10 أشياء يشترك فيها المصممين المبدعين

كل مصمم مختلف. فكل مصمم لديه أسلوبة الخاص و شخصيته وطريقة عمل مختلفة. فاليكم مجموعة من المبادئ التي يتبعها المبدعون الناجحون، بقصد أو بدون قصد . الأدوات ، التقنيات والحيل تأتي في المرتبة الثانية. فأساس التصميم الرائع يكمن في القيم والمبادئ.

1. التعامل مع كل مشروع كأنه أهم مشروع في حياتك المهنية

المصممين المحترفين يقدموا مستوي ثابت من الجودة بغض النظر عن المشروع. حتي لو كان موقع صغير، فالمصمم المحترف سيقدم تصميم احترافي أفضل من اي تصميم قام به من قبل. الكثير من الممصين المبتدأين يسالو: “كيف يمكنني الحصول علي عملاء كبار مهمين بميزانيات عالية؟” العلامات التجارية القوية وأصحاب المشاريع الكبيرة عادة ما يبحثون عن أشخاص يقوموا بعمل مدهش ورائع. اذا كنت تقدم أفضل ما لديك في كل مشروع ، بغض النظر عن الميزانية والظروف، وسيكون لديك معرض أعمال رائع في وقت قصير. أفضل المبدعين يقدموا أفضل ما لديهم لكل المشاريع.

2. سَلم وانتج دائما

للأسف، بعض الأشخاص الموهوبين لا يمكن الاعتماد عليهم ويفتقروا إلي الانظباط الأساسي. الفنانين الكبار يسلموا وينتجوا.دائما. العديد من المصممين يخربوا أنفسهم من خلال التصرف مثل الأشخاص المبدعين المُساء فهمهم. فهم يعتقدوا أن العمل لا يتم انجازه الا في بعض لحظات الالهام الإلهي! فأوصي لهم جميعا بدراسة متعمفة للسير الذاتية لأفضل الفنانين علي مر العصور. بيكاسو ، فان جوخ ، ليوناردو دافنشي وهم جميعا لديهم شيئ واحد مشترك وهو انظباط لا يصدق. فكانوا في مكان عملهم كل يوم ، بغض النظر عما اذا كان مزاجهم جيد أم لا. المصممين يعملوا في عالم الأعمال. فالعمل يعني الفعل. القدرة علي التنفيذ طوال الوقت والحفاظ علي وعودك مهم جدا كأهمية الموهبة أو معرض الأعمال.

3. كن معاصر للاتجاهات والتقنيات الحديثة. ولكن لا تكن مَحكوم بها

الاتجاهات الجديدة مهمة. فتصميم من 10 سنوات قد عفي عليه الزمن فربما يكون مطابق للمعايير وعقلي من أواخر ال القرن الماضي . كذلك لا أحد يرغب في التعامل مع هذه الأعمال. خلف العرض البصري، اتجاه ظاهري أكثر تعقديا. عادة ما يجمع العناصر الاجتماعية الثقافية والتكنولوجية .  من المهم، تذكر أن الاتجاه هو مجرد اتجاه. أحيانا تحتاج إلي إستخدام العقل والحدس وتوجيه الأمور نحو اتجاه مختلف قليلا. فالمصمم الاستثنائي لن ينصاع  أبدا لتوجه معين.

 4. الإبداع في كل مشروع

يوجد العديد من المشاريع المنسوخة في Dribbble or Behance مع اختلافات بسيطة. تذكر أنه يدفع لك لتكون مبدع !، ولتضيف لمهاراتك، والسماح لحدسك ليقودك ويرشدك إلي أشياء لم يتم إنشاؤها بعد. من الصعب إنشاء وتقديم أشياء جديدة. فهو صعب لأننا خائفون. نخشي أن نفشل، ونحرج أنفسنا . ولكن دون الشجاعة للتمسك بأفكارنا، نحن لن تكون مصممين كبار او ناجحين في أي مجال آخر.

 5. وضع كل طاقتك في كل مشروع

المصممين الكبار يتدخلوا ويتجاوزوا أبعد مما يتطلب العميل المدير. فمن المستحيل تقديم عمل جيد وتقديم قيمة حفيفة بدون فهم كامل للمشروع. عندما تكون منخرط بالعمل بنسبة 100% فيجب أن تترك جهازك والفوتوشوب ومكتبك خلفك والبدء في التعلم والتعرف أكثر علي العمل. المشاريع الجيدة لا تظهر من فراغ. فيمكن أن تنتج مشاريع تبدو استثنائية، ولكن تفشل من النقرة الأولي أو لمسة من العميل . كمصممين،فإنه من السهل ان تأخذ هذا الطريق. وهناك عدد قليل من العملاء متعلمين وعندهم من الخبرة ما يكفي لفهم اذا كنت تقوم بعمل تصميم مناسب وجيد.لذلك يمكنك خداع الكثير. ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تفعل ذلك.

