11 معلومة قد تجهلها عن عالم الووردبريس

ربما تكون مخطيء في اعتقادك ان الووردبريس لا تصلح الا لعالم التدوين فقط لا غير ….!

نعم انها بالفعل فكرة خاطئة. عندما تعلم أن آلاف المطورين حول العالم يكرسوا وقتهم بالكامل لبناء اكثر من 20000 صفحة آمنة ، سريعة وسهلة التعديل والتطويع لأي مجال تريد…! فهذا بالتأكيد ليس معناه ان الووردبريس للتدوين فقط .

سنتناول سويا 11 معلومة تجهلها عن عالم الووردبريس واستخداماته .

1- الووردبريس صمم للتدوين فقط …!

اشتهرت الووردبريس كمنصة للتدوين، ربما يكون الخطأ هنا منذ البداية لعدم اهتمام القائمين علىها في توضيح المجالات الاخرى التي يمكن ان تستخدم فيها ، ربما ايضا لأن اسم wordpress.org ارتبط دوما بعبارة “web software you can use to create a beautiful website or blog” اي بمعنى “خدمة يمكن استخدامها لصنع موقع جميل او مدونة“.

هذا بالطبع خاص بعامل التسويق لديهم؛ وربما يتم معالجته بمرور الوقت. لكن قوة عالم الووردبريس تكمن دائما في الشخص الذي يطورها ؛ هو من يستطيع ان يطوعها لعمل اي شيء يريده. لأن الووردبريس عالم قابل للتجديد دائما.

فمثلا نجد ان WordPress 2.9 و 3.0 ؛ تم استخدامهما في انشاء العديد من المواقع المختلفة المجالات من تجارية ومتاجر الكترونية ومواقع معقدة وغيرها الكثير.

ما يجب ان تعرفه هو … الووردبريس سريع ، آمن وقوي ولا يوجد اي سبب يمنعه من ان يخدم غرضك او ما تحلم به.

2- الووردبريس لا يصلح للمنظمات الكبيرة او الميزانيات الضخمة …!

منذ بداية اطلاق الووردبريس وعدد من الشركات الكبرى انضمت الى مستخدميه. واليوم اصبح الووردبريس اقوى واغنى بالعديد من الادوات التي تؤهله للعمل بكفاءة للعديد من المنظمات الكبيرة.

الووردبريس لا يصلح للمنظمات الكبيرة او الميزانيات الضخمة

يمكن ان تتفقد WordPress VIP لتتعرف على اسماء الشركات الكبرى في العالم والتي تعتمد على الووردبريس يوميا.

عالم آخر شهد استخدام موسع للوردبريس وهو الجامعات. وهذا يؤكد ان الووردبريس يستطيع ان يتوافق مع اي مجال ويعمل بكفاءة عالية ، فعلى الرغم من معرفتنا بأنظمة المدارس والجامعات المعقدة الا ان الووردبريس استطاع ان يلبي كافة الاحتياجات ويتعامل مع المحتوى الضخم هذا بكل كفاءة.

3- لا يقدم الووردبريس اي دعم …!

الووردبريس – مفتوح المصدر – بمعنى انه بالفعل لا يوجد دعم له ، لكن هذا ليس معناه انك لن تجد اجابة عن سؤالك او استفسارك. هناك العديد من المنتديات والصفحات الاجتماعية التي تقدم عونا كبيرا للمطورين ومن لديهم اسئلة واستفسارات. كما ان قوائم البريد الالكتروني تضم العديد من اسماء اصحاب الاضافات والهاكرز التي يمكن ان تفيد اي باحث.

كما ان العديد من هؤلاء المهتمين بعالم اللوردبريس وتطويره يشكلون مجتمعا حيا ونشيطا للغاية لمشاركة خبراتهم وتقديم المساعدة لكل طالب.

4- من الصعب التعامل مع اكثر من نسخة للوردبريس …!

