كيف تصمم متجر إلكتروني ناجح ؟ الجزء الأول

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 434 بليون دولار سنوياً.ومن المتوقع أيضاً أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية في أوربا إلى 250 بليون دولار سنوياً.

التجارة الإلكترونية هي مشروع كبير وسوق واسع والأشخاص الذين يقومون بالشراء منها هم في زيادة مستمرة.

وأنت كمصمم لا تستطيع أن تتجاهل مواقع التجارة الإلكترونية ذات التصميم الجيد.في هذا المقال سوف تجد دليل ميسر لإنشاء متاجر إلكترونية ناجحة وبإذن الله سوف أحاول أن أقوم بكتابة مقال دوري عن التجارة الإلكترونية في منصة فواصل  وذلك لما وصلت إلية  المتاجر الإلكترونية من النجاح الباهر.

 

موقع لمنتج واحد أم لمنتجات متعددة؟

واحد من أكبر الإختلافات في التعامل مع المتاجر الإلكترونية يرجع إلى ما إذا كان الموقع متعدد المنتجات أو يبيع منتج واحد.المواقع أحادية المنتج أو التي تعرض منتج واحد غالباً تكون صفحة واحدة وأيضاً يغلب عليها أن تميل إلى البساطة.وهناك مواقع أخرى أحادية المنتج تكون لها عدة صفحات، ولكنها أيضاً واجهتها بسيطة.

وعلى الجانب الأخر، المواقع التي تبيع عدة منتجات وفي الغالب تكون لها عدة صفحات وذلك يرجع إلى كمية العناصر والسلع التي يبيعها هذا الموقع فهناك مواقع لديها منتجات حوالي مليون منتج وتود عرضة على الموقع فبالتالي تحتاج إلى عدد صفحات أكثر وهكذا.

عليك النظر بعناية في كيفية تنظيم وترتيب المعلومات والعناصر داخل الموقع.حيث أن المواقع التي لديها عشرات الصفحات سوف تحتاج إلى أنظمة وإحتياجات مختلفة عن غيرها وذلك للحفاظ على نظام الموقع وطرق عرض المنتجات.

 

عملية التصميم.

في حين أن عملية تصميم المتاجر الإلكترونية لا تختلف كثيراً عن غيرها من المواقع الإلكترونية، إلا أنة هناك بعض الأشياء الإضافية يجب عليك النظر بها ومعرفة الواقع قبل التصميم.

في البداية وقبل كل شئ، إذا كنت تنوى تصميم متجر إلكتروني فعليك معرفة خطوات العمل وبنية التصميم وهيكلة.

شئ أخر وهو أن ترى إذا كانت هناك صور سوف تستخدمها في تصميم لعرض المنتجات أم أن عليك إلتقاط أحدهم أو إنتظار المصور لفعل ذلك.

 

3أشياء يحتاجها أي متجر إلكتروني.

الكثير يرغب في إنشاء متاجر إلكترونية ناجحة ولكن هناك ثلاث عناصر أساسية يحتاجها كل موقع :

 

الثقة:كل متجر إلكتروني  يحتاج إلى بناء الثقة بينة وبين زوارك .فاذا كان كان الزائر لا يشعر بالثقة تجاهك فلماذا سوف يشتري منك ؟حتما سيذهب لغيرك.

البساطة وسهولة الإستخدام:المتاجر على شبكة الإنترنت تحتاج إلى أن تكون بسيطة في الطريقة التي يعمل بها، وهذا ليس في التصميم وحدة.

الشفافية:الشفافية تسير جنباً إلى جنب مع الثقة ولكنها أبعد منها أيضاً.وهى تعنى أنك بحاجة إلى التأكد من أن كل شئ في موقعك واضح وصريح مثل وسائل الإتصال وسياسات الشراء وغيرها.ويمكن أيضاً أن تكون مرتبطة بأشياء أخرى مثل تقييم العملاء على لموقعك وأن تتصدى علناً لأي إنتقاد.

 

تأكد من إدراج هذة الأمور الثلاثة ومراعاتها في أي متجر إلكتروني تقوم بتصميمه، إلى جانب هذة الممارسات الآتية:

أفضل الممارسات:

هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تأخذها في الإعتبار عند تصميم متجر إلكتروني .بعضها يعتمد على نوع الموقع، الشركة، والمنتجات التي يتم بيعها.ولكن هناك أشياء أخرى تنطبق تقريباً على أي متجر إلكتروني.

وهذة مجموعة من أفضل الممارسات والأشياء التي يجب أن تأخذها في الإعتبار، ومعظمها ينطبق على كل المواقع بغض النظر عن المنتج الذي تبيعة:

صورة كبيرة والكثير من ذلك.

