية وكيف سيتم دمج أهدافك وقيمك ومبادئك إلي علامة جديدة. هل هذا اعادة تجديد للعلامة التجارية الحالية، أو مجرد تنشيط وإحياء للقيم القديمة؟ معرفة ما تريد أن توصله سيشكل استراتيجية علامتك التجارية.

مثال: Fitness First

الشركة لديها أكثر من مليون عضو و 500 نادي. الشعار الجديد يتميز بحرف F جرئ (bold) ولون قوي يمثل القوة والطاقة. وهذا يبين كون الشركة الأن متربعة ومتقدمة في هذا المجال.

Fitness-First

2. تحديد ما تمثلة علامتك التجارية

تصميم شعارك هو حجر الزاوية لهوية علامتك التجارية، لذلك إنشاء شعار واضح وموجز يعكس روح وأخلاقيات الشركة هو الخطوة التالية. وستتولي شركة علامات تجارية مراجعة العوامل التالية:

  • ما تقوم به الشركة
  • من تخدم الشركة
  • من منافسينك

مثال: أكاديمة فنون السينما والعلوم (AMPAS)

إعادة تصميم شعار الأكاديمة استغرق عامين من التشاور والحوار. وكان الهدف تعزيز قيم المنظمة عن طرق توحيد “A” في كلمة “Academy” مع التمثال الأيقوني الصغير.

AMPAS

3. جعل الشعار بارز ومتميز

الشعار الملفت للنظر والمتميز هو أكثر احتمالية لأن يعلق بذهن المتسهلكين المحتملين عند بحثهم عن منتج. كما يجب أيضا أن يعمل الشعار في جميع تطبيقات الوسائط، من بطاقة أعمال إلي جانب شاحنة.

مثال: ITV

أطلقت قناة ITV شعار جديد واعادة تصميم الهوية في يناير 2013. حيث قامت الشركة بتغيير كبير في السنوات القليلة الماضية ولديها الأن 5 قنوات. التصميم الجديد يمثل هذا التنوع عن طريق عرض خط حديث معتمد علي خطوط منحنية ويبرز الكثير بفضل استخدام 5 ألوان.

ITV

4. تمثيل وعرض قيم الشركة

الشعار يمكن أن يخدم أغرض متعددة واحد هذه الأغراض هي ايصال ما تقوم به الشركة أو المنتجات التي تقدمها. رسوم ابداعية جرافيكية أو استخدام ذكي للمساحة يمكن أن يعرف عملك بشكل إيجابي. تأكد من أن الشعار مميز وسهل التعرف عليه.

مثال: Spotify

شعار “Spotify” الجديد يتضمن الأن كلمة “for music” والذي يوضح ما يقوم. التصميم الجديد الخالي من الظلال يعطيه شكل ومظهر أكثر حداثة.

SPOTIFY

5. وضع الجمهور أولا

إنشاء شعار يناشد المستهلك يشكل تحدي حقيقي، والتغييرات علي هوية العلامة التجارية الحالية يمكن أن تكون خطيرة وقد لا يتقبلها عملائك الحاليين. التصميم الجديد لا يلزم أن يكون جديد كليا، قد يكون مجرد تطوير، فقط تذكر مراعاة المستهلكين واحترام توقعاتهم.

6. جعل الشعار متاح وسهل الوصول اليه

بعض الشركات ترغب في زيادة قاعدة عملائها في حين أن شركات أخري تركز علي جمهور معين. سهولة الوصول هي المفتاح في هذا العصر. اجعل الشعار سهل الفهم وقابل للتطوير، وبالتالي ابقاء الشعار بسيط يضمن لك أن يعمل بشكل جيد في جميع تطبيقات الوسائط.

7. نقل الصورة الأكبر

في النهاية، الشعار هو أكثر بكثير من مجرد عمل تجاري – ولكنه عن الناس ، الماضي والحاضر والمستقبل. وعن أهداف الشركة وطموحاتها.  فهل يعكس شعارك تفانيكم لتحقيق الاستمرارية أو أسباب أخري تستحق؟ من المهم النظر في جميع الجوانب التي قد يكون لها تأثير علي التصميم.

8. التعاون والتشاور

خلاصة جميع المتطلبات الأساسية خلال كل مرحلة من مراحل عملية التصميم. فكر في جمهورك الأساسي المستهدف، قيم الشركة. قد يكون من المفيد إشراك الموظفين في عملية التصميم، وربما جمع تعليقات من العملاء الحاليين لتقييم رد فعلهم وفهم ما يفضلونه.

الخلاصة

التصميم الجديد للشعار سيمثل ما هي الشركة، لذلك من المهم أن يشارك أصحاب الشركة أو العمل في هذه العملية لتقليل المخاطر. ستختلف هذه العملية من منظمة لأخري اعتمادا علي البنية ومشاركة الفريق. ومع ذلك، عملية إعادة تصميم شعار ناجحة يمكن أن تساعد في تقدم الشركة وزيادة عملائها.

ما هي أفكارك عن عملية تصميم الشعار (أو إعادة تصميم الشعار)؟ نحب أن نسمع تجاربك الخاصة لا تترد في المشاركة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Mohammed
    16 ديسمبر,2014 في 11:22 م - Reply

    جميل. اوفيت يااخي

اضف رد