6. الملخص هو نقطة البداية؛ استكشاف الاتجاهات الجديدة

اي عميل لديه رؤية محدودة فيما يخص إمكانيات تصميم المشروع. وهذا هو السبب في توظيفك ودفع ثمن الخدمات التي تقدمها. المصمم الخبير سيكتشف اتجاهات وموارد جديدة التي تنقل المشروع إلي مستوي مختلف تماما. نعم، انه مزيد من العمل لصقل هذه الأفكار. نعم، عليك بالذهاب عبر كل منهم مع العميل. ولكن هذا هو الطريق إذا كنت تبحث عن نتائج مذهلة. لم أقابل أي عميل كان حزين لسماع أفكار جديدة. ولكن كيف يمكنك أن تبيع أفكارك؟ تقديمها بلغة العميل.وربطها بالأهداف المهمة. وتوعية وتثقيف العميل عن القيمة الإضافية التي تأتي من هذه العميلة. بعض الأفكار لن تقبل لأنها لا تتناسب مع خصوصيات العمل.وهي عقبة صغيرة وعليك التغلب عليها بالكثر من الأفكار.

7. العمل ضمن سياق

أي مشروع تصميم يأتي للحياة في سياق محدد مسبقا.السياق يمكن أن يشمل الجمهور ، المنافسين ، ثقافة الشركة ، العلامة التجارية، الناس ، الاقتصاد الوطني والعالمي والعديد من العوامل الأخري. المصممين الكبار يبذلوا جهد كبير لفهم السياق والعمل من خلاله. سيكون هناك قيود، ولكن هذه القيود لن تمنعك من الإبداع والتألق. هدف أي مشروع ليس فقط الحصول علي تفاعل باهر وناجح . فالهدف هو تحقيق نتائج حقيقة. تحصل علي هذه النتائج فقط عند فهم من تعمل له، ولما فعلت ذلك وكيف تحدث فرقا.

8. كن مرحب بالملاحظات ومرن في التعديلات

هذا الدرس صعب وعميق. فهو من أكثر الأماكن إيلاما لأي مصمم. السبب الرئيسي الذي يجعل المصممين لا يتقبلوا الملاحظات والتعديلات عدم الأمان والاستقرار. بطريقة أو بأخري، نحن نتوقع أن التصميم سيكون رائعا ولا مثيل له من أول مرة.وهذا الحال نادر.وهذا ما قاله واحد من أكبر الكتاب ، ديفيد أوغيلفي:

لقد قمت بعمل ما لا يقل عن 19 مسودة علي مخطوطة واحدة قبل أن أقدمها إلي أي شخص لتحريرها. كتبت 37 عنوان لسيرز روبوك الأسبوع الماضي ، وأعتقد أن 3 عناوين فقط كانوا جيدين بما يكفي لتقديمهم لأشخاص آخرين للتعليق عليهم. لذلك ، ترون ـ الكتابة التجارية ليست سهلة بالنسبة لي.

ولكن ما علاقة الكتابة بالتصميم ؟ يخدموا نفس الغرض: للتواصل مع العملاء وبيع شيئ في النهاية.أفضل المصممين يفهموا هذا و يشعروا بالراحة لمراجعة المشروع 3 أو 10 أو 30 مرة عند الحاجة. أفضل المشاريع وضعت بتفصيل شديد، مع التحديثات والتحسينات علي طول الطريق. قبول الملاحظات والتعليقات والنظر إليها والاهتمام بها هو عمل جيد ومنفتح. أي فكرة وتحسيناتها تمر عبر رؤيتك الشخصية.

9. عدم التخلي عن الأساسيات للأراء العاطفية

السؤال المهم هو كيف تتفاعل. اثبت علي قراراتك. من الضروري الدفاع عن قراراتك بهدوء وحزم. التصميم هو فن بقواعد التي تعمل في أغلب الحالات. أي مصمم يعمل وفقا لهذه القواعد هو خبير. بالنسبة لأولئك الحالات الاستثنائية اسأل نفسك ما هو أكثر أهمية. هل تريد نتائج مرضية والتعاسة أو النتائج والتقدير علي المدي الطويل؟

كبار المصممين فقط هم من يختاروا عملائهم. وفي الوقت ذاته . لن تصل إلي هذه النقطة اذا كنت في رحلة مليئة بالتنازلات.

