5 تحديات في التصميم الفلات

النصميمات الفلات او المسطحة الأكثر شعبية وشهرة بين كل من المؤسسات والمصممين كذلك. بدءا من اول اطلالة لها على يد مايكروسوفت عام 2010 ومرورا بشركات كبرى كأبل وجوجل في بعض خدماتها وتطبيقاتها ، لنصل الى صيحة جديدة تجتاح العالم بسرعة رهيبة ومخيفة …!

التصميم الفلات سيوحد العالم كله في فترة وجيزة تحت راية واحدة. واي تصميم مختلف سيصبح شاذا !

هذه الجملة ما هي الا بداية لثورة في عالم التصميم ، ولكن علينا ان نعرف ان هذه الثورة ستأتينا بالعديد من المخاطر التي يجب ان ندركها مسبقا قبل الوصول الى نقطة اللاعودة. فعلى الرغم من افتناني بالتصميم الفلات ، الا انني اشعر بقلق من سيطرة هذا الاتجاه الجديد في التصميم على عقول الكثير من المصممين ان لم يكن كلهم بالفعل….!

فكما يوجد مميزات للتصميم الفلات ، هناك ايضا مخاطر وتحديات، فمن وجهة نظري ارى انه هناك 5 تحديات اساسية تواجه مصممي الفلات ، وهي:

1- تجاهل المؤشرات الحركية:

التصميم الفلات استغنى تماما عن الظلال والتدرجات اللونية والعديد من الاشكال والعناصر التي استخدمت مسبقا كمؤشرات حركية فضلها العديد من المستخدمين حيث ساعدتهم في التحرك والوصول الى ما يبحثون عنه سريعا. والكثير من التصميمات الفلات تفتقد تلك الاشارات وهذا ما يجب الانتباه اليه جيدا مستقبلا.

2- اساءة استخدام الألوان:

التصميمات الفلات تعتمد في الاساس على استخدام الالوان ونقيضها ، وهذه ليست ابدا بالمهمة السهلة. فالألوان لها معاني وتأثيرات واضحة في ردود فعل المستخد الفسيولوجية . لذا انت امام تحدي كبير في اختيار الالوان الصحيحة لإيصال اهدافك.

3- استخدام تيبوغرافي سيء:

التصميمات الفلات ترتكز ايضا على التيبوغرافي كقيمة اساسية في توصيل المعلومات الخاصة بها للمستخدم. فمن منا لا يحب تلك الاشكال الجميلة للتيبوغرافي …؟

المشكلة الوحيدة هنا برأيي ان التيبوغرافي في حد ذاته فن .. وعدم اتقان استخدامه سيكون واضحا جدا في التصميم الفلات امام عين المستخدم.

4- رديء اكثر من كونه بسيط:

كما نعلم ان كل انواع اضافات الزينة محظور استخدامها في التصميمات الفلات، وذلك من اجل تحقيق بند البساطة المطلقة للتصميمات الفلات. الخطر قد يكمن هنا في هذه البساطة المطلقة ، التي قد تتحول الى اخراج واجهة مستخدم فقيرة جدا ورديئة.

5- الافتقار الى المؤثرات البصرية:

الظلال، التدرجات اللونية ، والأنسجة ؛ كل هذه المؤثرات البصرية التي كان يستخدمها العديد من المصممين لتوجيه عين المستخدم ،اصبحت الآن من الماضي بشكلها القديم، لكن مازال التحدي قائما في استخدامها بشكل مختلف وانيق ليخدم هدف تصميمك وكذلك الحفاظ على تلك الرابطة بين عين المستخدم وطريقة تحركه في تصميم موقعك.

5 مخاطر للتصميم الفلات

مقالات ذات صلة

اضف رد