5 أخطاء شائعة في التصميم وكيفية تجنبهم

حتي المصممين الموهوبين يمكن أن يقعوا في هذه الأخطاء. فراجع هذه القائمة التي تضم بعض أخطاء التصميم الشائعة وتعلم كيف تتجنبها لإبقاء تصميماتك نظيفة وجديدة ومميزة.

1.المحاولة بشدة لأن تكون عصري (trendy)

من الجيد دائما مواكبة العصر والبقاء في المقدمة خاصة في مجال إبداعي كالتصميم. اطلع وتعرف علي أحدث الاتجاهات الجديدة في التصميم.

ولكن الاتجاهات (trends) في التصميم هي تماما مثل الاتجاهات (trends) في عالم الموضة أو التكنولوجيا – تتغير دائما.

tip1

التصميم الفلات هو اتجاه جديد رائع: ولكن هذا لا يعني أنه يجب استخدامه في كل تصميم

من الجيد تجربة ودمج الاتجاهات. فالتصميمات التي تبدو عصرية جدا الأن ستبدو كأنها قديمة بعد فترة.

الحل: اجعله تقليدي (classic)

التصميمات التقليدية الكلاسيكية قد لا تعجبك، ولكنها ستستمر وتصمد لفترة أطول من الاتجاهات الجديدة العصرية (trendy). من الممكن تكملة الأساسيات ببعض اللهجات المعاصرة – فقط لا تسرف في استخدام الاتجاهات الحديثة واستمع للانتقادات.

نصيحة: اذا كنت تعرف أن التصميم سيستمر علي المدي الطويل فلا تحاول استخدام أحدث الاتجاهات. واحتفظ بالتصاميم العصرية للمشاريع القصيرة المدي.

2. التصميم لحقيق أعلي عامل مشترك

هنا، لا أتحدث عن قدرة جمهورك في تقدير تصميمك – بالرغم من أنه مهم أيضا. فانا أتحدث عن نوعية وجودة التكنولوجيا والتقنيات التي تستخدمها لعرض عملك.

إذا كان لديك أحدث التقنيات في الويب، قد يكون مغري أن تصمم وكأن جمهورك لديه نفس التقنيات والتكنولوجيا أيضا. ولكن العناصر ذات التقنية العالية مثل  parallax scrolling ، HD لا يكون لها نفس التأثير عند عرضها باستخدام تقنيات وتكنولوجيا أقل تقدما.

sonypara1

فهم يقللوا من تأثير تصميمك، ويحبطوا مشاهديك وتضيع وقتك وجهدك. فاحباط المشاهدين يمكن أن يؤدي إلي تراجع المبيعات.

الحل:قم بمراعاة جمهورك

فكر بمن تصمم لهم. فاذا كان الجمهور المستهدف لديه انترنت اسرع واجهزة جيدة فيمكنك استخدام التقنيات الحديثة والمتقدمة. واذا لم تكن متأكد فمن الأفضل إنشاء تصميم يعمل في أي صيغة.

نصيحة: اذا كنت تعمل في مشروع تصميم، تأكد من معرفة الجمهور المستخدف ومعرفة أعمارهم يمكن أن يساعدك في إنشاء تصميم متميز يناشد الجمهور.

3. التصاميم الغير متوافقة مع مختلف المتصفحات

يوجد متصفحات كثيرة جدا وكل مستخدم يفضل متصفح مختلف. هؤلاء هم فقط المتصفحات الأكثر شعبية(Firefox. Chrome. Safari. Opera. Internet Explorer).

بسبب عدم استطاعتك تحديد أي متصفح يستخدمه جمهورك، فمن الضروري التأكد من ان تصميمك متوافق مع جميع المتصفحات. فاذا كان متوافق فسوف يصل لجمهور أكثر. واذا لم يكن متوافق فسيكون محدود ولن يصل لكل العملاء المحتملين.

الحل: التحقق من التوافق (compatibility)

ghost2

Ghostlab اداة جيدة لاختبار موقعك عبر مختلف المتصفحات.

تحقق من توافق تصميمك عبر المنصات والمتصفحات المخلفة. حيث يوجد العديد من الأدوات المميزة ستساعدك في الاختبار كأداة Ghostlab .

4. تجاهل المساحة السلبية (Negative space)

نقضي الكثير من الوقت في التفكير حول العناصر الملموسة في التصميم. الجرافيك ، الخطوط، الألوان والصور. فنحن نركز علي ما هو موجود وأحيانا ننسي ما هو ليس كذلك.

fedex1

اذا كنت لا تستطيع استكشاف المساحة السلبية (Negative space) في تصميماتك، ابدا الأن. انظر ما الأشكال التي يمكن تكونها باستخدام المساحة السلبية (Negative space). ابدأ في جذب الانتباه للمسافات والهوامش. فشعار Fed-Ex احد أفضل الأمثلة في استخدام المساحة السلبية (Negative space) والذي يستخدم المساحة ما بين حرفي (E , X) لإنشاء سهم.

5. التصميمات المزدحمة جدا

الفوضي والازدحام أسوأ عدو للتصميم. فالكثير من الألوان والخطوط والنصوص وعدم توفر المساحة يمكن أن يتسبب في إخفاء رسالتك وهويتك كمصمم. مهما كنت تصمم، فبالتأكيد تريد صورة واضحة متماسكة مع موضوح موحد.

الحل: التقليل، التقليل، التقليل (Minimize)

قلل الغير ضروري لتحقيق أقصي قدر من التأثير. بدلا من استخدام خطوط كثيرة استخدم واحد أو اثنين علي الأكثر بأحجام مخلتلفة.

نصيحة: عند الانتهاء من تصميم، ابتعد عن الشاشة وقم بأخذ استراحة قليلة. وعد مرة أخري وانظر في التصميم بعين حيوية (fresh eyes) وقم بإزالة العناصر المربكة أو المشتتة.

 

المصدر

 

مقالات ذات صلة

اضف رد