لو لديك العديد من العملاء ممن ستخدمون الووردبريس واستضافتهم في مكان واحد ، فربما هذه تكون مشكلة امامك لإدارة كل هذه النسخ والتحديثات والاضافات والستايلات ….!

من الصعب التعامل مع اكثر من نسخة للوردبريس

 لكن هناك طريقتين لحل هذه الازمة …

اولهما

ان تقوم بتنصيب شبكة متعددة المواقع الووردبريس. والتي تسمح لك بإدارة واستضافة كل مواقع الووردبريس في مكان واحد. ولكن يمكن ان تصبح الامور فوضوية الى حد بسيط اذا لم تخطط لكل شيء ، بالاضافة الى ان كل شيء يجب ان يكون على نفس السيرفر ، في نفس الوت الذي لن يوافق فيه كل عملائك على نقل مواقعهم ….!

ثانيهما :

اضافة  ManageWP والتي تسمح لك بتعقب كل تنصيبات الووردبريس وعمل صيانة كاملة لها في مكان واحد فقط.

5- الووردبريس لا تصلح للتجارة الالكترونية… !

يتردد العديد من اصحاب مواقع التجارة الالكترونية في استخدام الووردبريس في مواقعهم ، معتقدين انها لا تستطيع ان تتوافق مع ميكانيكية عمل هذه المواقع من طرق عرض المنتجات والعروض التجارية. لكن اليكم هذا السر الصغير …. العديد من انظمة ادارة المحتوى التي تم بنائها خصيصا لمثل هذه المواقع لا تعمل بشكل جيد …!

حتى عام 2010 لم يكن هناك العديد من المواقع الخاصة بالتجارة الالكترونية ، لكن مع مرور الوقت نستطيع اليوم القول ان هناك العديد من الاضافات واطارات العمل “frameworks” التي حولت الووردبريس الى منصة غاية في السهولة والتطوع لخدمة التجارة الالكترونية. يمكنك القاء نظرة على موقع WP e-Commerce وستتفاجأ من النتيجة.

6- الووردبريس لا يمكن ان تكون متجاوبة …!

العديد يعتقد ان الووردبريس لا تدعم تصميمات الويب المتجاوبة responsive designs ، الا ان هناك العديد من المطورين قاموا بتطوير اضافات تهدف الى سهولة التحكم وادارة المحتوى في التصميمات المتجاوبة القائمة على استخدام الووردبريس.

 الووردبريس لا يمكن ان تكون متجاوبة

7- لا يمكنك عمل اي شيء خارج الصندوق …!

يمكن للووردبريس ان تفعل اي شيء وتقدم ايضا اي شيء تريده انت . فقوالب الووردبريس عبارة عن مدخلات تمت بإستخدام لغة HTML ، والفرق الوحيد هنا بين الووردبريس واي مواقع اخرى هو ان الووردبريس تحصل على محتواها من قاعدة بيانات.

انها وظيفتك انت ، في استخدام الووردبريس لتحويل المحتوى الى علامات HTML. وحالما تمكنت من هذا يمكنك استخدام jQuery للحصول على بعض المتعة …!

8- تحايل بعض اضافات الووردبريس .

مقولة صحيحة بعض الشيء … فعليك الحذر الشيد قبل وضع كود لأي شخص آخر في نظامك. فالحقيقة ان ليس كل اضافات الووردبريس تم بنائها بإتقان. فهناك فجوات ، اكواد منتهية وكير من المشاكل.

  • عليك ان تنتبه جيدا قبل تحميل اي اضافة من هذه الى عدد من النقاط اهمها :
  • ابحث عن الاعلى نسبة تحميل
  • التي تم تحديثها مؤخرا
  • التي تدعم نسختك المستخدمة من الووردبريس
  • اقرأ قليلا في الكود الخاص بها حتى تتأكد من توافقها كليا لموقعك.

9- البرامج مفتوحة المصر لا تصلح للأعمال الكبيرة .