الناس يريدون رؤية المنتج الذي سوف يقومون بشرائة قبل إتخاذ قرار الشراء.ومنذ بداية التسوق الإلكتروني فهو يمنعهم من رؤية المنتج الذي سوف يقومون بشرائة وعليك بسد هذة الفجوة والإختلاف بإعطائهم الكثير من الصور التي توضح لهم جميع تفاصيل المنتج.

وهذا يعني أنة يجب عليك توفير صورة للمنتج من كل زاوية ممكنة، وأن تكون تلك الصور كبيرة ويفضل(قابلة للتكبيرZoomable)

 

وأنت كمصمم تأكد من أنك تقوم بتصميم الصفحة بطريقة تسمح بوضع عدة صور للمنتج الواحد.

 

موقع modcloth، على سبيل المثال يتميز عموماً بعرض 4-6صور للمنتج الواحد مع إمكانية تكبير هذة الصور.

Untitled

 

قلة تسليط الضوء.

هل سبق لك أن لاحظت كيف يعرض موقع أمازون عدد القطع المتبقية من المنتج؟أنة يوحى للناس ندرتة مما يحفز الناس على شرائة.

حيث أنهم يظهرون للزوار ذلك ومن ثم يخاف الزائر أن يفوته المنتج وأنة قد يباع قبل أن يتخذ قرار الشراء.والأشهر إستخداما في ذلك هو عدد الشراء.

لفت الإنتباه إلى المنتجات ذات الصلة.

إلا إذا كان الموقع يقدم منتج واحد، ينبغي أن تضمن صفحة المنتج روابط لمنتجات أخرى ذات صلة.إذا كنت تعرض فستان ؟فلماذا لا تتضمن صفحة المنتج روابط إلى أحذية بنفس اللون مثلاً؟ أو شنط يد ؟ أو غيرها من الملحقات.

وهذا مثال لذلك :

oakstreet-relatedproducts

إجعل من السهل مشاركتة.

وسائل التواصل الإجتماعي ومشاركة منتجاتك عبرها ينبغي أيضاً أن يكون له جزء في صفحة المنتج، الكلمات الصادرة من فم العملاء تكون لها تأثير قوي أو ما يعرف ب (Word of mouth).

تأكد من دمج أزرار المشاركة على صفحة المنتج.

وضع وصف مفصل عن المنتج.

الوصف السئ للمنتج يمكن أن يوقف من عملية الشراء.بينما أنت كمصمم لايجب عليك دائما كتابة هذا الوصف، ولكن ماعليك فعلة هو أن تتأكد من أن التصميم الخاص بك يمكن إظهار وصف المنتج بصورة جميلة وأنيقة.

 

مثال رائع على ذلك هو : موقع 20Jeans

20d-description

حيث يضيف وصفاً مفصل لجميع أجزاء المنتج وما يتعلق مثل الشحن والإرجاع وغير ذلك.

 

تبسيط الخروج وإنهاء الشراء.

ينبغي أن تكون عملية الخروج بسيطة وسهلة، على سبيل المثال، سوف يكون لديك صفحة واحدة تسمح للمشترين بمراجعة ماهو بداخل السلة وإدخال معلومات الفاتورة والشحن، مع وجود صفحة إضافية لتأكيد شراءة.

بعض المواقع تجعل هذى العملية طويلة ومعقدة حيث يجعلون صفحة لمراجعة عربة الشراء وصفحة لإدخال معلومات الشحن وأخرى لإدخال معلومات الفاتورة، صفحة لتأكيد الدفع وصفحات كثيرة بلا جدوى ولا فائدة وتسبب في نفور المستخدم.

لا تجعل من الشرط إنشاء حساب.

إن يتطلب موقعك التسجيل بالموقع أولاً وإمتلاك حساب لكي تتم عملية الشراء هي فكرة سيئة وأنا كأحمد قمت بترك العديد من عمليات الشراء بسبب هذا الأمر.

إجعل عملية الشراء بسيطة ولا تطلب شروط وتفاصيل غير مفيدة.

 

هذا هو الجزء الأول من المقال وبإذن الله قريباُ جدا سوف أكتب الأجزاء المتبقية منة

 

 المصدر

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. مصطفى وهبه
    29 سبتمبر,2014 في 11:24 م - Reply

    ممتاز يا احمد بجد موضوع مميز جدا ما شاء الله و في وقته 🙂

  2. محمد علاء الدين
    30 سبتمبر,2014 في 4:02 م - Reply

    بارك الله فيك .. موضوع فى غاية الروعة
    انتظر منك الجزء الثانى : شكرا لك

  3. أحمد عادل
    25 أكتوبر,2014 في 12:40 ص - Reply

    موضوع جميل ومفيد .. مستني تكملته 🙂

  4. عمر المساري
    5 يناير,2015 في 9:42 ص - Reply

    موضوع رائع ، شكرا لك أحمد 🙂

اضف رد