تحتاج إلي تطوير القدرة علي التمييز بين الحالات والمواقف عندما يكون من الضروري أن تكون مرن ويجب أن ثبت علي موقفك بأي ثمن . انها فطرة خفية، ولكن يمكنها بناء حياتك المهنية أو عملك.

10. توعية العملاء وعرض القيمة التي تقدمها

انت تعرف أكثر من العميل. لن يضرك شيئ اذا شاركت بعض المعرفة والأفكار والأسرار في هذه العملية.ولكن لماذا يجب أن تفعل ذلك؟ لماذا المصممين الكبار يقوموا بأكثر من مجرد التركيز علي التصميم؟

العملاء يعملوا في بيئة تجارية وادارة ضغوط متعددة كل يوم. العميل الذي يفهم القرارات المعينة التي تتخذها سيكون أكثر راحة وثقة.

عندما نضع أنفسنا مكان العملاء، نري الأمور بشكل مختلف. في كل مشروع، يكون لدينا صورة العمل في أيدينا. وذلك قوة ومسئولية كبيرة.

أيضا، إبلاغ العميل عن كل فائدة، بصياغة أخري: يمكنك الحصول علي هذه الميزة لأنني (نحن) قمنا بهذا. هذه وسيلة مدهشة للتمييز وجعل العملاء سعداء حول اختيارك. تذكر أنك تبيع خدمة ، ولست تبيع منتج. القيمة الوحيدة التي تقدمها في عيون العميل تعتبر كقيمة.

التواصل الدائم والتوجيه هو استشارة. عندما تكون مستشار، فانت تقوم بنقل العلاقة إلي مستوي جديد كليا. فان معظم العملاء يحبوا ذلك. وله فوائد مدهشة بالنسبة لك:أرباح أفضل، تعزيز الثقة ، والعلاقات القوية ، والتوصيات والمزيد من الحرية الإبداعية.

خاتمة

أنا مندهش لرؤية العديد من كبار المصممين “senior” الذي ما زالوا لا يعرفون القواعد الأساسية للتكوين والتخطيط والتيبوغرافي أو نظرية الألوان. الموهبة دون توجيه تنتهي في العدم . الجودة والكمية وإمكانية تصميم الموارد والمصادر تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

احترم كثيرا المصممين الذين يتطوروا ويحافظوا علي شغفهم وحماسهم.لذا تحد دائما العاطفة وحيوية الشباب.

إبق جائعا، إبق أحمقا – ستيف جوبز

الموهبة وحدها لا تكفي.

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. Ali Hamed
    26 يوليو,2014 في 3:22 م - Reply

    شكرا مقال جيد.

  2. Amr Talaat
    2 أغسطس,2014 في 2:52 م - Reply

    شكرا مقال أكثر من راااااااااائع

  3. محمد عصمت
    2 أغسطس,2014 في 2:53 م - Reply

    استفدت كتير من المقال في انتظار جديدك

  4. Ahmed kotp
    11 أغسطس,2014 في 7:54 م - Reply

    شكرا اولا علي المقال
    لكني اختلف معك في الشعور بالراحه عند التعديل المستمر في التصميم لان هذا يجهد المصمم و يفقده اعصابه لكثره التعديلات وعدم ثابت الرائ علي شئ واحد
    و عدم الفهم مما ينقلني الي نقطه اخري الا وهي التصميم الجيد في كل مره سواء لعملاء صغار ام كبار
    و هذا لا يعقل اظن لن لو المصمم تعب في تصميم احترافي و جاءه العميل و رفضه و استبدله بشعار اقل من ناحيه الجوده و الاحتراف ما هو شعوره اتكلم عن نفسي هو شعور بغيييض
    و نحن هنا في العالم العربي لاني اعرفه ليس اكثر بيقدرة المصمم على انتاجيته السريعه و ارضاءه للعميل ليس الجودة او الاحترافيه فا هذا يشعر المصمم بعدم الثقه في النفس
    و الاشخاص في الاخر اذواق عشان الامر اختلف من تصميم علي اسس و فن المصمم الي تصميم علي ذوق العميل مهما كان التصميم خطأ المهم العميل كما تعلم

اضف رد