ثلاثة أخطاء تفقدك زوار موقعك في أقل من 10 ثوانِ

تمتلك بضع ثواني لتصنع الإنطباع الأول

عندما يتصفح الزوار موقعك تمسح العين أولاً الـ fold و هو الجزء المرئي للعين فور تحميل صفحة الويب دون التمرير الى اسفل و هو الذي يحدد أيضًا إذا كان سيستمر المستخدم في تصفح الموقع أم لا، فأولوية الضغط على زر back عند المستخدمين أعلى من التمرير لأسفل إذا لم يجدوا القيمة التي يتوقعوها لذلك حاول أن تعرض الأجزاء الرئيسية والمحاور التي يستند عليها محتوى موقعك في منطقة الـfold  و هذا سيعتمد على مبادئ واستراتيجية تصميم الويب التي تتبعها و بناءًا عليها إذا أخرجت تصميم سئ سيكلفك هذا كثيرًا  حيث يرفع من معدل الإرتداد (bounce rate) وهو عدد الزوار الذي خرجوا من الموقع بمجرد دخولهم دون أي تفاعل وبالتالي يقل التفاعل مع الموقع وتقل فاعلية الحملات التسويقية و تخسر ماديًا .

 

لذلك هناك أخطاء قاتلة ان فعلتها ستفقد 60% من زوار موقعك في أقل من 10 ثوان

أولاً : غموض المحتوى الذي يتم عرضه في منطقة الـfold

 

 

طبقًا لما اتفق عليه خبراء التصميم فإن الزائر يقرر البقاء خلال العشر ثوان الأولى من تصفحه للموقع و هذا يعتمد على تصميم الموقع فكلما كان مترابط و سهل الإستيعاب ويهيئ الزائر لإيجاد ما يبحث عنه بسهولة كلما قل معدل إرتداد الزوّار عن الموقع .

نجد الصفحة الرئيسية للموقع والتي تُعد  من أهم العوامل في استمرارية الزائر لتصفح الموقع و تمثل أكثر الصفحات التي يدخلها حيث تكون بالنسبة له بمثابة الدليل لباقي صفحات الموقع و مع ذلك لا تهتم بها بعض المواقع كما ينبغي و تفشل في تنسيق المعلومات بها و هيكلتها بطريقة منظمة و بالتالي تكون صعبة الإستيعاب و التنقل للمستخدم خلال العشر ثوان الأولى .

لذلك لابد من إيصال القيمة التي يبحث عنها الزائر بسهولة وسرعة لأن الكم الهائل من المعلومات على الإنترنت خلق مجتمعات سريعة الطلب للمعلومة و قليلة الصبر في انتظارها .

 

وبالتالي انت بحاجة لوضع وصف مختصر أو ما يُسمى بالـ(elevator pitch) عن شركتك و ماذا تقدم من منتجات و خدمات و كيفية إستخدامها وطرق التواصل بفريق عملك في روابط مُنَسقة  في الشاشة الأولى التي يراها المُستخدم من موقعك .

 

Fwaslpost#4-02

 

أجريت دراسات عديدة عن كيفية رفع معدل التحويل (conversion rate) لصفحات الهبوط (landing pages) و هي الصفحات التي يهبط اليها المستخدم/ العميل بعد ضغطه على رابط اعلان و تحتوى على تفاصيل المنتج / الخدمة المُعلن عنها .

 

لكن لابد أن تكون صفحات الهبوط بمواصفات خاصة كي يتفاعل معها المستخدم لذلك هناك بعض الخصائص التي تتشارك فيها صفحات الهبوط ذو الطابع المثالي مثل :

  1. وضوح المميزات و القيم التي يقدمها المنتج / الخدمة .
  2. سؤال صريح للمستخدم لإتخاذ أجراء معين أو ما يُسمى ” بالنقرة الثانية” قد يكون هذا الإجراء تسجيل (sign up) أو قراءة المزيد (learn more) أو تدوين (download) و هذا يجعل المستخدمين على الموقع فترة أطول و من ثم يساعدك في خدمة محتوى الموقع بحسب الإجراء المُتخذ .