كما ذكرنا مسبقا ؛ العديد من المنظمات الكبيرة لا تثق في البرامج مفتوحة المصدر ولا تظنها قادرة على ادارة اعمالها بكفاءة. لذا نجد العديد من الشركات الكبيرة تلجأ الى انشاء برمجة خاصة بمبالغ طائلة لمؤسساتهم على استخدام الووردبريس ، ظنا منهم انها اكثر امنا وفاعلية.

لكن هناك نقطة يغفل هنا الكثير وهي ان البرامج مفتوحة المصادر عبارة عن مجتمعات كبيرة وليست مقتصرة على فرد واحد او فريق عمل محدود مختص ببرمجتك الخاصة هذه . هذا المجتمع الكبير يحتوي على العديد من المطورين والباحثين عن كل ما هو جديد ليقدموه لك ولغيرك من المستخدمين ، كما ان سرعة استجابتهم لطلبك قد تكون اسرع بكير من ذلك الفريق القائم على تحديث ودعم بمجتك الخاصة.

10- الووردبريس ليست آمنة …!

لا يوجد نظام واحد آمن 100 % هذه قاعدة يجب ان نفهمها جيدا.

يتعامل الووردبريس مع عشرة اضعاف المواقع الالكترونية التي تستخدم نظم ادارة محتوى اخرى. واذا نرنا قليللا هنا سنجد ان السبب الرئيسي وراء العديد من عمليات الاختراق للمواقع الالكترونية تتم لوجود ثغرة ما ي كلمات السر او بنية الموقع تسمح بذلك.

هذا ليس معناه ان مواقع الووردبريس آمنة تماما ، لكنها كمثل غيرها من البرامج يمكن ان يكون لها نقاط ضعف وغرات بسيطة، الا انها تعتبر الانظمة في هذا الكوكب ، ويمكنك ان تتمتع بهذه الميزة اذا ما انشأت كلمة مرور خاصة بك صعبة للغاية بالاضافة الى القيام بتحديث نسختك بصورة دورية.

11- الووردبريس لا تحتاج لدعمنا …!

بالتأكيد عالم الووردبريس يحتاج لدعم الجميع حتى نساعد على جعل الووردبريس مجتمع افضل . ويمكننا المساعدة في نشر اهمية استخدام الووردبريس من خلال عدد من الامثلة ، منها :

  • التبرع للاضافة المفضلة لك
  • المشاركة في كتابة الاكواد
  • ترجمة لوحات تحكم الووردبريس
  • بناء القوالب والاضافات … وغيرها

خاتمة …

يقدم الووردبريس افضل خدماته حتى الآن ويعمل بشكل جيد جدا. ومن المتوقع ان يستمر نموا وتطورا في المستقبل. سيكون من الرائع ان نرى الووردبريس بكامل طاقته اكثر فأكثر.

مقالات ذات صلة

6 تعليقات

  1. Mohamed Sayed
    1 أغسطس,2014 في 1:37 م - Reply

    معلومات قيمة جدا.

  2. Khalid Shawky
    2 أغسطس,2014 في 2:48 م - Reply

    تسلم ايدك استفدت كتير من المقال.

  3. Muneera salah
    5 أغسطس,2014 في 12:17 ص - Reply

    مقالة قيمة جزيتم خيرا ، أدرج ايضا أصبحت تستخدم في بناء الشبكات الاجتماعية باستخدام إضافة buddypress
    و صممت مشروعين بواسطتها
    شبكة اجتماعية لطلاب الجامعات في الخليج
    شبكة اجتماعية لطلاب المدارس وتسجيل الدخول من خلال الهوية الوطنية 🙂

  4. h-tag
    5 يناير,2015 في 1:56 م - Reply

    شكراً لكم 🙂

  5. Ahmed Mansy
    28 يوليو,2015 في 1:42 م - Reply

    موضوع جميل جدا…شكرا للمعلومات اللي اضافت نقاط منظمه ^_^

  6. some one
    27 يناير,2016 في 9:40 ص - Reply

    شكراً جزبلاً جداً

اضف رد