العامل المشترك في صناعة الأيقونات

 

 

هل تسائلت يومًا ما هو العامل المشترك في صناعة الأيقونات ؟ أولاً يحتل الفراغ عقلك ولا تعرف من أين تأتي بفكرة جديدة فتقوم بتعزيز أفكارك عن طريق الإستلهام من مشاهدة تطبيقات عملية لأفكار كثيرة مشابهة بعض الشئ لفكرتك ثم تبدأ في تكوين ملامح الشكل النهائي للفكرة عن طريق اضافة و حذف بعض العناصر و بمجرد أن تضعها على الورق تجد رابط ما يساعدك في صنع أيقونتك الخاصة وهذه هي الخطوة الأولى . إذا طبقنا هذا المبدأ على صناعة الأيقونات بشكل عام عندما نحلل كل أيقونه أيًا كانت إلى عناصرها الأولية سنجد عامل مشترك و أساسي في صناعة أي أيقونة مهما اختلفت فكرتها فما هو هذا العامل ؟ .

 

ربما تستخرجه من الصورة المُقبلة 

147

حسنًا يبدو لك أن لا علاقة بينهم لكن إذا سلّطت نظرك جيدًا على صناعتهم ستجد الشيء المشترك و هو  الأشكال الهندسية الأربعة (geometry) ومشتقاتها من الأقواس و الخطوط المستقيمة والمائلة والعمودية، فهذا هو  العامل المشترك بينهم جميعًا . 

 

 

سيتضح لنا الأمر أكثر من تحليل هذه الأيقونة

 

 

في البدء نرسم مستطيل دائري من (Rounded Rectangle Tool) ثم نضع السُمك (stroke weight) المناسب فيصبح بهذا الشكل

 

 

ثم نرسم الغطاء ويكون أيضًا مستطيل ذو حواف دائرية بهذا الشكل

 

 

ثم نرسم ماسك الغطاء بمستطيل ذو حواف دائرية أصغر في الحجم بهذا الشكل

 

 

ثم نقوم بمسح نصف الماسك السفلي حتى نحصل على جمالية أكثر

 

 

الآن نرسم ثلاث قطاعات رأسية متساوية الطول و العرض (stripes) على سطح الصندوق بسُمك مناسب وعمل إستدارة للحواف

 

 

إذا أردت بعد ذلك إضافة جمالية للأيقونة يمكنك تغيير السُمك (stroke) والألوان لتصبح مثلاً بهذا الشكل

 

 

بعض الأمثلة لتطبيق الأشكال الهندسية في صناعة الأيقونات بطرق أكثر سهولة

  • أيقونة تأخذ شكل قطرة الماء 

 

 

  • أيقونة تأخذ شكل قلب 

 

 

  • أيقونة تأخذ شكل صفحة ذو حواف نصف دائرية

 

 

أصبح الأمر الآن أكثر وضوحًا فهيا نطبق الأشكال الهندسية (geometry) في عمل قوام مسطح لكاميرا في خمس خطوات

 

الخطوة الاولى

نرسم مستطيل من (Rectangle tool) بمقاسات 165 * 170 بيكسل ثم ننسخه بأطوال مختلفة  و مناسبة

مثلاً  نجعل الطول 140 والعرض 280 لنكوّن مستطيلان متداخلان بهذا الشكل

 

 

 

 

الخطوة الثانية

حدد المستطيلين ووحدهم في قوام واحد وقم بعمل إستدارة للزوايا كما ترى

 

 

الخطوة الثالثة

نقوم بعمل stripe أفقي في كلاً من الجزء العلوي والسفلي للكاميرا ثم نحدد جميع العناصر

وبإستخدام (Shape Builder Tool (Shift-M نمسح الأجزاء الزائدة

 

 

 

الخطوة الرابعة

الآن نقوم بإنشاء أهم جزء في الكاميرا وهو العدسات نبدأ برسم دائرة بمقاسات 150 * 150 بيكسل

في المنتصف بمحاذاة اليمين قليلاً بإستخدام (Ellipse Tool (L

 

 

 

الخطوة الخامسة (إضافة أزرار الكاميرا)

أولاً الزر المتحكم بالإضاءة (shutter)، نرسم مستطيل بمقاسات20 *40 بيكسل وبإستخدام  Live Corners function

نقوم بعمل إستدارة طفيفة للحواف ثم ننسخ الزر السابق لعمل زر الإغلاق (lock) لكن بعرض أقل وليكن 30 مثلاً

لتكون هذه النتيجة النهائية

 

 

 

الخلاصة

إذا فهمت أساسيات صناعة الأيقونات جيدًا ستتعلم كيف توظّف الأشكال الهندسية في خلق أيقونة ذو  رسالة بصرية ناجحة و بسيطة و معبرة عن الهدف و من ثم ستتمكن من إيصالها بسهولة، أما عن كيفية اختيار الألوان و إضافة المؤثرات المختلفة من الظل والنور و التدرجات اللونية، هذا ما سوف نوضحه في المقالات القادمة ان شاء الله  .

 

مقالات ذات صلة

اضف رد