أما تحديد الإجراءات ذاتها فيتوقف ذلك على إختبارات أ / ب و التي تساعدك في إخراج إصدارين مختلفين لصفحة الهبوط بموقعك حتى ترى أيهما سيعمل أفضل ؟

 

 

في هذه الإختبارات نحتاج الى تقييم الآتي:

  1. أي الإصدارين أقل في معدل الإرتداد (bounce rate) ؟
  2. أي الإصدارين يمتلك نقرات أعلى بالنسبة للـCTA ؟
  3. أي الإصدارين سيحصل على نقرات أكبر للروابط التي تريد النقر عليها ؟
  4. الى أي مدى سينتقل الزوّار الى أسفل الصفحة ؟

 

تذّكر أن إختبارات أ / ب اذا أُجريت بإنتظام ستساعدك على تحسين الرسالة التسويقية

 

ثانيًا : التحميل البطئ

أفضل المواقع تصميمًا في العالم تفقد قدرتها على جذب المستخدمين بسبب التحميل البطئ وربما يغادر بعضهم الموقع بعد أول ثانيتين من فتح الموقع دون تحميل المحتوى و هذا سيرفع من معدل الإرتداد و يقلل من معدلات التحويل / التفاعل .

فإذا كانت الصفحة التي استهدفها المستخدم تحوي فديو كبير مثلاً أو صور كبيرة الحجم فتأخذ وقتًا كبيرًا في التحميل فإذا لم يكن لديك تقنية نقل ذات قدرة عالية (fast broadband) حتى تعرض المحتوى سريعًا فسوف تخسر الكثير من زوار موقعك . 

لذلك أنت بحاجة الى:

  1. استضافة موقعك على خادم قوي المعالجة و ذو نطاق ترددي عالي (high bandwidth) حتى يكون سريع التواصل والإستجابة خلال أوقات الذروة .
  2. ضغط الصور ذات الأحجام الكبيرة و أيضًا ملفات css و js و إستخدام تقنية التخزين المؤقت (server caching) حتى تضمن تحميل سريع .
  3. التأكد من تجاوبية موقعك على مختلف المنصات كالهواتف و الأجهزة اللوحية .

 

ثالثًا : فقدان القيمة

 

Fwaslpost#4-05

 

من أكبر أسباب ارتفاع معدلات الإرتداد هو شعور الزائر أنه فقد القيمة التي يبحث عنها بمجرد دخوله موقعك لذلك ينفر منه سريعًا ويعيد البحث على موقع آخر يقدم له ما يريد .

و أحيانًا لا يتمتع موقعك بترتيب جيد في محركات البحث و هذا يفقد ثقة الزائرين في جودة محتوى الموقع

قد يكون السبب أن :

  1. عدم ترابط المحتوى وتنسيقه بشكل يؤهله للترتيب في محركات البحث و من ثم لا يستطيع جوجل الربط بين المحتوى في سياق واحد و بالتالي لا يتعرف عليه المستخدم بسهولة .
  2. الكلمات المفتاحية (Keywords) غير وافية أو لا تصف المحتوى جيدًا فإحذر من الإختصار الغير مُجدي و المزايدة التي لا تعبر عن المحتوى .

 

الخاتمة

تتلخص أهمية الموقع في القيمة التي يقدمها سواء منتج / خدمة أو محتوى تعليمي أو أيًا كان الأهم من القيمة هو كيفية عرضها حتى تصل للمستخدمين على أكمل وجه و يتم استيعابها و التعامل معها بالصورة المرجوة .

الآن أخبرنا هل واجهتك مشكلة من المشاكل التي عرضناها ؟ أو غيرها ؟ و ما الإجراء الذي اتخذته ؟ 

مقالات ذات صلة

اضف رد